معلومات عن شجرة النيم ستندهش عندما تعرفها

أزاديراشتا إنديكا، المعروفة أيضًا باسم النيم، والليلك الهندي، هي شجرة في عائلة الماهوجني ميلياسي. وهو واحد من نوعي جنس أزاديراشتا، موطنها في الهند وشبه القارة الهندية بما في ذلك نيبال وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا. تنمو عادة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. أشجار النيم الآن تنمو أيضًا في الجزر جنوب إيران. ثمارها وبذورها هي مصدرٌ لزيت النيم.

شجرة النيم

وصف شجرة النيم

النيم هي شجرة سريعة النمو يمكن أن تصل إلى ارتفاع 15-20 مترًا (49-66 قدمًا)، ونادرًا ما تصل إلى 35-40 متر (115-131 قدم). وهي من الأشجار دائمة الخضرة، ولكن عند الجفاف الشديد قد تسقط معظم أوراقها تقريبًا. الفروع واسعة الانتشار. والتاج كثيف إلى حد ما ومستدير ويمكن أن يصل قطره إلى 15-20 مترًا (49-66 قدم).

تحمل شجرة النيم من 150 إلى 250 زهرة. الزهرة الفردية بحجم 5-6 ملم (0.20-0.24 بوصة) وقد تصل إلى 8-11 ملم (0.31-0.43 بوصة). وتوجد الأزهار مزدوجة الجنس ومنفصلة الجنس على الشجرة نفسها.

الفاكهة تكون شبيه بالزيتون ويتفاوت شكلها من بيضاوي إلى مستطيل تقريبًا، وعندما تنضج تكون بحجم 1.4-2.8 سنتيمتر (0.55-1.10 بوصة). قشرة الفاكهة رقيقة واللب حلو وأصفر وغني بالألياف. وعادةً ما تحتوي الثمرة على 2 – 3 بذور ممدودة وذات لون بني.

أصل التسمية

النيم هو اسم هندي مستمد من اللغة السنسكريتية (نيمبا).

البيئة

شجرة النيم هي من الأشجار المقاومة للجفاف. وعادة ما تزدهر في المناطق شبه القاحلة إلى شبه الرطبة، حيث هطول الأمطار السنوي من 400 – 1،200 ملليمتر. ويمكن أن تنمو في المناطق التي تسقط فيها الأمطار أقل 400 ملم سنويًا، ولكنها تعتمد في مثل هذه الحالات على مستويات المياه الجوفية.

شجرة النيم يمكن أن تنمو في العديد من أنواع التربة، ولكنها تزدهر بشكلٍ أفضل في التربة المستنزفة جيدًا والرملية. وهي شجرة استوائية نموذجية وشبه استوائية حيث يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة السنوية بين 21-32 درجة مئوية (70-90 درجة فهرنهايت). ويمكن أن تتحمل درجات الحرارة العالية والعالية جدًا لكنها لا تتحمل درجة حرارة أقل من 4 درجات مئوية (39 درجة فهرنهايت).

شجرة النيم هي واحدة من عددٍ قليل جدًا من أشجار الظل التي تزدهر في المناطق المعرضة للجفاف، كالمناطق الساحلية الجافة، والمناطق الجنوبية من الهند وباكستان. وهي ليست حساسة حول نوعية المياه وتزدهر مهما كانت الجودة. في الهند والبلدان الاستوائية، من الشائع أن نرى أشجار النيم مستخدمة لتظليل الشوارع، وحول المعابد والمدارس وغيرها من المباني العامة. وفي المناطق الجافة جدًا تزرع أشجار النيم على مساحات واسعة.

أعشاب النيم

تعتبر أعشاب النيم من الأعشاب الضارة في العديد من المناطق، بما في ذلك بعض أجزاء الشرق الأوسط، ومعظم دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بما في ذلك غرب أفريقيا ودول المحيط الهندي.

استخدامات شجرة النيم

يتم تجفيف أوراق النيم في الهند ووضعها في الخزائن لمنع الحشرات وأيضًا لتخزين الأرز في علب. كما يتم تجفيف أوراق النيم وحرقها في المناطق الاستوائية لطرد البعوض. وتستخدم أزهارها أيضًا في العديد من المهرجانات الهندية مثل مهرجان أوغادي. والمهرجانات الهندوسية في الهند. كما يستخدم النيم في الحمامات.

استخدامات النيم الغذائية

يتم إعداد طبق سوبليك من أزهار النيم في ولاية البنغال الغربية، كما تقلى أوراق النيم في الزيت مع قطع صغيرة من الباذنجان، وفي ميانمار، تغلي أوراق النيم وبراعم الزهور مع فاكهة التمر الهندي لتخفيف مرارتها ثم تؤكل كخضروات. كما تؤكل أوراق النيم كمخلل مع صلصة الطماطم والأسماك.

استخدامات النيم الطبية

لقد استخدمت المنتجات المصنوعة من أشجار النيم في الهند لأكثر من ألفي سنة بفضل خصائصها الطبية. فهي مضادة للديدان والفطريات والجراثيم والفيروسات والسكري، كما أنها تعتبر من المهدئات وتوصف بشكلٍ خاص لعلاج الأمراض الجلدية. كما يستخدم زيت النيم للشعر وتحسين وظائف الكبد وإزالة السموم من الدم، وإعادة التوازن إلى مستويات السكر في الدم. كما استخدمت أوراق النيم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما الصدفية وغيرها.

ومع ذلك، لم يتم إجراء أبحاث كافية لتقييم الفوائد المزعومة للنيم. وعند البالغين، استخدام النيم على المدى القصير آمن، في حين أن استخدامه على المدى الطويل قد يضر بالكلى أو الكبد. وعند الأطفال الصغار، زيت النيم سام ويمكن أن يؤدي إلى الموت. كما أن النيم يمكن أن يسبب الإجهاض والعقم وانخفاض نسبة السكر في الدم.

ملاحظة

زيت النيم يمكن أن يسبب بعض أشكال اعتلال الدماغ والعين إذا استهلك بكميات كبيرة.

مكافحة الآفات والأمراض

يوفر النيم بديلًا طبيعيًا للمبيدات الاصطناعية. حيث أنه لا يقتل الحشرات على المحصول مباشرةً. لكنه بمثابة رادع يمنع الحشرات من التغذي ووضع البيض، ويحمي المحاصيل من التلف. وهكذا تموت الحشرات بسبب الجوع في غضون أيام قليلة. النيم أيضًا يمنع فقس بيوض الحشرات، وغالبًا ما يباع كسمادٍ طبيعي.

استخدامات النيم الأخرى

  • تستخدم أغصان النيم كفرشاة للأسنان. حيث يتم مضغ طرف واحد لتحويله إلى شعيرات ناعمة لتنظيف الأسنان مثل الفرشاة.
  • مستحضرات التجميل: زيت النيم يستخدم لإعداد مستحضرات التجميل مثل الصابون والشامبو والبلسم والكريمات وكذلك معجون الأسنان.
  • فرشاة الأسنان: تقليديًا، أغصان النيم النحيلة يتم مضغها لتنظيف الأسنان، وقد استخدمت هذه الممارسة في الهند وأفريقيا والشرق الأوسط لعدة قرون. ولا يزال العديد من سكان المناطق الريفية في الهند البالغ نسبتهم 80 في المائة يبدأون يومهم بمضغ أغصان النيم، بينما يفضل الناس في المناطق الحضرية استخدام معجون أسنان النيم. وحتى الأن يتم جمع أغصان النيم وبيعها في الأسواق لهذا الاستخدام، وفي المناطق الريفية في الهند غالبًا ما يرى الشباب في الشوارع يمضغون أغصان النيم. وقد تبين أنها فعالة بنفس قدر فرشاة أسنان في الحماية من التهاب اللثة.
  • إلى جانب استخداماتها في الطب الهندي التقليدي، شجرة النيم ذات أهمية كبيرة في مكافحة التصحر وتنقية الهواء من ثاني أكسيد الكربون.
  • يستخدم صمغ النيم في إعداد بعض أنواع الأطعمة.
  • مستحضرات التجميل: ينظر للنيم في الهند كمادة تجميلية. فمسحوق الأوراق هو عنصر رئيسي يستخدم على نطاق واسع ككريم للوجه. ويستخدم زيت النيم النقي أيضًا في طلاء الأظافر ومستحضرات التجميل الأخرى.
  • طارد للطيور: أوراق النيم المغلية في الماء يمكن أن تستخدم كطارد رخيص وفعال للطيور وخاصةً لطرد العصافير.
  • زيت التشحيم: زيت النيم لا يجف وهو يقاوم أفضل من معظم الزيوت النباتية. وفي المناطق الريفية في الهند، يستخدم عادة لتشحيم عجلات السيارات.
  • الأسمدة: أظهر النيم إمكانات كبيرة كسماد. ويستخدم على نطاق واسع لتخصيب المحاصيل وخاصةً قصب السكر والخضروات. وهو يحمى النبات في التربة ويحمي جذور النباتات من ديدان النيماتودا والنمل الأبيض، ربما لأنه يحتوي على الليمونويدات.
  • الصمغ: يمكن الاستفادة من إفرازات جذع أشجار النيم. هذه المواد عالية البروتين ليست بديلًا عن الصمغ العربي. ومع ذلك، قد يكون له فائدة كمضافات غذائية، ويستخدم على نطاق واسع في جنوب آسيا باسم “غراء النيم”.
  • العسل: في أجزاء من آسيا يقوم الناس بتعزيز تربية النحل من خلال زراعة أشجار النيم.
  • الصابون: 80٪ من إمدادات الهند من زيت النيم يستخدم الآن من قبل مصنعي صابون زيت النيم والمنتجين فهو رخيص وله خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات، ويعمل على ترطيب البشرة.
  • يحمي من فيروسات الجدري: في تاميلنادو بالهند ينام الأشخاص الذين يتأثرون بفيروس الجدري على سرير مصنوع من أوراق أشجار النيم وفروعها. وهذا يحول دون انتشار فيروس الجدري وانتقاله إلى الآخرين.
  • تبين أن زيت النيم يمنع هجوم النمل الأبيض كعامل وصديق للبيئة.

التأثير الثقافي والاجتماعي

في بوذية ثيرافادا، يقال إن شجرة النيم قد استخدمت بوصفها شجرة لتحقيق التنوير.

في عام 1995، منح المكتب الأوروبي للبراءات براءة اختراع لمنتج مضاد للفطريات مستمد من النيم لوزارة الزراعة الأمريكية وغريس أند كومباني. وقد طعنت الحكومة الهندية في البراءة عند منحها، مدعية أن العملية التي منحت من أجلها البراءة قد استخدمت بالفعل في الهند لأكثر من 2000 سنة. وفي عام 2000، حكم المكتب الأوروبي للبراءات لصالح الهند، وفي 8 آذار / مارس 2005، قام المكتب الأوروبي للبراءات بإبطال براءة النيم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.