نصائح في التسويق الإلكتروني … 18 نصيحة ستضمن نجاح عملك

العالم اليوم يدور حول الإنترنت والمحتوى الرقمي مع أكثر من 4 مليار مستخدم للإنترنت حول العالم بالإضافة إلى 3.4 مليار مستخدم نشط في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي التسويق من خلاله لم يعد مجرد اختيار إضافي يمكن تجاهله وإنما ضرورة، لذا إليك أهم نصائح في التسويق الإلكتروني

من خلال الاعتماد على قائمة نصائح في التسويق الإلكتروني التالية يمكنك أن تضمن النجاح لك وتحقيق الهدف الذي تريده، فعلى الرغم من كونها فقط 18 نصيحة ولا يمكن أن تكون شاملة لكل شيء ولكنها يمكن أن تكون بداية أو نقطة تغير قوية في عملك.

نصائح في التسويق الإلكتروني

نصائح في التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو عبارة عن التسويق لمنتجات أو خدمات أو أشخاص أو شركات وغيرها…. وذلك بالاعتماد على مختلف الوسائل والأساليب التي تتم عبر الإنترنت والأجهزة الإلكترونية، من مواقع، محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والهواتف، واللافتات الإعلانية، وغيرها…

الآن يمكننا البدء بأهم نصائح في التسويق الإلكتروني لذا استعد!

18 – عليك البدء مع وضع النهاية أمام عينك وأهداف واقعية في الطريق

قبل أن تبدأ يجب أن تعرف إلى أين أنت ذاهب أي عليك أن تعرف الهدف الذي عليك تحقيقه فهل تريد المزيد من العملاء؟ أم المزيد من الزيارات لموقعك؟ أم جلسات أطول في الموقع مثلًا؟ بيع عدد كبير من المنتجات؟

لا يهم مهما كان الهدف! المهم أن تملك واحد ولكن يجب أن يكون واقعي وأن تقوم بتقسيمه إلى أهداف أصغر يمكنك تحقيقها على طول الطريق.


17 – يجب أن تعمل لتثبت أنك أنت الأفضل في مجالك

يمكنك اعتبارها واحدة من أهم نصائح في التسويق الإلكتروني وبشكل خاص في حال كان المجال الذي تعمل فيه يتضمن منافسة شديدة جدًا! عندها سيتوجب عليك أن تثبت أنك الأفضل لتحصل على ثقة العملاء حتى يتوجهون إليك دائمًا لأنك تقدم الأفضل، فعليك تقديم معلومات شاملة صحيحة وموضوعية عن المنتجات أو الخدمات التي تسوق لها.


16 – موقعك يحتاج إلى المتابعة والتحسين المستمر

تمامًا مثل سياراتك فموقعك بحاجة للمتابعة المستمرة والوقود فلا يكفي أن تقوم بالنشر عن المنتج أو الخدمة التي تسوق لها وانتهينا فالأمر لم ينته بعد، ما يزال عليك متابعة الموقع وتحسينه المستمر وتضيف التحديثات وتتابع كل ما هو جديد، هذا الأمر ضروري إن كنت تريد نجاح مستمر وعلى المدى البعيد.


15 – اعمل على تقنيات التسويق المختلفة ولكن تدريجيًا

مواقع الويب والمدونات، البريد الإلكتروني والهواتف، مواقع التواصل الاجتماعي، اليوتيوب وغيرها الكثير من تقنيات التسويق الرقمي… كلها بأهمية وقوة كبيرة وعليك العمل على معظمها ولكن انتبه! فهذا لا يعني أن تعمل عليها دفعة واحدة لأنك ستكون مثل الذي يشرب الماء من خرطوم سيارة الإطفاء وسوف يضرب الماء وجهك وتغرق.

في المقابل عليك تعلم هذه الأساليب بشكل تدريجي بحيث تتقن كل منها ومن ثم تنتقل للتقنية التالية وهكذا…


14 – الدمج بين تقنيات التسويق الإلكتروني معًا

نعم عليك أن تتعلم وتعمل على تقنيات التسويق المختلفة بشكل تدريجي ولكن عليك الدمج بينها، وذلك لأجل تحقيق أقصى درجات الاستفادة من كل منها!

فمثلًا يتوجب عليك نشر روابط موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي ومع البريد الإلكتروني بالإضافة إلى تفعيل أزرار النشر بحيث يتمكن الزوار من نشر المحتوى الذي تقدمه.

قد يهمك: إعلانات مجانية … 10 من أفضل وأشهر مواقع الإعلانات المجانية


13 – استمر بتعلم كل ما هو جديد في عالم التسويق

عليك الاستمرار بتطوير نفسك وتعلم كل ما هو جديد في مجال التسويق الإلكتروني حتى يبقى عملك في نجاح مستمر، كيف تتعلم؟

يمكنك التسجيل في دورات التسويق أو حضورها أون لاين عبر الإنترنت، كما يمكنك ملاحظة أسلوب منافسيك في التسويق والاستراتيجيات الأكثر نجاحًا والتركيز عليها بالإضافة إلى التعلم من نقاط الضعف لديهم، كما يمكنك تجريب الأشياء والتقنيات الجديدة.

قد يهمك: أفضل كورسات تسويق معتمدة أون لاين مع الحصول على شهادة


12 – لا تقدم المحتوى الترويجي فقط

لا تقدم المحتوى الترويجي فقط بل قدم محتوى ذو قيمة مختلقة بما يغني عملك ويجعل العملاء يشعرون بأنك تقدم الكثير من الفائدة لهم.

بشكل عام المحتوى على الإنترنت يمكن تصنيفه إلى: محتوى تعليمي حيث تقدم المعلومات في مجال معين – محتوى إلهام بحيث تلهم العملاء عن طريق المقالات والقصص والاقتباسات الملهمة – المحتوى المثير للاهتمام وهو محتوى متنوع متجدد يضم كل ما هو جديد وكل ما يلفت انتباه الزوار – المحتوى الترويجي حيث تقوم بالتسويق لمنتج أو خدمة أو شخص أو شركة…

قد يهمك: طرق تسويق جديدة … كيف تسوق لمشروعك بأسلوب إبداعي؟


11 – اعتمد على تحسين محركات البحث مع التسويق

لتضمن نجاح عملك فيجب أن تعمل على تحقيق قواعد تحسين محركات البحث SEO جنبًا إلى جنب مع خطتك التسويقية، وذلك حتى تضمن أن يظهر موقعك ضمن نتائج البحث الأولى أو تتصدر بما يضمن لك 80% من العملاء.

وبالتالي عليك اختيار الكلمات المفتاحية بذكاء والعمل على ذكرها بطريقة صحيحة ضمن المحتوى، بالإضافة إلى اعتماد تنسيق العناوين، إلى جانب تنسيق الصور وإضافة الوصف المناسب لها…

قد يهمك: دليل السيو ما هو؟ … بحث كامل


10 – يجب أن يكون لك وجود قوي في مواقع التواصل الاجتماعي

لا يمكن أن تنكر أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأهم عندما يتعلق الأمر بالتسويق، وبالتالي عليك عدم تجاهل دورها ويجب أن تحقق وجود قوي هناك.

قم بإنشاء صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي واربطها ببعضها وبموقعك واعمل على تحسينها وتطويرها ونشرها على نطاق واسع.

قد يهمك: 10 تقنيات مضمونة لتحقيق أقصى فائدة من التسويق عبر تويتر


9 – تأكد من أن يكون الموقع والمحتوى متوافق مع الأجهزة المختلقة

هل تدرك أن معظم مستخدمي الإنترنت يعتمدون على الأجهزة الذكية والهواتف! ما الذي يعنيه هذا؟

هذا يعني أنه من الضروري التركيز على اختيار تصميم وقالب لموقعك متوافق مع مختلف الأجهزة وحجوم الشاشات لتضمن لمستخدميك أفضل تجربة، والأمر نفسه ينطبق مع المحتوى الذي تقدمه سواء كان مكتوب أو وسائط متعددة من حيث الدقة والحجم…


8 – كن مبدع جدًا عندما يتعلق الأمر بالتصميم

التسويق بشكل كامل يعتمد على الإبداع بحيث تتمكن من جذب اهتمام العميل واكتساب ثقته وبالتالي عليك أن تكون مبدع إلى أبعد الحدود في تصميم موقعك واختيار الألوان والخطوط والعبارات والأسماء.

الأمر نفسه ينطبق على تصميم الإعلانات، فيجب أن يكون ما تقدمه على مستوى عالي من الجودة ويمكنك الاستعانة بخبير تصميم.

قد يهمك: كيف تصبح مصمم جرافيك – الدليل الكامل


7 – أدخل أسلوب المقارنات والروسم البيانية

يحب الناس أسلوب المقارنات والرسوم البيانية لأنها تضعهم أمام صورة واضحة وكاملة حول الشيء الذي تسوق له، المخططات والرسوم البيانية تعتبر الطريقة الأسهل والأوضح لعرض مجموعة متنوعة من البيانات، أما عن المقارنة فمن خلالها يمكن للعميل أن يفاضل بين شيئين وفق عدد من المتغيرات، وبالتالي يمكنك تخصيص جزء من موقعك لعرضها.


6 – كن قريب من العملاء وتواصل معهم

ما هي أفضل طريقة يمكن من خلالها معرفة تحديد ما يحتاج عملاؤك لمعرفته؟ بالطبع إنها التواصل معهم وأن تكون قريب منهم.

يمكنك التواصل معهم من خلال تفعيل خاصية ترك التعليقات، بالإضافة إلى الاستفتاءات والتقييمات التي يمكن إرفاقها مع كل منتج أو خدمة يقومون بشرائها والاستفادة منها، وفي هذا الأمر تحديدًا تظهر قوة وسائل التواصل الاجتماعي لأن التواصل مع العملاء يكون مباشر وسهل.


5 – يجب أن تعرف جمهورك عن قرب

حتى تعرف ما الذي يحتاجون إليه وحتى تتمكن من التواصل معهم بالطريقة والتقنية المناسبة لا بد أن تعرف من هم!

من هو جمهورك ومن هم عملائك؟ أمر تحديدهم يعتمد على المنتجات والخدمات التي تسوق لها، ففي حال كنت تسوق لبرامج حاسوبية فجمهورك هم أشخاص تقنين وفنيين، أما في حال كنت تسوق لحجوزات وعروض فندقية ورحلات فجمهورك في هذه الحالة يكون مهتم بالسفر والسياحة والعمل في الخارج.

أيضًا من خلال تحليل إحصائيات موقعك يمكنك التعرف عن قرب إلى جمهورك بحيث يمكنك تحديد الدول التي يتوجدون فيها والجهاز الذي يتصفحون من خلاله موقعك وغيرها من البيانات…


4 – سرعة موقعك أمر في غاية الأهمية لا تتجاهله

انتظار العميل لحظات قبل أن يتم تحميل صفحة موقعك يعرضك للخطر، فزيادة وقت الانتظار من ثانية حتى 3 ثواني تزيد من معدل الارتداد بما يقارب الـ 30%.

فالانتظار بالنسبة للزائر هي تجربة سلبية غير مريحة يمكن أن تجعله فاقد للثقة بموقعك ومتردد بشأن التعامل معك.

لذا عليك الاهتمام بهذه النقطة بشكل خاص من خلال: تقليل حجم الصور والوسائط مع الحفاظ على الدقة – استخدام الإضافات التي تعمل على تسريع الموقع وتنظيف ذاكرة الكاش وغيرها… – اختيار قالب خفيف سريع.


3 – تعرف إلى الشيء الذي تسوق له بشكل جيد

لماذا عليك أن تعرف الشيء أو الخدمة أو الشخص أو المنتجات التي تقوم بالتسويق لها بشكل جيد؟

لأنك تحتاج لتكون خبير في هذا الشيء حتى تتمكن من وصفه بدقة وبطريقة موضوعية ونقل كل المعلومات التي يجب معرفتها عنه، بالإضافة إلى أنك ستكون على استعداد للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي قد يطرحها العميل.

قد يهمك: خطة تسويق منتج جديد … 12 خطوة لصياغة خطة تسويق احترافية


2 – التعليقات… هي كنز حقيقي بين يديك

إن كنت لا تعرف حتى الآن الشيء الذي عليك التسويق عنه؟ أو كنت لا تعرف ما الذي يحتاج عملاؤك إلى معرفته؟ وفي حال كنت تريد أن تقدم لهم ما يريدونه… فالتعليقات هي الحل لذا هي كنز حقيقي.

التعليقات ليس فقط في موقعك بل في كل المواقع والمنصات الأخرى، فيمكن أن تحدد المنتج الأكثر طلبًا على سبيل المثال، أو أن تكتشف مشكلة تواجه العميل وأن تقدم الحل لها… وكل ذلك بقراءة التعليقات فقط.


1 – استخدم القوالب والإضافات التي تجعل عملك أسهل

إذا كنت تعتقد أن تنفيذ قائمة نصائح في التسويق الإلكتروني السابقة أمر صعب فأنا سأقدم لك الحل! فيمكنك الاعتماد على القوالب والإضافات التي تجعل الأمر سهل للغاية، مثل قوالب داعمة ومتخصصة للأعمال التجارية بحيث توفر إمكانية الدفع بعدة طرق.

كما توجد آلاف الإضافات التي تناسبك مثل: إضافات المقارنة – إضافات عرض الأسعار – إضافات التواصل مع العملاء – إضافات النشر في مواقع التواصل الاجتماعي…


يمكن أن يبدو الأمر كما لو كان مهمة صعبة ومعقدة وتحديدًا لو كان عملك ما يزال في بدايته أو كنت على وشك البدء أصلًا، ولكن الآن أنت على علم بأهم مجموعة من نصائح في التسويق الإلكتروني بالإضافة إلى أنك اليوم تمتلك من الإمكانيات ما يحقق لك هدفك، ولكن ضع نصب عينيك العمل المستمر وضع أهداف منطقية يمكنك تحقيقها وصولًا إلى الهدف الكبير.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.