عجائب الدنيا السبع الجديدة ما هي وأين تقع؟

في عام 2000 أطلقت مؤسسة سويسرية حملة لتحديد عجائب الدنيا السبع الجديدة بالنظر إلى أن قائمة عجائب الدنيا السبع الأصلية التي تم تجميعها في القرن الثاني قبل الميلاد وأن مشاركًا واحدًا فقط لا يزال قائماً (أهرامات الجيزة) ولكن يبدو أنه حان الوقت للتحديث واتفق الناس حول العالم على ما يبدو حيث تم الإدلاء بأكثر من 100 مليون صوت على الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصي قوبلت النتائج النهائية التي تم الإعلان عنها في عام 2007 بهتافات وكذلك بعض السخرية.

العجائب السبع الجديدة:

1-سور الصين العظيم

سور الصين العظيم عبارة عن سلسلة من التحصينات المصنوعة من الحجر والطوب والأرضيات المدببة والخشب وغيرها من المواد والتي تم بناؤها بشكل عام على طول خط من الشرق إلى الغرب عبر الحدود الشمالية التاريخية للصين لحماية الدول والإمبراطوريات الصينية من غارات وغزوات المجموعات البدوية المختلفة من السهوب الأوراسية.

سور الصين العظيم يعد أحد أكبر مشاريع تشييد المباني في العالم والذي يبلغ طوله حوالي 5،500 ميل (8،850 كم) ومع ذلك تدعي دراسة صينية متنازع عليها أن الطول هو 13،170 ميل (21،200 كم).

بدأ العمل فيه في القرن السابع قبل الميلاد واستمر لمدة ألفي سنة وعلى الرغم من أنه يسمى “جدار” إلا أن هيكله يتميز في الواقع بجدارين متوازيين لمسافات طويلة بالإضافة إلى ذلك تنتشر أبراج المراقبة والثكنات في الحصن وعلى الرغم من أنه بني لمنع الغزوات والغارات إلا أن الجدار فشل إلى حد كبير في توفير الأمن الفعلي وبدلاً من ذلك لاحظ العلماء أنها كانت بمثابة “دعاية سياسية”.

كيف تم بناء سور الصين العظيم

تم بناء سور الصين العظيم المهيب بالحكمة والتفاني والدم والعرق والدموع حيث تم فصل العائلات وتوفي العديد من العمال وتم دفنهم كجزء من سور الصين العظيم نفسه.

  • العمال: الجنود والفلاحين والمتمردين
  • المواد: الحجر والتربة والرمل والطوب
  • تسليم المواد: باليد، حبل، عربة، الماعز

2-مدينة تشيتشن إيتزا

المعروفة أيضًا باسم معبد Kuku can وهو هرم الخطوة في أمريكا الوسطى الذي يهيمن على مركز موقع تشيتشن إيتزا الأثري في الولاية المكسيكية يوكاتان حيث تم تسمية المبنى بشكل رسمي أكثر من قبل علماء الآثار باسم تشيتشن إيتزا هيكل 5. B18

وهي مدينة ازدهرت في القرنين التاسع والعاشر الميلادي تحت حكم قبيلة المايا إيتزا، وبنيت من قبل حضارة المايا ما قبل كولومبوس في وقت ما بين القرنين التاسع والثالث عشر الميلاديين.

 تم بناء عدد من المعالم والمعابد الهامة من بين أبرزها الهرم المتدرج El Castillo (“القلعة”)، الذي يرتفع 79 قدمًا (24 مترًا) فوق الساحة الرئيسية.

السرّ وراء منظر الثعبان كوكولكان عند الغروب في معبد تشيتشن إيتزا

يزور غالبية السياح معبد تشيتشن إيتزا خلال الأوقات المعتدلة من فصلي الربيع والخريف لمشاهدة كوكولكان وهو إله قديم لشعب المايا يتخذ شكل “ثعبان ذي ريش”. وفي هذه الأوقات تكون الشمس وقت الغروب مقابلة للناحية الشمالية الغربية للمعبد لتنعكس الظلال المثلثة على المدرج وتنتهي عند رأس الثعبان المزخرف ليبدو وكأنه ثعبان ذو ريش ينحدر إلى أسفل الهرم وفي حين أن الكثيرون يعتقدون أن هذا التصميم كان مقصوداً، إذ كان شعب المايا ماهراً في علم الفلك، يقول الخبراء إن الأمر ربما هو مجرد محض مصادفة.

3-مدينة البتراء

تقع مدينة البتراء القديمة في الأردن في وادٍ بعيد يقع بين جبال الحجر الرملي والمنحدرات وهي واحدة من الأماكن التي ضرب فيها سيدنا موسى الصخرة وتدفق الماء.

في وقت لاحق جعلتها الأنباط وهي قبيلة عربية عاصمتها وخلال هذه الفترة ازدهرت وأصبحت مركزًا تجاريًا مهمًا وخاصة في تجارة التوابل واشتهرت بالنحاتون المشهورون.

حفرت قبيلة الأنباط المساكن والمعابد والمقابر في الحجر الرملي والتي تغير لونها مع الشمس المتغيرة بالإضافة إلى ذلك قاموا ببناء شبكة مياه تغذي الحدائق الخضراء.

وبحسب ما ورد بلغ عدد سكان البتراء 30 ألف نسمة ومع ذلك بدأت المدينة في الانخفاض مع تحول طرق التجارة، تسبب زلزال كبير في عام 363 م في المزيد من الصعوبة وبعد هزة أرضية أخرى عام 551 تم التخلي عن البتراء تدريجيًا وعلى الرغم من إعادة اكتشافها في عام 1912 ولكن تم تجاهلها إلى حد كبير من قبل علماء الآثار حتى أواخر القرن العشرين لأعتبارها أحد عجائب الدنيا السبع.

Machu Picchu-4(حضارة الإنكا)

تم اكتشاف موقع الإنكا هذا بالقرب من كوزكو في البيرو عام1911 من قبل هيرام بينغهام.

معقل الإنكا السري هذا تم استخدامه خلال تمرد القرن السادس عشر ضد الحكم الإسباني وعلى الرغم من أن هذا الادعاء قد تم دحضه لاحقًا إلا أن الغرض من الإنكا أربك العلماء حيث اعتقدت بينغهام أنها موطن “عذارى الشمس” وهن النساء اللاتي يعشن في الأديرة تحت نذر العفة.

 يعتقد البعض الآخر أنه من المحتمل أن يكون موقعًا للحج، بينما يعتقد البعض أنه كان ملاذًا ملكيًا وما هو معروف هو أن الإنكا هو واحد من الأطلال الرئيسية القليلة قبل العصر الكولومبي وعلى الرغم من عزلتها النسبية العالية في جبال الأنديز إلا أنها تتميز بالمدرجات الزراعية والساحات العامة والمناطق السكنية والمعابد.

5-تمثال المسيح المخلص

هو تمثال آرت ديكو ليسوع المسيح في ريو دي جانيرو البرازيل الذي تم إنشاؤه من قبل النحات البولندي الفرنسي (بول Landowski) و قام ببناؤه المهندس البرازيلي (هيتور دا سيلفا كوستا) بالتعاون مع المهندس الفرنسي (ألبرت كاكوت) و صمم الوجه الفنانة الرومانية (جيورجي ليونيدا), وتعود أصول هذا التمثال إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى مباشرة عندما خشي بعض البرازيليين من “مد اللا إله” حيث اقترحوا تمثالًا  تم تصميمه في نهاية المطاف و بدأ البناء في عام 1926 واكتمل بعد خمس سنوات كما يبلغ ارتفاع النصب التذكاري 98 قدمًا (30 مترًا) ولا يشمل ذلك قاعدته التي يبلغ ارتفاعها حوالي 26 قدمًا (8 أمتار) وتمتد ذراعيه الممدودتان 92 قدمًا (28 مترًا) كما يزن التمثال 635 طنًا فإنه أكبر فن نحت في العالم.

تمثال المسيح المخلص مصنوع من الخرسانة المسلحة ومغطى بحوالي ستة ملايين بلاط بشكل فني إلى حد ما، كان البرق يصطدم بالتمثال في كثير من الأحيان وفي عام 2014 تضرر طرف إبهام تمثال يسوع الأيمن خلال عاصفة قوية.

6-الكولوسيوم

تم بناء الكولوسيوم في روما في القرن الأول بأمر من الإمبراطور فيسباسيان وهو أحد الأعمال الهندسية الذي يبلغ قياس المدرج فيه 620 × 513 قدمًا (189 × 156 مترًا) ويتميز بنظام معقد من الخزائن المعقدة.

 كان قادر على استيعاب 50،000 متفرج من الذين يشاهدون مجموعة متنوعة من الأحداث وربما كان أبرزها معارك المصارع، على الرغم من أن الرجال يقاتلون الحيوانات ولكن كان ذلك شائعًا أيضًا.

 بالإضافة إلى ذلك تم ضخ الماء في بعض الأحيان في الكولوسيوم للاشتباكات البحرية الوهمية ومع ذلك فإن الاعتقاد بأن استشهاد المسيحيين هناك وبالتحديد من خلال إلقاءهم على الأسود هو موضع شائك يحتاج نقاش طويل.

 وفقا لبعض التقديرات توفي حوالي 500،000 شخص في الكولوسيوم بالإضافة إلى ذلك تم القبض على العديد من الحيوانات وقتلها هناك حيث ورد أن بعض الأنواع انقرضت.

7-تاج محل

هو ضريح رخامي من العاج الأبيض على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في مدينة أغرا الهندية ويعتبر مجمع الضريح هذا في أغرا الهند أحد أكثر المعالم الأثرية شهرة في العالم وربما يكون أفضل مثال على العمارة المغولية، تم بناؤه من قبل الإمبراطور شاه جاهان (حكم من 1628-1658) لتكريم زوجته ممتاز معال التي توفيت في عام 1631 بعد أن ولدت طفلها الرابع عشر.

 استغرق بناء المجمع حوالي 22 سنة و20000 عامل حيث تم الانتهاء من بناء الضريح بشكل أساسي في عام 1643 ولكن استمر العمل في مراحل أخرى من المشروع لمدة 10 سنوات أخرى ويعتقد أن مجمع تاج محل تم الانتهاء منه بالكامل في عام 1653 بتكلفة تقدر في ذلك الوقت بحوالي 32 مليون روبية والتي ستكون في عام 2015 حوالي 52.8 مليار روبية (827 مليون دولار أمريكي).

 يتضمن حديقة ضخمة مع مسبح عاكس والضريح مصنوع من الرخام الأبيض الذي يتميز بالحجارة شبه الكريمة في الأنماط الهندسية والزهرية وتحيط بقبته المركزية المهيبة أربعة قباب أصغر، وفقًا لبعض التقارير تمنى شاه جهان أن يكون له ضريحه الخاص المصنوع من الرخام الأسود ومع ذلك تم عزله من قبل أحد أبنائه قبل بدء أي عمل.

تاج محل في عام 2007 تم الإعلان عن فوزها بمبادرة عجائب الدنيا السبع الجديدة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.