فوائد زيت الزيتون المذهلة لصحة الجسم والشعر والبشرة خلطات مميزة

تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة معمرة، أقسم الله تعالى بها في كتابه الكريم فقال عز وجل: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) التين/1.، وذُكر زيت الزيتون في القرآن الكريم أيضًا في قوله تعالى: (يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) النور/35.

وما ذلك الذكر إلا لعظيم فوائد شجرة الزيتون بشكل عام، وفوائد زيت الزيتون على وجه الخصوص في مجالات كثيرة ومتنوعة كفائدته لصحة البشرة والشعر والجسم. ويستخدم زيت الزيتون أيضًا في خدمات حياتية متعددة (طلاء الأخشاب، صناعة الأثاث، صناعة الصابون، صناعة الأدوية.. وغيرها).

كما تتميز شجرة الزيتون بديمومة اخضرارها، فلا تصفر أوراقها أو تتساقط في فصل الخريف. وتعد شجرة الزيتون رمز للسلام في العالم، وتزرع في معظم أنحاء العالم وتكثر زراعتها في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتصدر إسبانيا قائمة الدول بزراعة الزيتون تليها إيطاليا ثم اليونان ثم تونس ثم سوريا ثم تركيا ……. إلخ.

فوائد زيت الزيتون

مكونات زيت الزيتون

يتمتع زيت الزيتون بلون ذهبي، ويتكون من أحماض غير مشبعة، وأحماض دهنية مشبعة ولكن بنسبة قليلة، بالإضافة لأحماض متعددة غير مشبعة، ومضادات حيوية للأكسدة (مثل الكاروتين والفلافونويد) والعديد من الفيتامينات (فيتامين هـ، وفيتامين ك وغيرها).

أنواع زيت الزيتون

يوجد العديد من أنواع زيت الزيتون، وأفضلها وأكثرها جودة هو زيت الزيتون البكر الذي يستخلص من الزيتون بعصره مباشرة وهو طازج، وله أيضًا أنواع مختلفة حسب درجة الحموضة وهذه الأنواع هي: زيت زيتون بكر ممتاز _ زيت زيتون بكر جيد _ زيت زيتون بكر شبه جيد.

وهناك زيت تفل الزيتون الأقل جودة من سابقه، ويستخلص من بقايا عصير الزيتون وأنواعه هي: زيت تفل الزيتون الخام _ زيت تفل الزيتون المكرر.

ويجب التنبيه هنا إلى الابتعاد عن الاستخدام البشري لزيت الزيتون عندما ترتفع درجة حموضته فوق 3.3 %

فوائد زيت الزيتون لصحة الجسم

  • يفيد تناول زيت الزيتون في الوقاية من الإصابة بالسرطان (سرطان القولون، سرطان المستقيم، سرطان البروستات، سرطان الثدي وغيرها) بسبب احتوائه على مكونات ومواد مضادة للأكسدة تعمل على التخلص من الخلايا السرطانية ومكافحتها.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون وتناوله قبل الطعام (من ملعقة إلى ملعقتين) مما يساعد في التقليل من الشهية للطعام، وبالتالي التخلص من السمنة والوزن الزائد.
  • يساعد زيت الزيتون من خلال احتوائه على (مواد مضادة للأكسدة ودهون غير مشبعة وغيرها) في التقليل من مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من حدوث الجلطات القلبية.
  • يعمل زيت الزيتون على الحفاظ على مستوى السكر المطلوب لدى مرضى السكري من خلال الدهون غير المشبعة التي يحتوي عليها.
  • يساعد زيت الزيتون في الوقاية من هشاشة العظام من خلال احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يقوي العظام ويزيدها صلابة ومتانة.
  • يمكن تناول زيت الزيتون على الريق للتخلص من التهابات وحرقة المعدة، والقضاء على الغازات، وتحسين عملية الهضم وتنشيطها، والتخلص من الإمساك.
  • يعمل زيت الزيتون على تنشيط خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة وتحسين عملها والتخلص من الزهايمر.
  • إن تناول زيت الزيتون يفيد في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال وتحسين حركتها بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين هـ، وبالتالي زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يفيد زيت الزيتون لدى النساء في زيادة الرغبة الجنسية لديهن ووقايتهن من الإصابة بالفطريات والالتهابات والرائحة الكريهة في منطقة المهبل.
  • يعمل زيت الزيتون على تخفيض ضغط الدم بشكل فعال.
  • يمكن تناول زيت الزيتون على الريق بمقدار ملعقتين ليحصل الجسم على كمية مناسبة من فيتامين e.

فوائد زيت الزيتون في صحة الشعر

  • يساعد استخدام زيت الزيتون كبلسم في ترطيب الشعر والتخلص من جفافه.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة شعر الرأس.
  • يستخدم زيت الزيتون لتكثيف الشعر وتسريع نموه وجعله أكثر نعومة.
  • يفيد استخدام زيت الزيتون في محاربة التلف وتساقط الشعر والصلع الذي يصيب الشعر.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج القمل من خلال وضعه على الشعر مدة ربع ساعة وتكرار ذلك يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع ليتم الحصول على النتيجة المرغوبة.
  • يساعد استخدام زيت الزيتون في الحفاظ على لون الشعر والتقليل من ظهور الشيب.

فوائد زيت الزيتون في صحة البشرة وجمالها

  • يمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من حب الشباب من خلال إضافة الملح معه، ولعلاج البثور والرؤؤس السوداء.
  • يفيد استخدام زيت الزيتون في محاربة الشيخوخة وتجاعيد الوجه والحفاظ على نضارة البشرة بسبب دوره الفعال في تنشيط الدورة الدموية.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون في تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب والأوساخ.
  • يفيد استخدام زيت الزيتون في ترطيب البشرة الجافة.
  • يفيد استخدام زيت الزيتون في تقشير البشرة وتجديد خلاياها والتخلص من الخلايا الميتة والجلد المتعب.
  • من الممكن استخدام زيت الزيتون في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس القوية بإضافة كمية قليلة من الماء إلى زيت الزيتون.
  • كما يمكن استخدام زيت الزيتون في ترطيب الشفاه ومحاربة تشققها وجفافها وجعلها أكثر لمعانًا.

خلطات زيت الزيتون

زيت الزيتون لترطيب البشرة

  • تتكون هذه الخلطة من مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الزبادي، نضيف إليها حبة أفوكادو مهروسة ثم نسكب عليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونقوم بتحريك هذه المكونات جيدًا.

نضع الخلطة على الوجه لمدة نصف ساعة ثم ننظف الوجه بالماء الدافئ، فتزيد نعومة البشرة ورطوبتها، وهكذا تتخلصين سيدتي من البشرة الجافة والمزعجة.

  • كما يمكن تطبيق خلطة أخرى: (ملعقة واحدة) من الحليب وملعقة كبيرة من دقيق القمح بعد إضافتهما إلى بيضة واحدة وتحريك هذه المكونات حتى تتمازج مع بعضها، ثم توضع على الوجه لمدة نصف ساعة يتم بعدها تنظيف الوجه بالماء مع الحرص على تكرار العملية لضمان الوصول إلى بشرة أكثر رطوبة وإشراقًا ولمعانًا.
  • أو نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من الحليب الدافئ وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نذوب هذه المكونات بكوب من الطحين حتى تتماسك نوعًا ما، وتوضع على الوجه مدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه جيدًا بالماء.
  • ويمكن استخدام عصير الجزر أيضًا مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل. نمزج الخليط جيدًا ثم نضعه على الوجه لمدة ربع ساعة، ينظف الوجه بعدها بالماء وتكرر هذه الخلطة يوميًا حتى تشعرين ببشرتك ناعمة كالحرير.

زيت الزيتون للبشرة المختلطة

من أجل البشرة المختلطة يمكن استخدام خلطة تتكون من صفار بيضة واحدة نضيف إليها بعض أوراق النعناع المقطعة وملعقة كبيرة من القشطة ثم نمزج هذه المكونات جيدًا ونضعها على الوجه لمدة ثلث ساعة تقريبًا ثم نقوم بتكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعيًا.

زيت الزيتون للبشرة الدهنية

أما بالنسبة للبشرة الدهنية فمن الممكن تطبيق خلطة مكونة من ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع نفس المقدار من الفازلين وعصير الخيار، ثم نضع هذا الماسك على الوجه مدة ربع ساعة، نقوم بعدها بتنظيف الوجه وغسله بالماء جيدًا.

زيت الزيتون للتخلص من حب الشباب

لمكافحة حب الشباب والتخلص منه نهائيًا نقدم لك سيدتي خلطة تتكون من ملعقة كبيرة من عصير الليمون نضيف إليها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل.

نمزج المكونات جيدًا ونضعها على الوجه مع التدليك بشكل دائري لمدة ثلث ساعة، يتم تنظيف الوجه بعدها بالماء مع تكرار هذه العملية بشكل يومي حتى يتم الحصول على النتيجة التي ترغبين بها.

أو قومي سيدتي بإضافة أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق من الملح ومزجها جيدًا ثم ضعيها على بشرة وجهكِ وتمتعي ببشرة نقية خالية من الحبوب.

زيت الزيتون لعلاج حروق الشمس

لعلاج حروق الشمس نقوم بخلط خمس ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت ورق الشاي ثم نضع هذا الخليط على الوجه مدة ربع ساعة، ونكرر هذه الخلطة يوميًا فيعمل ذلك على التخلص من آثار حروق الشمس على الوجه.

زيت الزيتون لتقشير البشرة

من أجل استخدام زيت الزيتون في تقشير بشرة الوجه نقوم بإضافة ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من العسل ونصف كوب من السكر، تمزج بشكل جيد ثم توضع على بشرة الوجه مرة واحدة فقط كل أسبوع لتجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت المتعب.

زيت الزيتون لتطويل الشعر

يمكن استخدام زيت الزيتون في تطويل الشعر بسرعة من خلال تسخين الزيت قليلًا ثم تدليك فروة شعر الرأس بأطراف الأصابع لمدة خمس دقائق، ويترك زيت الزيتون على الشعر مدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ.

أو استخدام (ملعقة كبيرة) من زيت جوز الهند مع زيت الزيتون بعد تسخينه وإضافة بعض أوراق الكاري وتحريك المكونات ووضعها قليلًا على النار وبعد أن تبرد يصفى الخليط ويتم وضعه على الشعر مدة ربع ساعة إلى نصف ساعة مع الحرص على تكرار ذلك ما لا يقل عن مرتين أسبوعيًا.

كما يمكن إضافة زيت الزيتون إلى بعض حبات الثوم (خمس قطع) ثم وضعها على النار قليلًا وبعد أن يبرد الخليط يتم تطبيقه على جذور الشعر مما يساعد في تسريع نموه وزيادة طوله.

أو يوضع زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من عصير عنب الثعلب الهندي وتخلط جيدًا ثم تدلك بها جذور الشعر وتترك مدة نصف ساعة وبعدها ينظف الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

ومن خلطات تطويل الشعر أيضًا خلطة تتكون من مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل وبياض بيضة واحدة تحرك المكونات جيدًا ثم توضع على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل الشعر بالماء والشامبو مع تكرار ذلك ما لا يقل عن مرتين أسبوعيًا.

أو قومي سيدتي بإضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل مع ملعقة من زيت الزيتون، اخلطي هذه المكونات ثم ضعيها على فروة رأسك قبل النوم إلى صباح اليوم التالي لتقومي بتنظيف شعركِ بالماء والشامبو.

كما يمكنك سيدتي استخدام زيت الخروع وزيت الزنجبيل مع زيت الزيتون بعد تسخينها جميعها مع بعضها البعض وبعد أن تبرد تضعينها على الشعر قبل النوم وتنظفي الشعر في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ والشامبو مع تكرار هذه العملية ما لا يقل عن مرتين أسبوعيًا.

زيت الزيتون لإنقاص الوزن

يمكن استخدام زيت الزيتون في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة من خلال تسخين ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة من الزنجبيل المبشور على النار، وبعد أن يبرد الخليط يوضع على الأماكن المراد تذويب الدهون فيها لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة مع تكرار هذه العملية حتى تذوب الدهون الغير مرغوبة في الجسم.

وبعد تعرفك على كل هذه الفوائد والمزايا لزيت الزيتون نتوقع أن يصبح زيت الزيتون مكون أساسي في وجباتك اليومية والأطباق التي تقومين بتحضيرها وأن تحافظي على وجوده في منزلك، وإذا قمت بإعداد خلطات زيت الزيتون وتطبيقها ستحصلين على نتيجة أفضل وأكمل.

قد يعجبك ايضا