مقالات أخرى مميزة

كيفية علاج إدمان التدخين

إن علاج إدمان التدخين يتطلب التعرف على كيفية التدخين وكيف يبدأ التدخين، وكيف يحدث الإدمان عليه، إن التدخين عادة سيئة وقد انتشرت مؤخرًا بين الناس انتشار النار بالهشيم، ويكاد لا يمر يوم دون أن تزداد أعداد المدخنين وبالتالي زيادة أعداد المرضى والموتى من تأثير الأمراض التي يسببها التدخين.

علاج إدمان التدخين

إن علاج إدمان التدخين يعني أولًا علاج الإدمان من النيكوتين لأنه المادة الموجدة فيه وهي التي يدمن المرء عليها:

ما هو النيكوتين

علاج ادمان التدخين

هو هذا السم القاتل الذي هو أحد مكونات السيجارة والمسبب للإدمان، وبسببه يموت ملايين البشر كل عام، بما يسببه من أمراض خطيرة على الصحة مثل مرض سرطان الرئة وحالات القصور القلبي الحاد.

هو سائل شفاف لا لون له أمّا طعمه ذو مذاق لاذع وليس له رائحة، ولكن عندما يتعرض للهواء فإنه يتأكسد وينتج عنه الرائحة المعروفة للتبغ، والنيكوتين الموجود في السيجارة ينقس إلى قسمين الأول يتلف مع احتراق السيجارة أمّا القسم الثاني فتمتصه الأغشية المخاطية المغلفة للأنف والرئتين وينساب إلى الدم ومنه إلى الدماغ وبقية أعضاء الجسم.

وهو مركب عضوي سام يتواجد في أوراق التبغ، وعندما يعتاد الإنسان التدخين لا يعود يستطيع الإستغناء عن النيكوتين ويشعر بأنه بحاجة دائمة إليه ليتمكن من القيام بوظائفه المطلوبة منه يوميًا، وذلك بسبب جزء الدماغ الذي يسمى (الأنسولا) هو المسؤول عن الإدمان، وإذا حصل ضرر لهذه المنطقة فإن الشخص يستمر في التدخين لأنه لم يعد يستطيع مقاومة التدخين للحصول على النيكوتين.

ما هي الأضرار الناتجة عن التدخين

ما هي الأضرار الناتجة عن التدخين

إن أضرار التدخين لا تخفى على أحد مع ذلك يستمر الناس في التدخين، ومن الأضرار البارزة هي علاج إدمان التدخين وهي:

  • السرعة في حركة التنفس وضيق النفس.
  • تلون الأسنان والأظافر باللون الأصفر وظهور علامات الشيخوخة على الجلد مع التجاعيد على الوجه، وحدوث جفاف البشرة.
  • الرعشة وارتجاف في الأطراف والضعف في حاسة الذوق وحاسة الشم، فلا يجد المدمن على التدخين طعمًا ولذة في الطعام.
  • تصلب وانقباض الشرايين وزيادة السرعة في دقات القلب زيادة درجة لزوجة الدم، وارتفاع حرارة الجسم مما يؤدي للتعرق الشديد.
  • ظهور المتاعب والمشاكل في المعدة وسوء الهضم.
  • المشاكل أثناء النوم بسبب نوبات السعال الشديدة بسبب القشع الكثيف والكثير، والتهاب شديد في القصبة الهوائية.

أمّا الأضرار الكبرى فتحدث عند وصول الإدمان على التدخين ومن أشد هذه الأضرار:

  • الإرتفاع الشديد في ضغط الدم وانغلاق الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي للإصابة بجلطة في الدماغ أو القلب.
  • الإنخفاض الشديد في الوزن المترافق بضعف جهاز المناعة الذاتي مما يساهم في زيادة الإصابة بالأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريات.
  • حدوث السرطان في المثانة والرئة والحنجرة والكلية والمعدة، والمنرافق بنقص شديد في فيتامين B.

هل الضعف الجنسي مرتبط بالتدخين

  • من تأثيرات النيكوتين على الشرايين العمل على تضيقها والتصلب الذي يصيبها، واحتمال إصابة الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية العضو الذكري بالتضيق مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب بسبب نقص تدفق الدم للعضو الذكري.
  • كذلك وبسبب كون النيكوتين من المواد السامة فإنه يسبب النقص في إنتاج الهرمون الذكري.
  • وهناك تأثير مباشر على النساء المدخنات في ضعف الرغبة الجنسية لديهن، وذلك ناتج عن نقص الدم المغذي للأعضاء الجنسية بسبب تتضيق الشرايين الذي يسببه النيكوتين.

أضرار النيكوتين على الجنين والمرأة الحامل

هماك العديد من المشاكل التي يسببه النيكوتين سواء كانت للجنين أو المرأة الحامل وأهم هذه المشاكل هي:

  • يسبب النيكوتين انفصال المشيمة المبكر الأمر الذي يهدد حياة الأم والجنين بنفس الوقت.
  • زيادة احتمال حدوث إجهاض وولادة مبكرة وقبل الأوان.
  • التسبب بنقص الوزن الزائد لدى المواليد وزيادة نسبة احتمال الموت المفاجئ للأطفال الرضع.

أعراض انسحاب النيكوتين عند التوقف عن التدخين

إذا لم يستطع المدمن على التدخين تأمين النيكوتين عن طيق التدخين بسبب التوقف عنه فإن المدمن يتعرض من أعراض تعرف بأعراض انسحاب النيكوتين من الجسم وهي تبدأ في الظهور خلال ساعتين من على تخين السيجارة الأخيرة، وتصل الأعراض إلى ذروتها بعد يوم واحد وتبدأ هذه الأعراض بالزوال تدريجيًا لتنتهي بشكل كامل بعد أسابيع عدة من ترك التدخين ومن هذه الأعراض:

  • الإرهاق والتعب الشديد المترافق مع صداع قوي في الرأس.
  • أرق وقلق وتوتر عصبي وحدة في المزاج وحالة من الشعور بعدم الإستقرار وإحباط شديد مترافق بعدم الإحساس بالراحة.
  • الصعوبة في التركيز وتدني مستوى الدم في الجسم والمعاناة من إمساك شديد.

كانت ذلك عرضًا للتعرف على أضرار التدخين لنستطيع بعدها البدء في علاج إدمان التدخين

الوقاية من الانخراط في عالم التدخين

أولى مراحل علاج إدمان التدخين تكون في الوقاية من الانخراط في عالم التدخين، وبالتالي من الضرورة بمكان التنبيه إلى بعض الأمور كي لا نقع نحن أو أي أحد فريسة لادمان التدخين وبالتالي إدمان النيكوتين، وكما يقال في الأمثال الشعبية: (درهم وقاية خير من قنطار علاج)، أي أن الوقاية هي الطريق الأمثل للعلاج:

  • بما أنه من المعروف أن الآباء والأمهات هم القدوة للأبناء والأسوة لهم في كل أمور حياتهم، فمن أولى الواجبات على الأهل الامتناع والأصدقاء والأقارب عن التدخين أمام الأولاد الصغار حتى لا يقعوا فريسة تقليده في التدخين.
  • يتوجب على الأهل التحدث مع أبنائهم عن أضرار التدخين ومخاطره على الصحة والأمراض التي يسببها التدخين، والتي قد تفضي إلى الموت.
  • يتوجب على الأهل تحذير الأبناء من أصدقاء ورفاق السوء المدخنين كي لا يكونوا سببًا لانجرار أبنائهم والوقوع في دوامة ومتاهة التدخين.
  • إشغال الوقت وبشكل أوقات الفراغ، وملئه بالأعمال المفيدة وجعل هذا الأمر قاعدة تسير عليها الأسرة، وذلك بممارسة الرياضة والنشاطات المفيدة بدل الاتجاه للتدخين لملء الفراغ القاتل، فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

ما هي طرق علاج إدمان التدخين

تتضمن طرق علاج إدمان التدخين على أولًا طرق التخلص من التدخين والإقلاع عنه نهائيًا، وثانيًا علاج ادمان النيكوتين هيّا لنبدأ بالمرحلة الأولى وهي:

المرحلة الأولى طرق ترك والتخلص من التدخين

  1. العمل على توعية الأشخاص على خطورة التدخين والضرر الناتج عن ادمان التدخين (النيكوتين).
  2. الاستعانة بخبرة عيادات محاربة التدخين المنتشرة في أغلب المدن، واللجوء إليها.
  3. من أهم الخطوات في التخلص من التدخين هي تغيير نوع الدخان، وذلك للقضاء على ما اعتادت عليه النفس وألفته، وبالتالي تقليل رغبة التدخين.
  4. استغلال إمكانيات الوسائل الإعلامية في خدمة التوعية وذلك بالتركيز على مضار التدخين وحث الجمهور على المشاركة في حملات التوعية وإقامة الندوات التثقيفية لترك والإقلاع عن التدخين.
  5. استعمال البدائل التي تغني عن النيكوتين مثل العلكة وذلك يجب أن يتم تحت المراقبة الطبية، ويستطيع المدمن على التدخين تناول سيجارة من النعناع التي تخلو نهائيًا من النيكوتين، وتمنح هذه السيجارة رائحة فم زكية.
  6. استخدام العلاج النفسي للإقلاع عن التدخين، وإقناع المدمن أنه يبذر أمواله بدون فائدة حيث يقوم بحرقها بملء إرادته.
  7. وللمؤسسات الحكومية دور كبير في المساعدة على الإقلاع عن التدخين وذلك يتم عن طريق رفع الضريبة على استيراد وصناعة السجائر، والعمل على منع التدخين في أماكن العمل والأماكن العامة كحافلات نفل المواطنين وفرض غرامات مالية على المخالفين.

المرحلة الثانية كيفية علاج الادمان على النيكوتين

المرحلة الثانية كيفية علاج ادمان النيكوتين

مما لا شك فيه أن علاج الادمان على النيكوتين من صلب عملية علاج إدمان التدخين ويتم ذلك بصعوبة ولكن ليس مستحلًا، فالكثيرين من مدمني التدخين قد استطاعوا النجاح في ترك التدخين وبشكل نهائي، ولكن ذلك لم يكن من الفراغ، بل نتيجة التصميم والمثابرة ومن العزيمة والإرادة التي يتمتع بها أولئك لناس، وتأتي في مقدمة العلاج من ادمان النيكوتين التوقف الفوري والتام عن التدخين:

  1. استخدام العلكة المعروفة بالنيكوريت، والتي تحتوي على النيكوتين والذي يمضغ عن طريق الفم.
  2. استعمال المستحلب الذي يستخرج من النيكوتين واستعماله من قبل المدمنين في الصباح الباكر وعند الاستيقاظ من النوم.
  3. استخدام اللواصق التي تحتوي على النيكوتين، حيث يتم لصقها في الصباح لكي تصبح النسبة من النيكوتين في الدم النصف وبشكل تقريبي.
  4. استعمال نشوق النيكوتين (السيجارة الإلكترونية) واللصاقات التي تحتوي على مادة النيكوتين وذلك تحت الإشراف الطبي.
  5. الامتناع التام من قبل المدمن عن التدخين وبشكل تام خلال الفترة التي يستعمل فيها بدائل (النيكوتين) أثناء علاج ادمان النيكوتين، كي لا تحدث مضاعفات قد تؤدي إلى اعتلال العضلة القلبية.

الخاتمة

الخاتمة

وفي الختام لا بد من التذكير أن نذكر أنه وأثناء تطهير الجسم من النيكوتين، قد يحدث في الجسم ردود أفعال سلبية تزول كلها يعد عدة أيام من الإمتناع عن التدخين، لذا يجب علينا إعداد الأشياء التي تشغل أيدينا بدل السيجارة، أو ممارسة ألعاب رياضية، وكذلك يجب التركيز على التغذية السليمة والمواظبة على شرب الكثير من عصير الليمون مع الماء من دون السكر، والحرص على تناول كثير من الخضار والفواكه وبقشرتها، والمثابرة على الوجبات الغذائية الصغيرة والمتعددة، ومحاولة اكتساب عادات جيدة وجديدة وتعلم التفكير في الأمور بإيجابية.

لقد كان ذلك مقالًا عن علاج ادمان التدخين وعن أعراض ادمان التدخين والنيكوتين وطرق العلاج والتخلص منها، نسأل الله عز وجل أن نكون قد استطعنا تقديم المعلومة المفيدة والصحية عن أضرار التدخين وطرق التخلص منه، وفي النهاية لا بد لبن من التساؤل عن أفضل وقت للبدء في ترك التدخين؟ وللجواب هو الوقت الأنسب هو الآن فلا يوجد وقت أنسب من هذا الوقت بعد أن نكون قد شحنّا أنفسنا بمعرفة أضرار التدخين والأمراض التي قد يسببها التدخين، وادمان (النيكوتين).

قد يهمك أيضًا: