استراتيجيات تداول النفط الخام في العالم

يتم تداول النفط الخام بكميات كبيرة، الأمر الذي جعله من أكثر السلع انتشارًا وطلبًا في العالم، ويتم وضع مخططات خاصة وواضحة لعملية التداول. ولكن لا بد من متابعة الفروقات التي تحدث في معدلات العرض التي تلعب دورًا كبيرًا في اختلاف سعر النفط الخام.

كما أن العمليات الفنية والتحليلية تلعب دورًا رئيسيًا في مسألة تداول النفط. الأمر الذي يمنح المتداولون إمكانية وضع استراتيجية وأفضلية لعملية التداول في السوق العالمية.

تداول النفط

ما هي فكرة التداول التي تستخدم على النفط؟

يعتبر النفط الخام من أكثر مصادر الطاقة أهميةً وشهرةً، الأمر الذي دفع عددًا من المتداولين للاهتمام بتلك السلعة.

فالنفط وكما يعرف بأنه مادة طبيعية تسمى الوقود الأحفوري التي تستخرج بطرق عديدة ويتم تكريره للحصول على منتجات ذات استخدامات متنوعة، كالديزل (المازوت) والبنزين والمواد الشمعية وغيرها من المواد البتروكيماوية. كما يتميز بسيولته المرتفعة.

إذًا ما هو نفط أو خام برنت، وخام غرب تكساس؟

خام برنت يعتبر المقياس العالمي الرئيسي للنفط، أما خام غرب تكساس فهو المعيار
أو المقياس الأمريكي الرئيسي للنفط، والذي يختلف عن برنت بخفته وحلاوته.

تداول خام برنت وخام غرب تكساس

يتم تداول خام برنت بوساطة الـ (ICE)، من يوم الأحد إلى الجمعة، من الساعة الخامسة إلى السابعة مساءً.

أما خام غرب تكساس فيتم تداوله بوساطة الـ (CME Globex)، وهي بورصة شيكاغو التجارية، من يوم الأحد إلى يوم الجمعة، من الساعة الخامسة إلى السادسة مساءً.

مع استراحة مدتها ستون دقيقة.

معايير تداول النفط الخام

هناك عدة معايير لتداول النفط، والذي يأتي في مقدمتها، تحديد العوامل التي تؤثر على سير عملية التداول، كالعرض والطلب اللذين يؤثران بشكل مباشر على سعر النفط الخام.

أثناء عملية التداول، لا يمكن إهمال العرض والطلب، مهما كانت الأسباب سواء وجود توترات في السوق أو صدور بيان صحفي أو أي تقرير.

أولًا: العرض

لا بد أن يؤخذ في الاعتبار المراقبة الكاملة لأنابيب النفط، للتدخل السريع في حال وجود مشكلة ما أو للصيانة. وذلك بسبب الآثار السلبية التي يمكن أن تحدثها في حال وجود مشكلة في إمدادات النفط.

حيث أن الحروب المنتشرة في مناطق الشرق الأوسط، تؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني. فمثلًا الحرب التي قامت في ليبيا عام 2011م، سببت ارتفاعًا كبيرًا للأسعار في غضون 60 يوم.

كما أن المنظمة الدولية أوبك التي تصدر البترول، قد تتأثر بأي انخفاض أو زيادة من إنتاج النفط، والتي تؤدي بدورها إلى تغير في أسعار النفط.

ثانيًا: الطلب

الطلب والذي يرتبط بشكلٍ كبير بالموسم الذي تشهده البلاد، والذي يسبب أيضًا انخفاض أو زيادة في النفط. حيث أن موسم الصيف الحار يتسبب في استهلاك النفط بشكلٍ كبير بسبب زيادة النشاط، وكذلك الأمر بالنسبة لموسم الشاء البارد يتم استهلاكه أيضًا بسبب الاعتماد الكبير على وسائل التدفئة التي تعمل بوساطة المنتجات النفطية.

يأتي في مقدمة المستهلكين لهذه المنتجات، كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، أما الجانب الآسيوي فارتفع بالفترة الأخيرة معدل استهلاكهم للمنتجات النفطية.

وبالتالي يصعب الأمر على المتداولين من أجل المحافظة على معدلات الطلب دون أن تتأثر بأسعار النفط.

استراتيجيات تداول النفط الخام

قام بعض المتداولون المتمرسون في هذا العمل بوضع بعض الاستراتيجيات الضرورية لتداول النفط الخام، وكيفية استخدام هذه الاستراتيجيات بالشكل الأمثل، والتي لعبت دورًا في ذلك إدارة المخاطر أو الكوارث.

ومن أهم الاستراتيجيات:

  • استراتيجيات التحليل الأساسية.
  • استراتيجيات التحليل الفنية.
  • إدارة الكوارث والمخاطر.

يمكن لأي متداول الدخول إلى الأسواق العالمية عن طريق إدراك عوامل التحليل الأساسية للعرض والطلب، من ثم العوامل الفنية (إشارات البيع والشراء)، وبالتالي بذلك يستطيع تنفيذ الطرق المناسبة لإدارة الكوارث والمخاطر.

أهم النصائح لعملية التداول

  • عند بدء التداول، يسمح للمتداولين باستخدام بعض المعلومات البديلة.
  • كما يمكن الاستفادة من منحنى العقود الآجلة من أجل التنبؤ المستقبلي لعملية الطلب، من أجل فهم العملية الديناميكية التي تمارس في السوق.
  • إمكانية استخدام بعض الخيارات لإعطاء معلومات عن معدلات التقلب المتغيرة. والتحوط الذي يحدث في المراكز.

ما هو منحنى العقود الآجلة؟

من المنحنيات التي تمثل مبدأ تحوط المضاربين وبعض السلع، الأمر الذي يسهل تحليل هذا المنحنى، وبالتالي معرفة إن كانت أسعار هذه العقود أعلى أو أقل من السعر النقدي.

إن كانت أعلى فتسمى (كونتانجو)، وهذا يحدث عندما تكون أسعار هذه العقود أعلى من الأسعار المتوقعة الفورية، وهنا يكون المستثمرين على أتم الاستعداد أن يدفعوا أي مبلغ لشراء سلعة ما بوقت ما في المستقبل، وهذا ما يسمى بالهيكل التنازلي.

أما إن كانت أقل تسمى (باكورديشن). هنا تكون أسعار هذه العقود أقل من الأسعار المتوقعة الفورية ويسمى هنا الهيكل بالهيكل التصاعدي.

هيئة تداول السلع الآجلة

التقارير التي تصدر عن الهيئة تحظى بالأهمية الكبيرة، خاصةً عند نداول هذه العقود من أجل النفط الخام، وذلك لأن من خلال هذه التقارير يتمكن المتداولون من الحصول على كل المعلومات التي تخص السوق، الأمر الذي يسهل عليهم معرفة الأسعار والتحركات الجديدة في المراكز الخاصة بعملية التداول.

كيف يمكن الاستثمار عن طريق النفط

يمكن لأي شخص أن يستثمر النفط على شكل أسهم بدلًا من تداوله في السوق الفردية، يمكن الحصول على هذه الأسهم من شركات خاصة بالنفط، أو عن طريق الصناديق الخاصة باستثمار النفط،

أهم صناديق الاستثمار الخاصة بالطاقة والنفط

هناك عدد من الصناديق التي تتداول في البورصة، وهي:

  • (Energy Select Sector SPDR (XLE
  • (Vanguard Energy ETF (VDE
  • (United States Energy Fund (USO

كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أجل عملية تداول النفط

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أكثر الطرق التي تسهم بشكلٍ كبير في تبادل الأفكار والآراء بين الناس، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على المعلومة ونقلها بطريقة بسيطة وسريعة.

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على عملية تداول النفط، إذ يمكن استخدام الـ (OOTT#)، والتي تعبر عن المنظمة الخاصة بعملية التداول والتي تتم عبر موقع التويتر. حيث يتمكن المشاركون من الحصول على التقارير الصادرة عن سوق النفط تتابعًا، مع أهم الأخبار التي تخص الاقتصاد العالمي للنفط.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل عن خام نفط برنت العالمي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.