العمل من المنزل عبر الإنترنت .. الدليل الكامل لتبدأ بالمجال الذي يناسبك

أيً كانت الوظيفة التي تعمل فيها وتعتمد عليها كمصدر لدخلك الأساسي دائمًا هنالك طريق آخر يمكنك الاستعانة فيه، وفي حالاتنا هنا يكون هذا الطريق هو العمل من المنزل عبر الإنترنت وفي المجال الذي تتقنه.

صار الكثيرون اليوم يلجؤون إلى الوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد دون الحاجة للالتزام بدوام كامل للعديد من الأسباب، بل وأخرين صاروا يعتمدون على هذا النوع من الأعمال كمصدر أساسي لدخلهم وليس لديهم أية وظيفة أخرى سواه.

ميزات العمل من المنزل عبر الإنترنت

العمل من المنزل عبر الإنترنت .. الدليل الكامل لتبدأ بالمجال الذي يناسبك

  • القدرة على التحكم بوقتك من أبرز ميزات العمل عبر الإنترنت، إذ يمكنك تحديد ساعات العمل في الوقت الذي تشاء، وتخصيص وقتك كما تريد لحياتك الشخصية والمهنية والعائلية.
  • يمكنك العمل في المجال الذي تتقنه وتفضله، بل وأكثر من ذلك يمكنك تحويل هوايتك إلى عمل يدر لك المال.
  • لا حاجة لعناء التنقل من العمل للمنزل يوميًا وهدر الكثير من الوقت في وسائل المواصلات وازدحام المرور، إذ إن عملك سيكون في المنزل.
  • إذا اخترت العمل من المنزل عبر الإنترنت لن يكون لديك مدير عمل يضطرك للعمل وفق أهواءه والتصرف على حسب ما يريد.
  • سيكون لديك المزيد من الوقت لحياتك الشخصية، إذ يمكن للسيدات العمل من المنزل والبقاء بقرب أطفالهن مثلًا والاعتناء بأسرهن.
  • فرصة مناسبة للتطوير من نفسك ومهاراتك، دائمًا ما يتطلب هذا النوع من الأعمال تطوير مستمر للمهارات والإمكانيات التي يمتلكها الشخص، بالإضافة إلى ما يوفره من وقت يمكن استثماره في تعلم مهارات جديدة.

هذه فقط بعض الميزات التي ستحصل عليها إذا ما توجهت إلى النوع من الأعمال الذي يتم عبر الإنترنت. ولكن المشكلة الأكبر التي تواجه من يرغبون بالتوجه إلى العمل من المنزل عبر الإنترنت هي البداية، إذ لا يعرف الغالبية كيف يمكنهم البدء بمزاولة هذا النوع من الأعمال، أو من أين يبدؤون.

ولكن بما إنك وصلت إلى هذا الدليل فلا داعي للحيرة من هذا الأمر، إذ سنتعرف سويةً على كل ذلك وأكثر من خلال السطور التالية، لتصبح على دراية تامة بأمور العمل المستقل والأعمال التي تتم عن بعد.

اقرأ أيضًا: ربح المال من الإنترنت .. طرق ووسائل مضمونة لذلك

كيف تجد العمل المناسب من المنزل؟

لا شك إنه دائمًا ما تكون البدايات صعبة بعض الشيء، وليس الغرض من كلامي هذا أن أحبطك أو أقلل من عزيمتك، وإنما أن تكون مستعد للصبر بعض الشيء على الأقل في البدايات ومن ثم ستكون الأمور أكثر مرونة وسهولة لاحقًا، فصحيح إنه صار اليوم متوافر الكثير من الأعمال التي يمكن العمل بها عبر الإنترنت من المنزل ولكن هذا لا يعني إنها متوفرة بكثر ويمكن للجميع العمل بها، بل ما زالت الوظائف من هذا النوع أقل من تلك الوظائف التقليدية التي تتطلب التزام كامل، والمنافسة عليها دائمًا ما تكون صعبة بعض الشيء.

وهذا الواقع يتطلب منك أن تكون على دراية بمهاراتك وإمكانياتك التي تستطيع استثمارها في العمل، وأكثر من ذلك لا بد أن تكون على كفاءة عالية في المجال الذي تريد العمل فيه حتى تستطيع العثور على الوظيفة المناسبة.

حدد المجال الذي تريد العمل فيه

إذا كنت تبحث عن عمل عبر الأنترنت ولم يسبق لك أن عملت بمثل هذه الأعمال فمن الضروري أولًا وقبل كل شيء تحديد المجال الذي تتقنه وتستطيع العمل فيه. ما هي المهارات التي تعرفها وتجيدها، مثلًا إن كنت تجيد العمل على برنامج الفوتوشوب يمكنك العمل كمصمم، وإذا كنت تجيد الترجمة بين لغتين تتقنهما يمكنك العمل كمترجم، وبالتالي المهارة التي تعر فها هي المجال الذي يمكنك العمل فيه.

العمل من المنزل عبر الإنترنت .. الدليل الكامل لتبدأ بالمجال الذي يناسبك

في البدايات لا تحاول العمل بأكثر من مجال لأنه في الغالب لن تستطيع اثبات نفسك ولا في أي منهما، وحتى لو كنت تتقن أكثر من مهارة ورأيت في نفسك إمكانية العمل بأكثر من مجال من الأفضل لك أن تختار مجال واحد فقط لتعمل فيه، فالناس عادةً لا يقتنعون بكلام الأشخاص الذي يصفون أنفسهم بمتعددي المواهب.

كنا كتبنا مقال سابق عن المجالات التي يمكنك العمل فيها عبر الإنترنت يمكنك الرجوع إلى المقال من هنا للتعرف أكثر عن تلك المجالات وما يمكنك العمل فيه عبر الإنترنت.

في حال لا تتقن أي من مجالات العمل عبر الإنترنت

في حال كنت لا تتقن أي من المهارات اللازمة للعمل عبر الإنترنت، عندها يتوافر أمامك خيارين أولهما أن تتعلم أي من المهارات اللازمة مثل التصميم أو الرسم أو الكتابة، أو يمكنك التوجه إلى مجالات العمل التي لا تتطلب مهارات مثل إدخال البيانات، حيث يعتمد هذا المجال على إدخال بيانات مثل صورة يتم تحويل البيانات فيها إلى نصوص مكتوبة. كذلك يمكنك استثمار صوتك إذ هناك بعض المجالات التي تعتمد على تحويل النصوص إلى تسجيلات صوتية مسموعة، وهو ما يعرف بالتفريغ الصوتي، يمكنك معرفة كل شيء عنه من هذا المقال تعليم التفريغ الصوتي من الألف إلى الياء.

الأدوات اللازمة للعمل من المنزل

أهم ما تحتاجه عند التوجه إلى العمل من المنزل عبر الإنترنت هو حاسوبك الشخصي واتصال بالإنترنت، بعض المجالات قد تتطلب أدوات أخرى مثل ميكروفون لمن يعملون في التفريغ الصوتي، أو كاميرا لمن يعملون في مجال التصوير والفيديوهات مثلًا.

البحث عن العمل المناسب

بعد أن حددت المجال الذي تريد العمل فيه وتأكدت من مهاراتك وما تحتاجه للبدء في هذا المجال، يتوجب عليك الآن البدء بالبحث عن وظيفتك الأولى عبر الإنترنت، هناك العديد من المواقع التي تعمل بمثابة منصات عمل حر إذ يتجمع فيها من يودون العمل وأصحاب المشاريع الذي يعرضون أنواع العمل التي لديهم، وبالتالي يتقدم لها الباحثون عن عمل ليختار صاحب المشروع الشخص الذي يراه مناسبًا لمشروعه. وإليك أشهر هذه المنصات:

مستقل: منصة عربية يعرض فيها أصحاب المشاريع أعمالهم ليتقدم لهم المستقلون الذين يمكن لهم القيام بمهمات العمل المطلوبة لصاحب المشروع يمكنك التسجيل فيها وإعداد ملفك الشخص لتبدأ التقدم إلى المشاريع ضمن مجال اهتمامك.

خمسات: منصة عربية أخرى لذات الشركة التي تملك منصة مستقل، ولكن بهذه المنصة يعرض المستقلون ذوي العمل الحر أعمالهم وخدماتهم مقابل خمسة دولارات لكل خدمة يقومون بها، وبالتالي يمكن لأصحاب المشاريع ومن يحتاجون هذه الخدمات شرائها.

Freelance: منصة أجنبية يتم التعامل فيها باللغة الإنكليزية وهي شبيهة بمستقل ولكن العمل هنا على نطاق دولي وفيها مشاريع ومستقلون من كل أنحاء العالم.

Peopleperhour: أيضًا من منصات العمل المستقل الأجنبية، والتي تمكن المستقلون للعمل من خلالها مقابل أجر ساعي يتفق عليه المستقل وصاحب المشروع.

يوحد الكثير من منصات العمل الحر الأخرى الأجنبية منها والعربية مثل شغل أونلاين، fiverr، upwork وغيرها. يذكر أيضًا إن هناك بعض الشركات وجهات العمل التي تتعاقد مع المستقلون للعمل معها عبر الإنترنت دون الالتزام بدوام في مقر الشركة أو مكتب العمل، مثل هذه الوظائف عادةً ما تعلن عنها الشركات في مواقعها الرسمية وصفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

العمل من المنزل عبر الإنترنت .. الدليل الكامل لتبدأ بالمجال الذي يناسبك

أعمال لا تتطلب الكثير من الخبرة والمهارة

بعض ممن يتوجهون إلى العمل عبر الإنترنت في الغالب لا تتوفر عندهم المهارات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى عدم توفر الوقت الكافي لتعلم أي من هذه المهارات، وذلك لأن هذه الفئة من الناس في الغالب يتجهون إلى العمل عبر الإنترنت كعمل إضافي إلى جانب عملهم الأساسي بهدف زيادة دخلهم من المال إلى جانب راتبهم الأساسي، لذلك هذه بعض المجالات التي يمكنك العمل فيها عبر الإنترنت ولا تحتاج إلى الخبرة أو المهارة.

إدخال البيانات

زاد الطلب للعمل بهذا المجال بشكل لافت مؤخرًا من قبل الشركات والجهات الرسمية، إذ يعتمد هذا العمل على إدخال بيانات محددة إلى جداول مثلًا أو تحويل بيانات صورية إلى نصوص. وكل ما يتطلبه هذا المجال هو القدرة من الشخص على التعامل مع الحاسوب والملفات المختلفة.

اختبار التطبيقات والمواقع

يعتمد هذا المجال على تجربة التطبيقات والبرامج المختلفة ومواقع الإنترنت والتي ما زالت في مرحلة التطوير، وتقديم معلومات عنها (فيدباك) وإن كان هناك أية مشاكل فيها تواجه المستخدمين، وبعد قبول صاحب البرنامج أو التطبيق معلوماتك وما قدمته له عن منتجه سيقوم بدفع الكمية المحددة من المال لك عبر المنصة التي تستخدمها، منصة usertesting مخصصة لهذا النوع من الأعمال.

 التفريغ الصوتي

أيضًا من المجالات التي لا تتطلب الكثير من المهارات والخبرة، إذ كل ما يحتاجه الشخص القدرة على القراءة واللفظ بصوت واضح وصحيح، وستكون مهامك في هذا المجال تحويل النصوص إلى مقاطع صوتية يمكن سماعها.

الاستشارات

هذا النوع من الأعمال يعتمد على خلفيتك الثقافية وعملك الأساسي، إذ ستقدم الاستشارات للناس عبر الإنترنت في المجال الذي تعرفه، فإذا كنت محام مثلًا أو لديك معرفة جيدة بالمجال القانوني، أو في حال كنت تشغل وظيفة على صلة بهذا الشأن يمكنك تقديم الاستشارات القانونية. أو إذا كنت تشغل وظيفة على صلة بمجال الإعلان والتسويق يمكنك تقديم الاستشارات بهذا الشأن أيضًا.

أخيرًا من الجدير بالذكر إنه على الرغم من تعدد المجالات والخيارات المتاحة على صعيد العمل من المنزل عبر الإنترنت إلا إن هذا لا يعني إن الأمور غاية في السهولة وبذات الوقت ليست بتلك الصعوبة، غالبًا الأمر بالنسبة للمبتدئين يحتاج بعض الوقت حتى يستطيعون إثبات أنفسهم في المجال والحصول على الأعمال التي تناسبهم وتناسب مهاراتهم والمجال الذي يستطيعون العمل فيه.

كذلك لا ننسى أهمية التسويق للذات عند الحديث عن العمل الحر أو المستقل، إذ إنه في هذا المجال من الضروري أن يكون الشخص قادر على التسويق لنفسه جيدًا بين أصحاب المشاريع والأعمال حتى يستطيع الحصول على وظائف منهم، وإلا لن يعرف عنك أحد من أصحاب المشاريع ولن تتمكن من الحصول على الفرصة المناسبة. كنا تحدثنا في موضوع سابق عن تسويق الذات وكيف يمكن أن يساعدك على النجاح في حياتك المهنية يمكنك الرجوع للمقال لتعرف القواعد الصحيحة لكيفية التسويق لنفسك.

وبذلك نكون تعرفنا إلى كل ما يخص العمل من المنزل، في حال لديك أية استفسارات أخرى في هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات لنحاول الإجابة عنها بقدر المستطاع، ولا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.