تصنيف مال وأعمال

أفكار مشاريع جديدة للبنات تساعد على الاستقلال المالي

غالبًا ما ينظر إلى المرأة في مجتمعنا العربي على أنها كائن ضعيف غير قادر على العمل ويجب أن تعتمد على أهلها أو زوجها، لكن الحقيقة هي أن عشرات الملايين من النساء العربيات يعملن مثل الرجال ويمتلكن مصدر دخلٍ لإعالة أنفسهن وعائلاتهن.

إذا كنتِ فتاةً شابة في مقتبل العمر ولم تعملي حتى الآن أو تجدين صعوبة في إيجاد عمل، أو إذا كنتِ تدرسين في المدرسة أو الجامعة وترغبين في استغلال أوقات فراغكِ في عملٍ مفيد، نقدم لكِ مجموعة أفكار مشاريع عمل تناسب المرأة، هذا المشاريع والأعمال يمكن أن تساعد على تحقيق استقلال مادي تام.

1. تعليم الأطفال

إحدى أسهل الأعمال التي يمكن أن تقوم بها المرأة هي تعليم الأطفال، فالأطفال يشعرون بالراحة أكثر عندما يتلقون الدروس التعليمية من النساء.

تعليم الأطفال هو مشروع دائم وطويل الأمد يمكن أن يحقق لكِ الاستقلال المادي، وهو عمل لا يتوقف أبدًا، وليس بحاجة إلى أي خبرة، كل ما عليكِ فعله هو فهم الدروس جيدًا وتلخيصها ثم شرحها للأطفال.

قد تقولين إن هذا العمل صعب، أو تظنين أنه بحاجة إلى معرفة متعمقة بالعلوم والرياضيات وغيرها من المواد الدراسية، هذا غير صحيح، مناهج الأطفال في المرحلة الابتدائية سهلة للغاية وممتعة، فقط تأكدي من تحضير الدرس جيدًا قبل الجلسة.

الآن قد تطرحين هذا السؤال، أين أجد الأطفال لتعليمهم؟

الإجابة بسيطة، موقع فيسبوك سيكون وسيلتكِ للوصول إلى طلابك الصغار، توجهي إلى المجموعات في منطقتك، مثل مجموعات البحث عن فرص العمل والتسوق والنقاشات، وانشري إعلانات مع رقم هاتفكِ، وسوف تتلقين الكثير من الاتصالات، يمكنك تعليم الطلاب في منازلهم أو جلبهم إلى منزلكِ.

لكن ماذا لو واجهتِ مشكلة في فهم أحد الدروس أو وجدتِ سؤالًا لا تعرفين الإجابة عنه؟

لا تقلقي، فلا يوجد شخص يعرف كل شيء، أنا حين أعلم الأطفال أجد أحيانًا بعض الأسئلة التي لا أستطيع الإجابة عنها، لكنني أعرف مورد ضخم يتضمن إجابات على أي سؤال، شبكة الإنترنت، دائمًا ما أحمل هاتفي معي أثناء تعليم طلابي الصغار، وحين يُطرح عليّ سؤال لا أعرف الإجابة عنه أو أجد معلومة لا أفهمها، أفتح هاتفي وأبحث في غوغل أو يوتيوب، قد تظنين أن ذلك محرج، لكنني لا أشعر بأي إحراج من فعل ذلك، حتى أن طلابي اعتادوا على قيامي بذلك وتعلموا مني أيضًا كيف يستخدمون الهاتف للبحث عن إجابات عن الأسئلة.

لا تنسي أيضًا أن هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد في حل المسائل، بما في ذلك المعادلات والمسائل الرياضية المعقدة خطوة بخطوة، مثل تطبيق Microsoft Math Solver المتاح لهواتف أيفون وأندرويد، وتطبيقات الترجمة التي تساعد في ترجمة النصوص من أي لغة.

الدروس الخصوصية هي عمل مربح بدوام كامل، كثير من النساء والرجال (وأنا منهم) حققوا استقلالهم المادي من خلاله.

2. روضة أطفال

إذا كنتِ تحبين الأطفال ورعاية الصغار، فقد يكون فتح حضانة خاصة فكرة عمل مربحة ومناسبة لكِ.

الحضانة هي خدمة تستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و 3 سنوات، وبالتالي فهي تنطوي على التزامات وقواعد يجب احترامها.

لماذا حب الأطفال مطلب أساسي لفتح الحضانة؟

لا ينبغي أن تكون روضة الأطفال مجرد غرفة للأطفال يتم وضعهم فيها عندما يضطر الآباء إلى العمل أو يريدون أخذ استراحة وحين لا يكون الأجداد أو الأقارب الآخرون مستعدين للعناية بهم.

يجب أن تقدم الحضانة مسارًا جيدًا لنمو الطفل وتعليمه. ويجب أن تكون الحضانة ممتعة ومحفزة لهم، مما يسمح للأطفال بتكوين علاقات مع بعضهم البعض واكتشاف أشياء جديدة.

إذا كان كل هذا يبدو وكأنه ممتع بالنسبة لكِ، فيمكنك البدء في تقديم طلب للحصول على ترخيص وفتح حضانة أطفال، يجب أن يكون لديك مكان مناسب يلبي احتياجات هذا العمل.

لا تنسي أن الممرضات والشرطيات وعاملات الورديات الليلية لديهن أطفال أيضًا ويحتجن إلى مكان لإبقاء أطفالهن فيه حين يذهبن إلى العمل، الحضانة الليلية التي تفتح خلال الليل هي فكرة رائعة نظرًا لعدم وجود مثل هذه الحضانات في معظم المدن.

3. التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي إحدى أكثر قطاعات الأعمال نموًا ونجاحًا في العالم، خاصة في هذه الأيام التي ينتشر فيها وباء كوفيد 19.

يمكنكِ بيع المنتجات عن طريق الإنترنت حتى لو لم يكن لديكِ المال، كيف يمكن ذلك؟!

ببساطة، يمكنكِ بيع منتجات الأخرين، بهذه الطريقة، لن كوني بحاجة إلى شراء المنتجات وتخزينها وبيعها، كل ما عليكِ فعله هو إنشاء متجر على فيسبوك، ثم البحث عن بائع جملة لنشر منتجاته على متجركِ، والاتفاق معه على عمولة لقاء عمليات البيع التي تحصل عن طريقكِ.

يمكنكِ أيضًا التواصل مع الموردين العالميين، على سبيل المثال، تتيح مواقع مثل أمازون وعلي إكسبرس إمكانية عرض المنتجات على متجركِ والحصول على عمولة لقاء عمليات البيع، فحين يشتري شخص منتجًا من متجركِ، ستكسبين المال وستنتهي مهمتكِ، وسوف يقوم المورد بتغليف المنتج وشحنه إلى المشتري.

على سبيل المثال، لنفترض أنكِ قررتِ إنشاء متجر لبيع المنتجات المنزلية، ستجدين المئات من الموردين على موقع علي إكسبرس، ويمكنكِ إضافة مجموعة متنوعة من المنتجات في متجرك.

يرى أحذ الزبائن زوجًا من الوسائد الرائعة على متجرك بسعر 20 دولار أمريكي. كل ما عليك فعله هو إعادة توجيه الطلب إلى المورد الذي يكون قد حدد سعر بيع الجملة لزوج الوسائد بقيمة 10 دولارات، سيقوم المورد بتعبئة الوسائد وشحنها إلى الزبون، وستكسبين ربحًا قدره 10 دولارات.

هل هناك أبسط من ذلك، لن تكوني مضطرة إلى تغليف المنتج وشحنه والتأكد من تسليمه للزبون، فهذه مهمة المورد، ما يعني أنكِ تستطيعين تركيز كل جهدكِ على التسويق وجلب الزبائن.

ليس هذا فقط، هناك نقطة إيجابية يجب ذكرها، فأنتِ لن تقومي بشراء المنتجات قبل بيعها، لذا ستكونين قادرة على نشر أي نوع من المنتجات حتى لو كانت باهظة الثمن، ويمكنكِ في أي وقت إضافة منتجات جديدة أو إزالة منتجات قديمة، وتكييف عملك مع احتياجات السوق.

كلمة أخيرة

المشاريع التي يمكن أن تقوم بها الفتيات الشابات كثيرة جدًا ولا حصر لها، هذه الأفكار التي ذكرناها في المقال يمكن تنفيذها برأس مالٍ صغير، ويمكنك من خلالها تغيير حياتك. قامت الآلاف من الفتيات بالفعل بتنفيذ هذه الأفكار وحققن أرباحًا جيدة. لذلك، أيًا كان الخيار الذي تقررين تجربته، يجب عليكِ استثمار الوقت والجهد الكافي في المشروع حتى ينجح، وتذكري أن مثابرتكِ واستعدادكِ وإرادتكِ هي عناصر النجاح الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى