تقنية

أبرز ميزات وعيوب كاميرا Nikon D3200

صدرت الكاميرا الاحترافية Nikon D3200 في نيسان من عام 2012 من شركة نيكون اليابانية المتخصصة في الصناعات البصرية وكل ما له علاقة بالتصوير، وكانت الشركة التي هي إحدى فروع مجموعة ميتسوبيشي العالمية قد عملت في العقود الأخيرة على تطوير عدسات خاصة بكاميرات التصوير وملحقاتها وأجهزة التكبير وغيرها من ملحقات التصوير.

وفي الآونة الأخيرة قد بدأت بإصدار سلسة من الكاميرات الاحترافية التي تناسب جميع الاحتياجات مستهدفةً تلبية حاجة السوق المتنامية بما فيه المتخصصين والمحترفين وهواة التصوير لهذا النوع من الكاميرات.

فكانت إحدى إصداراتها كاميرا Nikon D3200 ذات التصميم البسيط والمتين في ذات الوقت مع سهولة الاستخدام التي أرادت به الشركة أن تكون الكاميرا مناسبة للمصورين المبتدئين في المجال.

أبرز ميزات وعيوب كاميرا Nikon D3200

أبرز مواصفات Nikon D3200

  • تتميز Nikon D3200 بنظام تركيز تلقائي AF بكفاءة تصل لـ 11 نقطة وبسرعة أربعة إطارات في الثانية؛ وبذلك تمكن المستخدم من متابعة الجسم المراد تصويره مباشرة من درجة التركيز أو وضع الالتقاط عند محاولة تصوير جسم متحرك.
  • أما مستشعر الكاميرا نوع DX CMOS تصل دقته إلى 24.2 ميغا بيكسل مما يمكن المستخدم من التقاط صور عالية الوضوح بتقنية HD. حيث كلما ارتفع عدد البيكسل تعطي جودة أفضل وبالتالي لا تقل الجودة عند تكبير الصورة أو قصها.
  • تتميز الكاميرا أيضًا بوجود دليل الإرشاد والذي يساعد المستخدمين وخاصة الذين ليس لديهم خبرة كافية في التصوير على استخدام إعدادات الكاميرا بما يناسب الصورة التي يريدون التقاطها. ويحوي الدليل نماذج صور للتأثيرات الموجودة.
  • بهذه الكاميرا يمكن التقاط الصور في ظروف إضاءة مختلفة بما فيها الإضاءة الخفيفة وذلك بفضل حساسية المستشعر ISO والتي تصل إلى 6400 في الوضع العادي وإلى 12800 في الوضع Boost، وبذلك تمكن المستخدم من الالتقاط بظروف الإضاءة المنخفضة ودون استخدام الفلاش الذي يكون مدمج بعدة أوضاع ومدى إضاءة تصل لـ 12 متر.
  • بفضل المعالج EXPEED 3 تستطيع الكاميرا معالجة الصور بسرعة فائقة، عدا عن إمكانية التقاط 4 صور في الثانية الواحدة.
  • تتميز الكاميرا Nikon D3200 عن الإصدار السابق من نفس السلسة أيضًا بشاشة LCD 921 ألف نقطة وزاوية رؤية 160 وبحجم 3 أنش، بينما الإصدار السابق كان بشاشة LCD 320 ألف نقطة فقط وهو ما يعتبر تطور هائل في دقة ووضوح الصور.
  • كذلك من المميزات التي تتمتع بها الكاميرا إنها تحتوي محول لاسلكي مما يتيح نقل الصور للأجهزة الذكية ومشاركتها بسرعة ودون تعقيدات.
  • لتصوير الفيديو أيضًا تعتبر خيار مناسب في الاستخدام الشخصي ومع العائلة وفي الرحلات، فيمكن تصوير الفيديو HD وبدقة 1080 ميجا بيكسل أو فيديو بدقة 720 ميحا بيكسل.
  • سرعة الغالق 30 ثانية كحد أدنى، 4000/1 من الثانية كحد أعلى.
  • يمكننا التقاط الصور عن بعد بواسطة أجهزتنا الذكية، وبمدى يصل لـ 15 متر دون إمكانية التحكم بالإعدادات.
  • تحتوي الكاميرا أيضًا على سماعة ومايك من نوع Mono.
  • أما البطارية فهي من نوع Nikon EN-EL14.

أبرز ميزات وعيوب كاميرا Nikon D3200

عيوب Nikon D3200

كنا قد ذكرنا في الأعلى أبرز مواصفات ومميزات الكاميرا Nikon D3200، أما إذا ما أردنا التطرق لعيوب هذه الكاميرا فهي:

  • لا تحتوي محرك تركيز مدمج وتعتمد على محرك الكاميرا للتركيز؛ أي الباحثين عن تصوير احترافي يتوجب عليهم شراء عدسة خارجية منفصلة ذات محرك تركيز.
  • عدد نقاط التركيز 11، وهذا أقل بكثير من الموديلات الأخرى التي تصل في البعض منها إلى أكثر من 30.
  • في Nikon D3200 عدد الصور التي يمكن التقاطها في الثانية الواحدة 4 صور في حين الموديلات الأخرى بين 6 إلى 11 صورة في الثانية.

هذه أبرز عيوب الكاميرا وبحسب بعض المستخدمين، وتبقى النسخ الأحدث تحوي مميزات أكثر وبعضها عالج هذه العيوب. ولكن بشكل عام تعتبر Nikon D3200 الخيار الأمثل للمبتدئين في التصوير؛ وذلك بفضل دليل الإرشاد الكامل الذي تحتويه.

فدليل الإرشاد أو Guide Mode يسهل كثيرًا على المبتدئين في مجال التصوير ويمنحهم سلاسة في استخدام الكاميرا بعيدًا عن التعقيدات الموجودة في ضبط وإعدادات الكاميرات الأخرى.

كما يعطي دليل الإرشاد نماذج صور للتأثيرات التي تطبق في الإعدادات. إن كنت تملك معلومات أخرى أو نصائح حول هذه الكاميرا واستخدامها يمكنك إخبارنا بها في التعليقات.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق