ما هي فوائد خبز الشوفان Oat bread؟ وهل يمكن تناوله؟

ما هي فوائد خبز الشوفان Oat bread؟ وهل يمكن تناوله؟

المطبخ العربي يعتمد على الخبز، فلا يمكن تخيل تناول وجبة الفطور بدون شطيرة من الجبن البلدي أو اللبن الرائب أو البيض أو الزعتر… والخبز بحد ذاته قد يكون المشكلة، ولكن هل الأمر ينطبق على كل أنواع الخبز حتى التي تعتمد على الشوفان؟ ما هي فوائد خبز الشوفان وهل يمكن الاعتماد عليه؟

إليك كل المعلومات التي يجب أن تعرفها عن خبز الشوفان والفوائد التي يقدمها وأهم الملاحظات من خلال النقاط الـ 10 التالية.

فوائد خبز الشوفان Oat bread

فوائد خبز الشوفان Oat bread

استعد! لأن خبز الشوفان سيصبح أساسي في قائمة الطعام الخاصة بك.

10 – الشوفان غني بالعناصر الغذائية

الشوفان يحتوي أهم العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وهذا ما يجعل منه غذاء متوازن بشكل رائع، فكل كوب واحد من لشوفان الجاف (ما يعادل 78 جرام) يحتوي:

المنغنيز191% من الاحتياج اليومي RDI
الفوسفور41% من الاحتياج اليومي RDI
المغنيسيوم34% من الاحتياج اليومي RDI
النحاس24% من الاحتياج اليومي RDI
الحديد20% من الاحتياج اليومي RDI
الزنك20% من الاحتياج اليومي RDI
الفولات11% من الاحتياج اليومي RDI
فيتامين B1 (الثيامين)39% من الاحتياج اليومي RDI
فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)11% من الاحتياج اليومي RDI
المحتوى الشوفان من المعادن والفيتامينات
  • يحتوي كذلك على كل من فيتامين B3 (البيريدوكسين)، وفيتامين B6، وكميات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم….

كذلك يعتبر الشوفان مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية فهو يتفوق على معظم أنواع الحبوب الأخرى في ذلك (1)، فكل كوب من الشوفان يحتوي على:

الكربوهيدرات51 جرام
البروتينات13 جرام
الدهون5 جرام
الألياف الغذائية8 جرام
السعرات الحرارية303 سعرة حرارية
المغذيات الكبيرة في الشوفان

وبالتالي فإن الشوفان من الأطعمة التي يمكن اعتبارها الأكثر كثافة من حيث المغذيات (مغذيات كبيرة، فيتامينات، معادن…) وفي الوقت نفسه يحتوي على مقدار معتدل من السعرات الحرارية.


9 – خبز الشوفان ودفع عالي جدًا من مضادات الأكسدة

يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على أقوى مضادات الأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة وتقي من تلف الخلايا الناتج عنها، إلى جانب مجموعة واسعة من التأثيرات الإيجابية، وأهم مضادات الأكسدة تلك:

  • مجموعة الأفينانثراميد: وهي مضادات أكسدة قوية توجد في الشوفان فقط ونادرة الوجود في مصادر أخرى، ولها دور في خفض ضغط الدم ويتم ذلك من خلال إطلاق أكسيد النيتريك وهذا الغاز بدوره يساعد في توسيع الأوعية الدموية لتكون النتيجة تحسن في تدفق الدم (2)، وإلى جانب ذلك فالأفينانثراميد تتميز بتأثير مضاد للالتهاب مع قدرة على علاج الكحة.
  • حمض الفروليك: يوجد في الشوفان بكميات كبيرة ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة بعد مجموعة الأفينانثراميد (3).

8 – كميات كبيرة من ألياف البيتا جلوكان

الشوفان يعتبر غني بنوع خاص من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وهي ألياف البيتا جلوكان، حيث يحتوي كميات كبيرة منها، ولكن أين تكمن أهمية هذه الألياف؟

ألياف البيتا جلوكان هي ألياف قابلة للذوبان بشكل جزئي بالماء داخل القناة الهضمية، لتشكل سائل هلامي سميك، يؤدي إلى زيادة شعورك بالامتلاء والشبع لمدة أطول، إلى جانب تحسين كل من جهازك الهضمي والمناعي عن طريق تحسين البيئة البكتيرية (4).

الأمر لا يتوقف عند مستوى الجهاز الهضمي، وإنما هذه الألياف تفيد في الحفاظ على توازن سكر الدم وضبط استجابة الأنسولين (5) إلى جانب خفض معدل الكوليسترول الضار ما يقي من أمراض القلب والشرايين…. باختصار يمكن تلخيص فوائد البيتا جلوكان المهمة في النقاط الأربعة التالية:

  • خفض مستوى الكوليسترول.
  • الحفاظ على توازن سكر الدم.
  • زيادة الشعور بالشبع والامتلاء.
  • زيادة البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

قد يهمك: كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ … الجواب في 12 أمر فقط


7 – خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL

تعتبر أمراض القلب العامل الأساسي المسبب للوفاة على مستوى العالم، وبدوره ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يعتبر من العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وهنا تأتي فوائد خبز الشوفان وأهمية الاعتماد عليه، فألياف البيتا جلوكان ومضادات الأكسدة عالية الفاعلية تتميز بقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الدم بما في ذلك الكوليسترول الضار LDL، وذلك وفق ما يلي:

  • تعمل ألياف البيتا جلوكان على تحفيز إفراز الصفراء، والصفراء عبارة عن عصارة غنية بالكوليسترول فعندما يتم إفرازها فهذا بدوره يؤدي إلى خفض مستواه في الدم.
  • تزداد خطورة أمراض القلب عندما تتم أكسدة الكوليسترول الضار بفعل الجذور الحرة، وبالتالي فمضادات الأكسدة تحمي من الجذور الحرة وبالتالي تقلل الخطر.
  • مضادات الأكسدة التي يحتوي الشوفان عليها تعمل إلى جانب فيتامين D لحماية من أكسدة الكوليسترول.

6 – خبز الشوفان يعتبر من أنواع الخبز المشبعة

عادة ما يتم تحضير خبز الشوفان من دقيق الشوفان مع الحليب أو الزبادي، ويمكن إضافة البيض…. وكل هذه المكونات تعتبر من الأطعمة الكثيفة بالعناصر الغذائية وتحديدًا البروتينات والدهون الصحية من جهة والألياف الغذائية في الشوفان من جهة أخرى.

فألياف البيتا جلوكان (ذاتها التي تحدثنا عنها سابقًا) عندما تذوب لتشكل السائل الهلامي هي في هذه النقطة تفيد بأمرين:

  • الأول هو حجمها بحد ذاتها، فالألياف الغذائية تعمل على ملء المعدة بشكل أسرع مع كمية أقل من الطعام ما يعني شعور بالشبع قبل أن تأكل الكمية المعتادة فيما لو لم يحتوي طعامك على الشوفان.
  • تستغرق ألياف البيتا جلوكان وقت أطول من الطعام العادي قبل أن يتم تفريغها من المعدة وبالتالي هذا الأمر سيجعلك تشعر بالامتلاء لفترة أطول.
  • ألياف البيتا جلوكان تعمل على تحفيز إنتاج الببتيد (الببتيد عبارة عن هرمون يتم إنتاجه في الأمعاء وذلك استجابة لتناول الطعام).

كل ذلك معًا في طعام واحد سوف يساعدك في ضبط الشهية مع تناول كمية طعام أقل بدون أي شعور بالجوع أو الحرمان.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه


5 – تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك

الإمساك يعتبر من المشاكل الأكثر شيوعًا عند كبار السن حيث يكون السبب فيها عدم انتظام في حركة الأمعاء، وفي معظم الأحيان تكون الأدوية الملينة هي العلاج، هذه الأدوية فعالة إلى حد ما ولكنها أيضًا مرتبطة بتأثيرات جانبية قد تسبب انخفاض جودة الحياة.

وجدت الدراسات أن الطبقة الخارجية من الحبوب (النخالة) بشكل عام وبما فيها نخالة الشوفان تعمل على علاج الإمساك (6)، ولكن بدون الآثار الجانبية، بل كانت رفاهية حياة 30 من المشاركين في إحدى الدراسات قد أصبحت أفضل من خلال إضافة النخالة.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد بل أيضًا وجدت الدراسات أن تناول الشوفان يفيد في تخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (7).

وبالتالي في حال كنت تعاني من مشاكل مع حركة الأمعاء والإمساك فقم بإضافة القليل من نخالة الشوفان إلى خبز الشوفان.


4 – خبز الشوفان خالي من الجلوتين

الجلوتين هو عبارة عن مركب بروتيني، وتعتبر الحبوب كالقمح والشعير… من أهم مصادره، وأيضًا يعتبر مكون أساسي في مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والأدوية…. ويستخدم في صناعة الأطعمة مثل: المعكرونة – المعجنات…. لأنه يضمن لها القوام المتماسك والمرن في وقت واحد.

على الرغم من أن هناك فوائد كثيرة للجلوتين، ولكن في الوقت نفسه هناك أضرار، أهمها:

  • زيادة الوزن.
  • الحساسية اتجاه الجلوتين.
  • الانتفاخ.
  • التعب.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • العقم في بعض الحالات.
  • اضطرابات عصبية.
  • السرطان في حالات نادرة.

وهنا تكمن ميزة خبز الشوفان حيث أنه خالي من الجلوتين.

انتبه! على الرغم من أن الشوفان خالي من الغلوتين بطبيعة الحال، ولكن في بعض الأحيان تتم زراعته في نفس حقل القمح والشعير أو بالقرب منها، وفي هذه الحالة يمكن أن تتلوث محاصيل الشوفان ويصل إليها الجلوتين.

من جهة أخرى يمكن أن يحدث ذلك خلال عملية تصنيع الشوفان أو دقيق الشوفان، وبالتالي من الضروري أن تتأكد من اختيار أنواع الشوفان ودقيق الشوفان وحتى خبز الشوفان الجاهز مع عبارة “خالي من الجلوتين”!


3 – خبز الشوفان والحافظ على توازن سكر الدم

الشوفان يحتوي الكثير من الكربوهيدرات، ولكن ليست أي كربوهيدرات إنها ألياف غذائية (كربوهيدرات معقدة) وهذا ما يجعل خبز الشوفان من الأطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض، وتأثير خبز الشوفان على سكر الدم يكون كالتالي:

  • بالدرجة الأولى الألياف الغذائية تحتاج إلى وقت أطول في عملية الهضم وبالتالي لا تسبب زيادة كبيرة وسريعة في مستوى سكر الدم.
  • لا يتوقف تأثير الألياف الغذائية على نفسها بل أيضًا تحافظ على توازن سكر الدم مع الأطعمة الأخرى التي تتناولها إلى جانب الشوفان.
  • توازن سكر الدم بعد الوجبات يعني الكثير للجسم وبالدرجة الأولى الحماية من السكري، والسمنة، والحد من الجوع وضمان التحكم بالشهية….

2 – خبز الشوفان سوف يحمي بشرتك

إن قمت بالتدقيق في مكونات مستحضرات التجميل العناية بالبشرة الخاصة بك، فبلا شك سوف تجد الشوفان ضمن عدد منها، وهذا الشوفان نفسه الموجود في خبز الشوفان… مصادفة!

لا يوجد مصادفات لأن فوائد خبز الشوفان سوف تعود على بشرتك بعدة طرق، مباشرة وغير مباشرة:

  • العناصر الغذائية الموجودة في الشوفان بحد ذاتها هي عناصر تعمل على جعل بشرتك أكثر حيوية ونضارة وإشراق.
  • عدم احتواء خبز الشوفان على السكريات والجلوتين والدهون غير الصحية يعتبر أهم عامل في حماية البشرة من المشاكل المزعجة.
  • إن علاج المشاكل الصحية مثل اضطرابات جهاز الهضم، والحفاظ على توازنن سكر الدم، وخفض الكوليسترول، وتحسين البكتيريا المفيدة في الأمعاء، كل ذلك يعود بشكل غير مباشرة على البشرة وحمايتها من المشاكل وأعراض تلك الحالات الصحية التي يمكن أن تبدو عليها.

1 – كيف يجب أن تناول خبز الشوفان؟

أخيرًا بعد التعرف إلى أهم ميزات وفوائد خبز الشوفان حان الوقت لتعرف أي خبز ستختار وكيف ستتناوله، وإليك النقاط التالية:

  • اختيار نوع خبز الشوفان المناسب ويفضل الاعتماد على الأنواع المدعمة بالفيتامينات والبروتينات، والطازجة.
  • تأكد من اختيار الأنواع الخالية من الجلوتين والسكر المضاف أو أي محليات أخرى (ابحث عن عبارة تشير إلى ذلك أو ابحث بين المكونات).
  • يمكنك تحضير خبز الشوفان بنفسك في المنزل من خلال مكونات بسيطة مثل: الشوفان – البيض – الملح – الماء – الحليب…
  • انتبه إلى الحساسية من الشوفان وفي حال كنت تعاني منها فعليك الابتعاد عن تناوله.
  • انتبه إلى الحساسية من المكونات الأخرى الموجودة في خبز الشوفان، وفي هذه الحالة عليك اختيار الأنواع بعد التأكد من المكونات بدقة.
  • انتبه من الحساسية اتجاه الإضافات التي ستتناولها مع خبز الشوفان.
  • اختر الإضافات الصحية لتتناولها مع خبز الشوفان وتجنب الإضافات الغنية بالسكريات والدهون غير الصحية…
  • اختر الإضافات الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات، بحيث تزيد من فاعلية وفوائد خبز الشوفان.
  • خبز الشوفان كغيره من الأطعمة مفيد ولكن في الوقت نفسه لا يجب تناول كميات كبيرة مبالغ فيها، حتى لا تنقلب الفوائد إلى أضرار.

المصادر

161 مشاهدة