روايات جديدة صدرت مؤخرًا تعرف إليها واستمتع بقراءتها الآن

قراءة رواية جديدة من النوع الجيد يشبه التعرف إلى صديق جديد، شعور جديد ومتعة جديدة ولحظات من الاندهاش والاستمتاع بتفاصيل درامية وسردية محبوكة بتفاصيل حياة الشخصيات الروائية التي نرافقها طيلة قراءتنا للرواية، لنصبح وكأننا في دوائرهم وبالقرب من التفاصيل التي صاغها الكاتب فيهم.

ولأنه دائمًا ما يكون من الصعب على عشاق الحرف والكلمة المفاضلة بين رواية وأخرى واختيار كتاب جديد للبدء فيه، حاولنا هنا التقليل من هذا المجهود على قرائنا الأعزاء وتعريفهم على مجموعة أعمال أدبية حديثة كانت قد صدرت مؤخرًا، حتى يتسنى لهم اختيار أفضل الأعمال الأدبية وأكثرها قيمة لقراءتها.

روايات جديدة لتستمتع بقراءة أي منها الآن

روايات جديدة صدرت مؤخرًا تعرف إليها واستمتع بقراءتها الآن

1 – الراقدون فوق التراب

نبدأ مع هذه الرواية الجديدة والتي صدرت أواخر العام 2018 عن دار نشر لوتس للنشر الحر في مصر التي تعتمد على مبدأ النشر الحر للكتاب، الرواية من تأليف التونسية بسمة دجبي وهو العمل الأدبي الأول للكاتبة.

الرواية التي صدرت على جزئين في نفس الوقت، الجزء الأول بعنوان فرعي “النفس الأخير”، أما الجزء الثاني فقد صدر بعنوان فرعي “عنبر الليل”.

تسلط الضوء الرواية على مواضيع اجتماعية متنوعة كلها من رحم المجتمع التونسي بما فيها الثورة التونسية، وذلك بأسلوب بسيط بعيدًا عن التعمق والخوض في الكثير من التفاصيل.

وربما هذا مما يحسب للكاتبة بالأسلوب السردي الجديد الذي بدأ ينتهجه بعض الكتاب العرب اللذين لا يفضلون الخوض في الكثير من التفاصيل، وإنما يكتفون بالتعرض للمواضيع بأسلوب السهل الممتنع.

منذ صدورها توافرت الرواية في الأسواق وكذلك كانت متاحة بجزئيها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي نظم مطلع هذا العام.

2 – كل شيء هادئ في القاهرة

الروائي والسيناريست المصري محمد صلاح العزب والذي انقطع فترة طويلة نوعًا ما عن الكتابة الأدبية لصالح الكتابة السينمائية والتلفزيونية عاد هذا العام من جديد برواية جديدة بعنوان “كل شيء هادئ في القاهرة” حيث صدرت مطلع العام 2019 بالتزامن مع انطلاقة معرض القاهرة الدولي للكتاب.

الرواية على عكس عنوانها تسلط الضوء على طبيعة الحياة والعلاقات والصخب الاجتماعي في مدينة القاهرة، وذلك عبر سرد قصة رجل على علاقة بأكثر من امرأة في ذات الوقت.

بأسلوب روائي وحبكة محكمة ولغة سلسلة جذابة تناقش الرواية طبيعة الحياة الاجتماعية في المدينة وما تحتويه من صخب داخلي داخل النفس البشرية، وصخب خارجي متمثل في العلاقات الإنسانية المتشابكة.

3 – الخروج من الأرض السودا

نتابع التعرف إلى قائمة روايات جديدة صدرت مؤخرًا، وهنا مع رواية أخرى بعنوان “الخروج من الأرض السودا”. رواية الكاتب المصري هنا تدور أحداثها في إحدى المناطق المصرية، وتشتعل القصة بسبب قطعة أرض في تلك المنطقة.

إذ تصور الرواية الصراع الذي يدور بين فئات مختلفة من المجتمع من أصحاب النفوذ والسلطة، والذي تحركه المصالح بالدرجة الأولى، وما ينتج عن ذلك من أزمات اجتماعية وسياسية في المجتمع المحلي.

اقرأ أيضًا: قراءة في رواية الغريب للكاتب البير كامو

4 – الغرق

رواية الغرق للكاتب السوداني حمور زيادة من إصدارات هذا العام والتي تأتي بعد توقف عن الكتابة الأدبية لنحو أربع سنوات.

رواية الغرق تسلط الضوء على حقبة من تاريخ المجتمع السوداني من خلال سرد قصصي لحكايات حول مجموعة من النسوة السودانيات وما يتعرضن له من قهر وظلم، بالإضافة إلى الحياة التي يحاولن التأقلم معها برفقة النساء الأخريات اللاتي يعانين ذات الوضع.

5 – كحل وحبهان

الرواية الأولى للكاتب والصحفي المصري عمر طاهر، على الرغم من امتلاكه لمؤلفات أخرى من دواوين شعرية ومجموعات قصصية، إلا إن هذه الرواية الأولى التي تصدر له.

صدرت الرواية أواخر العام 2018 بفكرة جديدة نوعًا ما، ماذا لو اختلفت الأطعمة التي اعتدنا عليها وصار يتبدل مذاقها بتبدل التجربة الحياتية والمعيشية التي نعيشها؟

يمكنكم قراءة الرواية التي صدرت عن دار الكرامة في مصر لتتعرفوا إلى الفكرة التي يتخيلها الكاتب في عمله الأدبي الممتع هذا.

6 – سيناريو

“سيناريو” هي الرواية الثانية للكاتب الفلسطيني سليم البيك، صدرت عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان.

وتحكي الرواية عن مجموعة من الشباب الفلسطيني في المهجر، وتناقش من خلال علاقاتهم الاجتماعية في الغرب أزمة الهوية والانتماء والمنفى واللجوء في حياة الفلسطيني اللاجئ، والمعاناة التي يختبرها من جراء ذلك.

رواية من النوع القصير تقع في 188 صفحة صدرت أواخر العام 2018 للكاتب الفلسطيني السوري سليم البيك والذي يعيش في باريس ويمتلك في رصيده عدد من الأعمال الأدبية والثقافية.

7 – سليمان الجائع

رواية للكاتب والإعلامي الفلسطيني حكم عبد الهادي كتبها باللغة الألمانية بحكم معرفته للألمانية وعمله هناك لفترة طويلة في الإذاعة الألمانية، الترجمة العربية للرواية صدرت عن طباق للنشر في رام الله وبعنوان “سليمان الجائع .. عن الضحك والبكاء الفلسطيني”.

وتبدأ أحداث الرواية من عشرينيات القرن الماضي وتستمر حتى اليوم، حيث تحكي قصة فلسطيني ولد في مدنية جنين ثم هاجر إلى أوروبا وتستعرض كل أحدث حياة بطل الرواية من خلال ذلك.

اقرأ أيضًا: رواية وفيلم ذهب مع الريح .. التاريخ عندما يكتبه المهزوم

8 – فونوغراف

واحدة من روايتين اثنتين صدرتا للكاتب اللبناني سليم بطي، وفونوغراف هي الرواية الثانية التي صدرت أواخر العام 2018 عن دار هاشت أنطوان في بيروت.

الرواية التي تقع في 207 صفحات تسلط الضوء على أثار الحرب على الإنسان بالدرجة الأولى وما تسببه من مآسي وويلات، وكيف يعاني ضحاياها من الآثار التي تترتب على ذلك من منفى ولجوء وتشرد ومختلف أشكال الهزائم التي يعانيها ضحايا الحرب.

هذه كانت مجموعة روايات جديدة صدرت مؤخرًا لمجموعة من الكتاب والروائيين العرب تعرضنا لكل منها بإيجاز بسيط وتعرفنا على القصة التي تناقشها كل من هذه الروايات بنظرة سريعة حرصًا على إلا نتطرق إلى الحبكة كاملة حتى لا يؤثر ذلك على متعة القراءة واستكشاف أحداث كل رواية منها.

اقرأ أيضًا: 10 مواقع لتحميل الكتب الإلكترونية مجانًا لتبدأ القراءة الآن

قد يعجبك ايضا