طبيب نفسي عبر الإنترنت .. احصل على استشارة نفسية اونلاين

عيادات إلكترونية للعلاج النفسي والتواصل مع الإخصائيين عبر الإنترنت

أيًا كانت الأسباب التي قد تدفعك للبحث عن طبيب نفسي عبر الإنترنت فأن الحصول على استشارة نفسية إلكترونيًا من مكانك ودون الحاجة لزيارة الطبيب ليس بالأمر الغريب في عصر التكنلوجيا والتواصل الذي نعيشه، خاصة وإن الاستشارات بخصوص الأمور النفسية لا تحتاج لفحوصات وكشف سريري كما هو الأمر مع الأطباء الآخرين الذي يعالجون مشاكل فيزيولوجية وعضوية لدى الشخص.

لذلك سنتعرف هنا على مجموعة من المواقع الإلكترونية والمنصات الطبية المتوافرة على الويب، التي تمكنك من التواصل مع أطباء نفسيين والحصول على استشارتهم بهذه المواضيع دون الحاجة لزيارة أي من عيادات الأطباء النفسيين في أرض الواقع.

استشر طبيب نفسي عبر الإنترنت بأي من هذه المواقع

صحيح إنه ما زال هناك الكثير ممن يشككون بكفاءة العلاج عن بعد وأهليته لمساعدة المرضى المحتاجين للاستشارات النفسية، إلا عن هذا لا يلغي وجود المعالجة النفسية عبر الإنترنت وإقبال الكثيرين ممن يحتاجون لذلك لاستخدم الإنترنت للتواصل مع الأطباء النفسيين.

طبيب نفسي عبر الإنترنت .. احصل على استشارة نفسية اونلاين

فضلًا عن إن هذا الشكل من العلاج يتفوق على الشكل التقليدي المتمثل بزيارة عيادات الأطباء النفسيين بالعديد من الجوانب مثل التكلفة المنخفضة للعلاج عن بعد إذا ما قارناها بتكاليف زيارة عيادات الاستشاريين، بالإضافة إلى حالات أخرى مثل تعذر الوصول إلى معالج نفسي مختص أو الحرج الذي قد يشعر به المريض من دخول عيادة طبيب نفسي وتبادل الحديث معه. لذلك هذه أبرز مواقع الإنترنت التي تقدم خدمات الاستشارة النفسية منها المجاني ومنها غير المجاني والتي تعد بديل جيد عن زيارة المعالج النفسي في عيادته.

شيزلونج

Shezlong

من المواقع العربية الرائدة في مجال الاستشارات النفسية وتقديم طبيب نفسي عبر الإنترنت للمحتاجين لذلك، الموقع كان تأسس عام 2014 كمنصة معالجة للمشاكل النفسية والذهنية التي يواجها الأفراد، ويقدم خدماته بشكل مأجور وبخصوصية تامة تضمن سرية بيانات المستخدمين.

الخدمات الاستشارية التي يقدمها الموقع تتنوع بين الاضطرابات النفسية واضطرابات الأطفال والقلق والخوف والاضطرابات الجنسية وغير ذلك من المشاكل النفسية التي قد يواجها الأفراد، ويمكنك اختيار المعالج المناسب من بين أكثر من 100 معالج متوافر في الموقع. كذلك يمكنك اختيار مواعيد جلساتك وشكل الاتصال ليكون صوت وصورة أو صوت فقط حسب رغبتك.

موقع علاج نفسي

ilajnafsy

موقع علاج نفسي هو موقع يتبع لإحدى المنظمات الطبية الألمانية التي تعنى بشؤون الطب النفسي وعلاج المشاكل النفسية، يقدم الموقع خدماته باللغات الإنكليزية والعربية والألمانية، ولديه قسمين من الخدمات منها المجاني ومنها المدفوع. من خلال التسجيل بهذا الموقع ستتمكن من التواصل مع طبيب نفسي عبر الإنترنت مباشرة عبر مكالمة سكايب مباشرة بينك وبين الطبيب، ولكن إجراءات التسجيل قد تأخذ بعض الوقت بداية، وقد لا يحصل بعض الأشخاص على موافقة العلاج من هذا الموقع لأنه وبحسب الموقع العلاج لديهم لا يناسب كل الحالات.

كذلك يوفر الموقع تطبيق مجاني على الهواتف الذكية بهدف مساعدة الأشخاص في حل مشاكلهم بشكل إلكتروني، أما بالنسبة للأشخاص الذين يسجلون عبر الموقع فأنه يتعهد بأن تبقى معلوماتهم سرية فضلًا عن إنه يمكنهم التسجيل باسم مستعار.

موقع المستشار

almostshar.com

موقع يتبع لأحد الجمعيات الأهلية في المملكة العربية السعودية ويقدم خدمات استشارية مجانية في العديد من التخصصات أهمها الاستشارات النفسية والتربوية والأسرية والاستشارات الطبية، يهدف الموقع والذي يربط ذوي الاحتياجات الاستشارية مع المتخصصين من أطباء وأساتذة في التخصصات المختلفة بهدف تمكين الأفراد من التغلب على الصعوبات والمشاكل التي تواجههم.

في الموقع أكثر من 300 مستشار من نحو 15 دولة عربية مختلفة يجيبون بشكل دائم وعلى قدر المستطاع على الاستفسارات التي تقدم للموقع بشكل كتابي. يمكنك التقدم باستشارتك عبر طلب استشارة من الصفحة الرئيسية للموقع ومن ثم تحدد نوع الاستشارة التي تريد ومن ثم سيقدم لك الموقع بعض النصائح عن كيفية عرض مشكلتك لتكتبها بالصياغة والشكل الصحيح الذي يمكن المستشار لاحقًا من الرد على استشارتك تلك.

كذلك يوفر الموقع إمكانية تصفح الاستشارات السابقة التي تم تقديمها من قبل الأخرين، وبالتالي الاطلاع على المقترحات وردود الأطباء والمستشارين والتي قد تفيدك في تشخيص مشكلتك أو ما تعاني منه.

موقع دكتور نفساني

doctornafsy

موقع كان قد أسسه طبيب نفسي من مصر ويقدم الاستشارات المجانية من خلاله إلى جانب العديد من الأقسام الأخرى التي يحتويها الموقع مثل مقالات على صلة بمواضيع الاضطرابات والمشاكل النفسية ومشاكل الإدمان ومفاهيم جودة الحياة. تقتصر الاستشارات التي يمكن تقديمها عبر الموقع على الاستشارات الكتابية فقط، ليقوم الدكتور القائم على الموقع بالإجابة عليها مجانًا.

اقرأ أيضًا: بحث عن الصحة النفسية طريقك لحياة سعيدة

7 Cups

7cups.com

إن كنت ممن يثقون بكفاءة العلاج لدى البلدان الأجنبية، وكما أولئك الذين يسافرون لبلدان الغرب لمعالجة أي أمراض أو مشاكل صحية عضوية يعانون منها، فأن كذلك يمكنك الحصول على طبيب نفسي عبر الإنترنت من أي من تلك البلدان وأنت في مكانك دون الحاجة للسفر خارجًا.

موقع 7 Cups واحد من المواقع الشهيرة بهذا الخصوص ويقدم المعالجة والاستشارات النفسية على يد نخبة من الأطباء والمتخصصين عبر محادثات مباشرة بتطبيق خاص عبر الإنترنت وبمقابل مادي يختلف تبعًا للحالة. يقدم الموقع الاستشارات النفسية فيما يخص الاكتئاب واضطرابات الخوف والقلق والمشاكل العاطفية والصدمات النفسية.

كذلك يوفر هذا الموقع إمكانية التواصل مع أشخاص غير مختصين، مما يتيح للأفراد القدرة على التعبير عما في داخلهم لأشخاص غرباء لا يعرفون بعضهم البعض وبالتالي تبقى المعلومات الشخصية سرية وطي الكتمان. في حال استخدمت هذا الموقع من الضروري أن تميز بين الشخص المجرد مستمع وبين المستشارين والمعالجين الإخصائيين حتى لا تحصل على الخدمة الخطأ، يذكر إن خدمات هذا الموقع تقدم باللغة الإنكليزية.

طبيب نفسي عبر الإنترنت .. احصل على استشارة نفسية اونلاين

قد يكون العلاج الإلكتروني أفضل من زيارة عيادات الأطباء

وهذا بحسب عدد من البحوث والتوصيات الطبية الحديثة والتي ظهرت مؤخرًا مع ظهور العيادات الإلكترونية وإقبال الناس على الاستشارات النفسية عبر الإنترنت، ففي تقرير طبي نشر في مجلة The Lancet الطبية حول هذا الأمر أشار التقرير إلى إن العلاج النفسي الإلكتروني هو أكثر فعالية من العلاج التقليدي الذي يتم في عيادات الأطباء بالنظر إلى الحرية التي يمنحها العلاج الإلكتروني للمرضى.

فبحسب هذا التقرير الذي نشر على أساس دراسات نفسية فأن الكتابة مثلًا عن الأحداث المؤلمة أو أي من الاضطرابات التي قد يعاني منها الشخص تساعد في التخفيف من حدة هذه الاضطرابات ويساعد في التخلص منها بشكل أكثر فعالية.

كذلك فإن العلاج عبر الإنترنت يمنح المريض مزيد من الوقت للتوقف والتأمل في الأحداث التي كان قد عانى منها، بالإضافة إلى القدرة على الحديث وصياغة التفاصيل بشكل أفضل خاصة بالنسبة لأولئك الذي يواجهون صعوبة في الحديث مع المعالج النفسي وجهًا لوجه. إذ يمكن في العيادات الإلكترونية هذه التواصل مع طبيب نفسي عبر الإنترنت بمختلف الوسائل سواء كتابيًا أو مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو وذلك بحسب رغبة الشخص.

يذكر أخيرًا إن المعالجة النفسية عبر الإنترنت ما زالت حديثة العهد والتجارب فيها قليلة، لذلك من الأفضل لك بداية عند تفكيرك في الحصول على هذا الشكل من الخدمات دراسة الحالة جيدًا ومعرفة إن كان فعلًا هذا هو الشكل الصحيح من العلاج المناسب لك أم لا.

قد يعجبك ايضا