نسكافيه بالحليب … هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟

النسكافيه باللبن والرجيم

هل أنت من محبي تناول نسكافيه بالحليب ؟ هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه يعمل على إنقاصه؟ إليك كل ما يخص النسكافيه باللبن والرجيم

إن كنت من محبي القهوة الكريمية فبالطبع أنت تتناول نسكافيه بالحليب … ولكن هل تتساءل حول تأثيرها على وزنك فهل هي فعالة في خسارة الوزن أم أنها تعمل على إيقاف الحرق أم هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن وهل عليك التوقف عن تناوله؟

تحتاج إلى تحضير الإسبريسو ومن ثم خفق الحليب بشكل جيد إلى أن يصبح بقوام كريمي عندها قم بإضافة الحليب إلى القهوة بخفة وبحركة دائرية إلى أن يمتلئ الكوب هذا ما تحتاج إليه لتحضير نسكافيه بالحليب ولكن ما الذي يحصل بعد شرب هذا الكوب وكيف يتأثر وزنك به؟

هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟

هل الحليب مع النسكافيه يزيد الوزن أم أنه ينقصه؟

هل القهوة مع الحليب تزيد الوزن أم أنها فعالة لخسارتك؟ الحقيقة أن الجواب يمكن أن يكون “نعم” أو “لا” فهو يعتمد على طريقة تناول نسكافيه بالحليب وعلى الكمية والنوعية، وذلك وفق ما يلي:

1 – الحليب غني بفيتامين D

يلعب فيتامين D دور مهم في خسارة الوزن لذا فإن معدل حرق الدهون يكون مرتفع أكثر بكثير عند الأشخاص الذين يحصل جسمهم على ما يحتاجه من فيتامين D بالمقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من نقصه.

فيتامين د يسمى أيضًا فيتامين الشمس لأنه يمكن للجسم تصنيعه عند التعرض لأشعتها مباشرة بدون حاجز وقاية، لذا من المهم الوقوف تحت الشمس لبضع دقائق بشكل يومي، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المصادر الغذائية التي تعتبر غنية به وأهمها الحليب ومنتجاته، ومن هنا يأتي دور إضافة الحليب إلى القهوة لخسارة الوزن.

لا يتوقف الأمر عند فيتامين د بل أيضًا الكالسيوم فعال في تنظم العمليات الحيوية ورفع معدل الأيض وبالتالي خسارة الوزن.

قد يهمك: الآثار الجانبية ومضاعفات نقص فيتامين (D) وكيفية علاجه

2 – كوب من نسكافيه بالحليب يعني المزيد من الشبع

يعتبر الحليب من الأغذية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وأهمها البروتينات، وتناول البروتينات يعني شعور مديد بالشبع وذلك لأنها تحتاج المزيد من الوقت حتى يتم هضمها أي أن كوب من نسكافيه بالحليب سوف يجعلك تشعر بالامتلاء حتى الوجبة التالية.

ولكن لانتبه يمكن أن ينقلب الأمر رأسًا على عقب في حال قمت بإضافة السكر إلى كوب قهوتك، وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم ومن ثم انخفاضه بسرعة يؤدي إلى الشعور السريع بالجوع والرغبة في تناول المزيد من السكريات، وقد لا يكون تأثير الحليب قادر على منعك من تناول المزيد بالفعل واكتساب المزيد من الوزن.

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه

3 – المزيد من الحليب يعني المزيد من التمارين

الحليب غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كما أنه يمنحه الكثير من الطاقة وبالتالي ستكون أكثر نشاطًا وقدرة على القيام بالتمارين الرياضية بانتظام بالإضافة إلى التعب الذي يترافق معها سوف ينخفض وآلام العضلات والتشنج سوف تصبح أقل، إلى جانب دور الكافيين في مدك بالكثير من الحيوية.

وبالطبع الرياضة تعتبر الجزء الأهم الذي يضمن خسارة الوزن بطريقة صحية تحافظ على العضلات وتبني المزيد منها وتجعلها أقوى، ما يعني رفع معدل الحرق ومضاعفاته لأن العضلات تعتبر من البنى الشرهة للسعرات والتي تقوم باستهلاكها بمعدل عالي جدًا.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

4 – الحليب فقير بالسعرات الحرارية والنسكافيه خالي منها

معظم أنواع الحليب (الدسمة وقليلة الدسم ومسحوبة الدسم) تحتوي تقريبًا على 12 – 15 غرام من الكربوهيدرات، بينما يتراوح مقدار السعرات الحرارية في الكوب بين 150 سعرة حرارية في الحليب كامل الدسم إلى 80 سعرة حرارية في الحليب مسحوب لدسم، وهذا المقدار مناسب في حال عدم إضافة السكريات وغيرها، في المقابل فإن كوب النسكافيه البلاك يحتوي على 2 سعرة حرارية.

وبالتالي لتحضير كوب من نسكافيه بالحليب فأنت تحتاج إلى نصف كوب من النسكافيه ونصف كوب من الحليب أي بالمجمل سوف تتناول ما يقارب 45 سعرة حرارية، وفي حال كنت تراقب أمر السعرات التي تتناولها فإن هذا الكم لا يملك تأثير كبير ولن يؤدي إلى تخطي الكمية المعتادة من السعرات.

قد يعجبك: حساب السعرات الحرارية اليومية التي يتم الحصول عليها

5 – وداعًا لكيلو غرامات الناتجة عن تخزين الماء

نتيجة العديد من العوامل المختلفة يمكن أن تحدث حالة احتباس السوائل في الجسم والتي تؤدي إلى الكثير من الآثار أهمها زيادة الوزن الذي لا يكون بسبب الدهون وإنما بسبب الماء، وعلاج هذه الحالة يقوم بشكل أساسي على تناول الكمية الكافية من الماء لإبقاء الجسم رطب، بالإضافة إلى الأدوية والأطعمة المدرة للبول والتي تحفز الجسم على التخلص من الماء الزائد.

وهنا يأتي دور نسكافيه بالحليب لإن النسكافيه يعتبر من أهم مدرات البول أما عن الحليب فهو يبقي الجسم رطب ويعتبر البديل الصحي عن معظم المشروبات الأخرى من المياه الغازية والعصائر وغيرها.

قد يهمك: علاج احتباس السوائل في الجسم – 9 علاجات يمكن لها التعامل معه

6 – هل النسكافيه بالحليب يزيد الوزن ؟

نعم! كيف يمكن لكوب نسكافيه بالحليب أن يزيد الوزن على الرغم من الفوائد السابقة التي يقدمها إلى الجسم لخسارة الكيلو غرامات؟

الأمر لا يتعلق بالحليب مع النسكافيه بحد ذاته، بل يعتمد على النقاط التالية التي يجب التأكد من تجنبها:

  • الإفراط في تناول الحليب مع النسكافيه وخاصة الحليب كامل الدسم، فعلى الرغم من أنه يحفز الجسم على خسارة الوزن إلا أن الكمية المبالغ فيها منه تعني الكثير من الدهون والسعرات.
  • إضافة السكر والمحليات كالكراميل وغيره، وهنا أنت تضيف كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة (السكريات) التي سوف يتعامل معها الجسم بتخزينها بالإضافة إلى أنها ستكون السبب في زيادة جوعك ورغبتك بتناول المزيد من الطعام.
  • تناول نسكافيه بالحليب قبل النوم مباشرة عندها سوف يؤثر بشكل سلبي على جودة النوم ويمكن أن يسبب الأرق، واضطرابات النوم لها علاقة وثيقة مع انخفاض قدرة الجسم على حرق الدهون واستهلاك السعرات.
  • بعض الأشخاص يعانون حساسية من اللاكتوز (سكر الحليب) ولا يمكن لهم تحمله ويبدي جسمهم ردود فعل تحسسية اتجاهه، لذا عندها يكون من الضروري اختيار بدائل عن الحليب.
  • تناول كمية كبيرة من الكافيين (أكثر من كوبين قهوة في اليوم) يمكن أن تؤدي إلى إيقاف عملية حرق الدهون لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات، لذا تأكد من عدم الإفراط في الكمية التي تتناولها.

النسكافيه باللبن والرجيم – طريقة التحضير

النسكافيه باللبن والرجيم – طريقة التحضير

اختيار الحليب الذي يناسبك

فيما يلي قائمة بأنواع الحليب التي يمكنك الاعتماد عليها لتحضير كوب قهوتك:

5 – الحليب مسحوب الدسم

الحليب مسحوب الدسم يحتوي على قدر عالي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم (الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامين د ومضادات الأكسدة وغيرها، بالإضافة إلى 40 سعرة حرارية لكل 150 ميلي ليتر.

قد يهمك: حليب قليل الدسم أم حليب خالي الدسم – ما الأفضل بالنسبة لك؟

4 – الحليب مسحوب اللاكتوز

وهو اختيار جيد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه اللاكتوز (اللاكتوز هو سكر طبيعي موجود في الحليب ومنتجاته)، هذا الحليب لا يحتوي اللاكتوز وفيما عدا ذلك فإن قيمته الغذائية هي نفسها الموجودة في الحليب مسحوب الدسم، إلا أنه يمكن أن يكون ذو تكلفة أعلى، ولكن الشخص الذي لا يمكن له تحمل اللاكتوز فهو سيخبرك عن مدى كون هذا الحليب يستحق ثمنه.

قد يهمك: أعراض حساسية الحليب وطرق العلاج

3 – حليب الأرز

كل كوب يحتوي على 8 غرام من الدهون بالإضافة إلى 120 سعرة حرارية، ويعتبر هذا الحليب اختيار مناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، حليب الأرز مصنوع من خلال مزج الأرز بالماء ويتميز بطعمه الحلو وقوامه الناعم.

2 – حليب الماعز مسحوب الدسم

يحتوي الكوب منه على 100 سعرة حرارية بالإضافة إلى 3.5 غرام من الدهون المشبعة، يمكنك الاعتماد عليه في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الحليب البقري أو في حال كنت تود تناول كوب من القهوة يشكل وجبة خفيفة صحية، يعتبر هذا النوع غني بالفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والأوميجا 3 وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم.

1 – حليب اللوز

كل كوب يحتوي على 70 سعرة حرارية بالإضافة إلى 2.5 غرام من الدهون، وهو الاختيار الأمثل في حال كنت شخص نباتي أو كنت تعاني من الحساسية اتجاه اللاكتوز، كما أنه يتميز بقوامه الكريمي وطعمه اللذيذ فضلًا عن المحتوى الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن…

طريقة عمل نسكافيه بالحليب

المكونات

  • ماء ساخن – 240 ميلي ليتر (كوب واحد).
  • قهوة سريعة التحضير (بلاك) – 2 ملعقة صغيرة.
  • حليب – (120 ميلي ليتر).
  • فانيليا – نصف ملعقة صغيرة.

الخطوات

  • قم بتسخين الحليب بحيث يصبح دافئ، واتركه في وعاء مناسب.
  • في كوب القهوة قم بخلط الماء والقهوة سريعة التحضير، ومن ثم أضف الفانيليا.
  • الآن عليك خفق الحليب بسرعة عالية بحيث يصبح بقوام أكثر سماكة مع ظهور الرغوة.
  • أضف الحليب إلى القهوة بهدوء وبحركة دائرية خفيفة إلى أن يمتلأ الحوب.
  • يمكنك إضافة الحليب مباشرة بدون خفقه.

ملاحظات

  • يمكنك الاعتماد على الماء والحليب البارد مع قطع الثلج في حال كنت تود تناول آيس كوفي.
  • يمكنك إضافة بعض المنكهات إلى كوب قهوتك لإعطائها المزيد من الطعم اللذيذ، مثل: الكاكاو – القرفة – جوز الهند…
  • في حال كنت تحب تناول القهوة حلوة يمكنك الاعتماد على المحليات الطبيعية كالعسل والسكر البني أو يمكنك الاعتماد على حليب اللوز أو حليب الأرز الذي يتميز بطعمه الحلو.
  • يمكنك زيادة فاعلية النسكافيه بالحليب لخسارة الوزن من خلال تناول قطعة من الشوكولا الداكنة أو إضافتها إلى الكوب بعد تذويبها فهي من أهم الأطعمة التي تزيد من معدل حرق الدهون.
  • يمكنك الاعتماد على أي نوع قهوة تفضله: جولد – بلاك – قهوة عربية….
  • يمكنك أيضًا تحضير الكوكتيل بالاعتماد على الحليب مع النسكافيه من خلال إضافة ثمرة موز مخفوقة أو فراولة أو الاثنين معًا وذلك في حال كنت تحب الفاكهة إلى جانب الحليب.

في النهاية إذا كنت تحب تناول نسافيه بالحليب فاعمل على اختيار الحليب المناسب لخسارة الوزن وتجنب إضافة السكر بهذا سوف تفاعل دور الحليب مع القهوة لخسارة الوزن بدلًا من أن يكون كوب قهوتك هو مصدر للمزيد من الكيلو غرامات.

المزيد حول النسكافيه والوزن

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.