حبوب اوميبرازول Omeprazole الإستخدامات والنصائح

يستخدم دواء اوميبرازول Omeprazole لمعالجة قرحة المعدة أو القرحة الهضمية كما تسمى أحيانًا، يتم إعطاءه للمريض عن طريق الفم بجرعات محددة من قبل الطبيب المعالج. ويحمل عادةً الدواء الكثير من الأسماء التجارية في السوق منها لوسيك، بريلوزيك، أسيلوك، اوميرال، اوميز، ريسيك، أوميدار، اوبرازول، ايبيرازول وغيرها من الأسماء.

كل ما تود معرفته عن اوميبرازول Omeprazole لعلاج قرحة المعدة

دواعي استعمال اوميبرازول Omeprazole

اوميبرازول Omeprazole معروف عنه إنه مضاد حموضة للمعدة، يتم وصفه للمرضى الذين يعانون من زيادة إفرازات الحامض في المعدة. حيث يقوم اوميبرازول بتعديل نشاط الجهاز الأنزيماتي المسؤول عن إفراز الحامض وبالتالي يقلص إفرازات الأنزيمات الموجودة في الخلايا المعدية ويقل الحامض على أثر ذلك في المعدة.

وكذلك يستخدم اوميبرازول لمعالجة الحرقة المعدية والحرقة الهضمية والالتهاب المعدي الحاد والتهاب الاثنا العشرية والتهاب المريء وهذه كلها حالات يزيد فيها مستوى الحموضة بالمعدة. وأيضًا يستخدم مع عدد من الأدوية الأخرى لمعالجة البكتيريا الملوية (جرثومة المعدة).

آلية عمل اوميبرازول

هناك ما يسمى بمضخات البروتون الموجودة على الخلايا المبطنة للمعدة، وظيفة هذه المضخات إنتاج حمض الهيدروكلوريك وضخه في المعدة ولذلك تسمى بالمضخات، وفي حال زيادة إفراز هذه المضخات يأتي اوميبرازول ليقوم بوظيفته والتي هي تثبيط وتنظيم عمل هذه المضخات للحد من تواجد حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

وكذلك يستخدم اوميبرازول مع بعض المضادات الحيوية لمعالجة القرحة الهضمية التي يسببها نوع من البكتيريا يدعى البكتيريا البوابية، وظيفة الدواء في هذه الحالة هي مساعدة المضادات الحيوية وخلق البيئة المناسبة لها في مجرى الهضم للقضاء على البكتيريا المسببة للقرحة.

كيف يستخدم اوميبرازول؟

يتوافر اوميبرازول Omeprazole على شكل كبسولات 10 – 20 – 40 ملغ أو كأقراص 20 ملغ أو حبيبات يتم حلها بالماء.

  • لمعالجة القرحة الهضمية عادةً ما يصف الطبيب جرعة واحدة يوميًا بمقدار 20 ملغ على مدى 4 إلى 8 أسابيع كحد أقصى للشفاء الكلي، ويجب أن تكون الجرعة قبل الطعام بنحو 30 دقيقة لأن الطعام يؤخر امتصاص الدواء.
  • لمعالجة الإصابة البكتيرية البوابية جرعة واحدة يوميًا بمقدار 40 ملغ مع نوع أخر من مضادات الالتهاب يحدده الطبيب بحسب حالة المريض، ثم يتم تقليل عيار الاوميبرازول تدريجيًا حتى الشفاء الكلي.
  • لمعالجة حالة الارتجاع المريئي توصف جرعة واحدة يوميًا 20 ملغ.

موانع الاستعمال

لا يوجد موانع لاستعمال اوميبرازول في حال لم يكن لدى المريض أي شكل من التحسس لهذا الدواء أو لأي من مكوناته، وفي حال ظهر أي أشكال من التحسس خلال فترة العلاج بالدواء مثل حكة جلدية أو بثور جلدية أو صعوبة في التنفس أو سعال أو تورم أو أية أعراض أخرى ترافق ظهورها مع استعمال الدواء فيجب إخبار الطبيب على الفور ليحدد إن كان هذا تحسس من الدواء أو لا، حيث سيقوم باستبداله في حال كان هناك تحسس على المريض من اوميبرازول.

نصائح لتناول اوميبرازول

يجب أن تكون الجرعة قبل الطعام بنحو نصف ساعة على الأقل كي يقوم الجسم بامتصاص الدواء بشكل كامل، ولا ينصح باستمرار تناوله لأكثر من 14 يوم متواصلة دون استشارة الطبيب، يجب تناول (بلع) القرص أو الكبسولة بشكل كامل دون كسر أو تفتيت، أما الأشخاص الذين يتناولون طعامهم عن طريق أنابيب تغذية فيمكن لهم فتح الكبسولة أو طحن القرص وخلطه مع أحد أنواع العصير.

ينصح يتجنب أشكال الكافيين المختلفة في الشاي والقهوة والشوكولا أثناء فترة العلاج وكذلك المشروبات الكحولية. وأخيرًا لا يجب تناول الأوميبرازول دون وصفة طبية.

تداخل الاوميبرازول مع أدوية أخرى

أية أدوية تعتمد في مفعولها على وجود حمض الهيدروكلوريك في المعدة فأن الاوميبرازول يحد من فعاليتها كونه يقلص إنتاج الحمض في المعدة، هذه الأدوية تشمل الأمبيسيلين، الفلوكونازول وغيرها من الأدوية التي تعتمد على وجود الحمض لذا يجب إخبار الطبيب في حال تناول المريض لأي أدوية أخرى.

وكذلك يعرف عن اوميبرازول بأنه يزيد من مفعول بعض أدوية مضادات الصرع والمهدئات والأدوية التي تستخدم كمحصرات لمستقبلات بيتا وموانع تخثر الدم وأدوية توسيع القصبات، لذا من المهم إخبار الطبيب في حال كان المريض يتناول أي من هذه.

التأثيرات الجانبية لدواء اوميبرازول Omeprazole

تشمل التأثيرات الجانبية للدواء إمساك أو إسهال، صداع، تقيء، ألام بطن، وغثيان. يمكن معالجة بعض هذه التأثيرات بمسكنات الألم وليس من الضروري ظهورها.

اوميبرازول للأطفال

يمكن أن يعطى الاوميبرازول للأطفال في حالات الارتجاع المريئي أو زيادة الحموضة في المعدة أو القرحة المعدية أو الهضمية، أي لذات الأسباب التي تنطبق على الكبار. فيما يخص الجرعات الواجب تناولها للأطفال فهي كالتالي

  • 700 ملغ في اليوم لكل واحد كيلو غرام من وزن الرضيع وقد تصل إلى 1.4 ملغ إن دعت الحاجة وتكون الجرعة عن طريق الفم.
  • الأطفال بين عمر 1 شهر إلى سنتين 700 ملغ لكل واحد كيلو غرام من وزن الطفل ويمكن أن تصل إلى 3 ملغ للكيلو الواحد في اليوم كحد أقصى وتكون عبر الفم كذلك.
  • الأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 10 إلى 20 كيلو فأن الجرعة اليومية المناسبة هي 10 ملغ ومن الممكن أن تصل إلى 20 ملغ إن دعت الحاجة.
  • أما الأطفال الذين تكون أوزانهم أكثر من 20 كيلو فأن الجرعة المناسبة 20 ملغ ومن الممكن أن تصل حتى 40 ملغ عند الضرورة.
  • اليافعين بين 12 إلى 18 سنة يتم إعطائهم 40 ملغ يوميًا أو بحسب تعليمات الطبيب.

هذا كان كل ما يتعلق بدواء اوميبرازول Omeprazole من استعمالاته ومعلومات حوله وتأثيراته الجانبية إضافة إلى طريقة تناوله وإمكانية تداخله مع أدوية أخرى.

قد يعجبك ايضا