فوائد الشوفان مع الحليب: الفطور المفضل لدى خبراء التغذية والرياضيين

فوائد الشوفان مع الحليب: الفطور المفضل لدى خبراء التغذية والرياضيين

يتفق الجميع على أن وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم، يجب اختيارها بعناية لتحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات التي سيحتاجها الجسم خلال النهار، يعد الشوفان بالحليب من أشهر وجبات الفطور حول العالم حيث اكتسب شهرته الواسعة بفضل الفوائد الصحية الهائلة التي يقدمها بالإضافة إلى نكهته اللذيذة التي تأتي من الإضافات المتنوعة التي تضاف إليه. لنتعرف سويةً على فوائد الشوفان مع الحليب المتنوعة.

فوائد الشوفان مع الحليب

1 – يشكل الشوفان والحليب معاً وجبة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة والضرورية

يحتوي الشوفان على كميات عالية جدًا من الألياف، البروتينات والدهون المفيدة وكميات منخفضة جدًا من السكريات، أما الحليب فهو غني بالكالسيوم، الدهون وكذلك البروتينات وفيتامين د غير الموجود بالشوفان فبذلك يشكلان مع بعضهما وجبة صحية متكاملة العناصر الغذائية، كمية الألياف الموجودة بالشوفان تمنحك الإحساس بالشبع طوال فترة النهار وتساعد الدهون والبروتينات الموجودة بالحليب في تعزيز هذا الإحساس وإضافة مذاق كريمي غني إلى وجبة الفطور الخاصة بك.

كما يمكنك إضافة أنواع مختلفة من الفاكهة الطازجة أو المجففة أو المكسرات والبذور المفيدة لوجبة أكثر غنى وتنوع بالنكهات والفوائد الصحية.


2 – يساعد في محاربة أخطر أمراض العصر (داء السكري – ضغط الدم والكوليسترول)

يعتبر داء السكري، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من أكثر الأمراض انتشارًا في الوطن العربي والعالم حيث تصل معدلات الإصابة بهذه الأمراض في الوطن العربي لمن يزيد عمرهم عن 25 سنة إلى أكثر من 50% من إجمالي عدد السكان، ولكن الجدير بالذكر أن هذه الأمراض الثلاثة على وجه الخصوص يمكن التحكم بها وحتى علاجها باتباع نظام حياة صحي وتغيير العادات الغذائية الخاطئة.

الشوفان بالحليب بدوره يعتبر غذاءً رائعًا للمصابين بهذه الأمراض ووجبة أساسية ضمن نظامهم الغذائي فبالإضافة إلى جميع العناصر الغذائية التي يقدمها هذا الطبق يحتوي الحليب على نسب ممتازة من فيتامين د كما يحتوي الشوفان على نسب عالية من فيتامين ب الضروريان للعناية بهذه الأمراض الثلاث، كذلك فإن الشوفان يحتوي على مركب يسمى البيتا جلوكان يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وكميات ممتازة من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على ضغط الدم بالإضافة إلى العديد من المكونات الأخرى التي تساعد في الحماية من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.


3 – يقي من الإصابة بمرض السرطان

من أهم فوائد الشوفان مع الحليب أن تناوله على الإفطار يقي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان وخاصةً الأنواع التي تنشأ نتيجة التقلبات في مستويات الهرمونات في الجسم مثل سرطان الثدي، سرطان المبيض أو سرطان البروستاتا.

يحتوي الشوفان على مركب يسمى Lignan، يعمل هذا المركب على ضبط مستويات الهرمونات في الجسم لدى كل من النساء والرجال ويحافظ على توازنها، الأمر الذي يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من أنواع السرطانات التي تتعلق بتقلبات الهرمونات في الجسم، كما يحتوي الشوفان على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي تساهم بدورها في الوقاية من الأنواع المختلفة لمرض السرطان.


4 – تناول الشوفان مع الحليب صباحًا يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الحليب في تركيبته على نسب عالية من البكتيريا المفيدة، هذه البكتيريا تساعد في تعزيز مناعة الجسم بشكل عام والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، كذلك فإن مركب بيتا جلوكان الموجود بكميات كبيرة في الشوفان يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لكونه يعتبر غذاء أساسي للبكتيريا المفيدة التي تتواجد في المعدة.


5 – يشكل الشوفان مع الحليب وجبة الإفطار الضرورية للأطفال والحوامل

يقدم مزيج الشوفان مع الحليب كافة العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل وتطوره الطبيعي، لذلك فهو يعد وجبة الفطور المثالية للأطفال والحوامل والمرضعات، وغالبًا ما يتم تقديمه مع أنواع الفاكهة الطازجة لتحسين نكهته وجعلها محببة بالنسبة للأطفال.


6 – غذاء ممتاز لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب

دائمًا ما نسمع أن العناية بالبشرة تبدأ من الداخل إلى الخارج، أي أن ما نتناوله يؤثر بشكل كبير على بشرتنا ومظهرنا الخارجي وأن علاج معظم مشاكل البشرة يبدأ بالاهتمام بما نتناوله أولًا. الشوفان بدوره يساعد في محاربة البشرة الدهنية من خلال تقليل إفراز الدهون الزائدة، وبفضل غناه بمضادات الأكسدة يساعد الشوفان في منع ظهور حب الشباب ويساهم في الحفاظ على صحة وإشراق البشرة.

144 مشاهدة