تصنيف تغذيةفوائد وأضرار

فوائد النسكافيه القهوة سريعة التحضير

النسكافيه من أنواع القهوة سريعة التحضير لها طعم مميز ونكهة خاصة تجعلها متميزة عن غيرها من أنواع القهوة الأخرى.

وإذا كنا نتحدث عن فوائد النسكافيه فهي لا تختلف كثيرًا عن فوائد القهوة بشكل عام إلا أن لها بعض الفوائد التي تُناسب الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بهذا النوع من أنواع القهوة إضافة إلى أن لها بعض الأضرار فتعالوا معنا في هذا المقال لنتعرف على أبرز فوائد النسكافيه وبعض من أضرار هذه القهوة المميزة:

قهوة النسكافيه

خصائص النسكافيه

النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان أطلقت منذ حوالي 110 سنوات من قبل شركة نستله وفي سويسرا لأول مرة في عام 1938 وإلى يومنا هذا ما يزال استهلاك هذه القهوة يزداد يومًا بعد يوم من قبل العديد من الأشخاص الذين يرغبون بها أكثر من الأنواع الأخرى للقهوة.

النسكافيه عبارة عن منتج فوري يتوفر بأنواع وأصناف متعددة بما يتناسب مع الأذواق المختلفة للأشخاص ومختلف المناسبات وهو لا يحتاج إلى تخمير ووقت طويل لتحضيره والاستمتاع به لذلك نجد أن الغالبية العظمى ممن يرغبون باستهلاك النسكافيه هم من الأشخاص الذين لديهم أشغالًا كثيرة وليس لديهم الوقت لتحضير قهوتهم مما يلجؤون إلى النسكافية سريعة التحضير.

النسكافيه تعكس المذاق الغني للقهوة التي تفضلها لطريقة صنع فنجان من القهوة عالي الجودة ببساطة عن طريق إضافة الماء المغلي فقط.

لقد تطور ابتكار منتجات النسكافيه بشكل أكبر لإيجاد المزيد من الروائح والنكهات الطبيعية من كل حبة قهوة لذلك فإننا نرى اليوم أن المستهلكون حول العالم يستمتعون بالجودة والنكهة والرائحة والملاءمة والصلاحية الطبيعية لقهوة النسكافيه في العديد من الأشكال المختلفة.

هناك نوعان من النسكافيه المنتشرة في الأسواق:

  • النسكافيه الذهبي.
  • النسكافيه الكلاسيكي الذي يعتبر هذا النوع من أنواع القهوة سريعة التحضير الثقيلة من حيث رائحتها ومذاقها بعكس النوع الذهبي.

فوائد النسكافيه

عشق النسكافيه

النسكافيه تتمتع بالعديد من الخصائص والفوائد الهامة ومن بين هذه الفوائد:

أنها سريعة التحضير ولا تحتاج لوقت لتحضيرها.

النسكافيه تساعد على هضم الطعام.

النسكافيه تساعد على إنقاص الوزن:

إن استهلاك النسكافيه بدون سكر يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن كما أن احتواء النسكافيه على كمية كافية من الكافيين تساعد على تسريع عملية الأيض (التمثيل الغذائي) للجسم مما له دور إيجابي في حرق الدهون من الجسم.

تساعد النسكافيه على تنظيم مستوى سكر الدم لما تحتويه من عنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم وهذا له دور في تقليل الشهية والرغبة لتناول الوجبات الكثيرة والسريعة والحلويات مما يساعد بشكل كبير في التخسيس وإنقاص الوزن وخاصة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم.

النسكافيه تمنع الاكتئاب:

يساعد تناول النسكافيه بانتظام واعتدال على تحسين المزاج والحالة المزاجية للشخص كما يمنع الحزن مما يمكن أن يكون فعالًا في محاربة الاكتئاب وأخطار المحاولة بالانتحار نتيجة ذلك.

فوجود الكافيين في النسكافيه يحفز الجهاز العصبي ويعمل على زيادة انتاج الناقلات العصبية (السيروتونين، الدوبامين، النورادرينالين) مما يجلب السعادة للشخص ويبعد عنه الخزن والقلق.

النسكافيه لزيادة الطاقة الجسدية للجسم:

تعمل النسكافيه على زيادة الطاقة في الجسم وخاصة عند تناولها قبل ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط يحتاج لطاقة الجسم من أحل الاستمرار فهي تساعد على زيادة طاقة الجسم والقوة البدنية لأن النسكافيه تساعد هرمون الأدرينالين على إبقاء الجسم بكامل جاهزيته ونشاطه وحيويته للقيام بالنشاط البدني.

النسكافيه للوقاية من السرطانات:

لقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من الرجال أن تناول النسكافيه بصورة منتظمة ومعتدلة يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 20% ويمنع من تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها، كما يمكن أن يقلل من الإصابة بسرطان الرحم لدى السيدات وبنسبة 25%.

إضافة إلى أن وجود عنصر الكافيين في النسكافيه يمنع تطور سرطان الخلايا القاعدية الذي يعنبر من أنواع سرطانات الجلد وأكثرها شيوعًا.

النسكافيه وتأثيرها في زيادة الأداء المعرفي:

من فوائد النسكافيه أنها تساعد على التركيز واليقظة لدى الشخص مما يُحسن من الوعي العقلي، إضافة على أن المستويات العالية للكافيين في النسكافيه تقلل مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف.

كما يساعد تناول النسكافيه ضمن الجرعات المعتدلة على تجديد نشاط عمل الدماغ ودعمه إضافة إلى تحفيز عملية الانتباه.

النسكافيه للشعر:

يمكن أن تصبغي شعرك باستخدام النسكافيه لتحصلي على لون البني على شوكولا وبمواد طبيعية بعيدة عن المواد الكيميائية إضافة للعناية بشعرك وعدم الإضرار به.

النسكافيه للبشرة:

إن استخدام النسكافيه كمقشر للبشرة يساعد على تجديد خلايا البشرة ويمنع ظهور التجاعيد الدقيقة المزعجة كما يخفف من الهالات السوداء تحت العينين ويجعل البشرة ناعمة ورقيقة كبشرة الأطفال.

يمكن استخدام النسكافيه كمقشر فعال لبشرة نضرة وناعمة وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من النسكافيه مع ملعقة كبيرة من ملح البحر وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ووضع هذا المزيج على بشرة الوجه مع التدليك برفق وبحركات دائرية ثم يُترك لمدة 10 دقائق وبعدها يُغسل بالماء الدافئ وتمتعي ببشرة ناعمة ونضرة.

ينظم مستوى سكر الدم ويحمي من مرض السكري:

إن احتواء النسكافيه على عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم يلعب دورًا هامًا في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا ضروري جدًا وخاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري كما إن وجود الكافيين بنسب عالية في النسكافيه يقلل من حساسية الأنسولين ومن مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

الفوائد الأخرى للنسكافيه

ووجود مضادات الأكسدة في النسكافيه بنسب كبيرة له دور هام وفعال في حماية الجسم من الجذور الحرة.

النسكافيه تقلل من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

نصائح هامة

كأس نسكافيه

للتمتع بمزايا وخصائص النسكافيه يجب أن نقوم باستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط بتناولها لأنها كباقي الطعام الذي نتناوله يمكن لجرعة زائدة أو الإفراط بها أن يكون لها آثار جانبية ومن بينها:

  • يمكن للجرعة الزائدة أن ترفع في نسبة كوليسترول الدم.
  • وقد لوحظ أن تناول من خمسة أكواب يوميًا من النسكافيه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية عند بعض الأشخاص لذلك يجب الحذر.
  • ويمكن أن يسبب الإفراط به إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن للإفراط في تناول النسكافيه أن يدمر مينا الأسنان.
  • ينصح المرأة الحامل ألا تشرب أكثر من كوب واحد من النسكافيه في اليوم خوفًا من وصول الكمية الزائدة للجنين عن طريق المشيمة والإضرار به لأن الجنين شديد الحساسية تجاه مادة الكافيين.
  • وإن زيادة الكافيين في الجسم نتيجة الإفراط في تناول النسكافيه يمكن أن يزيد من إفراز حمض المعدة ويسبب الارتجاع الحمضي المزعج.
  • إضافة إلى أنه يمكن الإصابة بالأرق نتيجة الإفراط في تناول أكثر من 4 أكواب من النسكافيه في اليوم، والحد الأقصى من هذا المشروب هو 400 ملليغرام فقط فيجب عدم زيادته.
  • لا يُنصح بتناول الأطفال للنسكافيه كونها من المنبهات التي يمكن أن تضر بصحة الأطفال إضافة إلى أن بعض الأبحاث ربطت بين التبول اللاإرادي وبين شرب الطفل للنسكافيه.

أخيرًا ….

  • من الأفضل أن تتقيد بعدد الأكواب المسموح لك بها حتى تتجنب الآثار الجانبية والمضاعفات للنسكافيه وهو أن تتناول ما يعادل 4 أكواب فقط من النسكافيه كحد أقصى وأن يكون تركيز النسكافيه معتدل.
  • تعتبر هذه المقالة ذات جوانب تعليمية وثقافية وعلى هذا لا يمكن اعتبارها مشورة طبية.
  • يجب استشارة الطبيب قبل أن تستخدم النسكافيه كعلاج فهو الأفضل في تشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لكل حالة على حدة.

المصدر:

تعرف على خصائص النسكافيه ومميزاتها المختلفة بشكل أفضل – موقع khasiatt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى