فوائد البصل .. أكثر من 20 فائدة مذهلة للبصل لم تعرفها من قبل

البصل أهم وثاني المحاصيل الزراعية بعد الطماطم؛ حيث أن فوائد البصل واستخداماته لا تُعد، سواءً من ناحية خواصه الفعّالة كعلاج للعديد من الأمراض، أو كمكونًا أساسيًا في أغلب الأطعمة بل وأن هُناك أطعمة لا يمكن أعدادها بدونه.

كما تتنوع الطرق في استهلاك البصل؛ فيمكن استخدامه نيئًا أو مجففًا أو مقليًا أو مُضافًا لأطباق الشوربة أو السلطات وغيرها، أيضًا هناك أنواع عديدة من البصل؛ فمنه الأحمر، الأبيض، الأصفر، ولكل نوع نكهة تتميز عن الأخرى.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

ولعدم إدراك الكثيرون عن أهمية البصل وفوائده التي ليس لها حصر؛ فقد اخترنا أن نضع بين يديك عزيزي القارئ أهم الفوائد لهذا النبات.

فوائد البصل الصحية

فوائد البصل الصحية

على الرغم من فوائد البصل كعنصر يُضاف لأغلب الأطعمة؛ ليُكسبها المذاق المميز والذي لا يُمكن الاستغناء عنه، وأغلب الوجبات تحتاج البصل كمكون أساسي بها سواءً كان البصل الطازج أو الجاف، إلا أن فوائده الصحية أيضًا لا تعد ولا تُحصى.

فهو يُساهم في علاج السرطان وأمراض القلب والهضم والسكر ومشاكل الشعر، بالإضافة إلى المشاكل الجنسية والبشرة، وهو أيضًا غني بفيتامين سي الذي يقوي المناعة، وعنصر الكروم الذي يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، وفيما يلي سنقوم بتوضيح فوائد البصل في علاج بعض الأمراض بالتفصيل:

فوائد البصل للسرطان

يحتوي البصل على مادة called quercetin التي لها أهمية كبرى في علاج السرطان، كما أن شرائحه تحتوي على الكبريتات التي تُساعد في الحد من نمو بعض أنواع الأورام، كما يحتوي البصل الأخضر على فيتامين (أ) المساعد في تخفيف الآثار الجانبية لعلاجات السرطان.

قد أثبتت الدراسات التي أجريت على بعض سكان الدول التي تستهلك البصل والثوم بكثرة (مثل اليونان) بأنه يقل فيها وبنسب ملحوظة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

فوائد البصل للجهاز المناعي

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتُقلل إفراز مادة الهيستامين التي هي المسبب الرئيسي للإصابة بالحساسية.

فوائد البصل للقلب

تؤكد الدراسات أن مادة الكبريت التي يحتوي عليها البصل تعمل كمضادات لتجلط الدم، وأيضًا تُساعد على خفض معدل الدهون الثلاثية والكوليسترول، مما يحد من حدوث الجلطات، وكذلك زيادة كفاءة كرات الدم الحمراء، وثبت علميًا أيضًا أن تناول البصل بصفة مستمرة يعمل على حماية صحة القلب من حدوث نوبات قلبية.

فوائد البصل للضغط

فوائد البصل للضغط

أثبتت الدراسات أن تناول البصل سواء مطبوخًا أو نيئًا يُساهم في توازن ضغط الدم، وأيضًا يعمل على عدم تكون الجلطات، ويقلل الدهون في الدم بشكل عام.

فوائد البصل كمضاد للالتهابات

البصل يعمل كمضاد لالتهابات العظام أو الشعب الهوائية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع أكسدة الأحماض الدهنية التي تتسبب في حدوث الالتهابات.

 فوائد البصل للبواسير

البصل يخلص الأمعاء والقولون من العدوى البكتيرية التي تحدث داخلهم، وبالتالي يعمل على التخلص من مشاكل البواسير التي إحدى أسبابها العدوى البكتيرية.

فوائد البصل لمرضى السكر

يعمل البصل على تنظيم مستوى السكر في الجسم؛ لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم والحديد والفيتامينات اللازمة لذلك، كما إنه يحتوي على الكروم والكبريت اللذان يقومان بدورهما في زيادة إفراز الأنسولين بالدم.

بالإضافة لاحتوائه على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات؛ ولذلك ينصح بتناوله يوميًا إما داخل الشوربة أو نيئًا بجانب الطعام أو في السلطة؛ لزيادة نسبة حرق السعرات الحرارية وتقليل الوزن، وهو أمر مرغوب فيه خاصة لمرضي السكر.

شاهد أيضًا 10 فوائد مذهلة ستدفعك لأكل البصل يوميًا

فوائد البصل للجنس

يُعد البصل من أفضل المثيرات الجنسية الطبيعية بعد الثوم؛ فهو يُساعد في زيادة الإثارة عند الرجال ويعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، كما أن تناوله مقليًا في الزيت صباحًا مع العسل يُعد من أفضل المنشطات الجنسية، ويعطي لقضيب الرجل أيضًا صحة جيدة وقوة.

فوائد البصل لنزلات البرد

توصي منظمة الصحة العالمية بتناول البصل بشكل يومي؛ نظرًا لدورة الفعّال في تسييل المخاط من الأنف والبلعوم، والتخفيف من أعراض الأنفلونزا، من سعال والتهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

فوائد مختلفة للبصل لم تكن تعرفها من قبل

فوائد مختلفة للبصل لم تكن تعرفها من قبل

  • البصل يُمكن أن نطُلق عليه بأنه مضاد حيوي طبيعي؛ فهو مضاد للميكروبات وطارد للغازات ومطهر معوي.
  • خافض للحرارة الناجمة عن الحمى إذا أستخدم ككمادات على الجبين.
  • يُساعد في تقليل وإيقاف النزيف الأنفي عند استنشاقه.
  • يُساعد على النوم بانتظام دون أرق أو اضطراب عند تناوله بشكل يومي.
  • يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويزيد من إفراز العصارة المعدية، مما يقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة.
  • عند تناوله يوميًا يحميك من تصلب الشرايين وهشاشة العظام.
  • يُساعدك في التخلص من البقع الداكنة بالبشرة عند خلطه بالكركم واستعماله كماسك للبشرة.
  • يقوي الذاكرة ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يحمي من ارتفاع ضغط الدم المُفاجئ ويقلل من الترسبات الدهنية في الشرايين، وبالتالي يقلل جدًا من حدوث الجلطات.
  • يمنع انتشار الخلايا السرطانية ويحمي من سرطانات عدة أمثال: سرطان الفم، اللثة، الثدي، القولون، البروستاتا، والرحم.
  • يقلل من حدوث التشنجات خاصة عند الأطفال المصابون بالصرع، ويقلل من ارتفاع درجة حرارة الجسم التي بدورها تسبب التشنجات.
  • يعمل البصل على التخفيف من آلام وتورم واحمرار لدغات الحشرات عن طريق وضعه على مكان الإصابة مباشرةً؛ نظرًا لصفته المضادة للالتهابات.

للمزيد: فوائد البصل للشعر وعلاج مشاكل تساقط الشعر من خلال خلطات مميزة

ولا ينتهي حديثنا عن فوائد البصل الهامة والعظيمة لصحة الإنسان، واستخداماته اليومية في مختلف الأطعمة، فما ذكرناه قليلٌ من كثير عن فوائد هذا النبات المذهلة.

هذه كانت بعض من نصائح مجربة من قبل الكثيرين؛ حيث يستخدم البصل كعلاج للعديد من الأمراض التي تم ذكرها. وكنوع من الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض أيضًا، ولا مانع من استشارة الطبيب المختص عند التعرض لأيٍ مرض لا قدر الله.

قد يعجبك ايضا