منوعات

ما احتياجات المولود الجديد من الملابس؟ دليل الأمهات والمربيات

ماذا سيرتدي المولود الجديد في الأيام الأولى من حياته؟ ما يبدو سهلًا في المستشفى سيصبح مشكلة بمجرد وصولك إلى المنزل. هل سيكون الجو حارًا أم باردًا؟ ناهيك عن مهمة خلع ملابس الطفل وإلباسه من جديد، والخوف من إيذائه.

يمثل اختيار ملابس الأطفال تحديًا لكل أم، خاصةً إذا كانت الأم جديدة. لا يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من الملابس. لكن رغم ذلك ذلك، من المفيد جدًا أن يكون لديكِ العديد من الملابس، خاصةً لاستبدالها عندما تتسخ، كما يفضل أن يكون لديكِ مقاسان أكبر في متناول اليد ليرتديها الطفل عندما يكبر.

إذا كنتِ تسألين ما احتياجات المولود الجديد من الملابس؟ فتعرفي في السطور التالية على قائمة المنتجات التي يجب شراؤها.

ماذا أفعل لأعرف ما يحتاجه طفلي الصغير؟

أولًا، لا داعي للقلق. كل الآباء والأمهات يخافون من مسؤولية إلباس المولود الجديد. فهو صغير جدًا وغير قادر على التعبير عن شعوره بالبرد أو الحرارة، في الماضي، عندما كانت الجدات أو الخالات دائمًا في المنزل، كن يعتنين بالأم الجديدة وطفلها، كان كل شيء أسهل. فالمعرفة والخبرة تنتقل من الأم القديمة إلى الأم الجديدة.

لكن اليوم، لحسن الحظ، هناك الإنترنت، هذا المجتمع الافتراضي الذي حل محل العلاقات الاجتماعية والعائلية القديمة، لذا ننصحكِ كأم جديدة إذا واجهتِ أي مشكلة بأن تتوجهي إلى غوغل أو يوتيوب وتبحثي عن حلٍ لمشكلتك.

العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الملابس

رعاية الحبل السري

أول شيء يجب أن أخذه في الاعتبار أنه عندما يولد الطفل، لا يزال الحبل السري مرتبطًا به. لذلك، يجب تجنب الملابس التي تحتوي على أزرار أو أحزمة أو سحابات لأنها قد تكون خطرة جدًا على الأطفال حديثي الولادة. باختصار، يجب أن تكون الملابس سهلة الارتداء والخلع.

الموسم

يساعد موسم العام في تحديد نوع وكمية ملابس الأطفال التي ستوجد في خزانة الملابس، خلال فصل الشتاء، ستحتاجين إلى القبعات والقفازات والنعال. لكن في الصيف، ستحتاجين إلى بدلة بدون أكمام كلباس أساسي للطفل. أيضًا، من الأفضل اختيار الملابس القطنية لأنها لن تجعل طفلك يعاني من الحرارة الزائدة. من المهم أيضًا توخي الحذر في درجات الحرارة، يمكن أن يتعرض الطفل لضربة الشمس بسهولة، لذا يجب أن يرتدي الطفل قبعة واسعة تغطي رأسه لحمايته من أشعة الشمس عندما يخرج من المنزل.

في الطقس البارد، ستحتاجين إلى سترة وقبعة لإبقائه دافئًا، خاصة وأن الأطفال يفقدون الكثير من الحرارة من رؤوسهم في الأشهر الأولى من حياتهم. لا تنسي القبعة أبدًا.

المواد

بالإضافة إلى اختيار اللون الذي تفضلينه، يجب أيضًا مراعاة المواد التي تتكون منها ملابس المولود، لأن جلد الطفل حساسٌ للغاية. يجب عليكِ اختيار الخامة بعناية (مثل القطن أو الدرالون) حتى لا تسبب أي حساسية أو إزعاج لطفلك الصغير.

تكرار غسل الملابس

يمكن أن يكون عدد المرات التي تغسلين فيها ملابس الطفل عاملاً حاسمًا. قد تحتاجين إلى ملابس أكثر أو أقل إذا كان روتين غسيلك مختلفًا. فإن كنتِ تغسلين الملابس يوميًا، يمكنك تقليل عدد الملابس المخصصة للطفل، لأنه بمجرد أتساخها ستقومين بغسلها وتصبح جاهزة للارتداء من جديد، لكن إذا كنت تغسلين ملابسكِ كل عدة أيام، فقد تحتاجين إلى ضعف الملابس.

من النصائح المفيدة جدًا لغسل ملابس الأطفال تجنب استخدام المنظفات القوية ومنعمات الأقمشة. لأن بعض هذه المنظفات يمكن أن تهيّج بشرة طفلك.

ماذا تشتري للطفل حديث الولادة

دعينا نرى الآن احتياجات المولود من الملابس، وفقًا لأفضل المعايير، التركيبة المثالية للملابس الضرورية للطفل هي:

  • تيشيرتات من القطن الخالص
  • بيجامات قطنية دافئة لفصل لشتاء وخفيفة من القطن أيضًا لفصل لربيع والصيف، بدون أزرار أو سحابات من الأمام (البجامات المثالية هي تلك التي تكون أزرارها في الخلف).
  • جوارب قطنية بأحجام مختلفة حسب الموسم.
  • قبعة صوفية دافئة لفصل الشتاء، وقبعة قطنية واسعة لحماية رأسه من أشعة الشمس في الصيف.
  • كنزات صوفية لفصل الشتاء، بلوزات قطنية لفصل الربيع.
  • الكثير والكثير من المرايل القطنية.

ما هو الحجم المناسب؟

أحد أكبر التحديات التي تواجهها الأمهات الجدد عندما يتعلق الأمر بملابس الأطفال هو معرفة عدد القطع المطلوبة. ربما بعد شهرين أو ثلاثة أشهر لن يكون أي شيء مناسبًا للصغير وستحتاجين إلى مجموعة جديدة من الملابس.

اعتمادًا على مدى سرعة نمو طفلك، يُنصح بشراء عدة قطع أكبر من الملابس. من الجيد أن يكون لديك في خزانة ملابس الطفل مجموعات من المقاسات بحسب العمر:

  1. مقاس حديثي الولادة (بعمر 0 – 1 شهر)
  2. مقاس لعمر 1 -3 أشهر
  3. مقاس لعمر 3 – 6 أشهر
  4. مقاس لعمر 6 أشهر
  5. مقاس لعمر 9 أشهر.

ينمو الأطفال بسرعة خلال الأشهر الأولى من حياتهم، وستكون هذه المجموعات مفيدة للغاية في العثور على الملابس التي ستحتاجينها في كل الأوقات.

إلباس وخلع ملابس المولود في 5 خطوات

  1. يجب تنظيم المساحة وتحضير كل شيء وجعله في متناول اليد. يجب أيضًا تدفئة البيئة قليلًا حتى لا يشعر الصغير بالبرد.
  2. ضعي منشفة نظيفة على سطحٍ مستوٍ وضعي فوقها الطفل على ظهره.
  3. حرري ذراعيه وساقيه من البذلة، ثم اسندي رأسه، وارفعيه بما يكفي لإبعاد البذلة من تحته.
  4. لخلع قميص الطفل، حرر ذراعيه أولًا ثم رأسه، مع الحرص على عدم تغطية وجهه أو احتكاك الملابس، فالأطفال لا يحبون ذلك.
  5. لإلباس الطفل، كرري الخطوات السابقة ولكن بالعكس، أدخلي القميص في رأسه دون احتكاك أو تغطية وجهه، ثم أدخلي ذراعيه، ضعي البيجاما تحت الطفل، ثم أدخلي الساقين أولًا ثم الذراعين، وأخيرًا الأزرار.

ملابس الطفل حسب درجة الحرارة

أكبر قلق للآباء والأمهات هو فهم ما إذا كان الطفل يشعر بالبرودة أو الحرارة. لمعرفة الإجابة، لا تتحسسي يديه وقدميه، لأن أطراف الأطفال تكون أكثر برودة. تحسسي خلف رقبته.

ملابس الطفل في الشتاء عندما يخرج الطفل من المنزل: ملابس داخلية – كنزة من الصوف – سترة شتوية دافئة – قبعة صوفية – جوارب سميكة، لا تنسي القبعة.

في الربيع والخريف: نفس الملابس التي يرتديها في المنزل ولكن مع طبقة إضافية، وكلها من القطن.

في الصيف: دعي جسم الطفل يتنفس إذا كان الجو حارًا، لا داعي للجوارب. احمي جسمه وخاصةً الرأس من أشعة الشمس المباشرة،

ماذا يلبس المولود الجديد في المنزل؟

لا يجب أن يكون المنزل الذي يعيش فيه الطفل مغلق تمامًا، فالحرارة، خاصةً في موسم الجفاف، تؤذي إلى جفاف الأغشية المخاطية للطفل وتضعف مناعته. يجب تهوية الغرف، افتحي النوافذ بشكلٍ طبيعي، وحافظي على درجة الحرارة الداخلية بحدود 20 – 22 درجة مئوية.

ماذا يلبس المولود الجديد في الليل؟

هناك حقيقة يجب معرفتها، الطفل الذي يرتدي ملابس زائدة أو عليه غطاء زائد وينام في غرفة دافئة جدًا يكون أكثر عرضة لخطر الموت في سريره، لذا فإنكِ من خلال تغطيته أكثر من اللازم لا تحميه على الإطلاق.

تجنبي أيضًا تغطية رأسه عند النوم، القبعة مفيدة فقط عندما يغادر المنزل خلال موسم البرد، وقد تؤدي في الليل إلى ارتفاع درجة حرارته.

في الأيام الأولى من حياة الطفل، يفضل أن ينام في كيس النوم، حيث يمكنكِ إدخاله في الكيس بسهولة. كيس النوم لا يسبب اختناق الطفل ويضمن أن تكون درجة حرارته ثابتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى