أضرار النسكافيه التي لم تكن تعرفها من قبل

يُعد النسكافيه واحد من أهم المشروبات التي لها شعبية كبيرة على مستوى العالم؛ حيث يفضل العديد من الأشخاص بدأ يومهم به، فيتناولونه كل صباح؛ ليمنحهم التركيز والنشاط الكافي للقيام بأعمالهم على مدار اليوم بكفاءة عالية.

على الرغم من فوائد النسكافيه الصحية إلا أن أضراره بالغة على صحة الإنسان، لذلك يُقدم موقع مجلتك المزيد من المعلومات حول أضرار النسكافيه بالإضافة إلى مكوناته ومدى خطورة تلك المواد على الإنسان؛ لتتمكن عزيزي القارئ من معرفة تلك الأضرار. ونعمل سويًا على حمايتك منها، عن طريق معرفة المُعدل المناسب لتناول النسكافيه أو القهوة السريعة خلال اليوم.

هل النسكافيه قهوة؟

هل تساءلت يومًا ما هو النسكافيه أو ما هو الفرق بينه وبين البن أو القهوة؟! الجواب في منتهى البساطة، وهو أن النسكافيه عبارة عن قهوة سريعة التحضير عن طريق إخضاعها إلى عملية تصنيع معقدة، إذًا فالنسكافيه قهوة أما القهوة فليست نسكافيه.

يوجد النسكافيه في عدة أشكال؛ فهناك عبوات جاهزة مُضاف لها مبيض قهوة وسكر وبعض المواد الحافظة؛ بحيث يكون جاهز للتحضير بإضافة الماء الساخن فقط، كما تسمح هذه المواد الحافظة بحفظه لمدة طويلة دون تلف، وهناك عبوات بنفس المكونات ولكنها بدون إضافة السكر.

أيضًا هناك عبوات النسكافيه السادة (بلاك) بدون أي إضافات، ويتم صنعه بإضافة الحليب الساخن والسكر، أو الماء الساخن فقط ويُشرب سادة (نسكافيه بلاك)، ويكون هذا حسب رغبة الشخص.

ما هي أضرار النسكافيه ؟

إن الأضرار المتعلقة بالنسكافيه بشكل عام تكمُن في حالة الإكثار أو الإفراط في تناوله، وهي نوعين: أضرار مرتبطة بالبن، وأضرار مرتبطة بالمواد المضافة إليه (مبيض القهوة)، سنتحدث أولًا عن الأضرار المتعلقة بمبيض القهوة:

أضرار مبيض القهوة

أضرار مبيض القهوة

يتكون مبيض القهوة من (زيت نباتي مهدرج، مركبات الصوديوم (كازينات)، شراب جلوكوز، مثبتات ومستحلبات)، وتُعد هذه المكونات من أخطر المواد على صحة الإنسان؛ حيث أن لها أضرار بالغة سنقوم بتوضيحها على النحو التالي:

الزيت النباتي المهدرج

هو عبارة عن زيت تم تسخينه لدرجة حرارة مرتفعة ثم إضافة الهدروجين إليه، ليتحول بتلك الطريقة إلى زيت مشبع، وهذا يساعد على إطالة مدة بقاء الزيت دون أن يفسد، كما يُكسب تلك الخاصية للأشياء التي يُضاف إليها، لذلك يعتبر من المواد الحافظة.

بسبب تحويله من غير مُشبع إلى مُشبع عن طريق عمليه التسخين وإضافة الهدروجين، فإنه يُصبح السبب في زيادة نسبة الكولسترول الغير مُفيد (الضار) في الدم، والذي يرتبط بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وبالتالي يؤثر على ضغط الدم ويزيد من احتمال الإصابة به.

فإن ذرة الهيدروجين المُضافة ليتحول الزيت من مُشبع إلى غير مُشبع تكون السبب في صعوبة تعامل الجسم مع هذه المادة، فيتراكم في الجسم على شكل دهون وبالتحديد في منطقة البطن، هذا بالإضافة إلى أنها تزيد من احتمال الإصابة بمرض السكر وبالأمراض السرطانية.

مركبات الصوديوم

تُعرف أيضًا ببروتين الحليب، وهي تؤثر بشكل مُباشر على ضغط الدم؛ حيث يُسبب عنصر الصوديوم ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من احتمال الإصابة به، ويوجد في هذه المركبات أيضًا عنصر الألومنيوم، الذي تُسبب زيادته في الجسم زيادة احتمال الإصابة بمرض الزهايمر.

شراب الجلوكوز

هو عبارة عن سكريات بسيطة سريعة الامتصاص، مما يتسبب بأضرار صحية جسيمة خاصةً بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكر، وفي حال وجودها مع الزيوت المهدرجة، فإن هذا يؤثر بشكل كبير على البنكرياس والأنسولين، مما يُسبب سرعة تطور مرض السكر بالنسبة للمصابين به، ويزيد من احتمال الإصابة به لغير المصابين.

هذا بالإضافة إلى تأثير السكريات في زيادة نسبة السمنة، وتراكم الدهون في الجسم.

المثبتات والمستحلبات

أما المثبتات والمستحلبات فهي غالبًا ما تكون مواد مُصنعة، والتي يؤثر الإكثار منها وتراكمها في الجسم على الصحة بشكل عام.

فيديو يوضح مبيض القهوة وأضراره

أضرار النسكافيه المتعلقة بالبن الموجود به ونسبة الكافيين

أضرار النسكافيه المتعلقة بالبن الموجود به ونسبة الكافيين

الضرر الأول المرتبط بالإكثار من تناول القهوة (النسكافيه) هو الإصابة بالأرق والصداع القلق، وذلك بسبب الكافيين الموجود بها وتراكمه في الجسم.

ويُعتبر الكافيين أيضًا مُدرًا للبول، لذلك فإن الإكثار منه يتسبب في فقدان الجسم للكثير من العناصر الهامة التي تخرج مع البول الذي يخرج بكثرة بسبب زيادة الكافيين، وعلى رأس هذه العناصر الكالسيوم والحديد.

لذلك يرتبط الإكثار من تناول المواد المحتوية على الكافيين بالإصابة بهشاشة العظام والأنيميا، كما أن للكفايين أضرار أخرى كثيرة قد تشكل خطرًا على صحة الإنسان، وهي

  • أن الكافيين يُحفز الكبد على العمل ويتسبب في زيادة السكر في الدم، لهذا يُساعد الكافيين في الشعور بالنشاط، ولكن عند زيادة كميته فإن هذا يُرهق الكبد، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، مما يُرهق البنكرياس أيضًا فيُسبب مشاكل لمرضى السكر.
  • الكافيين يزيد من إفراز المعدة للعصارة الهاضمة، لذلك فإن الإكثار منه قد يسبب الإصابة بقرحة المعدة، ويزيد من الإصابة بالحموضة، وحدوث الارتجاع بالمريء.
  • يزيد الكافيين من عدد دقات القلب، لذلك الإفراط في تناوله، يؤثر على القلب ويزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب مثل: عدم انتظام دقات القلب.

هذا الفيديو يوضح أضرار تناول النسكافيه

ما هو الحد المسموح به لتناول النسكافيه في اليوم لتجنب أضرار النسكافيه ؟

يُنصح بتناول من كوب واحد إلى إثنين في اليوم من النسكافيه على أن يكون بعد الوجبات وليس على معدة فارغة، وتجنب تناول النسكافيه قبل النوم أو أثناء الليل؛ حتى لا يصاب الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم.

كما يُنصح بعدم إضافة المبيض للقهوة واستبداله بالحليب الطبيعي؛ للتخفيف من أضرارها على الجسم بقدر المستطاع، وبذلك نستفيد من فوائد النسكافيه الصحية ونتلاشى أضراره.

أما من ناحية المشكلة المتعلقة بالمواد الإضافية (مبيض القهوة)، حيث تدخل مكوناتها في الكثير من الأطعمة الجاهزة من عصائر ومشروبات وغير ذلك، ومن السهل جدًا تجاوز الحد المسموح به منها يوميًا دون حتى أن ندرك، ومع أضرارها الخطيرة التي تنتج من تراكمها في الجسم لا بد من تجنب الوجبات الجاهزة قدر المُستطاع وصنعها في المنزل.

اقرأ أيضًا:  5 مخاطر من تناول طفلك الشاي والقهوة عليك الحذر منها

في النهاية فإن أضرار النسكافيه التي تم ذكرها مرتبطة بالإكثار من تناوله دون الطبيعي، ويُمكننا تجنب تلك الأضرار بسهولة عن طريق التقيد بتناول الحد الطبيعي والمسموح به يوميًا من هذا المشروب، وعدم الإفراط بتناوله؛ فإن فائدة تناول كوب واحد مثل عشر أكواب ولكن ما يزيد هو أضراره علينا.

قد يعجبك ايضا