تصنيف العناية بالذات

ماذا يفعل النياسيناميد لبشرتك؟ وكيف يمكنك استخدامه؟

جميعنا نسعى على الدوام للحصول على بشرة مثالية مشرقة وخالية من العيوب لذلك علينا دائمًا متابعة آخر ما يقدمه عالم العناية بالبشرة، نياسيناميد أو فيتامين ب 3 من أكثر العناصر التي تزداد شهرة يومًا بعد يوم في عالم العناية بالبشرة لما يقدمه من فوائد متنوعة وضرورية للبشرة مثل توحيد لونها، التخلص من الشوائب بالإضافة إلى محاربة التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

في هذه المقالة سوف نتكلم حول كل ما يجب عليك معرفته عن نياسيناميد، فوائده، آثاره الجانبية، طريقة استخدامه وغير ذلك الكثير وسوف نجيب عن جميع الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

بعض المعلومات العامة عن نياسيناميد

  • نوعه: مفتح وموحد للون البشرة.
  • أهم الفوائد التي يقدمها: تفتيح وتوحيد لون البشرة، يحارب علامات التقدم في السن، يحارب ظهور حب الشباب ويساعد في التخلص من البقع الداكنة بالإضافة إلى آثار حب الشباب.
  • لمن ينصح به: ينصح به بشكل عام لجميع الأشخاص الذين يسعون للحصول على بشرة مشرقة ويرغبون بمحاربة علامات التقدم في السن بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.
  • متى يستخدم؟ يمكن استخدامه مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.
  • ما هي المكونات التي تعمل جيدًا مع نياسيناميد؟ يعمل نياسيناميد بشكل جيد مع مضادات الأكسدة القوية كذلك ينصح باستخدامه مع الريتينول لقدرته على تخفيف احمرار البشرة بشكل عام أو التهيج الذي قد يسببه الريتينول.
  • ما هي المكونات التي لا ينفع استخدامها مع نياسناميد؟ لا يوجد أي مكونات لا تعمل بشكل جيد أو من الممكن أن تتضارب مع نياسينامايد.

ما هو نياسيناميد أو فيتامين ب 3؟

نياسيناميد هو شكل من أشكال فيتامين ب 3 أو هو شكل محدد من فيتامين ب 3 (أميد) يعرف باسم نيكوتينميد أو نياسيناميد، وهو فيتامين أساسي لا يصنعه جسم الإنسان وقابل للذوبان في الماء لذلك للتمتع بفوائده نحتاج إلى تناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين أو الحصول عليه كمكمل غذائي أو كمستحضر يطبق خارجيًا.

يدخل نياسينمايد أو فيتامين ب3 في تركيب بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة لما يقدمه من فوائد عديدة ومهمة للحفاظ على جمال وشباب البشرة حيث يمكن أن نجده في الكريمات الصباحية أو المسائية وبشكل خاص في سيرومات البشرة حيث تطرح في الأسواق كل عام سيرومات نياسناميد للبشرة من قبل أهم شركات مستحضرات التجميل في العالم.

ما هي فوائد النياسيناميد أو فيتامين ب 3؟

يعمل نياسيناميد على إصلاح التالف من الحمض النووي وتعزيز مناعة خلايا البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية التي تشعها الشمس والتي تشكل أكبر عدو للبشرة وبذلك يقوم نياسناميد أو فيتامين ب 3 بحماية البشرة من الداخل والخارج من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى تدهور بشرتنا وظهور علامات التقدم في السن بسن مبكر والتي أهمها الخطوط الدقيقة والتجاعيد وكذلك التصبغات أو البقع الداكنة.

بالإضافة إلى ذلك يعمل فيتامين ب 3 على تفتيح وتوحيد لون البشرة من خلال التحكم بتنقل الأصبغة ضمن خلايا البشرة والذي بدوره يمنع تشكل البقع الداكنة أو البقع بنية اللون في البشرة، ومن أهم الفوائد الأخرى التي يقدمها النياسناميد:

  • التقليل من احمرار أو تهيج البشرة.
  • تعزيز حاجز البشرة الذي يحميها من تأثير العوامل الخارجية ويحفظ الرطوبة بداخلها.

والنتيجة بشرة مشرقة، صحية ومتألقة خالية من البقع، الاحمرار وعلامات التقدم في السن.

هل هو مناسب للبشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب؟

نياسيناميد مناسب لجميع أنواع البشرة وبشكل خاص للبشرة الحساسة وكذلك البشرة المعرضة لحب الشباب ويعتبر خيار رائع لإدخاله ضمن روتين العناية بالبشرة للأشخاص الذين يقلقون من تهيج البشرة عند تطبيق الكريمات أو المستحضرات الأخرى، كما ينصح بتناول مكملات فيتامين ب 3 للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بفضل فوائده المضادة للتهيج والموحدة للون البشرة.

ما هي الشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار المنتج الذي يحتوي على نياسيناميد؟

للتمتع فوائد نياسيناميد من المهم جدًا اختيار المنتج المناسب بحرص، بشرتنا بشكل عام تحتوي على حاجز يحميها من العوامل الخارجية المؤذية ويمنع العناصر المؤذية الموجودة في الجو من اختراق أو دخول البشرة لذلك فإن بعض المركبات المفيدة للبشرة التي نقوم بتطبيقها على شكل كريم أو أي مستحضر آخر لا تستطيع الوصول إلى البشرة بفضل هذا الحاجز.

من هنا تأتي أهمية اختيار مستحضر قادر على اختراق حاجز البشرة وتوصيل النياسيناميد إلى خلاياها ليقوم بعمله المطلوب, لذلك عندك اختيارك لأي نوع من أنواع مستحضرات العناية بالبشرة تأكد من أن تركيبته مدروسة بشكل علمي لتفيد البشرة ولا تنغر بالمظهر الخارجي للمنتج فقط.

كذلك يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة 2% إلى 5% فقط من النياسيناميد لا أكثر من ذلك، ويفضل اختيار النسبة الأقل 2% لأصحاب البشرة الحساسة.

كيف يتم استخدام النياسيناميد؟

يمكن استخدام نياسينمايد صباحًا أو مساءً وخلال أي فصل من السنة، تنتشر في الأسواق مستحضرات عديدة تحتوي على نياسيناميد سواء كريمات، سيرومات أو ماسكات للوجه ولكن الأكثر انتشارًا هي السيرومات لكونها الأكثر فعالية.

توضع المستحضرات التي تحتوي على نياسيناميد بعد الغسول والتونر وقبل المرطب كما يفضل وضعها على كامل البشرة لا التركيز على منطقة واحدة فقط وهو مناسب للاستخدام على كل من الرقبة والمنطقة المحيطة بالعينين كذلك.

هل يتعارض استخدامه مع المركبات الأخرى التي توجد في مستحضرات العناية بالبشرة؟

بشكل عام يعتبر فيتامين ب 3 آمن للاستخدام مع جميع العناصر الأخرى بما فيها الرتينول، الببتيدات، الهيالورونيك اسيد، BHAsو AHA، فيتامين سي وغيره من مضادات الأكسدة الأخرى.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لنياسيناميد أو فيتامين ب 3؟

يعتبر فيتامين ب 3 عنصر فعال وقوي لترطيب البشرة والمحافظة على توهجها وإشراقها لذلك عند استخدام المستحضرات التي تحتوي على نسب عالية من النياسيناميد قد نلاحظ تهيج أو احمرار البشرة وهذا هو السبب الرئيسي الذي ينصح من أجله خبراء التجميل باختيار المنتجات التي تحتوي على 2% إلى 5% فقط من نياسينامايد و2% فقط بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة، كما ينصح بعدم الإفراط باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على نياسيناميد بل الاكتفاء بتطبيقها مرة أو اثنتين فقط في اليوم.

مقارنة بين نيكوتيناميد أو نياسيناميد مع حمض النيكوتينيك

لفيتامين ب 3 ألقاب متعددة دائمًا ما تسبب التداخل بين مفاهيم مختلفة لعناصر مختلفة مشتقة من هذا الفيتامين فعلى سبيل المثال: النيكوتيناميد هو نفسه النياسيناميد وهو شكل من أشكال أميد فيتامين ب 3 (والأميد هو بنية كيميائية مختلفة عن الحمض) وهو يختلف عن حمض النياسين الذي يعد الشكل الحمضي لفيتامين ب 3.

النياسين ينتشر بكثرة في الصيدليات ويمكن إيجاده بسهولة أكبر ولكن من الممكن أن يسبب آثار جانبية لبعض الأشخاص مثل الاحمرار أو التحسس.

المصادر

كل ما يجب أن تعرفه عن النياسناميد  – موقع هيلث لاين.

نياسناميد – موقع ويب مد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى