أنواع ورق شجر البلوط وفوائده الطبية

ثمرة شجر البلوط

البلوط شجرة كبيرة الحجم طويلة العمر يمكن أن تتجاوز ألف سنة، تاجها عريض، والأغصان سميكة والأوراق كبيرة وبسيطة وبيضاوية الشكل وخضراء عميقة. أما الزهور فهي ذكورية ويمكن أن تكون خضراء أو صفراء. وتتطلب هذه الشجرة تربة عميقة وباردة، وإن كانت رطبة قليلًا. يجب أن يكون الطقس رطبًا أيضًا.

وبفضل شكل ورق شجر البلوط من السهل التعرف على أنواعه، عندما يكون لها أوراق الشجر، مثلًا تحتوي الأوراق الخالية من الشعر على سطح علوي أخضر داكن وسفلي أكثر زرقة. ولديها أزهار من الإناث والذكور، ويمكن أيضًا رؤية بعض النتوءات التي هي عبارة عن إفرازات تولدها نفس الشجرة لحماية نفسها عندما تتطفل عليها الحشرات المختلفة.

فوائد مضغ ورق شجر البلوط

يفيد مضغ ورق البلوط في رعاية الأسنان واللثة. وإذا كانت الحالة هي التهاب اللثة، فمن المستحسن تحضير التسريب والغرغرة أو الشطف بالسائل عدة مرات في اليوم. وما عليك سوى غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة كبيرة من الورق المسحوق، بمجرد أن يصبح دافئ فهو جاهز للاستخدام.

وينصح بالغسيل والاستحمام لأشخاص الذين تعرضوا للصقيع في اليدين والقدمين. ومفيدة بالنسبة أيضًا للمرضى الذين يعانون من قرح الدوالي، وتعمل الضمادات بشكل جيد مع التهاب العينين.

فوائد أخرى لأشجار البلوط

للاستفادة من البلوط، من المناسب إعداد العلاجات المنزلية. في هذه الحالة، يتم استخدام جميع أجزاء الشجرة، على الرغم من أن اللحاء ينصح به بقوة أكبر، حيث أنه هو الجزء الذي يحتوي على أعلى تركيز من التانينات.

فائدة اللحاء:

يمكن الاستفادة من لحاء البلوط بوضع ملعقة كبيرة من اللحاء في كوب من الماء لمدة 10 دقائق ويتم ترطيب الضمادات. للتوقف عن التقيؤ، من الأفضل عمل شاي مع 1 أو 2 ملاعق كبيرة من القشرة مع لتر من الماء المغلي، وينقع لمدة 3 إلى 5 دقائق، ثم يصفى ويترك ليبرد. ثم يتم تناول هذا الشاي مرة أو مرتين في اليوم.

إذا كانت المشاكل الصحية تؤثر على الأمعاء، فإن البلوط هو أفضل قرار. يتم تحضيره بإضافة 30 جرامًا من اللحاء المفروم إلى لتر من النبيذ الأحمر وكمية صغيرة من حمض الهيدروكلوريك الطبي. ويتم تنقيته لمدة 6 أيام ثم تصفيته، ويستهلك 3 أو 5 ملاعق كبيرة يوميًا.

وأيضًا من لحاء البلوط:

بالاشتراك مع نباتات طبية أخرى، كان من الممكن تطوير علاجات طبيعية فعالة للغاية لعلاج بعض الحالات الجلدية. من إصلاح الشقوق التي يسببها الجفاف إلى تخفيف الأعراض التي تسببها داء الصدفية.

استهلاك جذر البلوط المسحوق:

يتم استهلاك جذر البلوط لإنهاء التعب وضمور العضلات. ويأخذ ملعقة كبيرة كل ساعة.

كيفية تحضير شاي أوراق البلوط

امزج ملعقتين صغيرتين من الأوراق المفرومة جيدًا مع ¼ لتر من الماء، وضعها على النار وبعد الغليان، اطهي المزيج لمدة 5 دقائق أخرى. يصفى ويشرب دافئًا مرتين في اليوم. وهو مفيد لاضطرابات الفم واللثة والحنجرة والبلعوم مثل بحة في الصوت وسيلان والتهاب اللوزتين، ونزيف اللثة وشطفها والغرغرة مع شاي البلوط الدافئ. ولتحضير الضمادات للالتهابات وقرحة الجلد، ولكن من المهم أن تكون الضمادة قابلة للاختراق وفضفاضة، ولا يجب تغطيتها بالبلاستيك.

خصائص نبات البلوط (Quercus Robur)

إن خشب البلوط الصلب ذو قيمة عالية في تصنيع عناصر البناء. جذعه سميك وله لحاء رمادي فقط في الفروع الصغيرة، لأن نفس اللحاء في الفروع القديمة يبدو متصدعًا ومتجعدًا.

والأوراق لها لون أخضر داكن على الجزء العلوي يتحول إلى اللون الأخضر الفاتح على الجانب السفلي من الورقة. الثمار تتدلى من الفروع من خلال نوع من النهايات الطويلة إلى حد ما، وتحتوي على 50٪ من النشا والسكريات والدهون والعفص.

الخصائص الطبية للبلوط

البلوط لديه القدرة على إعطاء صحتنا قوتها، وذلك لأنه يحتوي على مواد مثل العفص التي توفر فوائد كبيرة للجسم. على سبيل المثال:

  • يقوي اللثة والأسنان ويعالج التهاب اللثة.
  • قابض ومضاد للالتهابات ومطهر.
  • فعال للغاية في تخفيف انتفاخ البطن والإسهال والتهاب المعدة ومشاكل الأمعاء.
  • فعال لعلاج قرحة الدوالي.
  • إنه فعال لشفاء الحروق والعين الملتهبة والشقوق في الجلد ويوقف النزيف.
  • يوصى بالبلوط لعلاج سلس البول والإفرازات المهبلية.
  • إذا كنت تعاني من التهاب البلعوم أو التهاب الحنجرة، فإن هذه الشجرة هي الحل.
  • كما أنه يتحكم في التقيؤ وهو رائع لمحاربة التعب ويعمل كمرخي رائع، لذلك فهو رائع لمفاصل العضلات.

أنواع البلوط حسب شكل ورق شجر البلوط  

الخصائص الطبية لورق البلوط

تم حاليًا تصنيف أكثر من 600 نوع من جنس المعروف باسم Oak ، ومن بينها الأكثر شيوعًا ما يلي:

داوني البلوط:

وهو نوع يصل ارتفاعه إلى 15 مترًا، ويسود في مناطق أوروبا والقرم وتركيا. لديهم أوراق لونها رمادي في المرحلة الأولى من عمر الشجرة. وثمارها صغيرة.

سنديان الزان (Quercus Faginea):

هو نوع من البلوط ينمو إلى ارتفاع يصل إلى 20 مترًا. يسودون في مناطق شبه الجزيرة وشمال أفريقيا. يمكنه تحمل الظروف الجوية القاسية. يتميز بتقديم أوراق صغيرة باللون الأخضر الفاتح والناعم.

البلوط الصخري:

يسود هذا النوع في وسط وجنوب شرق أوروبا. حيث يبلغ متوسط ​​ارتفاعه 30 مترًا وأوراقه صلبة ومشرقة اللون. على الجانب السفلي لها فصوص مستديرة تصل إلى 15 سم. يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 1500 متر.

بلوط الفلين:

خصائصه الرئيسية هي أنه يصل إلى ارتفاع 15 مترًا. وهي الأنواع التي يتم الحصول على الفلين منها.

البلوط الياباني:

من الواضح أنه نوع من البلوط ينمو في اليابان والصين وكوريا. بالإضافة إلى ذلك، يبلغ ارتفاع هذا النبات 15 مترًا ولديه أوراق طويلة تصل إلى 15 سم. أحد استخداماته الرئيسية هو قابض في طب الأعشاب.

البلوط الأمريكي:

ينمو هذا النوع بشكل رئيسي في كندا والولايات المتحدة. ويمكن أن تصل هذه الشجرة إلى 30 مترًا ويمكن أن تصل أوراقها إلى 30 سم. لون أوراقها أرجواني. وهي واحدة من أكثر المواد مقاومة من حيث الرطوبة وتستخدم كمنظف، قابض ومنشط ومضاد لالتهاب المفاصل في طب الأعشاب.

البلوط التركي:

ينمو في جنوب أوروبا وتركيا، وهي شجرة يصل ارتفاعها إلى 36 مترًا بأوراق ضيقة وأخضر رمادي وأسنان. يتم استخدامه لعلاج الأورام، يبلغ متوسط ​​ارتفاع الشجرة 25 مترًا وينمو أيضًا في جنوب شرق الولايات المتحدة. ويبلغ متوسط ​​أوراقها 20 سم مع الفصوص.

ما هي أضرار استعمال ورق أشجار البلوط

يمنع استخدام أوراق شجر البلوط في الحالات التالية:

  • الحمل والرضاعة.
  • لا ينبغي أن يؤخذ من قبل الأطفال دون سن 6 سنوات بسبب مكوناته المسببة للحساسية.
  • هو ضار للأشخاص المصابين بالربو.
  • لا يعطى في حالات القرحة الهضمية حيث أن التانينات يمكن أن تؤدي إلى تفاقمها، ويؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي في المعدة والأمعاء.
  • وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، يمكن لمحتوى التانين من البلوط أن يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة.
  • يوصى بعدم استخدامه لأكثر من 4 أيام ولا ينصح به في حالة ظهور الحمى والالتهابات ومشاكل القلب.

المراجع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.