رجيم النسكافيه كيف يعمل؟ وكيف يمكن تجنب أضرار النسكافيه على الوزن ؟

كل ما يخص النسكافيه والوزن

كل ما عليك معرفته عن رجيم النسكافية وخسارة الوزن والطريقة التي يمكن من خلالها شرب النسكافيه مع الرجيم وتجنب أضرار النسكافيه على الوزن

رجيم النسكافيه … أي أن كوب النسكافيه الذي تتناوله سيعني خسارة الكثير من الوزن وكل ما هناك هو اعتماد نظام غذائي صحي منخفض السعرات، وشرب النسكافيه البلاك بدون إضافات وتجنب أضرار النسكافيه على الوزن

ما هي تفاصيل تأثير رجيم النسكافيه على الوزن وكيف يمكن له أن يضمن خسارة الكيلو غرامات؟ ما هي أضرار النسكافيه على الرجيم وكيف يمكن تجنبها؟ كيف يمكن تناوله بطريقة تعني الكثير من الفوائد لجسمك؟

رجيم النسكافيه وخسارة الوزن

رجيم النسكافيه وخسارة الوزن

يمكن لـ رجيم النسكافية أن يضمن خسارة الوزن بطريقة سريعة وصحية من خلال الأمور التالية:

1 – رجيم النسكافيه والنسكافيه تحديدًا منخفض السعرات الحرارية

في حال كنت تريد خسارة الوزن فبالطبع عليك العمل على الحد من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها بحيث يصبح ما تزود جسمك به أقل من احتياجه من السعرات فيعمد إلى استهلاك المقدار المخزن للحصول على الطاقة أي خسارة الوزن.

تظهر الدراسات أن الاعتماد على كوب من الماء 240 ميلي ليتر بدلًا من كوب من المشروبات المحلاة عالية السعرات الحرارية ولمدة 6 أشهر يمكن أن يؤدي إلى خسارة ما يقارب 2 كيلو غرام.

والنسكافيه وتحديدًا النسكافيه البلاك (أي بدون سكر أو كافي ميت أي مبيض قهوة) تعتبر من المشروبات قليلة السعرات فكوب من النسكافيه السوداء بسعة 240 ميلي ليتر يحتوي 2 سعرة حرارية فقط، وأما عن المقدار الإضافي من السعرات فهو يضاف إليها عن طريق الإضافات من سكر وحليب وكريمة ومبيض القهوة وغيرها.

لذا يمكنك شرب النسكافيه مع الرجيم واستبداله بكل المشروبات التي تحتوي قدر هائل من السعرات كالمشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمشروبات الدسمة، ولكن اعتمد على النسكافيه البلاك.

قد يهمك: كيف يمكن لك حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم؟

2 – النسكافيه سيمنحك دفع من الكافيين الذي سيعزز الأيض لديك

الكافيين عبارة عن منشط طبيعي، ويوجد في العديد من الأطعمة والمشروبات كالشاي والقهوة والصودا وغيرها، إلا أن القهوة عادةً تفوز بأعلى محتوى من الكافيين بين المشوبات الأخرى، فكوب واحد من القهوة يحتوي على ما يقارب 95 ميلي غرام من الكافيين ويختلف هذا المحتوى تبعًا لنوع القهوة وطريقة التحميص والتحضير.

والكافيين يعمل على تعزيز عملية الأيض أي يزيد من مقدار السعرات الحرارية التي يقوم جسمك بحرقها خلال اليوم لذا فإنه من المهم شرب النسكافيه مع الرجيم فقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الكافيين يساهم في تعزيز مقدار انخفاض الوزن وعلى نجاح الحفاظ عليه مع مرور الوقت.

ولكن مع هذا لا بد من تجنب الإفراط في تناوله بطريقة مبالغ فيها، أو أن يتم ذلك بصورة تؤثر بشكل سلبي على حياتك وصحتك كأن تتناول القهوة قبل النوم أو أن تعتمد عليها بدلًا من تناول الطعام أو على معدة فارغة وغيرها من الأمور.

يمكنك الاطلاع على الدراسة من خلال: Caffeine intake is related to successful weight loss maintenance.

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

3 – الكافيين سوف يتعامل مع شعورك بالجوع ويحد منه

تتأثر الشهية بالكثير من العوامل كالهرمونات والحالة النفسية ومحتوى الوجبات الغذائية وغيرها، إلا أن تناول الكافيين يتعامل مع الشهية ويحد منها وذلك لأنه يخفض من مستوى هرمون الجريلين (هرمون الجريلين هو الهرمون المسؤول عن الشعور الجوع).

وأشارت بعض الدراسات إلى أن شرب النسكافية البلاك عالي المحتوى من الكافيين يعمل على التقليل من مقدار السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم بالمقارنة مع مقدرات السعرات الذي يتم استهلاكها بدون شرب القهوة، إلى جانب ذلك فإن تناول النسكافية بطعمها القوي سيؤدي إلى تغيير نكهة الأطعمة التي يتم تناولها بعده وبذلك سوف لن يتم تناول المقدار المعتاد منها.

ومع ذلك ما تزال العلاقة بين النسكافيه والوزن تحديدًا التعامل مع الشهية يحتاج إلى المزيد من الدراسات والبحوث لدعم ذلك، وفي المقابل يمكن أن يكون لتناول النسكافيه مع مقدار كبير من السكر دور سلبي يدفعك للشعور بالمزيد من الجوع.

يمكنك الاطلاع على تلك الدراسات من خلال:

قد يهمك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه

4 – يمكن للكافيين في النسكافيه أن يتعامل مع دهونك مباشرةً

باختصار فإن الكافيين يعمل على تحفيز الجهاز العصبي لإرسال إشارات وسيلات عصبية إلى الخلايا الدهنية مباشرة يدفعها لتحطيم الدهون والحد من تخزينها، ويتم ذلك عن طريق رفع مستوى هرمون الإيبينيفرين (هرمون الأدرينالين) في الدم، والذي ينتقل عبر الدم إلى الخلايا والمخازن الدهنية مما يدفعها إلى تحطيم الدهون وإطلاقها إلى الدم.

ولكن إن إطلاق الدهون إلى الدم لا يؤدي إلى خسارة الوزن إلا بشرط واحد وهو أن يكون جسمك يحرق مقدار من السعرات أكبر من المقدار الذي تتناوله وذلك يمكن ضمانه من خلال ضبط نظامك الغذائي والأطعمة التي تتناولها وممارسة التمارين الرياضية، وعدم الجمع في وجبة واحدة بين كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات، والحد من السكريات لأنها تزيد من مستوى هرمون الأنسولين الذي يلعب دور معاكس تمامًا لدور الأدرينالين أي أنه يحفز تخزين الدهون.

يمكنك الاطلاع على الدراسة التي تثبت ذلك من خلال:

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

5 – تخليص الجسم من الوزن الناتج عن تجمع السوائل

في كثير من الأحيان يمتلك الشخص وزن إضافي يكون السبب فيه هو كمية السوائل التي يخزنها الجسم (الوذمات) وينتج ذلك عن مجموعة من العوامل قد تكون حالات صحية معينة واتباع عادات غير مناسبة أو تناول كميات كبيرة من الملح.

يتم التعامل مع كمية الماء المتجمعة من خلال التعامل مع السبب بالدرجة الأولى والحد منه إلى جانب تناول كميات كبيرة من الماء لتحفز الجسم على التخلص منه، وهنا يأتي دور رجيم النسكافيه الذي يعتبر مدر للبول طبيعي فيساهم في تخليص الجسم من السوائل.

قد يعجبك: علاج احتباس السوائل في الجسم – 9 علاجات يمكن لها التعامل معه

6 – رجيم النسكافيه يمنحك دفع عالي من النشاط والحيوية

يعمل الكافيين في النسكافيه على منحك دفع عالي من الطاقة والحيوية والنشاط ما يجعلك أكثر قدرة على ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب أن جسمك سيكون أكثر قدرة على التعامل مع التعب العضلي الذي من المحتمل أن تتعرض إليه خلال التمرين، بالإضافة إلى رفع قدرات الدماغ الفكرية، وكل ذلك يستهلك المزيد من السعرات ويستخلص الطاقة من المخزون لديك ما يعني خسارة المزيد من الوزن.

أضرار النسكافيه على الرجيم

أضرار النسكافيه على الرجيم

لنكن واقعيين ومنصفين بحق رجيم النسكافيه … فعلى الرغم من وجود أضرار النسكافيه على الوزن إلا أنها كلها لا تنتج عن النسكافيه بحد ذاته، إنما تنتج عن الإضافات التي يتم تناولها مع النسكافيه أو عن تناوله بطريقة غير صحية، لذا تأكد من تجنب النقاط التالية:

1 – النسكافيه وزيادة الوزن الناتج عن الحرمان من النوم

النسكافيه غني بالكافيين الذي يعمل على مدك بالكثير من النشاط والحيوية ويمنع تأثير الأدينوزين (الأدينوزين هو عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ تعتبر المسؤولة عن جعلك تشعر بالنعاس وتحصل على المقدار الكافي من النوم).

هذا أمر جيد في حال كنت تشعر بالتعب خلال اليوم أو بالنعاس خلال العمل، ولكن شرب النسكافيه قبل النوم ببضع ساعات سيؤدي إلى حرمانك من النوم ومعاناتك لساعات طويلة من الأرق وتراكم ديون النوم لديك.

تثبت الكثير من الدراسات والأبحاث علاقة الحرمان من النوم وزيادة الوزن بالإضافة إلى دفعك لتناول كميات أكبر من الطعام وتحديدًا السكريات لتعويض الطاقة والتعب.

يمكنك الاطلاع على تلك الأبحاث من خلال:

2 – أضرار النسكافيه على الوزن التي تتعلق بالإضافات

الكثير من الأشخاص يتناولن النسكافيه ولكن مع الكثير من الإضافات الحلوة من سكريات وحليب عالي الدسم وكراميل وكريمة ومبيض القهوة وغيرها ما يحول كوب القهوة الذي كان في الأساس يحتوي 2 سعرة حرارية إلى كوب يحتوي ما يصل إلى 300 سعرة حرارية وأكثر ويمكن أن يعادل وجبة كاملة.

لذا إذا كنت تتناول النسكافيه بلاك بدون إضافات فاستمر بذلك، أما في حال كنت تحب تلك الإضافات فعليك العمل على الحد منها قدر الإمكان والتعود على النسكافيه السادة.

قد يعجبك: طريقة عمل قهوة اسبريسو ولكن هذه المرة بالاعتماد على محضر الاسبريسو

3 – النسكافيه الحلو يمكن أن بحفز الشعور بالجوع

الكافيين يعمل على التعامل مع هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع، بالإضافة إلى تحفيز الأدرينالين الذي يعمل على تحطيم الدهون ودفعها إلى الدم من الخلايا الدهنية.

ومن هنا يتم تدمير رجيم النسكافيه في حال كان النسكافيه الذي تتناوله محلى فيتغلب السكر على الكافيين، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم تزيد مستوى الأنسولين الذي يدفع الجسم للتركيز على حرق السكريات واستخلاص الطاقة منها وتعطيل عمليات حرق الدهون إلى جانب تحفيز تخزينها في الخلايا الدهنية، باختصار آخر ما عليك القيام به هو التعرض إلى أضرار النسكافيه على الرجيم وإضافة السكر إليه.

قد يهمك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

4 – أضرار النسكافيه للدايت القاسي الذي يفتقر للسعرات

يكمن دور رجيم النسكافيه في كونه قليل السعرات الحرارية ولكن لا يكون نقص السعرات هذا أمر جيد عندما يتخطى حد معين، لذا عليك تجنب الاعتماد على الرجيم وأنظمة خسارة الوزن القاسية التي تفتقر للسعرات وتحرمك مما يزيد عن 500 سعرة حرارية من احتياجك اليومي.

فمهما شربت نسكافيه بلاك ومهما حصلت على الكافيين سوف يبقى معدل الأيض لديك منخفض في حال شعر جسمك بالخطر نتيجة الكمية القليلة جدًا من السعرات.

5 – الكميات الزائدة من الكافيين تعني المزيد من التوتر

الكثير من النسكافيه يعني الكثير من حرق الدهون والنشاط والشبع، ولكن في الوقت نفسه يعني كميات مبالغ فيها من الكافيين الذي يحفز التوتر والقلق والذي بدوره يدفع هرمون التوتر الكوتيزول، والذي يرجع إليه الدور في تخزين الدهون والاحتفاظ بها وتراكمها وتحديدًا في منطقة البطن، لذا عليك تناول النسكافيه باعتدال وبكمية آمنة.

قد يهمك: كيف تتخلص من التوتر والتفكير المستمر بشكل نهائي؟

رجيم النسكافيه – شرب النسكافيه مع الرجيم

رجيم النسكافيه – شرب النسكافيه مع الرجيم

رجيم النسكافيه يقوم على اعتماد نظام غذائي قليل السعرات الحرارية ولكنه متوازن يمنح الجسم ما يحتاجه من العناصر الغذائية، إلى جانب شرب عدة أكواب من النسكافيه (في الصباح – قبل وجبة الغداء – بعد الظهيرة) مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أما عن طريقة شرب النسكافيه مع الرجيم فتأكد من:

  • تأكد من شرب النسكافيه بلاك بدون إضافات غير صحية ودسمة وغنية بالسعرات الحرارية.
  • عدم شرب النسكافيه قبل النوم بـ 3 ساعات كحد أدنى.
  • لا تتناول كميات كبيرة من الكافيين أي لا تتخطى 5 – 6 أكواب في اليوم.
  • توجد إضافات يمكن لها أن تزيد من فاعلية النسكافيه وجعله ألذ فيمكنك إضافة: القليل من القرفة – ملعقة من الكاكاو.
  • تجنب تناول كميات من الحلويات إلى جانب أكواب النسكافية التي تتناولها حتى لا تزود جسمك بمقدار عالي من السعرات.
  • يمكنك تناول قطعة من الشوكولا السوداء مع النسكافيه على اعتبارها فعالة في خسارة الوزن.
  • اشرب كمية كافية من الماء بشكل يومي حوالي 2 ليتر.

هذا كان كل ما يخص رجيم النسكافيه والطريقة التي يمكنك من خلالها شرب النسكافيه مع الرجيم وتجنب أضرار النسكافيه على الوزن لذا تأكد من أن تبقيها في ذاكرتك وأن تستمتع بكوب قهوتك البلاك.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.