أفضل الزيوت للتخلص من حب الشباب

بشرتك هي صديقك، وأنت تحب بشرتك وبشرتك تحبك حيث يحميك الجلد من العوامل الخارجية هذا من ناحية ومن ناحية أخرى ستبذل قصارى جهدك لحمايتها من أي ضرر.

وعندما تظهر حبوب الشباب على بشرتك تلجأ إلى مواد كيميائية لا معنى لها أو المراهم أو التدليك باهظ الثمن حتى يتوقف جلدك من إفراز الهرمونات التي تتسبب في تراكم الدهون في مسامه أو استخدام بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنها منع البكتيريا من دخول هذه المسام والتغذية على هذه الدهون ومن بينها استخدام بعض الزيوت التي لها دور كبير في التخلص من حب الشباب فتعالوا معنا لتتعرفوا على هذه الزيوت المفيدة.

زيوت للتخلص من حب الشباب

من أفضل الزيوت التي تساعد في التخلص من حب الشباب تشمل:

علاج حب الشباب بزيت شجرة الشاي

لزيت الشاي ميزته الرئيسية في علاجات الجلد وخاصة علاج حب الشباب، وقد تسأل نفسك لماذا استخدم زيت لعلاج الزيوت التي تسببت في ظهور حب الشباب والبثور؟

حسنًا يجب أن نخبرك أن زيت شجرة الشاي ليس زيتًا تفرزه بشرتك ولكنه يساعد على فتح المسام عن طريق إذابة الزيوت والدهون والخلايا الميتة التي تسببت في ظهور حب الشباب.

كما أن لزيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتيريا تمنع تكرار ظهور حب الشباب والبثور.

عالج حب الشباب بزيت شجرة الشاي لأن زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا طبيعي ومضاد للالتهابات يمكن أن يقتل حب الشباب البكتيري البكتريا المسببة لحب الشباب.

تساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضًا على تقليل التورم واحمرار حب الشباب.

وزيت شجرة الشاي يقلل من عدد الجروح التي يسببها حب الشباب الخفيف إلى المتوسط ويمكن أن يزيد من فعالية البنزويل بيروكسيد بنسبة 50٪، وهو دواء فعال لعلاج حب لشباب.

ولاستخدام هذا الزيت يمكن إضافة خلاصة زيت شجرة الشاي إلى الجل أو الكريمات الخاصة.

إذا كنت تستخدم الزيت العطري لهذا الزيت قم بتخفيفه أولاً بزيت ناقل (زيت أساسي) ثم استهلكه.

نصيحة: يمكن استهلاك زيت شجرة الشاي موضعيًا ولكن لا يجب تناوله أبدًا ويجب تخفيفه دائمًا قبل الاستهلاك.

ولاستخدام زيت شجر الشاي للتخلص من حب الشباب إليك المواد التي تحتاجها:

  • قطرتين من زيت شجرة الشاي.
  • ملعقة صغيرة من الماء.
  • قطعة قطن معقمة.

اغسلي وجففي وجهك ثم قومي بتخفيف زيت شجرة الشاي بنسبة 9 وحدات من الماء لكل وحدة من زيت شجرة الشاي.

ضعي المحلول على حب الشباب باستخدام قطعة قطنية معقمة.

إذا شعرت أنه يمكنك استخدام محلول أقوى بعد فترة قومي بزيادة تركيز المحلول قليلاً، وافعلي هذا شيئًا فشيئًا بحيث تستخدمي أي نسبة جديدة لمدة أسبوع على الأقل ثم زيادتها مرة أخرى، على أي حال لا تستخدميه أبدًا دون تخفيف.

يمكنك استخدام مرطب بعد ذلك.

ولأصحاب البشرة الحساسة يمكن استخدام جل الصبار للتخفيف بدلاً من الماء.

علاج حب الشباب بزيت الجوجوبا

يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا في إصلاح الجلد التالف بما في ذلك التئام الجروح والآفات الجلدية الناجمة عن حب الشباب.

كما أن بعض مكونات هذا الزيت مفيدة لتقليل التهاب الجلد واحمراره وتورمه حول رؤوس الحبوب والبثور وغيرها من المناطق الملتهبة.

يمكن خلط زيت الجوجوبا الأساسي مع هلام أو كريم أو قناع وجه وتطبيقه على حب الشباب، كما يمكنك صب بضع قطرات من زيت الجوجوبا على قطعة قطنية ووضعه برفق على ندبات حب الشباب.

علاج حب الشباب بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند مثل العلاجات الطبيعية الأخرى على مركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وتقلل التورم والاحمرار وتشفى ندوب حب الشباب المفتوحة.

يمكن وضع زيت جوز الهند النقي مباشرة على المنطقة المصابة بحب الشباب.

علاج حب الشباب بزيت الريحان

زيت الريحان هو نوع من الزيوت النباتية يستخدم على نطاق واسع في العلاج بالروائح، وزيت الريحان الذي يتم الحصول عليه من الريحان له العديد من الفوائد الصحية حيث يحتوي زيت الريحان على أنواع مختلفة من العناصر التي تهدف إلى تعزيز الصحة ومن اللينالول وهي مادة ثبتت في عدد من التجارب العلمية أنها تحد من الإجهاد.

يتم تطبيق زيت الريحان الأساسي موضعيًا على الوجه وكذلك على الجلد، كما يستخدم على نطاق واسع في عدد لا يحصى من مكملات الجلد التي تساعد في التخلص من حب الشباب وتعزز لون البشرة، بالإضافة إلى ذلك يستخدم زيت الريحان لعلاج علامات وأعراض حب الشباب إلى جانب الأمراض الجلدية الأخرى.

كما يحتوي زيت الريحان على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا عالية جدًا لذلك يوفر الزيت أمانًا أكثر لعدة أنواع من الالتهابات البكتيرية وخاصة التهاب الجلد الذي يسبب ظهور حب الشباب.

استخدام زيت الريحان قد يمنع العدوى في أعضاء الجسم فهو مضاد حيوي طبيعي معروف ويمنع العديد من البكتيريا المسببة للأمراض.

لكن يجب تخفيفه باستخدام أي زيت ناقل وذلك بخلط زيت الريحان مع كميات متساوية مع زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ثم وضع هذا الخليط على أماكن الحبوب وبانتظام وبشكل يومي حتى تحصلي على بشرة خالية من حب الشباب ونقية.

علاج حب الشباب بزيت اللافندر (الخزامى)

وفقا لأطباء الجلد فإن زيت اللافندر هو واحد من أكثر الزيوت المفيدة لعلاج حب الشباب الذي يسبب بعض المضاعفات وهي تتمثل بتقرحات حمراء وندبات على الوجه والجسم بسبب عدوى بكتيرية موجودة بالقرب من الغدد الدهنية.

عندما لا تتمكن الدهون (الزيوت) من الخروج من الغدد الدهنية بشكل صحيح على الوجه فإنها تبدأ في النمو خاصة أنه في مرحلة البلوغ تتحفز الدهون الزائدة وتغذيها البكتيريا وبالتالي ظهور حب الشباب مع تهيج الجلد والعدوى والجروح المرئية التي يمكن أن تؤدي إلى جروح خطيرة.

يمنع زيت اللافندر البكتيريا التي تسبب الالتهابات الأولية وتساعد في التغيرات الهرمونية لطرد كميات كبيرة من الدهون التي تظهر على البشرة.

كما يمكن أن يقلل أيضًا من أعراض التهيج بعد علاج حب الشباب.

يمكن أن تؤدي إضافة كمية صغيرة من خلاصة زيت اللافندر إلى الكريمات أو المراهم الجلدية الأخرى إلى زيادة الراحة والشفاء والتخلص من حب الشباب.

احذر: يمكن أن يسبب استخدام زيت اللافندر الحساسية للأشخاص ذوي البشرة الحساسة فيجب تخفيفه بزيت ناقل.

نصائح عند استخدام الزيوت للتخلص من حب الشباب

يمكن لبعض الزيوت التخلص من الدهون الزائدة على الجلد وعلاج حب الشباب ولكن هناك بعض المحاذير:

  • من المهم أن تضع في اعتبارك أن الزيوت الطبيعية لم يتم اختبارها بالكامل بعد لعلاج حب الشباب.
  • على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن الزيوت الطبيعية يمكنها مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب وتساعد على تقليل الالتهاب فإن الأدوية التي لا تحتوي على وصفة طبية لعلاج حب الشباب لا تزال غير موثوقة.
  • من ناحية أخرى وإذا كانت بشرتك حساسة فقد تتسبب بعض هذه الزيوت في تهيج شديد للجلد.
  • قبل استخدام هذه الزيوت قم أولاً بدراسة قوتها وفعاليتها حيث يمكن أن تكون الزيوت الطبيعية النقية قوية ومزعجة للجلد وحتى حرقه لأن استخدام الزيوت العطرية المركزة يمكن أن يهيج الجلد ويسبب تهيجًا كبيرًا لذلك بدلاً من استخدام الزيوت النقية (الخام) لعلاج حب الشباب يمكنك تخفيفها بزيوت مخففة مثل زيت جوز الهند أو زيت الميرمية بحيث تستخدم قطرة إلى قطرتين من الزيت الطبيعي لكل 2 جرام من الزيت المخفف.
  • قبل وضع الزيت على الوجه جرب أولاً بعضه على الجلد داخل جلد يدك الرقيق وبعدها يمكنك تطبيقه على وجهك والاستمتاع بخصائصه المضادة لحب الشباب.
  • يعد استخدام الزيوت الطبيعية إحدى الطرق غير المكلفة التي يمكن لأي شخص تجربتها مرة واحدة على الأقل للتأكد من فعاليتها.
  • لا ينبغي استخدام الزيوت النباتية الحساسة للضوء (كزيت الليمون) لأنها قد تسبب الحروق.

كيف يمكن القول إن الزيت مناسب وآمن للبشرة؟

يؤكد أطباء الجلد أنه يجب استخدام الزيوت التي يمكن استخدامها على الجلد وأنها غير ضارة والذي يمكنك قراءته على التعليمات الموجودة على العبوة، في هذه الحالات يمكنك أيضًا التحقق من ضمان النقاء وجودته العالية.

من الأفضل توخي الحذر الشديد وشراء الزيوت من بائعين موثوق بهم وذوي سمعة جيدة.

هل يمكنني استخدام الزيوت إذا كانت بشرتي حساسة؟

الزيوت النباتية هي نباتية وعطرة للغاية وتحتوي على مواد كيميائية يمكنها أن تفعل أي شيء على الجلد من قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب إلى المساعدة في تحسين حالة الجلد.

ولكن بالنسبة لبعض المتخصصين في العناية بالبشرة فإنهم يحاولون التوقف عن استخدامه والسبب أن الزيوت الأساسية نشطة كيميائيًا جدًا وتحتوي على مواد مزعجة ولكنها يمكن أن تهيج وتحرق البشرة الحساسة طوال الوقت.

لذلك استخدم الزيوت اللطيفة إذا كانت بشرتك حساسة من أجل التخلص من حب الشباب مثل زيت إبرة الراعي، أو زيت البابونج لأنها تحتوي على كميات صغيرة من الألدهيدات والفينولات وهي مركبات عضوية.

ما هي المفاهيم الخاطئة عن الزيوت النباتية؟

  • نظرًا لأنه لم يتم إجراء أبحاث كافية على الزيوت النباتية فإن استخدامها لم يثبت فعاليتها لعلاج الأمراض.
  • هناك أيضًا خرافة كبيرة أخرى نحتاج إلى معالجتها وهي فكرة أن جميع الزيوت النباتية آمنة تمامًا.
  • لسوء الحظ يعتقد معظم الناس أنه نظرًا لأن هذه الزيوت طبيعية فهي آمنة بطبيعتها وغير ضارة، ولكن في الواقع يمكن أن يكون لها آثار ضارة مثل تهيج الجلد والاحمرار للبشرة لذلك يجب استخدامها بحذر وعناية.
  • قيل كل شيء ولتذكيرك سواء كنت مستهلكًا خبيرًا للزيوت النباتية أو مبتدئًا في استخدامها فمن الجيد دائمًا استشارة أخصائي.
  • أيضًا كن حذرًا عند استخدامها وقم بتخفيفها بزيت ناقل وتأكد من الحصول عليها من مصدر موثوق به.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.