نسكافيه جولد بدون كافيين … جولد كوفي دي كاف

نسكافيه جولد بدون كافيين ... جولد كوفي دي كاف

لماذا نحب القهوة؟ وما الذي يجعل النسكافيه جولد أول شيء تتناوله صباحًا وأول ما تفكره به عندما تشعر بالإرهاق أو التعب والنعاس؟ إنه الكافيين، المادة القادرة على جعلك في حالة أفضل وأكثر نشاطًا ويقظة، ولكن مع هذا يمكن أن تكون خطيرة وعليك التفكير جديًا بأمر القهوة بدون كافيين!

الكافيين مادة منبهة يمكن أن تشكل خطر حقيقي يهدد الحياة في بعض الأحيان، وذلك عند تخطي الحد المسموح منه يوميًا، أو في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه الكافيين وأقل كمية منه تؤثر عليك… من جهة أخرى هناك من يحب القهوة القهوة فقط بدون كافيين.

القهوة بدون كافيين أو الكوفي دي كاف

نسكافيه جولد بدون كافيين … بدأ الأمر من التاجر الألماني لودفيج روزيليوس بابتكار أول عملية إزال كافيين لاعتقاده بأن والده توفي نتيجة تسممه بالكافيين في القهوة، ومن ثم تطورت إلى أن وصلت إلى يومنا هذا.

ببساطة القهوة منزوعة الكافيين هي عبارة عن قهوة تتكون من نفس حبوب البن ولكنها مرت بمرحلة إزالة الكافيين منها خلال التصنيع، وفي حال حصلت على القهوة أو النسكافيه بدون كافيين ولكن بنوع عالي الجودة فالطعم والرائحة والقوام سيكون قريب جدًا من القهوة العادية يكاد لا يلحظ.

من هم الأشخاص الذين يناسبهم تناول القهوة بدون كافيين؟

  • كل شخص يحب القهوة، نعم كل شخص يحب القهوة إلى درجة يمكن أن يتخطى كمية الكافيين المسموحة يوميًا، وبالتالي يمكن أن يتناول القهوة الدي كاف بدرجة أمان أكثر.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الكافيين وأقل كمية منه يمكن أن تتسبب بأعراض مزعجة وفي بعض الأحيان تكون خطيرة.
  • الأشخاص الذين يمكن أن يكون الكافيين مضر لهم مثل: النساء الحوامل – الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم – مرضى القلب…
  • ببساطة إذا كنت تود تناول كوب من القهوة قبل النوم، بدون أن يؤثر على نومك!

نسبة الكافيين في الكوفي دي كاف

قهوة منزوعة الكافيين لا يعني أبدًا أنها لا تحتوي على الكافيين وأنها خالية منه بنسبة 100%، فما يزال هناك بعض الكافيين ولكنه قليل جدًا بالمقارنة مع الكمية الأصلية، وتختلف هذه النسبة من دولة لأخرى نظرًا لاختلاف القوانين التي تحدد كمية الكافيين المتبقية المسموحة ليتم تصنيف القهوة على أنها قهوة دي كاف.

  • في الولايات المتحدة الأمريكية يسمح بإبقاء 3% من الكافيين (1).
  • في كندا يجب أن تكون نسبة الكافيين المتبقية أقل ن 0.3% (2).
  • في أوربا وأستراليا ونيوزلندا فإن نسبة الكافيين المتبقية يجب أن تكون أقل من 0.1%  (3).

طرق نزع الكافيين

الكافيين مادة قابلة للذوبان بالماء ولكن حبوب البن تحتوي على أكثر من 1000 مادة كيميائية لتشكل نكهة القهوة، وبالتالي الماء هو مذيب غير انتقائي وسوف يذيب مجموعة من هذه المكونات مع الكافيين ويصعب الحفاظ على النكهة…

بشكل عام توجد 4 طرق لإزالة الكافيين من القهوة: عملية المذيبات المباشرة – عملية المذيبات غير المباشرة (وهي طرق تعتمد على مركبات ومذيبات كيميائية)، طريقة ثاني أوكسيد الكربون – طريقة المياه (وهي طرق لا تعتمد على المذيبات الكيميائية)، وفي كل الطرق يتم نزع الكافيين من حبوب البن الخضراء قبل التحميص.

إزالة الكافيين بالماء Swiss Water

شركات مثل نسكافيه تعتمد على طريقة نزع الكافيين بالماء سواء لإنتاج النسكافيه بدون كافيين أو النسكافيه جولد، لذا للنظر إلى هذه الطريقة عن قرب، فالطريقة تعتمد على مبدأ الذوبان والإشباع، وتتم على مرحلتين: الأولى هي الأساس – والثانية دورية تعتمد على الأولى وتتكرر.

  • في المرحلة الأولى يتم نقع حبوب البن في ماء ساخن لإذابة الكافيين، ومع الكافيين ستذوب مركبات كثيرة تحمل النكهة، وبالتالي لا بد من الحفاظ عليها.
  • لذا هذه المياه التي تحتوي على الكافيين والنكهة يتم ترشيحها بالاعتماد على مرشح لا يسمح بمرور الكافيين، والنتيجة تكون فصل الماء عن الكافيين للحصول على ماء يحتوي على النكهة بدون الكافيين.
  • يتم رمي حبوب البن الأولى وهنا تبدأ المرحلة الثانية بالاعتماد على الماء المشبع بالنكهة (الخالي من الكافيين الناتج عن المرحلة الأولى) عند نقع حبوب بن جديدة فيه سوف يذيب الكافيين بدون أن يذيب الكثير من النكهات.

حبوب البن الناتجة بعد إزالة الكافيين منها

بعد إزالة الكافيين ستكون النتيجة حبوب بن منزوعة الكافيين ولكنها غير محمصة ومع ذلك فإن لونها يميل إلى البني قليلًا، وهنا يكمن التحدي في عملية التحميص لأنها لا تبدأ من حبوب خضراء ويصعب السيطرة عليها لذا فهي تحتاج دقة لضمان الوصول إلى النكهة المطلوبة.


النسكافيه جولد بدون كافيين

النسكافيه جولد بدون كافيين

نسكافيه تقدم الكثير من أنواع النسكافيه جولد بما فيها تلك الخالية من الكافيين، وحتى تستمتع بكوب قهوتك بخطوات سهلة وسريعة:

  • أضف 2 ملعقة صغيرة من النسكافيه.
  • أضف 200 – 250 مل من الماء الساخن.
  • يمكنك انتظارها حتى تبرد وإضافة الثلج لتناول الآيس كوفي جولد.

يمكنك الاستمتاع بالقهوة التي تحبها بنفس الطعم والرائحة والقوام، ولكن هذه المرة بحبوب أرابيكا وروبوستا منزوعة الكافيين، وذلك بنوعين وهما:

  • نسكافيه جولد بدون كافيين NESCAFÉ GOLD Decaf.
  • نسكافيه جولد بلند ديكاف NESCAFÉ Gold Blend Decaf.
انتقل إلى أعلى