التهاب العصب البصري بين أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

يحدث التهاب العصب البصري عندما يؤدي التورم (الالتهاب) إلى إتلاف العصب البصري وهو مجموعة من الألياف العصبية التي تنقل المعلومات المرئية من العين إلى الدماغ.

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب العصب البصري الألم مع حركة العين وفقدان مؤقت للرؤية في عين واحدة وفي مقالنا سنتعرف أكثر عن أسباب وأعراض وطرق علاج التهاب العصب البصري فتعالوا معنا:

التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري هو تورم في العصب البصري في العين حيث ينقل العصب البصري إشارات ضوئية من مؤخرة العين إلى الدماغ للسماح لنا بالرؤية وإذا كان العصب البصري متورمًا أو تالفًا أو مصابًا فلن تتمكن من الرؤية بوضوح.

عادةً ما يصيب التهاب العصب البصري الشباب وهو أكثر شيوعًا عند النساء ويمكن أن يظهر المرض في أي وقت بين سن 18 و45 ومعظمهم في الثلاثينيات من العمر كما أنه يحدث فجأة على شكل فقدان البصر تحت الحاد والذي يكون مصحوبًا بألم حول العين خاصة عندما تتحرك العين.

والعصب البصري: هو العصب الذي يحمل الصورة المتكونة في الشبكية إلى الدماغ ويمكن مقارنته بكابل كهربائي حيث يحمل كل سلك فيه الجزء المناسب من الصورة وإذا كان هناك التهاب في كل أو جزء من العصب فإن الوظيفة لا تتحقق بشكل كامل وهناك مشكلة في الرؤية حيث تحدث الوذمة في العصب البصري.

أعراض التهاب العصب البصري

عادة ما يصيب التهاب العصب البصري عين واحدة فقط ويمكن أن تشمل الأعراض التالية:

ألم شديد في العين:

والذي يزداد سوءًا مع حركة العين، وفي بعض الأحيان يُنظر إلى هذا على أنه وجع خفيف خلف العين.

فقدان الرؤية في عين واحدة:

يسبب التهاب العصب البصري انخفاض مؤقت في الرؤية لكن بدرجة متفاوتة وتختلف بين شخص وآخر حيث يحدث فقدان الرؤية الواضح عادةً على مدار ساعات أو أيام، ويتحسن خلال عدة أسابيع أو شهور، وقد يكون فقدان بصر دائم لدى بعض الناس.

فقدان المجال البصري:

يمكن أن يحدث فقدان الرؤية الجانبية بأي شكل مثل فقدان الرؤية المركزية أو فقدان الرؤية المحيطية للعين.

فقدان الرؤية اللونية:

غالبًا ما يؤثر التهاب العصب البصري على إدراك الألوان، وقد تلاحظ أن الألوان تبدو أقل إشراقًا من المعتاد.

الشعور برشقات نارية من الضوء:

أبلغ بعض الأشخاص المصابين بالتهاب العصب البصري عن رؤية اندفاعات من الضوء أو وميض الأضواء مع حركة العين.

أسباب التهاب العصب البصري

بشكل عام فإن السبب الدقيق لالتهاب العصب البصري غير معروف:

  • تسبب العديد من الأمراض التهاب العصب البصري لكن لا يمكن تفسير سبب معظمها لكن السبب الأكثر شيوعًا بين هؤلاء هو الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • كما يُعتقد أنه يظهر عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ المادة التي تغطي العصب البصري مما يتسبب في التهاب وتلف الميالين.
  • عادةً ما يساعد الميالين على نقل النبضات الكهربائية بسرعة من العين إلى الدماغ حيث يتم تحويلها إلى معلومات بصرية والتهاب العصب البصري يعطل هذه العملية ويؤثر على الرؤية.

والأطباء غير متأكدين من أسباب التهاب العصب البصري فقد تحدث هذه الحالة لأن جهاز المناعة في الجسم يهاجم أنسجة العصب البصري عن طريق الخطأ.

وغالبًا ما ترتبط هذه الحالات بالتهاب العصب البصري:

تصلب متعدد:

التصلب المتعدد هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي نفسه غمد الميالين الذي يغطي الألياف العصبية في الدماغ.

وفي الأشخاص المصابين بالتهاب العصب البصري يبلغ خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بعد الإصابة بالتهاب العصب البصري حوالي 50٪ طوال الحياة.

ويزداد خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بعد التهاب العصب البصري إذا أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي وجود آفات في الدماغ.

التهاب النخاع والعصب البصري:

في هذه الحالة يؤثر الالتهاب على العصب البصري والحبل الشوكي حيث يشبه التهاب النخاع والعصب البصري التصلب المتعدد لكن التهاب النخاع والعصب البصري لا يضر بالألياف العصبية في الدماغ مثل التصلب المتعدد، ومع ذلك فإن التهاب النخاع والعصب البصري أكثر خطورة من التصلب المتعدد وغالبًا ما يؤدي إلى تعافي أقل بعد النوبة مقارنة بالتصلب المتعدد.

اضطراب الأجسام المضادة للبروتين السكري المايلين قليل التغصن (MOG):

يمكن أن تسبب هذه الحالة التهاب العصب البصري أو النخاع الشوكي أو الدماغ مثل التصلب المتعدد والتهاب النخاع والعصب البصري حيث يمكن أن تحدث نوبات متكررة من الالتهاب.

عادة ما يكون التعافي من الهجمات ضد البروتين السكري المايلين قليل التغصن أفضل من التهاب النخاع والعصب البصري.

لذلك يجب مراعاة الأسباب الأخرى المرتبطة بها بما في ذلك الالتهابات التي يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية (بما في ذلك مرض لايم، والزهري، أو التي تسببها فيروسات مثل الحصبة والنكاف والهربس) وأمراض أخرى مثل مرض بهجت والذئبة التي يمكن أن تسبب التهاب العصب البصري المتكرر.

الأدوية والسموم:

ارتبطت بعض الأدوية والسموم بتطور التهاب العصب البصري.

كما أنه من المعروف أن العقار المسمى إيثامبوتول ethambutol المستخدم في علاج مرض السل يسبب أثرًا جانبيًا في شكل التهاب العصب البصري.

هل يصاب الأطفال بالتهاب العصب البصري؟

نادرًا ما يعاني البالغون أو الأطفال بشكل خاص من التهاب العصب البصري بعد الإصابة بعدوى فيروسية مثل الحصبة والنكاف والإنفلونزا فالأشخاص الذين عانوا من هذه المشاكل الفيروسية هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العصب البصري.

متى يجب على المريض استشارة الطبيب؟

يمكن أن تكون الإصابة بأمراض العين خطيرة فقد يؤدي بعضها إلى فقدان البصر بشكل دائم، ويرتبط البعض الآخر بمشاكل طبية خطيرة أخرى لذلك عند شعورك بأي عرض من الأعراض السابقة عليك الاتصال بطبيبك وفي الحالات التالية:

إذا ظهرت عليك أعراض جديدة مثل ألم العين أو تغير في الرؤية.

ازدياد الأعراض سوءًا أو أنها لا تتحسن بالعلاج.

لديك أعراض غير عادية بما في ذلك فقدان الرؤية في كلتا العينين، وازدواج الرؤية، وخدر أو ضعف في طرف واحد أو أكثر مما قد يشير إلى اضطراب عصبي.

تشخيص التهاب العصب البصري

يوصي الطبيب المختص بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لجميع مرضى التهاب العصب البصري.

من أهم نتائج التهاب العصب البصري عدم وضوح الرؤية بعد ممارسة الرياضة أو الاستحمام بماء ساخن، أو الرؤية كما لو كان في الظلام في بيئة مشرقة، أو إدراك الألوان المختلفة عن الطبيعية.

وفي بعض الأحيان ومع حركات العين يمكن أن يكون الألم الذي يشعر به خلف مقلة العين من أعراض هذا المرض.

عندما يتم فحص قاع العين باستخدام منظار العين يلاحظ تضخم في العصب البصري بسبب الوذمة.

ويتم تقييم رؤية الألوان والرؤية المحيطية وردود بؤبؤ العين للضوء عن طريق الاختبارات بصرف النظر عن التصوير بالموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي.

وقد يلزم أيضًا قياس موجات الدماغ للتشخيص التفريقي للمرض.

لا يُصاب كل شخص بالتهاب العصب البصري وقد يصاب بعض المرضى الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بالتصلب المتعدد بنوبة التهاب العصب البصري في وقت لاحق من حياتهم.

ولكن إذا كان لديك التهاب عصبي بصري شديد حتى لو كان التصوير بالرنين المغناطيسي طبيعيًا فأنت بحاجة إلى زيارة طبيب أعصاب.

ويجب أن تتم مراقبتك بشكل دوري من قبل الطبيب المختص.

عوامل الخطر في التهاب العصب البصري

ترتبط عوامل خطر الإصابة بالتهاب العصب البصري بما يلي:

عمر الشخص المصاب: غالبًا ما يصيب التهاب العصب البصري البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا.

الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العصب البصري من الرجال.

لون البشرة: يحدث التهاب العصب البصري في أغلب الأحيان عند الأشخاص البيض.

الطفرات الجينية: يمكن أن تزيد طفرات جينية معينة من خطر الإصابة بالتهاب العصب البصري.

مضاعفات التهاب العصب البصري

يمكن أن تشمل مضاعفات التهاب العصب البصري ما يلي:

تلف العصب البصري:

يعاني معظم الأشخاص من بعض التلف الدائم في العصب البصري بعد نوبة من التهاب العصب البصري ولكن الضرر قد لا يسبب أعراضًا دائمة.

انخفاض حدة البصر:

يستعيد غالبية الأشخاص الرؤية الطبيعية أو شبه الطبيعية في غضون عدة أشهر من العلاج، ولكن قد يستمر فقدان جزئي للتمييز اللوني بالنسبة لبعض الأشخاص وقد يستمر بفقدان البصر للبعض الأخر.

الآثار الجانبية للعلاج:

تعمل أدوية الستيرويد المستخدمة في علاج التهاب العصب البصري على تهدئة جهاز المناعة مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة.

وتشمل الآثار الجانبية الأخرى تغيرات في المزاج وزيادة الوزن.

علاج التهاب العصب البصري

في معظم الحالات تعود الوظائف البصرية إلى طبيعتها في غضون 8-10 أسابيع، بينما في بعض الأحيان يمكن أن يتحول المرض إلى فقدان كامل ودائم للبصر في مثل هذه الحالة يوفر العلاج بالستيرويد الوريدي الشفاء السريع للعصب البصري.

إذا كان هناك التهاب في العصب البصري بسبب التصلب المتعدد فإنه يتم علاجه بالأدوية المثبطة للمناعة.

علاجات منزلية لالتهاب العصب البصري

يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لالتهاب العصب البصري ومنها:

الإقلاع عن التدخين:

لا يؤثر التدخين على رئتيك فحسب بل يسبب أيضًا الضمور البقعي (تدمير البقعة الصفراء) لذلك إذا كان شخص ما مدمنًا على التدخين فإن الإقلاع عنه سيحدث فرقًا كبيرًا في صحة عينيه.

احمِ عينيك بالنظارات الشمسية:

يمكن للنظارات الشمسية أن تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بالعين.

العيون تحتاج أيضًا إلى الراحة:

التركيز على شيء واحد لفترة طويلة يمكن أن يسبب التهاب في أعصاب العين.

وإذا كان قضاء الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر أمرًا لا مفر منه بالنسبة لك فخذ استراحة من العمل من وقت لآخر لتهدئة عينيك قليلاً.

اشرب كمية مناسبة من الماء:

لأن الماء يزيل السموم من الجسم ويحافظ على رطوبة العين في مستوى مريح.

التدليك بالزيوت النباتية:

قم بتدليك المنطقة المصابة برفق بالزيوت النباتية فهذا يخفف بشكل كبير من الألم وعدم الراحة، واستشر أخصائي الطب الطبيعي لمعرفة الزيت المناسب لك.

ضغط الطين البارد:

يعد تطبيق الطين البارد كضغط على المنطقة المصابة طريقة فعالة لتخفيف الألم بوضع كمادات الطين البارد على العين تريح أعصاب العين وتساعد على تحسين كفاءتها.

نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار:

الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات الطازجة هي أفضل طريقة لعلاج هذا الاضطراب بشكل طبيعي:

  • التوت والتوت الأزرق والفراولة والكرز يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة العين وتساعد في تقليل الالتهاب لاحتواء هذه الفواكه على مادة الأنثوسيانين التي تساعد على تحسين تدفق الدم ومكافحة الالتهاب، كما أنها تمنع انسداد الشرايين وتضمن وصول الأكسجين الكافي إلى الشبكية.
  • يحفز البروكلي عملية إزالة السموم من الجسم عن طريق تنشيط الإنزيمات المضادة للالتهابات مما تقلل هذه المغذيات الالتهاب في مؤخرة العين عن طريق تنشيط الجهاز المضاد للالتهابات.
  • يعتبر الأناناس من الأدوية الفعالة لعلاج التهاب العصب البصري لاحتوائه على بعض الأحماض الأساسية التي تعتبر علاجًا رائعًا لهذا المرض.
  • يحتوي البنجر على بعض الفيتامينات والأحماض الأساسية المفيدة في العلاج الطبيعي لالتهاب العصب البصري.
  • والأفوكادو التي هي مصدر ممتاز لفيتامين B6 وفيتامين E تساعد على منع التنكس البقعي (تدمير البقع الصفراء).
  • كما إن تناول بيضة واحدة يوميًا مفيد لصحة عينيك.
  • الشاي الأخضر دواء جيد لعلاج التهاب العصب البصري عن طريق تقييد نمو الأوعية الدموية الجديدة في الجزء الخلفي من العين لأن فرط نمو الأوعية الدموية الجديدة يُعد أحد الأسباب الرئيسية لتلف العصب البصري.
  • بعض أسماك المياه الباردة فعالة جدًا في الحفاظ على صحة العين (السردين والتونة والسلمون) لأنها تحتوي على أحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد على منع التهاب الأعصاب.

أخيرًا …

كل ما سبق يمكن أن يساعد في علاج الشخص المصاب بالتهاب العصب البصري ولكن التركيز الأساسي على النظام الغذائي للشخص المصاب بهذا الاضطراب ضروري جدًا لذا تناول طعامًا جيدًا، واستشر طبيبك، وتجنب تناول الكحول وأقلع عن التدخين، وحافظ على صحة عينيك.

تعتبر هذه المقالة مجرد معلومات ثقافية لكنها لا تكون بديلًا عن الاستشارة الطبية ومراجعة الطبيب المختص للتشخيص والعلاج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.