تصنيف العناية بالذات

أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال

عندما يكون وجه الرجل يبدو دهني بعد القيام بغسلة بمدة لا تتجاوز الخمس دقائق، فأن هذا يعني أن البشرة دهنية، وبهذه الحالة يجب على الرجل اتباع أسلوب وبعض النصائح للعناية بها والحصول على بشرة نقية وصافية وغير لامعة، ويجب معرفة الأسباب وراء هذا الشيء.

أسباب البشرة الدهنية عند الرجال:

يتواجد تحت طبقات الجلد غدد تعرف باسم الغدد الدهنية، وهي غدد تكون مسؤولة عن القيام بحماية البشرة من خلال قيامها بإفراز زيوت طبيعية تعرف باسم الزهم، ولهذا الحد يبدو كل شيء طبيعي وجيد، لكن عند الرجال لديهم هرمون يدعى ديهيدروتستوستيرون (DHT)، وهو من الهرمونات الأساسية عند الرجال، وفي حال ارتفاع هذا الهرمون بشكل مفرط يسبب بزيادة إفرازات البشرة للدهونـ وعلى الرغم من مشاكل البشرة الدهنية الكبيرة والمتنوعة إلا أنها تبقى من أفضل أنواع البشرة.

طرق للعناية بالبشرة الدهنية عند الرجال:

لا تقتصر عملية العناية بالبشرة فقط للنساء، بل يجب على الرجل أن يعتم ببشرته من الحين للأخر، كما يجب عليه أن يقوم باستخدام بعض الطرق التي تساهم في تخفيف علمية إفراز الدهون بالبشرة، ومن هذه الطرق:

تطهير وتنظيف البشرة:

من الضروري جدا على الرجال الذين يعانون من البشرة الدهنية أن يقوموا بغسل وجهه مرة صباحا ومرة مساءا، كما يجب عليه القيام بتطهير البشرة خلال فترة النهار، وتعتبر عملية غسل الزجه من الطرق التي تستخدم للعناية بالبشرة الدهنية، ولكن يجب أولا اختيار الغسول المناسب للبشرة ولطبيعتها والذي لا يسبب الجفاف لها، مما قد يسبب ظهور بعض الكسور بالجلد والتجاعيد، وذلك لأن البشرة تحتاج إلى الزيوت الطبيعية لتي تقوم بإنتاجها للمحافظة على رطوبة البشرة وتوازنها، ولكن عند العناية بالبشرة بشكل طبيعي وبدرجات مدروسة سوف تقوم البشرة بإنتاج الزيوت التي تحتاجه.

وعند القيام بتطهير البشر يجب علينا استخدام منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك، وذلك لأنه تطهير البشرة سوف يؤدي لجفافها بشكل كبير مما يسبب إفراط بعملية إنتاج الزيوت وبالتالي يسبب تهيج للبشرة.

تقشير البشرة:

من أفضل الطرق الخاصة بالعناية بالبشرة الدهنية هي عملية التقشير مرة واحدة أسبوعيا بهدف التخلص من الزيوت والدهون والجلد الميت، ويتم ذلك من خلال استخدام مقشرات خاصة بالرجال وبالبشرة الدهنية، ولكن يجب علينا الانتباه من أن التقشير المفرط قد يسبب جفاف البشرة، وقد يسبب زيادة بإنتاج زيوت البشرة، لذلك من الضروري جدا عدم الإفراط بعملية التقشير ومعاملة البشرة بلطف، وذلك لتجنب إصابة البشرة بالحساسية.

 ترطيب البشرة:

عند وجود البشرة دهنية، يحتاج الرجل إلى الحفاظ على رطوبة البشرة، لأنه بدون الرطوبة المطلوبة، ينتج الجلد المزيد من الزيت، وذلك لضمان حمايته، لذلك من طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال الحفاظ عليها وعلى ترطيبها مرة واحدة على الأقل في اليوم.

عند ترطيب البشرة يوصى باستخدام مرطبات خالية من الزيوت، واستخدامها في الصباح أو في المساء، ويفضل أن يكون قوام المرطب خفيف، وهذا المرطب سيساعد للحصول على المغذيات اللازمة للبشرة، بحيث تبدو البشرة نشطة ولا تظهر عليها علامات الشيخوخة.

الحلاقة:

من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية عند الرجال تجنب منتجات الخاصة بالحلاقة والكريمات ما بعد الحلاقة التي تكون تحوي على نسب من الكحول، لأن الكحول معروف بتهيج البشرة، وهو يسبب جفاف البشرة بشكل مفرط.

بعض النصائح والتعليمات التي تساعد فيا لعناية بالبشرة الدهنية عتد الرجال:

اتباع نظام غذائي صحي:

يجب الحفاظ على نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه، وتقليل كمية الأطعمة المقلية والمجهزة، وتناول المزيد من الفواكه الحمضية مثل الليمون والكيوي، وذلك لأن كلا الثمرتان تعمل على محاربة حب الشباب وتساعد على المحافظة على توازن البشرة.

استخدام زيت شجرة البندق:

من النصائح التي تساهم في عملية العناية بالبشرة الدهنية عند الرجال دهن البشرة بزيت شجرة البندق مرتين في اليوم لمدة 3 أسابيع، ثم مرة في اليوم حتى تتحسن البشرة بشكل كامل وجيد.

استخدام ماسك اللبن:

من الطرق التي تساهم على العناية بالبشرة الدهنية عند الرجال استخدام كرات ماسك اللبن، وذلك لأن الأحماض التي تكون موجودة في اللبن تساعد على تنظف البشرة وتشد المسام، حيث نقوم بدهن البشرة باللبن ويقرك الوجه بلطف ويترك لمدة خمس دقائق ومن ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد ويرطب، وتكرر هذه العملية يوميا.

استخدام ماسك البيض:

من النصائح الخاصة بالعناية بالبشرة الدهنية عند الرجال، استخدام ماسك بياض البيض على الجلد مرة واحدة في الأسبوع، وذلك يتم من خلال خفق بياض البيض بوعاء، وإضافة ملعقة بحجم صغير من العسل، وخلطه جيدا، ثم إضافة القليل من الدقيق للمكونات وتحريكها بشكل جيد حتى يتحول الخليط إلى عجينة، يتم وضعها على البشرة، وتترك لمدة عشر دقائق، ثم شطفها بماء دافئ، وهذا القناع يساعد كثيرا على تخليص البشرة من الجلد الميت والزيوت الزائدة.

تجنب فرك البشرة باليدين:

عند القيام بتنظيف البشرة الدهنية يجب التأكد من نظافة اليدين، وتجنب ملامسة البشرة باليدين خلال فترات النهار وذلك لتجنب نقل الجراثيم والبكتيريا والأوساخ للبشرة مما ق يسبب تهيج البشرة، كما يجب على الرجال استخدام المحارم الخاصة بالوجه للتخلص من الزيوت الزائدة بالبشرة.

المصادر:

  1. https://www.dailymedicalinfo.com/view-
  2. ويب طب https://www.webteb.com/articles/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى