معدل السكر الطبيعي في الدم

نسبة الجلوكوز في الدم

يتم التحكم بدقة بمستويات سكر الدم من خلال مجموعة متنوعة من المنبهات والآليات. هذا مهم لاستتباب الأيض. قد تتقلب مستويات السكر بعد الصيام لفترة طويلة، أو بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام. وعلى الرغم من هذا، فإن التقلبات صغيرة جدًا. ويتم الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم ضمن نطاق ضيق للغاية.

يتراوح معدل السكر الطبيعي في الدم عند معظم البشر بين 82 ملغ / ديسيلتر إلى 110 ماغ / ديسيلتر (4.4 إلى 6.1 مللي مول / لتر). وترتفع مستويات السكر في الدم إلى 140 ملغ / ديسيلتر (7.8 مللي مول / لتر) بعد تناول وجبة كاملة. عند البشر، يبلغ المستوى الطبيعي للجلوكوز في الدم حوالي 90 ملغ / ديسيلتر، أي ما يعادل 5 مللي مول / لتر.

معدل السكر الطبيعي في الدم

ما هي كمية السكر في الجسم

انطلاقًا من حقيقة أنه عند الشخص البالغ يوجد 5 لترات من الدم في الدورة الدموية لديه، وأن الوزن الجزيئي للجلوكوز (C6H12O6) ما يقرب من 180 غ / جزيء جرامي؛ يبلغ وزن الجلوكوز في الدم حوالي 3.3 جرام إلى 7 جرام في الإجمالي.

وهذا يعني أنه عند الذكور البالغين الأصحاء الذين يبلغ وزنهم 75 كيلوغرامًا مع حجم دم يبلغ 5 لترات ومستوى جلوكوز في الدم يبلغ 100 ملغ / ديسيلتر أو 5.5 مللي مول / لتر لديه حوالي 5 غرام من الجلوكوز في دمه بالمجموع.

تشتمل مياه الجسم على ما هو أكثر من الدم وعادة ما تشكل حوالي 60٪ من وزن الجسم بالكامل لدى الرجال. وهي تحتوي خمسة غرامات من الجلوكوز أي ما تساوي ملعقة صغيرة من السكر.

متى نعتبر أن الشخص مصاب بمرض السكري

تعتبر الرابطة الأمريكية لمرض السكري أن الشخص غير مصاب بداء السكري إذا كان مستوى الغلوكوز لديه أقل من 180 ملغ / ديسيلتر (10 مللي مول / لتر) بعد تناول وجبة كاملة ومستوى جلوكوز في الدم 90-130 ملغ / ديسيلتر (5 إلى 7.2 مللي مول / لتر) قبل الوجبة.

التركيز والتركيز الجماعي

يقاس الجلوكوز في الدم من حيث المولية، يقاس في بالمللي مول / لتر في الولايات المتحدة، وبدرجة أقل في أجزاء أخرى من العالم، التركيز الجماعي للسكر في الدم يقاس بالملغ / ديسيلتر.

قد يعجبك ايضا