التسويق اون لاين .. متطلبات الحملة التسويقية ومراحلها

التسويق اون لاين أو التسويق الإلكتروني هو أبرز أشكال التسويق المتاحة اليوم وأكثرها فعالية وكفاءة في تحقيق الأهداف التسويقية لأية جهة، بل وطغى هذا الشكل من التسويق على كافة الأشكال الأخرى التقليدية.

هنا دليل كامل للتسويق الإلكتروني والخطوات التي يجب أن تمر فيها أي حملة تسويقية والعناصر التي يجب أن تتضمنها أي عملية ترويج سواء لخدمات أو شركات أو مشاريع وجهات مختلفة.

دليل التسويق اون لاين

أبرز أشكال المحتوى في التسويق الإلكتروني

في التسويق اون لاين المحتوى الذي يقدم عبر القنوات التسويقية المختلفة سواء وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ومحركات البحث والبريد الإلكتروني يعتبر أساس العملية التسويقية وجوهرها، وبالتالي كلما زادت جودة المحتوى المقدم كلما كان العوائد أفضل للعملية التسويقية. هنا بعض أبرز الأمثلة على أشكال المحتوى التسويقي

التسويق اون لاين .. متطلبات الحملة التسويقية ومراحلها

المقالات والتدوينات

المقالات والتدوينات باختلافها والتي عادة ما تكتب للمواقع الإلكترونية تعد الشكل الأبرز من أشكال المحتوى الذي تستخدم في التسويق، وتتيح للجهة استخدامها في تحقيق الكثير من العوائد مثل شرح خدماتها، عرض منتجاتها ومزاياها، انتشار المقالات على محركات البحث وبالتالي تحقيق نسبة زيارات جيدة للموقع الإلكتروني، فضلًا عن إنها محتوى دائم يمكن الاطلاع عليه دائمًا من قبل الزبائن والعملاء ويبقى يظهر في محركات البحث بشكل دائم، على عكس منشورات السوشال ميديا مثلًا التي تختفي بمجرد رؤيتها مرة واحدة من قبل المتابعين.

المعلومات المصورة (الانفوغراف)

وهي طريقة جيدة لعرض المعلومات بأسلوب مصور وجذاب وملفت للنظر، الأمر الذي يجعلها تحقق نسبة مشاركة وتفاعل كبيرة فور نشر مثل هذا الشكل من المحتوى، حيث يتم استخدام الصور والإحصائيات والنصوص والبيانات الكمية لإخراج انفوغراف ذو قيمة ويخدم الأهداف التسويقية للشركة أو الجهة أي كانت.

الفيديو

صار مؤخرًا من أشكال المحتوى التسويقي البارزة سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو في المواقع الإلكترونية، وتشير الإحصائيات والدراسات التسويقية الحالية إلى أنه سيزيد الاهتمام في الفيديو في السنوات القادمة ليصل إجمالي محتوى الإنترنت من الفيديو إلى نحو 82% من كل المحتوى الموجود إلكترونيًا. إذ يعد من المحتوى الذي يسهل مشاركته على المنصات المختلفة، وأكثر لفتًا للانتباه من الأشكال الأخرى من المحتوى.

بالإضافة إلى أشكال المحتوى الرئيسية هذه والتي لا يجب أن تخلو منها أي حملة تسويق إلكتروني، هناك أنواع أخرى يمكن استخدامها مثل التسويق بالبريد الإلكتروني، استخدام البودكاست أو المحتوى الصوتي، دراسة الحالة، بالإضافة إلى الأشكال التقليدية من التسويق مثل الإعلانات التلفزيونية والإذاعية.

متطلبات التسويق اون لاين

معرفة أشكال المحتوى التي ستقدمها للجمهور وفي عمليات التسويق المختلفة للشركة أو المشروع لا يعد أمر كاف لتنفيذ حملة تسويقية ناجحة، وإنما هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي لا بد من اخذها بالحسبان عند القيام بأي عمل تسويقي.

استراتيجية محتوى

لا يمكن أن يقدم المحتوى بصورة عشوائية، بل لا بد من خطة وتوجه وإطار عام للمحتوى، تحديد أهداف وأدوات وقنوات تسويقية وعوامل قياس للمحتوى الذي نقدمه، وتحديد ما الذي نريده تمامًا وألى أين سنصل من هذا المحتوى.

  • الأهداف ومن خلالها نعرف هدفنا من المحتوى الذي نقدمه، وما الذي نريد الوصول إليه ومدى النجاح الذي نسعى لتحقيقه.
  • تحديد الجمهور المستهدف لتعرف لمن تكتب المحتوى وما شكل عملائك وزبائنك الذين تستهدفهم بحملتك التسويقية.
  • البحث ودراسة السوق من الأمور المهمة في استراتيجية المحتوى والتي تساعد على تحديد ما يريده الجمهور وكيفية الوصول إليه وأي القنوات التسويقية الأفضل لذلك، والمشاكل التي قد تؤثر على الجمهور وكيفية حلها.
  • تحديد العمليات التنفيذية للمحتوى من قبيل أنواع المحتوى التي ستقدمها، ومواعيد نشرها، التصاميم التي ستستخدم، وتحديد الأفكار العامة للمحتوى.
  • كتابة المحتوى، بعد كل الخطوات السابقة يرجح إنه صار لديك المعلومات الكافية لكتابة المحتوى المناسب لجمهورك وطبيعة المشروع أو الجهة التي تسوق لها.
  • الترويج للمحتوى، ويمكن أن يكون بالعديد من الأشكال والطرق مثل الترويج المدفوع على منصات التواصل الاجتماعي، الترويج باستخدام البريد الإلكتروني الترويج على محركات البحث وغير ذلك.

التسويق اون لاين .. متطلبات الحملة التسويقية ومراحلها

التهيئة لمحركات البحث

تهيئة الموقع الذي تعمل عليه سواء كان موقع الشركة أو المشروع التجاري أو أي كانت الجهة التي تروج وتسوق لها يعد من الأمور الضرورية التي تساعدك على ظهور موقعك وما يتضمنه من محتوى في الصفحات الأولى لمحركات البحث، وبالتالي مزيد من الزوار والقراء مجانًا ودون تكاليف ترويج وتسويق.

هناك الكثير من الأمور التي يجب العمل عليها لتهيئة الموقع لمحركات البحث مثل تنظيم الموقع، وترتيب المحتوى بشكل يسهل على الزوار تصفحه وقراءته بسهولة، استخدام كلمات مفتاحية رئيسية وثانوية ذات معدلات بحث عالية، استخدام روابط واضحة للصفحات وليس عشوائية وغير ذلك من الأمور التقنية والبرمجية في الموقع.

الترويج المدفوع

هذا أمر اختياري البعض يستخدمه وآخرين يكتفون بالطرق السابق ذكرها، وهو الدفع لمحركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بمقابل ظهور موقعك وما تقدمه من محتوى أمام الزوار والمستخدمين، حتى لو لم يكونوا مهتمين بالجهة التي تسوق لها، وبالتالي لفت نظر مستخدمين جدد وجذبهم ليكونوا عملاء ومتابعين لديك.

المتابعة والالتزام

بالإضافة للخطوات التنفيذية والإجرائية التي ذكرناها فأن التسويق اون لاين يحتاج إلى أمور أخرى أبعد من مجرد الخطوات الإجرائية تلك، لعل أهمها الالتزام والمتابعة والصبر فالنتائج غالبًا تحتاج لوقت طويل نسبيًا لتظهر وتغدو أمر واقع، ولا يمكن توقع نتائج إيجابية من عملية التسويق خلال فترة قصيرة وإنما لا بد من الصبر والمتابعة والالتزام وتجنب فقدان الحماس بعد مرور فترة وقصيرة وعدم ظهور نتائج. فالمحتوى الذي يقدم في المواقع ويكون على شكل مقالات مثلًا لن يظهر في محركات البحث خلال أسبوع أو شهر بل يحتاج على الأقل إلى سنة وربما أكثر لبدأ تحقيق نتائج من وراءه.

الشيء الجيد في الأمر إن التسويق والمحتوى الجيد تزيد قيمته وأهميته في نظر العملاء بمرور الوقت وبالتالي تستمر العوائد والأرباح منه بأشكال مختلفة. إذ يبقى المحتوى موجود في الويب وتستمر الزيارات إليه والتفاعلات معه وبالتالي مزيد من المستخدمين الذي يتحولون بمرور الوقت إلى عملاء.

أخيرًا فأن ما نستنتجه من ذلك هو ضرورة استمرارية العملية التسويقية وإن انتهاء حملة تسويق لا يعني التوقف عن الترويج أو التواصل مع العملاء والجمهور في القنوات المختلفة، بل لا بد من استمرارية التواصل مع العملاء الحاليين والجدد حتى ولو تأخرت نتائج وأهداف التسويق في التحقق.

أضف إلى ذلك إن التسويق اون لاين هو عملية استراتيجية على المدى الطويل (طيلة وجود الشركة أو المشروع الذي نروج له) ولا يجب أن تكون محددة بإطار زمني، ومن الضروري أن تمر بكافة المراحل التي ذكرناها في هذا المقال دون تخطي أي منها لضمان نجاحها وتحقيق الأهداف التي تريد من وراءها.

قد يعجبك ايضا