الألوان الحيادية Neutral Colors كما يراها أفضل مصممي العالم

الألوان الحيادية Neutral Colors

الألوان الحيادية هي الألوان التي لا تظهر ضمن دائرة الألوان ولا تنافس غيرها إنها خارج دائرة المنافسة، في المقابل هي تناسبها كلها وتتماشى معها بطريقه رائعة!

على الرغم من كونها لا تنتمي إلى دائرة الألوان إلا أنها جزء أساسي من كل شيء وكل تنسيق وكل تصميم فلا يمكن تخيل الألوان بدون الدراجات الحيادية، فما هي الألوان المحايدة والشبه حيادية؟ كيف يمكن الحصول عليها وتنسيقها سواء كان ذلك في الديكور أو في التصميمات أو الملابس؟ وماهي أفضل الدرجات وأجملها؟

ما هي الألوان الحيادية Neutral Colors؟

ما هي الألوان الحيادية Neutral Colors؟

الألوان الحيادية Neutral Colors هي ألوان لا تنتمي إلى دائرة الألوان ولا تحتوي لون معين إنما هي إما امتصاص كامل للون أو انعكاس كامل له، وبالتالي فهي ألوان متكاملة فيما بينها وإضافتها إلى أي لون آخر يغير في التدرج اللوني الخاص به.

الألوان الحيادية الأساسية Neutral Colors

الألوان المحايدة بشكل أساسي هي الأبيض والأسود بالإضافة إلى الرمادي الذي هو عبارة عن مزيج بين الأسود والأبيض.

اللون الأبيض White

اللون الأبيض وهو عبارة عن انعكاس كامل للون وإضافته إلى أي لون آخر يعطينا درجة لونية أفتح، وهو لون قوي يشير إلى النقاء والصفاء… يعطي مساحة ويظهر بشكل أكبر من حجمه ولكن الإكثار منه سواء في التصميم أو في الديكور يمكن أن يعطي حالة من الملل.

اللون الأسود Black

اللون الأسود هو عبارة عن امتصاص كامل للضوء وإضافته إلى أي لون آخر يعطينا درجة داكنة أكثر، يعتبر اللون الأسود هو الأقوى بين اللونين الحياديين ويشير إلى معاني لونية مثل الحزن القوة الظلام السيطرة… ويعطي مجال رؤية ضيق ويبدو أقل حجمًا مما هو عليه.

اللون الرمادي grey

يمكن الحصول على اللون الرمادي بواحده من الطريقتين:

  • إما بشكل أساسي من مزيج الأبيض والأسود، عند إضافة الأبيض والأسود بنفس النسبة سوف نحصل على رمادي معتدل ومتوسط بينهما، ومع زيادة نسبه الأسود سوف ينتقل اللون ليصبح رمادي داكن وكلما زادت نسبه الأبيض أصبح رمادي فاتح.
  • والطريقة الثانية تكون من خلال مزج الألوان الأساسية الثلاثة الأصفر الأحمر والأزرق بنسب معينة، وكل تغيير في هذه النسبة سوف يعطينا لون رمادي يميل إلى الجزء الأكبر، فمثلًا لو أضفت نسبة أكبر من الأصفر سوف تحصل على رمادي مصفر، وإضافة الألوان الثلاثة بنفس النسبة سوف تعطينا رمادي معتدل.

الألوان شبه المحايدة semi-neutral colors

هذه الألوان تشبه الألوان المحايدة كثيرًا ولكنها تنتج من لون أحادي أساسي أو ثانوي أو ثالثي وقد تمت إضافة اللون الأبيض أو الأسود أو الرمادي (الألوان الأساسية الحيادية) إليه حتى أصبح بتشبع لوني منخفض، بحيث يملك تأثير الألوان الحيادية نفسها، ومن أهم الأمثلة عليه: درجات البيج – الوردي الكشميري – العاجي…


أهمية الألوان الحيادية

أهمية الألوان الحيادية

الألوان الحيادة تلعب دور مهم جدًا، ولا يمكن للألوان أن تكون موجودة بدونها.

1 – التحكم في الدرجة اللونية للألوان الأخرى

من خلال إضافة الألوان الحيادية إلى الألوان الأخرى سوف تتغير الدرجة اللونية إما أن يصبح اللون أفتح بدرجة أكثر أو أن يصبح داكنًا أكثر، إلى جانب أنه سوف يميل ليكون أقل إشباعًا ويصبح لوان من الألوان المحايدة الثانوية أي الألوان الشبه حيادية.

2 – الألوان الحيادية ألوان مريحة للعين

أهم الأشياء التي تميز الألوان الحيادية هي كونها ألوان مريحة للعين قادرة على جعلك بحال أفضل، سواء اعتمدت عليها في الديكور أو الملابس أو التصاميم ومجرد وجودها سوف يعطي حالة من التوازن.

3 – تناسب كل الألوان الأخرى

لعل هذا هو سبب تسميتها بالحيادية فهي لا تميل لتندمج مع لون أكثر من الآخر إنها خارج دائرة المنافسة، وهي حرفيًا تليق بكل الألوان، أي أنها تليق ببعضها ويمكنك ببساطه تنسيق الأبيض مع الأسود أو الرمادي، وأيضا يمكنك اختيار الأبيض أو الأسود أو الرمادي لتنسيقها مع أي لون أخر.

4 – تسليط الضوء على اللون الآخر

لا يتوقف الأمر عند كونها ألوان منسجمة مع الألوان الأخرى بمختلف درجاتها وإنما إضافتها إلى لون أخر سوف يجعل ذلك اللون يبدو بشكل أفضل، وسوف يسلط الضوء عليه!

5 – الشكل المجسم والرؤية ثلاثية الأبعاد

الألوان الحيادية إذ ما تمت إضافتها بشكل مباشر كما هي أو درجاتها بعد خلطها بالألوان الأخرى وتتغير الدرجة اللونية فإن هذا سيعطي حالة تشبه الظلال والإضاءة، وهي جوهر الرؤية ثلاثية الأبعاد، وبالتالي استخدامها سوف يعطى التصميم الذي تعمل عليه شكل مجسم.


الألوان الحيادية في الديكور

الألوان الحيادية في الديكور

عندما يتعلق الأمر بالديكور سواء كان ديكور خارجي أو داخلي فإن الألوان الحيادية تعتبر الأهم، فهي داعمه للألوان الأخرى وقادرة على الانسجام بشكل أكثر من رائع مع أي محيط لوني حولها ومع أي نمط ديكور معتمد، وبالتالي يمكن تنسيقها في الديكورات كما يلي:

1 – الألوان الحيادية في الديكورات الحديثة

تتميز الألوان الحيادية بامتلاكها روح الديكور الحديث، فهي بسيطة، أنيقة، مرنة يسهل التعامل معها وتنسيقها، إلى جانب كونها عملية والأهم من كل ذلك أنها قادرة على إعطاء مساحة كبيرة للمكان، وتحديدًا عند الاعتماد على الدرجات الفاتحة منها.

ولا يمكن أن ننسى أنها تعبر عن التكنولوجيا والأجهزة الحديثة المتقدمة والمتطورة، وعادةً في الديكورات الحديثة يتم الاعتماد على الألوان الحيادية الأساسية الأسود الأبيض والرمادي، والألوان شبه الحيادية النقية والفاتحة والتي تعطي جوًا من الصفاء والمرح.

2 – الألوان الحيادية في الديكورات الكلاسيكية

الاعتماد على الألوان الحيادية في الديكورات الكلاسيكية قادر على نقل تصميمك إلى مستوى أفضل يجعله فاخر بدرجة أكبر بحيث تبدو القطع ذات قيمة أكبر، وبالطبع عندما نفكر بالتصاميم الكلاسيكية أول ما يتبادر إلى ذهننا هو الألوان شبه الحيادية بدرجاتها الداكنة والدافئة.

3 – الألوان الحيادية في الديكور مع الألوان الدافئة

عند الاعتماد على الألوان الدافئة في الديكورات يمكنك الثقة دائمًا بإضافة الألوان الحيادية بالدرجات الداكنة أو الفاتحة، وذلك لخلق حالة من التوازن والراحة والهدوء، مع حالة القوة التي تخلقها الألوان الدافئة.

4 – الألوان الحيادية مع الألوان الباردة في الديكور

عند تصميم ديكورات تعتمد على الألوان الباردة بشكل كامل يمكن أن يكون هناك حالة من الملل في المقابل يمكن كسر هذه الحالة عن طريق إضافة الألوان الحيادية وشبه الحيادية.


الألوان الحيادية في التصوير

الألوان الحيادية في التصوير

الألوان الحيادية تعتبر أساسية في مختلف الفنون والمجالات بما في ذلك التصوير الفوتوغرافي، من خلال تقنيه التصوير الترميدي حيث يتم التقاط الصور بالاعتماد على درجات مختلفة من اللون الرمادي، بحيث تظهر الصورة مع حالة من الرؤية ثلاثية الأبعاد نتيجة الظلال الناتجة عن تدرج اللون.


الألوان الحيادية في الملابس

الألوان الحيادية في الملابس

يكاد لا يخلو أي تنسيق ملابس من الألوان الحيادية سواء الحيادية الأساسية أو الشبيهة بالحيادية، وبشكل عام يمكنك تنسيق هذه الألوان من خلال الاختيارات التالية:

1 – القطع الأساسية في الخزانة

دائمًا هناك قطع أساسية يجب أن تتواجد في خزانة ملابسك وهذه القطعة يجب أن تكون بالألوان الحيادية حتى تؤدي دورها بالشكل الأساسي المطلوب منها، أهم هذه القطع هي:

  • البليزر.
  • المعطف الخفيف.
  • المعطف الثقيل.
  • البنطالون الجينز.
  • البنطالون الرسمي.
  • الحذاء الكلاسيكي.
  • الحذاء الرياضي.
  • الكنزة العادية.
  • حقيبة صغيرة الحجم.
  • حقيبة كبيرة الحجم.

هذه القطع يجب أن تكون بالألوان الحيادية حتى تتمكن من إضافتها وتنسيقها مع أي قطعة أخرى بأي لون كان.

2 – الألوان الحيادية هي الاختيار الأفضل

في حال كنت تبحث عن الألوان التي تتماشى مع ملابس معينة اشتريتها حديثًا، أو في حال كنت تود ابتكار تنسيقات جديدة من ملابس لديك بالفعل، فيمكنك دائمًا أن تثق بالألوان الحيادية، فهي الاختيار الأفضل القادر على إنقاذك عندما لا تعرف ما هو اللون المناسب!

3 – الألوان الحيادية تليق بكل الألوان

الأمر سهل جدًا عندما يتعلق بتنسيق الملابس بالألوان الحيادية مع أي قطعة أخرى فهي حرفيًا تليق بكل الألوان وبكل الدرجات سواء كانت حيادية أو ألوان عادية أو قوية أو هادئة…

4 – مظهر بالألوان الحيادية بشكل كامل

المونوكروم MonoChrome أو تنسيق الملابس بلون واحد يعتبر من صيحات الموضة الكلاسيكية التي تحافظ على مكانتها دائمًا، إنها قادرة على جعل إطلالتك أكثر فخامة، ويمكنك اختيار أحد الألوان الحيادية للاعتماد عليه.

5 – درجات اللون نفسه

تنسيق الملابس من خلال الاعتماد على الدرجات المختلفة للون واحد وإذا كان هذا اللون حيادي أو كان لون أساسي سوف نحتاج إلى خلطه مع ألوان حيادية للحصول على الدرجات المختلفة… وهذا التنسيق يعتبر من أفضل وأجمل وأسهل التنسيقات التي يمكنك اختيارها.

6 – تنسيق الألوان المحايدة مع شبيهة المحايدة

هذا التنسيق يبقيك في حالة من الفخامة والرقي، يمكنك الاعتماد على مزيج من الألوان المحايدة الأساسية والألوان شبيهة المحايدة ودرجاتها المختلفة.

7 – قد تكون الألوان المحايدة في الملابس مملة

نعم، لنكن واقعيين فأن تقوم بتنسيق إطلالتك بالكامل بالاعتماد على الألوان المحايدة قد يجعلها إطلالة مملة إلى حد ما، ولكن هذا يضيف نقطة قوة إلى الألوان الحيادية فيمكنك ببساطه اختيار أي لون قوي وإضافته إلى التنسيق سواء كان أحمر، أخضر، أزرق، فوشي أو زهري وغيرها…


أجمل الألوان المحايدة والشبه المحايدة

أجمل الألوان المحايدة والشبه المحايدة

وصلنا إلى الجزء الأخير حيث سنقوم بعرض أفضل الاختيارات من الألوان المحايدة وشبه المحايدة.

  • اللون الكريمي Cream Neutral، وهو لون رائع يتميز بامتلاك تأثير اللون الأبيض نفسه ولكنه أكثر دفئًا منه، وأقل سطوعًا وبالتالي قادر على إعطائك الراحة والهدوء.
  • الأخضر الفاتح المحايد Light Green Neutral، إنه لون من وحي الطبيعة، يجمع ما بين الدفء والهدوء في وقت واحد وقادر على التماشي مع البيئات المختلفة للتصميم.
  • البيوتر المحايد Pewter Neutral أو اللون الرمادي المائل للبيج، وهو يعتبر من الألوان الرائعة التي يمكنك تنسيقها بشكل مذهل مع الدرجات المختلفة من الأزرق الفيروزي والقرمز بالإضافة إلى الألوان الدافئة مثل البرتقالي بمختلف الدرجات…
  • بالطبع لا يمكن أن ننسى التحدث عن الأبيض White Neutral فهو يفوز دائمًا ويمكن تنسيقه بشكل رائع مع كل شيء.
  • الرمادي الداكن المشبع باللون الأسود Gray Neutral، إنه قادر على إعطاء إمكانيات كبيرة للتصاميم إلى جانب حالة الغموض والقوة اللا متناهية.
  • الموف الحيادي Mauve Neutral وهو اللون المحبوب الذي يناسب التصاميم الداخلية من غرف النوم والجلوس سواء كان في الجدران والأرضيات أو الأثاث.
  • الأحمر الداكن المحايد Red Neutral، عبارة عن درجة غامقة من اللون الأحمر ذات طابع ترابي دافئ.
  • الأزرق المحايد Blue Neutral، إنه لون مائي رائع يعطيك شعور كأن منزلك في الريف أو البحر إن قمت بالاعتماد عليه في التصميم.
  • البيج المحايد Beige Neutral، وهو من الألوان الراقية التي يمكنك تنسيقها بشكل مريح ومرتب.
  • الأرجواني المحايد Lilac Neutral، إنه لون أنثوي بشكل رائع يجمع بين الفخامة والقوة والرقي.

الألوان الحيادية على الرغم من أنها لا تظهر ضمن دائرة الألوان ولكنها تفرض سيطرتها وتثبت وجودها في كل التصاميم أو التنسيقات، ولا يمكن تخيل الألوان بدونها!

المصادر

انتقل إلى أعلى