لمحة عن جائزة نوبل العالمية

جائزة نوبل “Nobel Prize” هي عبارة عن مجموعة من الجوائز السنوية التي تمنح للعقول المتفوقة وغير العادية في مجالات العلوم والأكاديميات والثقافة. وقد شكلت الجائزة السويدية والنرويجية فئات لهذه الجائزة. وتمنح الجائزة وفقًا لوصية وإرادة المخترع السويدي ألفريد نوبل Alfred Nobel الذي أنشأها في العام 1895 وقد منحت الجوائز لأول مرة في العام 1901 وفي وقت لاحق في عام 1968 أدرج البنك المركزي في السويد فئة أخرى في جائزة نوبل وهي جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية ويشار إليها باسم جائزة نوبل في الاقتصاد.

حفل توزيع جوائز نوبل

تاريخ ألفريد نوبل

تستند جائزة نوبل على إرادة المخترع العظيم ألفريد نوبل الذي كان مخترعًا بطبيعته ومحبًا للسلام عن ظهر قلب وقد ولد العالم ألفريد نوبل في 21 أكتوبر من العام 1833 في مدينة ستوكهولم في السويد ومن أهم اكتشافاته الديناميت.

في التاسعة من عمره، انتقل ألفريد مع والدته أندريتا أهسل وأشقائه إلى مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا للعيش مع والده إيمانويل نوبل الذي كان يعيش هناك منذ 5 سنوات، وقد كان والده معماريًا يعمل في البناء بالإضافة لكونه مخترعًا وكان لديه عقود من الحكومة الروسية لتطوير أسلحة الدفاع.

تلقى ألفريد نوبل العلم في المنزل حتى سن 16 عامًا واعتبره الكثيرون على أنه رجل تعلم ذاتيًا ويتقن العديد من اللغات، كما أمضى سنتين في السفر حيث أمضى وقتًا في المختبرات في باريس والولايات المتحدة، وبعد عودته إلى سانت بطرسبرغ انضم إلى مصنع والده وبدأ العمل هناك حتى إفلاس والده في العام 1859، وفي وقت لاحق بدأ تجاربه على النتروجليسرين ونفذ تجربة أول انفجار له في العام 1862 وفي أكتوبر 1863 حصل على براءة اختراع سويدية لولاعة نوبل “الصاعق أو جهاز التفجير”.

وبالعودة إلى السويد بدأ ألفريد بمساعدة والده في اختراعه وأنشأ مصنع نتروجليسرين صغير في هيلينبورغ، ولكن لسوء الحظ تدمر المصنع في عام 1864 بسبب حصول انفجار خلال العمل فيه أدى إلى مقتل شقيقه الأصغر إميل وعدد من العاملين، وسرعان ما أسس مصنعًا جديدًا أدى إلى اختراع آمن لصناعة المتفجرات “الديناميت” في العام 1867 وتعني باليونانية “السلطة”.

تم اعتماد الديناميت كتكنولوجيا معيارية استخدمت في صناعة التعدين في عصر الهندسة مما قدم لنوبل القدر الكبير من الأرباح المادية والمالية.

اعترف ألفريد بالقوة المدمرة للديناميت لتحقيق السلام في العالم ولكنه لم يتمكن من رؤية السلام خلال وقته ففي العاشر من ديسمبر 1896 توفي الكيميائي الكبير والمخترع بعد معاناته من نزف دماغي.

وصية ألفريد نوبل

خلال حياته كتب ألفريد العديد من الوصايا لكن آخرها كتبت في السابع والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1895، ووفقًا لوصية نوبل الأخيرة التي وقعها في النادي السويدي النرويجي في مدينة باريس حيث وضع ألفريد نوبل القسم الأكبر من شركته وأمواله لهدف تأسيس جوائز نوبل التي يتم منحها سنويًا بدون تمييزٍ لأي جنسية، وقام نوبل بتخصيص 94 بالمئة من أملاكه أي بما قيمته الإجمالية 31,225,000 كرونة سويدية للجائزة، وتنقسم الجائزة إلى 5 جوائز ويجب أن تعطى للناس الذين يقدمون الفوائد العظيمة للبشرية في خمسة مجالات مختلفة هي الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والسلام والأدب.

جائزة نوبل الاولى

بعد خمس سنوات من وفاة ألفريد نوبل أعطيت أول مجموعة من جوائز نوبل في جميع الفئات الخمس في العاشر من ديسمبر 1901 والأشخاص الذين تلقوا المجموعة الأولى من جوائز نوبل كانوا:

  • ويلهلم رونغتن للفيزياء “Wilhelm C. Rongten for Physics”
  • إميل فون بيرينغ لعلم وظائف الأعضاء أو الطب”Emil A. von Behring for Physiology or Medicine”
  • جاكوبوس فانت هوف للكيمياء “Jacobus H. van’t Hoff for Chemistry “
  • جان دونانت وفريدريك باسي من أجل السلام “Jean H. Dunant and Frédéric Passy for Peace”
  • رينيه سولي برودوم للأدب “Rene F. A. Sully Prudhomme for Literature”

من يمنح جوائز نوبل؟ وماهي؟

جائزة نوبل

باستثناء جائزة نوبل للسلام التي تمنح في أوسلو بالنرويج تمنح بقية جوائز نوبل في ستوكهولم في السويد.

تم صنع جائزة نوبل من الذهب المخلوط والفضة مع طلاء بالذهب من عيار 24 ويتم منح كل هذه الجوائز سنويًا ويتم منح كل حائز أو حائزة على الجائزة ميدالية ذهبية ومبلغ معين من المال وشهادة دبلوم تقررها مؤسسة نوبل.

تمنح جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل في الأدب وجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا، في حين يتم منح جائزة نوبل للسلام من قبل لجنة نوبل النرويجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.