ما هي أضرار حليب الصويا

أضرار حليب الصويا

حليب الصويا هو نوع من الحليب النباتي المصنوع من حبوب الصويا التي نمت في الأرض حيث الماء الكثير. يمكن أن يرجع أصل حليب الصويا إلى الصين، حيث تقول الأسطورة أن الشراب تم طحنه لأغراض طبية. وعادةً ما كان ساخنًا، كان الصينيون الأوائل يستخدمون حليب الصويا كشراب في الصباح. الآن شعبيته وانتشاره في جميع أنحاء العالم، واستهلاك هذا المشروبات لا يزال تنمو. وفي حين يتم تسويق حليب الصويا كمشروب صحي، يجب تجنبه بشكلٍ أفضل، وخاصةً من قبل الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية معينة.

أضرار حليب الصويا

اقرأ المزيد واكتشف المزيد عن الآثار السلبية لحليب الصويا ولماذا يوصى بتجنب هذا المصدر الغذائي.

ما هي استخدامات حليب الصويا

على عكس الحليب من البقر، حليب الصويا لا يحتوي على سكر اللاكتوز، مما يجعله بديلًا مجديًا لحليب البقر لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. حليب الصويا المقوى هو مصدر جيد للبروتين والحديد وفيتامينات B والكالسيوم وفيه كمية منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول. وعلى الرغم من أن البحوث المتعلقة بحليب الصويا ومنتجات الصويا الأخرى لم تظهر نتائج حاسمة، فقد أشارت بعض الأدلة إلى أن تناول حليب الصويا يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة في ظروف معينة.

أضرار حليب الصويا

يمكن أن تنسب شعبية حليب الصويا إلى الزيادة في الطلب على الحليب من غير الألبان. حليب الصويا لا يعادل حليب البقر العادي من حيث البروتين فقط، ولكن من حيث محتوى الكالسيوم الذي هو ما يقرب من خمس الحليب النموذجي. كما يقدم حليب الصويا الإغاثة للأفراد الحساسين لبروتين حليب البقر وكذلك يوفر خيارات لأولئك الذين يرغبون في الابتعاد عن مصادر الأغذية الحيوانية.

وفي حين توجد الكثير من المزايا والفوائد في حليب الصويا، لكن الطريقة التي يتم تصنيعها في هذه الأيام قد تجعل المنتج غير صحي، حيث تنتج الولايات المتحدة حبوب فول الصويا المعدلة وراثيًا، والتي تشكل 85٪ من إنتاج البلاد من المحصول. كذلك. القيود المفروضة على فصلها أثناء الزراعة والحصاد والتجهيز والشحن غير موجودة عمليًا، ولذلك فإن خطر التلوث العابر موجود دائمًا. وفي حين أنه من الصحيح أن معظمها يستخدم في تغذية الماشية، فإن نسبة من الحصاد لا تزال تعالج ضمن الغذاء. كمنتجات مثل البروتينات النباتية أو مستحلبات مثل الليتين وحليب الصويا للرضع، وبطبيعة الحال، حليب الصويا العادي ليست سوى واحد من بعض الأمثلة.

وقد أجريت معظم الدراسات عن الآثار السيئة لفول الصويا المعدل وراثيًا على الفئران والأرانب، وأظهرت هذه الدراسات نتائج مزعجة مثل الأضرار الفادحة للكبد وغيرها من الأجهزة، ومشاكل الخصوبة عند كل من الذكور والإناث، وارتفاع معدل وفيات جراء الحيوانات. وفي الوقت نفسه، أبلغ المزارعون الذين غذوا مواشيهم بأعلاف الصويا المعدلة وراثيًا عن العقم والوفيات.

حليب الصويا يحتوي الايسوفلافون التي هي مشابهة في هيكلها لهرمون الأستروجين. وقد اعتبرت هذه الآثار الاستروجينية فضلًا عن آثار الايسوفلافون في الصويا مفيدة للنساء بعد سن اليأس في ذلك الوقت. ومع ذلك، كما هو مبين في دراسة عن الفئران، هذه الآليات يبدو أنها فعالة فقط إذا كان هذا الموضوع لا يعرض الايسوفلافون في وقت مبكر على الرحم عند النضج. وهذا يعني أن النساء اللواتي يستهلكن حليب الصويا خلال مرحلة انقطاع الطمث قد لا يستفيدوا بالضرورة من الآثار الإيجابية للايسوفلافون الموجود في الصويا.

ويرتبط استهلاك الصويا مع تطور أو تكرار سرطانات تعتمد على هرمون الأستروجين مثل سرطان الثدي كذلك. وكما يبدو، إيسوفلافون جينيستين يشجع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي. في حين أظهرت الدراسات أن الايسوفلافون في الصويا قد يساعد على الحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي، وهذا لم ينظر إلا في آسيا ولكن ليس على السكان الغربيين. التعرض لفترة ما قبل الولادة للايسوفلافون الموجود في الصويا والاستهلاك مدى الحياة لفول الصويا قد يكون مرة أخرى عاملًا. الطريقة التي يتم بها إعداد منتجات الصويا في هذه الأيام قد تلعب أيضًا دورًا. يستخدم الآسيويون تقليديًا حبوب فول الصويا الكاملة بينما تستخدم العمليات الحديثة الحالية بروتينات الصويا في شكلها المركز أو المعزول. ويمكن لمعالجته أن تغير طبيعة الايسوفلافون في المنتجات النهائية، مما ينفي الآثار الإيجابية لهذا الأخير على الصحة.

وقد تبين أن للايسوفلافون الموجود في الصويا تأثير على الغدة الدرقية واستبدال هرموناتها كذلك. وينصح مرضى الغدة الدرقية باستشارة أطبائهم قبل استهلاك حليب الصويا. كما الرضع الذين يعانون من حساسية البروتينات الموجودة في حليب البقر والذين يتم تغذيتهم بصيغة حليب الصويا يجب أن يتم فحص هرمونات الغدة الدرقية لديهم بانتظام لتجنب تطور قصور الغدة الدرقية عند حديثي الولادة.

ما هي المشكلات التي يمكن أن يسببها حليب الصويا؟

1. الحساسية

الحساسية لأنواع معينة من الأغذية هي نتيجة لعمل جهاز المناعة الخاص بك الذي يعنبر جزء من الغذاء ضارًا أو مادة غريبة ويقوم بمهاجمته. في حالة حليب الصويا، والجزء الضار – مسببات الحساسية – هي مجموعة من البروتينات. وردًا على مسببات الحساسية، جسمك يطلق الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى في مجرى الدم، وهنا تظهر أعراض الحساسية. الحساسية لحليب الصويا وغيرها من منتجات الصويا عادة ليست خطيرة ولكن يمكن أن تكون غير مريحة. أعراض حساسية الصويا يمكن أن تشمل احمرار الجلد، وخز في الفم، وحكة في الجلد، وتورم، وآلام في البطن وسيلان الأنف أو مشاكل في التنفس. كما أن ردود الفعل الشديدة لحليب الصويا نادرة.

2. العقم عند الذكور

حليب الصويا وغيرها من منتجات الصويا تحتوي الايسوفلافون، والتي هي نوع من البروتين. وقد تم ربط ارتفاع استهلاك الايسوفلافون بانخفاض الخصوبة في الدراسات الحيوانية، ووفقًا للباحثين في قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة. نشر الباحثون دراسة في طبعة نوفمبر 2008 من مجلة “الاستنساخ البشري” ذكرت أن استهلاك أطعمة الصويا خفض تركيز الحيوانات المنوية.

3. مشاكل الغدة الدرقية

إن شرب حليب الصويا قد يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص دواء الغدة الدرقية، وذلك وفقًا لرابطة الغدة الدرقية الأمريكية. قد يسبب أيضًا مشاكل إذا كنت تعاني من نقص اليود أو لديك مشاكل أخرى مع الغدة الدرقية الخاصة بك. الأيسوفلافون في حليب الصويا قد يقلل من كمية اليود في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى نقص الأداء في الغدة الدرقية. ومع ذلك، يشير مركز جامعة ميريلاند الطبية إلى أنه في الولايات المتحدة معظم الناس يستهلكون الملح المعالج باليود، الذي يوازن اليود المفقود من تناول فول الصويا.

3. السرطان

حليب الصويا يحتوي على الفيتو أستروجين، وهو هرمون مماثل لهرمون الأستروجين. قد يكون للفيتو أستروجين تأثير على السرطانات المرتبطة بالهرمونات، وخاصة سرطان الثدي وسرطان البروستات. في حين أن الدراسات عن آثار حليب الصويا ومنتجات الصويا الأخرى على السرطان كانت لها نتائج مختلطة، أثارت بعض النتائج المخاوف من أن استهلاك حليب الصويا وغيرها من المنتجات قد تحفز نمو خلايا سرطان الثدي، وذلك ووفقًا لمركز جامعة ميريلاند الطبية. ومع ذلك، فإن البحوث ليست قاطعة والمزيد من الدراسات يجب القيام بها. وقد تقلل الفيتو أستروجين من فعالية دواء سرطان الثدي المعروف باسم تاموكسيفين، ويوصى ألا تستهلك حليب الصويا أو منتجات الصويا إذا كنت تأخذ هذا الدواء.

انتقل إلى أعلى