مشروبات

مكونات نسكافيه جولد … السر خلف الطعم المميز الغني

النسكافيه جولد هو عبارة عن مسحوق من حبوب القهوة الذهبية سريعة التحضير، كل ما عليك فعله لتحضير كوب قهوة فخم هو إضافة القليل من النسكافيه ومن ثم الماء، ولكن هناك في عمق هذه القهوة ماذا يوجد؟ ما هي مكونات نسكافيه جولد؟

مكونات نسكافيه جولد

يتكون النسكافيه جولد بشكل أساسي من حبوب بن الأرابيكا مع القليل من حبوب بن الروبوستا، وهذا ما يمنحه كل من طعم القهوة المميز الغني وقوام السلس والرائحة اللطيفة.

هذا بالنسبة لمكونات القهوة الذهبية، ولكن الأمر لا يتوقف هنا، لأن العلامات التجارية تقدم أنواع كثيرة من مشروبات القهوة التي تعتمد على النسكافيه جولد أي على قهوة الأرابيكا والروبوستا.

أهم هذه الأنواع: نسكافيه جولد كابتشينو – نسكافيه جولد لاتيه باختلاف أنواع الحليب المضافة – النسكافيه بالكريمة – بالكراميل… وبالتالي إلى جانب حبوب القهوة الذهبية سيكون هناك: حليب حيواني أو نباتي – كوفي ميت – سكر – كريمة – شوكولا – كاكاو – كراميل…


حبوب الأرابيكا والروبوستا

حبوب الأرابيكا والروبوستا

النسكافيه جولد يتكون من حبوب الأرابيكا والروبوستا وهي أشهر أنواع حبوب البن التي تتعدى الـ 100 نوع في العالم، ولكن ما الفروق بينهما وما هي مميزاتها التي تجعل من النسكافيه جولد النسكافيه الذي هو عليه؟

1 – الطعم

هناك اختلاف كبير في الطعم بين حبوب الأرابيكا والروبوستا نظرًا لاختلاف التركيب ونسب العناصر في كل منها، بشكل عام يكون طعم الروبوستا أكثر مرارًا ويوصف على أنه ترابي، في المقابل الأرابيكا تتميز بطعم لطيف قوي مركز، وهذا ما يمنح القهوة الذهبية طعمها الفريد.

2 – الكافيين

نسبة الكافيين في حبوب الأرابيكا تتراوح بين 1.2% – 1.5% أي ما يعادل 1.2 – 1.5 جرام لكل 100 جرام، فكل حبة واحدة من الأرابيكا تحتوي على 1.9 مجم كافيين.

في المقابل فإن حبوب الروبوستا تحتوي مقدار أعلى من الكافيين يتراوح بين 2.2% – 2.7% أي ما يعادل 2.2 – 2.7 جرام لكل 100 جرام، فكل حبة واحدة من الروبوستا تحتوي على 2.9 مجم.

وهذا ما يجعل محتوى النسكافيه جولد من الكافيين أقل بالمقارنة مع باقي أنواع النسكافيه.

3 – النمو

تنمو عادةً حبوب الأرابيكا على المرتفعات الجبلية (على ارتفاع 600 متر من سطح البحر وأكثر) وفي البيئات الاستوائية، في المقابل يمكن أن تنمو حبوب الروبوستا على أي ارتفاع، وهذا ما يجعل الأرابيكا أكثر ندرة.

ولكن هل تعرف أن مستوى الكافيين في كل منها يلعب دور مهم في ذلك؟ نعم، لأنه يعتبر عامل الدفاع عن حبوب البن.

وهذا ما يجعل سعر النسكافيه جولد أعلى من الأنواع الأخرى التي تعتمد على حبوب بن الروبوستا فقط.

4 – الشكل

للحظة الأولى يمكن أن تجد صعوبة في تمييز أنواع حبوب البن ولكن هناك فرق واضح في الشكل بين حبوب الأرابيكا والروبوستا، فحبوب الأرابيكا عادةً ما تكون بشكل متطاول أكثر وبلون أفتح (بني فاتح)، في المقابل تأخذ حبوب بن الروبوستا شكل دائري أكثر وتكون بلون داكن (بني داكن).

5 – السكر

تحتوي حبوب الأرابيكا على ضعف محتوى حبوب الروبوستا من السكر، ولهذا الأمر تحديدًا دور كبير في منح النسكافيه جولد طعمه المميز واللطيف بالمقارنة مع أنواع النسكافيه والقهوة التي تعتمد على حبوب بن غير الأرابيكا.

6 – الدهون

تحتوي حبوب الأرابيكا ما يقارب 60% أكثر من محتوى الروبوستا من الدهون، وهذا يمنح القهوة المصنوعة منها قوام سلس غني، بالطبع مقدار الدهون هذا لا يظهر بشكل واضح في كوب قهوتك ولا يزيد من السعرات ولكنه يؤثر على كل من طعم وقوام القهوة.

7 – حمض الكلوروجينيك

يعتقد بأن كل من الكافيين وحمض الكلوروجينيك (مضاد أكسدة عالي الفعالية)، هي من وسائل الدفاع والحماية عن حبوب البن، وحبوب الروبوستا تتميز بمحتوى عالي من هذين المركبين بالمقارنة مع حبوب الأرابيكا وهذا سبب آخر يفسر إمكانية نموها على ارتفاعات قليلة.

8 – السعرات الحرارية

إن محتوى كل من حبوب الأرابيكا والروبوستا من السعرات الحرارية متقارب، وبشكل عام تعتبر القهوة فقيرة بالسعرات حيث أن الكوب الواحد يحتوي مقدار لا يزيد عن 3 سعرة حرارية، في المقابل مكونات نسكافيه جولد الأخرى هي ما يلعب الدور الأهم فيما يخص السعرات مثل: الحليب – السكريات – الكريمة…

9 – السعر

عادةً ما يكون سعر نسكافيه جولد أعلى من أنواع النسكافيه الأخرى وذلك لأن حبوب بن الأرابيكا أكثر ندرة من الروبوستا وأغلى من حيث التكلفة، إلى جانب أنه يتم تحضيره بعناية ودقة بداية من انتقاء حبوب البن وصولًا إلى مرحلة التحميص والطحن…


مكونات النسكافيه جولد هي السر خلف هذا الطعم الغني الرائع واللون الذهبي والقوام السلس المميز.

المصدر
ARABICA VS. ROBUSTA: THE DIFFERENCE BETWEEN THE BEANSWhat is the Difference Between Arabica and Robusta Coffee Beans?Arabica Vs. Colombian Vs. Robusta Coffee Beans: What’s The Difference?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى