فوائد زيت النيم الصحية والتجميلية

بغض النظر عن ظهور منتجات العصر الحديث والأدوية، النيم لا يزال يحمل مكانةً قويةً في عالم الطب والصحة. على وجه الخصوص، زيت النيم المستخرج من البذور (أو الفاكهة) من شجرة النيم الاستوائية، والتي تسمى أيضًا باسم أزاديراشتا إنديكا أو الليلك الهندي. قائمة فوائد زيت النيم ليست طويلةً فقط ولكنها أيضًا مدعومةٌ بمختلف الدراسات والبحوث. لذلك دعونا نلقي نظرة على هذا الجرعة السحرية التي قد تصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتك.

زيت النيم

مقالات ذات صلة قد تهمك:

ما هو زيت النيم؟

زيت النيم هو نوع من الزيوت النباتية المستخرجة من ثمار شجرة النيم دائمة الخضرة. اسمها النباتي هو أزاديراشتا إنديكا. توجد أشجار النيم على الأغلب في شبه القارة الهندية. ويتكون زيت النيم من مركبين رئيسيين هما أزاديراشتين وتريتربينويد اللذان يعطيان لزيت النيم خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات والخافضة للحرارة والمضادة للهيستامين. واستنادًا إلى طريقة الاستخراج، يأخذ زيت النيم ألوانا مختلفة مثل اللون الأحمر الداكن والأخضر والبني والبني الداكن والأصفر والذهبي.

زيت شجرة النيم له رائحة قوية ونفاذة، طعمه مر للغاية بسبب وجود فيتوشيميكالز أزاديراشتين وترايتيربينويد. هذه المواد الكيميائية النباتية هي المساهم الرئيسي في زيت النيم، حيث القيمة العلاجية والطبية. ويوجد في زيت النيم النقي أحماضٌ دهنية وقلويات.

تاريخ زيت النيم

تاريخ استخدام زيت النيم يعود إلى العصور القديمة وتمجيد خصائصه الطبية في الهند لأكثر من 4000 سنة. وفي اللغة السنسكريتية كلمة النيم هي “نيمبا” التي تعني أيضًا “الصحة الجيدة”. ويشار إلى هذه الشجرة الطبية في الكتب القديمة بأنها “عامل علاج للعلل والأمراض”. وهناك العديد من الإشارات القوية الأخرى إلى تسمية النيم باسم “صيدلية الطبيعة”، و”شجرة العطاء الحية” و “شجرة الغوص”. وطوال التاريخ، كان النيم رمزًا للصحة حيث أن كل جزء من هذه الشجرة كان له بعض الاستخدامات بما في ذلك اللحاء والبذور والفواكه والزهور والأوراق والجذور، والأهم من ذلك، الزيت.

هل زيت النيم آمن؟

زيت النيم غير سام في الطبيعة وهو آمن تمامًا ليس فقط للبشر ولكن أيضًا للنباتات والثدييات والطيور والنحل. مركب أزاديراشتين الموجود في زيت النيم يمكن أن تكون له سمية معتدلة على الحيوانات المائية.

كيف يتم استخراج زيت النيم؟

يتم استخراج زيت النيم عن طريق سحق نواة البذور. يمكن أن تكون عملية الضغط باردة أو بدرجة 40 إلى 50 درجة مئوية، ويمكن أيضًا استخراج زيت النيم عن طريق استخراج المذيبات من فاكهة النيم ونواة البذور، كما أن استخراج المذيبات يقلل من جودة المنتج، والزيت المضغوط البارد هو المفضل. ويستخدم المذيب المستخرج من زيت النيم في صناعة الصابون.

ويستند تكوين زيت النيم على طريقة المعالجة والنسب ومزيج المكونات تختلف خلال الاستخراج.

فوائد زيت النيم للبشرة

يذكر الأطباء فوائدًا لا حصر لها لزيت النيم للصحة والعافية. هذا ليس كل شيء، فهناك سبب في أن العديد من مستحضرات التجميل والجمال تحتوي على النيم. حيث يحتوي زيت النيم على العديد من الخصائص الطبية المرتبطة بالعناية بالبشرة.

1. يقلل التجاعيد

مع خصائص التجديد والمركبات التي تعزز المناعة، زيت النيم يحارب مسببات الأمراض الموجودة تحت سطح الجلد. هذا يحافظ على البشرة ناعمةً ويقضي على التجاعيد. واستخدام زيت النيم على الوجه يقلل من آثار الشيخوخة.

2. يحفز إنتاج الكولاجين

هنا إضافة أخرى إلى فوائد زيت النيم للبشرة. النيم يحفز إنتاج الكولاجين الذي يبطئ عملية الشيخوخة في الجلد. فالاستخدام المنتظم لزيت النيم لا يخفف التجاعيد والخطوط الدقيقة فقط ولكنه يجعل بشرتك تبدو شابةً ونضرةً أيضًا.

3. يخفف آثار جفاف الجلد

وفقًا لقسم الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية في جامعة كوامي نكروما للعلوم والتكنولوجيا، زيت النيم غني بالأحماض الدهنية الأساسية والدهون الثلاثية وفيتامين E والكالسيوم، فيتامين E يمكّن زيت النيم من التسرب إلى عمق الجلد وبالتالي شفاء الشقوق الناجمة عن الجفاف.

4. يقلل الأكزيما

زيت النيم هو علاج طبيعي قديم لأعراض الأكزيما مثل الحكة وجفاف الجلد. وعلى الرغم من أنه البلسم للجلد، زيت النيم لا يعالج الأسباب الجذرية للأكزيما. فيمكن أن تكون هذه الأسباب وراثية أو مكتسبة. لكن الاستخدام المنتظم لزيت النيم يساعد كثيرًا في علاج تهيج الأكزيما والطفح الجلدي الأحمر.

5. يعالج الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مؤلم يترك على بشرتك أثارًا تشبه حروق الشمس. الجفاف هو من أهم الأعراض المرتبطة بالصدفية. زيت النيم الغني بفيتامين E يهدئ الحكة والتهيج الناجم عن الصدفية. ومع خصائصه المضادة للبكتيريا فإنه يمنع تطور المزيد من الالتهابات الجلدية.

6. يعالج الحكة

حكة الجلد عادةً ما تكون بسبب فقدان الرطوبة من الجلد. زيت النيم غني بشكلٍ خاص بالأحماض الدهنية وفيتامين E، لذلك فإنه يخترق بسهولة الطبقة الخارجية من الجلد ويصلح حاجز الحماية مما يؤدي إلى تباطؤ فقدان الرطوبة. استخدام زيت النيم للقضاء على حكة الجلد يحتفظ الرطوبة ويساعد في شفاء الجلد الجاف والتالف.

7. جميع أنواع التهابات الجلد

النيم له خصائص مطهرة وهي معروفة لمن يعاني الإصابة بالعدوى. وبفضل المركبات مثل نيمبيدين ونيمبين فإنه يمنع الاحمرار والتورم وبالتالي يحافظ على رطوبة الجلد. زيت النيم هو علاج لجميع أنواع التهابات الجلد. كما أنه مثالي للبشرة المعرضة لحب الشباب ويساعد في مكافحة البكتيريا التي تسبب البثور والكسارات.

8. علاج الندبات

الكمية العالية للأحماض الدهنية في زيت النيم تمنع وتعالج ندبات حب الشباب. النيم هو أيضًا عامل يزيل الشوائب من الجلد ويشد المسام.

9. يهدئ تهيج جفاف الجلد

المركبات المختلفة في زيت النيم تساعد على تهدئة جفاف الجلد. كما أنه يعزز قدرة الجسم على منع الإفراج عن الهيستامين وغيرها من المهيجات، وبفضل احتواء زيت النيم على فيتامين E والأحماض الدهنية فأنه يخترق الطبقة الخارجية من الجلد بسهولة، ويمنع فقدان الرطوبة.

10. يحارب حب الشباب

يوجد في زيت بذور النيم مركب يشبه الأسبرين وهو يزيل حبوب الشباب التي تسببها البكتيريا على الجلد. أيضًا، الأحماض الدهنية في زيت النيم تمنع الندوب الناجمة عن حب الشباب. وهذا ليس كل شيء، فهو يقلل من احمرار الجلد ويعيد التوهج الصحي له.

11. مرطب للبشرة

زيت بذور النيم يرطب ويخفف جفاف الجلد. هذا هو بالضبط السبب وراء تضمين زيت بذور النيم في منتجات إصلاح الجلد. تركيبته ترطب الجلد جيدًا وتمنع الشقوق والنمش.

12. الالتهابات الفطرية على الجلد

النيم لديه خصائص مضادة للفطريات والتي تمنع وتعالج التهابات الجلد الفطرية الشائعة مثل الديدان الحلقية والقدم الرياضية وفطريات الأظافر. فالمركبان جيدونين ونيمبيدول الموجودان في زيت النيم يعملان على تدمير الفطريات التي تسبب التهابات الجلد. وقد ثبت أن زيت النيم فعال ضد 14 سلالة مختلفة من الفطريات.

13. يعيد لون الجلد

زيت النيم يعيد الرطوبة إلى الجلد ويحارب مسببات الأمراض التي توجد تحت سطح الجلد. استخدام زيت النيم ككريم يعيد للجلد لونه ورونقه.

14. يزيل الرؤوس السوداء

التطبيق المنتظم لزيت النيم المخفف يزيل الرؤوس السوداء ويمنع ظهورها مجددًا. لكن لا تطبق زيت النيم النقي مباشرةً على الوجه. بل أضف 2-3 قطرات من الزيت إلى الماء واستخدم المحلول المخفف للتخلص من الرؤوس السوداء.

15. يعالج الجرب

زيت النيم مفيد للغاية في القضاء على الجرب والطفيليات الجلدية الأخرى. إنه يخنق الحوريات الحية على سطح الجلد وبالتالي يعالج الجرب من جذوره. قم بتطبيق زيت النيم بلطف على إصابات الجرب واتركه على الجلد لمدة 15 دقيقة. كرر ذلك بانتظام للقضاء على الجرب والحد من الحكة والالتهاب الناجم عنه.

16. مكافحة الجذور الحرة

زيت النيم المخصب مع الأحماض الدهنية وفيتامين E ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات هو درع الجلد من الأضرار البيئية. كما أنه يحتوي على الكاروتينات التي تسرع دفاع الجلد ضد الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة.

17. سحب الشوائب

تطبيق زيت النيم بانتظام على الوجه يسحب الشوائب ويضيق مسام الجلد في الوجه مما يجعل الجلد يبدو بصحة جيدة.

18. يقلل التصبغ

زيت بذور النيم هو المنقذ من تصبغ الجلد. فهو يزيل الجلد الميت. كما أنه يبطئ إنتاج الميلانين، والتي عندما تفرز بكميات أعلى، تؤدي إلى تصبغ الجلد. تطبيق زيت النيم بانتظام سوف يعمل على مسح وتجديد الجلد وبالتالي تقليل تصبغ الجلد بشكلٍ كبير.

19. معالجة القروح الباردة والهربس

زيت النيم له تأثير كبير على الأمراض الجلدية المزمنة مثل الثآليل والشامات والقروح الباردة والهربس. فتطبيق نوعية جيدة من زيت النيم العضوي الغني بالخصائص المضادة للفطريات على المناطق المصابة يقتل البكتيريا التي هي السبب الجذري لهذه المشكلات. وقد استخدم زيت النيم عادةً في الطب لعلاج الأمراض الجلدية.

20. علاج الشرى

الشرى المعروف أيضًا باسم خلايا النحل التي يظهر كبقع حمراء غير مكتملة على الجلد وهي ناجمة عن الحساسية. النيم عني بمضادات الهيستامين وغيرها من المركبات التي تساعد على تخفيف الشرى. تطبيق زيت النيم على المنطقة المصابة يمنع ويشفي هذه الحالة الجلدية.

21. علاج الجروح الملتهبة الصغيرة

يوصي الطب في الايورفيدا بتطبيق زيت النيم موضعيًا لعلاج الجروح الملتهبة الطفيفة وبالتالي الحد من الالتهاب. النيم يزيد من تدفق الدم الذي يساعد في إنتاج ألياف الكولاجين التي تساعد على شفاء الجروح بسرعة.

فوائد زيت النيم للشعر

كثير من الناس في كثير من الأحيان يتساءلون عن كيفية استخدام زيت النيم للشعر. فالخصائص الطبية في زيت النيم لا تساعد فقط في حل مشاكل الشعر المشتركة، ولكنها أيضًا تضمن بأن يحصل شعرك على الاهتمام الذي يستحقه. وإذا كنت تقاتل أي من مشكلات الشعر المذكورة أدناه، زيت النيم هو أفضل رهان! وهنا بعض فوائد زيت النيم للشعر.

22. علاج القشرة

قشرة الرأس؟ وفروة الرأس الجافة؟ زيت النيم هو العلاج الطبيعي لها! فالعديد من أنواع الشامبوهات المضادة للقشرة تحتوي على زيت النيم كعنصرٍ رئيسي بفضل خصائصه الطبية. زيت النيم لا يحسن صحة فروة الرأس فقط ولكنه أيضًا يحافظ على فروة الرأس الصحية خالية من القشرة.

23. يعالج قمل الرأس

يعتبر زيت النيم هو الأسلم والأكثر فعالية للتخلص من قمل الرأس. كل ما عليك القيام به هو تطبيق زيت النيم على فروة رأسك وتركه بين عشية وضحاها. في اليوم التالي عندما تقوم بتمشيط الشعر بمشطٍ رقيق، ستلاحظ كيف عمل زيت النيم في القضاء على القمل.

24. يحسن نسيج الشعر

التطبيق المنتظم لزيت النيم يؤدي إلى فروة الرأس الصحية. وبما أن هذا الزيت ليس له آثار جانبية، فهو دائمًا جيد مهما كانت مشكلة الشعر. قم بتدليك زيت النيم على فروة الرأس قبل بضع ساعات من غسل الشعر وسترى الفرق بنفسك.

25. يعزز نمو الشعر

زيت النيم هو الحل القديم لنمو الشعر الصحي. في حين أنه يعزز الجذور ويسرع النمو، فإنه يمكن أن يستخدم أيضًا لمواجهة آثار تساقط الشعر الناجم عن التلوث والإجهاد أو الدواء.

26. انقسام الشعر

عندما ترى شعرك ينقسم، فقد حان الوقت لتجربة زيت النيم، فالانقسام يمكن أن يؤدي إلى تقزم نمو الشعر مما يجعل الشعر مجعدًا وغير قابل للإدارة. وتشمل فوائد زيت بذور النيم ترطيب الشعر من الجذر إلى الأطراف وإصلاح بشرة الشعر. التطبيق المنتظم لزيت النيم يساعدك على وضع نهاية لانقسام الشعر.

27. يعامل الشعر المجعد

أضف بضع قطرات من زيت النيم إلى الشامبو الخاص بك قبل كل غسل وسوف تكون النتيجة ترطيب وتمليس الشعر المجعد.

28. يعزز فروة الرأس

هل ما زلت تتساءل عن استخدامات زيت النيم للشعر؟ حسنًا، جمال شعرك يعتمد على صحة فروة رأسك. زيت النيم، مع كل خصائصه العلاجية يعامل فروة الرأس الخاصة بك، وبالتالي يعمل على تعزيز جمال شعرك. زيت النيم لا يرطب شعرك فقط ولكنه أيضًا يعمل على الحفاظ على فروة رأسك بصحة جيدة.

فوائد زيت النيم الصحية

بخلاف الجلد والشعر، زيت النيم هو علاج موثوق به للعديد من أمراض الجسم الداخلية مثل القرحة والسرطان والفيروسات المزمنة. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لزيت النيم:

29. علاج القرحة وأمراض الجهاز الهضمي

يعتبر زيت النيم علاجًا عالميًا لمشاكل الجهاز الهضمي.

تحدث هذه المشاكل بسبب مستوى الرقم الهيدروجيني المضطرب في المعدة والأمعاء. الحموضة هي السبب الشائع للقرحة في المعدة. مزايا زيت النيم هي ببساطة رائعة! فهو يوازن ويعيد ويحافظ على مستوى الرقم الهيدروجيني ويشفي القرحة بشكلٍ فعال. فوائد زيت النيم يخفف الألم الناجم عن جميع أنواع مشكلات الجهاز الهضمي.

30. السرطان

النيم له خصائص تعزيز المناعة. هذا هو السبب في أن بعض المرضى المتضررين من السرطانات، وخاصة سرطان الثدي، يستهلكون النيم بشكل زيتٍ أو كبسولات كجزء من العلاج. وعلى الرغم من فعاليته، زيت النيم وأقراصه يجب أن تستهلك من قبل مرضى السرطان فقط بعد استشارة الطبيب.

31. التخلص من الفيروسات

يعتبر زيت النيم من العلاجات المنزلية الموثوق بها لعلاج الفيروسات الخطيرة مثل جدري الماء والجدري الصغير. خصائصه المضادة للجراثيم لا تدمر الفيروسات فقط بل أنها تمنع عودتها نهائيًا، النيم هو علاج موثوق به للأشخاص الذين يعانون من فيروسات الهربس والتهاب الكبد B.

32. التهاب اللثة

زيت النيم هو علاج فعال للغاية لجميع مشاكل الأسنان. سواء كان نزيف اللثة، وجع الأسنان أو رائحة النفس الكريهة، وقد ثبتت خصائصه المطهرة للحفاظ على اللثة والأسنان. والأن، العديد من منتجات العناية بالأسنان تشمل على زيت النيم كعنصر رئيسي لهذا الغرض نفسه.

استخدامات أخرى لزيت بذور النيم

33. الخصائص المطهرة

إضافة إلى فوائد زيت النيم، زيت بذور النيم هو واحد من المكونات الرئيسية في العديد من المنتجات التي يتم استخدامها في حياتنا اليومية اليوم. فالخصائص المطهرة في زيت النيم تضيف قيمة هائلة لمختلف المنتجات مثل الأدوية ومستحضرات التجميل. كما أنها تستخدم في مبيدات الآفات والحشرات الطبيعية.

34. صناعة الأدوية

القيمة الطبية الطبيعية للنيم هي السبب في استخدامه في تصنيع الأدوية التي تعالج الأمراض مثل مشاكل في الجهاز الهضمي، والسرطان، وأمراض الدم والسكري والتهاب المفاصل.

35. مستحضرات التجميل

زيت النيم على الجلد يمكن أن يعمل العجائب. لذلك فإن شركات مستحضرات التجميل الجمال ومنتجات العناية بالبشرة غالبًا ما تشمل زيت النيم في بضائعها.

36. صنع مبيدات الآفات ومبيدات الفطريات ومبيدات الجراثيم

هذا الزيت يأخذ مكانة هامة في إنتاج المبيدات الفطرية ومبيدات الجراثيم وبالتالي فهو عنصر مفيد للأغراض الزراعية. المكونات النشطة في زيت بذور النيم لا تقطع دورة حياة الحشرات فقط ولكنها تقيد نموها أيضًا.

37. منتجات العناية بالحيوانات الأليفة

يستخدم زيت النيم في العديد من منتجات العناية بالحيوانات الأليفة لمنعها من التعرض للأمراض الجلدية الخطيرة. ويمكن رشه في المناطق التي تقضي فيها الحيوانات الأليفة أقصى وقت ممكن لمنعها من الإصابة بالعدوى ومشاكل الجلد.

38. يقي من لدغات البعوض

زيت بذور النيم هو طارد طبيعي للبعوض وهو آمن تمامًا للاستخدام. ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الرابطة الأمريكية لمكافحة البعوض، دمج الباحثون 2٪ من زيت بذور النيم في وعاء من زيت جوز الهند وقاموا بتطبيقه على أجزاء الجسم المكشوفة للمتطوعين. النتيجة: يوفر هذا الخليط حماية كاملة لمدة 12 ساعة تقريبًا من لدغات جميع الأنواع البعوض، وبالتالي. زيت النيم هو علاج يستخدم على نطاق واسع للحماية من الملاريا.

39. يمنع انتشار البعوض

زيت النيم يقيد انتشار البعوض من خلال صدها برائحته القوية، إضافة زيت النيم إلى حاويات المياه في المناطق التي تنتشر فيها البعوض يمنع تكاثر البعوض في تلك المنطقة.

40. علاج الكدمات والجروح

زيت النيم هو علاج منزلي سريع، فخصائصه تقلل الالتهابات وتعالج الكدمات كما تمنع العدوى.

41. يعمل كمبيد حشري طبيعي

يستخدم زيت النيم لطرد حشرات الحدائق كالخنافس والجراد والعث والديدان الخيطية واليرقات. ليس هذا فقط، زيت النيم هو طارد مثالي للنمل الأبيض والنمل العادي والصراصير.

42. زيت بذور النيم كوسيلة لمنع الحمل

لقد ثبت أن النيم له القدرة على منع الحمل عند النساء. وهو يعمل قبل وبعد الجنس على حد سواء، لذلك، يعتبر زيت النيم شكلًا فعاًلا من وسائل تحديد النسل. عند اختباره على الحيوانات المنوية البشرية، 1000 ملغ من زيت النيم قتل جميع الحيوانات المنوية في 5 دقائق.

زيت النيم واللافندر للقضاء على التجاعيد

حان الوقت لنقول وداعًا للتجاعيد وإعادة الجلد بحيث لا تشوبه شائبة مع هذا الكريم المكون من زيت النيم والخزامى:

المكونات

  • 30 مل من زيت النيم النقي
  • 200 مل من زيت الجوجوبا
  • 4-5 قطرات من زيت الخزامى النقي

طريقة العمل

  1. ضع جميع المكونات في وعاء أو زجاجة.
  2. قم بمزجها جيدًا حتى تضمن أن جميع المكونات قد امتزجت جيدًا.
  3. قم بتطبيق المزيج على بشرتك كمرطب 2-3 مرات في اليوم.

تأكد من تخفيف زيت النيم النقي دائمًا قبل استخدامه مباشرةً على الجلد. وقم بإجراء اختبار على يديك قبل تطبيق المرطب على وجهك. وفي حالة ظهور أي رد فعل على الجلد أو تهيج، اغسل وجهك وتوقف عن استخدامه.

كيفية اختيار وتخزين زيت النيم

يجب تخزين زيت النيم في مكان مظلم وبارد أو في الثلاجة. ومن الأفضل استخدام الزيت في غضون عامين من تاريخ التصنيع. أثناء اختيار زجاجة زيت النيم، تأكد من النظر إلى تاريخ التعبئة والتغليف. اختيار زيت النيم العضوي، ولا تنسى أن تسمي زجاجة زيت النيم الخاصة بك بشكلٍ مناسب قبل تخزينه. زيت النيم يتكثف في درجات الحرارة المنخفضة، ويمكن أن يعاد إلى شكله سائل عن طريق وضع الزجاجة في الماء الدافئ. تأكد من أن الماء ليس حارًا جدًا. فالحرارة تدمر أزاديراشتين، وهو العنصر الأكثر قيمة في زيت النيم.

أشياء يجب تذكرها عند شراء زيت النيم

أثناء شراء زجاجة من زيت النيم، تأكد من أنك قد قرأت التسمية بعناية، وخاصة قائمة المكونات وتاريخ التعبئة والتغليف. هناك العديد من الإصدارات المخلوطة مسبقًا والمكررة التي قد ترغب في تجنبها. النفط الذي تشتريه يجب أن يكون أصفر، ويجب أن تكون رائحته نفاذة مثل الثوم والكبريت. اختر زيت النيم العضوي 100٪. هذا يجعله غير ملوث بالمذيبات أو البتروكيماويات التي غالبا ما تستخدم في عملية التنقية.

حقائق مثيرة للاهتمام حول زيت النيم

  • الاسم العلمي للنيم هو أزاديراشتا إنديكا. أنه ينتمي إلى عائلة الماهوجني.
  • زيت النيم، المعروف أيضًا باسم زيت مارغوسا هو مبيد طبيعي موجود في بذور النيم.
  • مركب الأزاديراشتين الموجود في زيت النيم هو المسؤول عن خصائصه العلاجية. إذا تم استخراج هذا المكون من زيت النيم، يصبح الزيت بدون فائدة.
  • زيت النيم له سمية معتدلة على الأسماك وغيرها من الكائنات الحية التي تعيش تحت الماء.

ما هي استخدامات زيت النيم؟

زيت النيم متعدد الأغراض في الطبيعة بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للفيروسات والمضادة للبكتيريا والفطريات.

استخدامات زيت النيم هي كما يلي:

1. مطهر

قم بمزج زيت النيم مع زيت الزيتون وتطبيقها على الجروح.

2. نظافة المنزل

إضافة بضع قطرات من زيت النيم إلى البخاخ لدرء البعوض.

3. مكافحة الآفات

رش زيت النيم في المنزل سوف يبقي البعوض وغيرها من الحشرات بعيدًا. تخلص من المبيدات الكيميائية المكلفة بعيدًا واحتفظ بكرات قطن مبللة بزيت النيم في المناطق التي تنتشر فيها البعوض والحشرات.

4. العناية بالبشرة

هل زيت النيم جيد للبشرة؟ نعم فعلًا! زيت النيم يحتوي على الكاروتينات ومضادات الأكسدة التي تبطئ الشيخوخة ويزيل الجلد الميت وتكافح البكتيريا.

5. العناية بالشعر

زيت النيم هو علاج منزلي موثوق به لفروة الرأس ومشكلات الشعر ذات الصلة. فإضافة بضع قطرات من زيت النيم إلى الشامبو الخاص بك هي وسيلة آمنة وفعالة للتخلص من قمل الرأس.

6. الوقاية من حمى الضنك

رش زيت النيم في المناطق التي ينتشر فيها البعوض يمكن أن يمنع انتشارها. فهذه وسيلة مثالية للوقاية من حمى الضنك الذي تسببه البعوض.

7. العناية بالأسنان

زيت النيم هو علاج فعال لمكافحة أمراض اللثة، والتهابات الأسنان ورائحة النفس الكريهة.

8. تنظيف المنزل

رش زيت النيم على الحصير وأضفه إلى شامبو السجاد لمنع العث.

9. علاج التهابات الجلد عند الحيوانات

إضافة زيت النيم إلى شامبو الحيوانات الأليفة يخلصها من تبقي القمل والبق والبراغيث. كما أنه يمنع الالتهابات الجلدية على الحيوانات.

الجرعة

  • على الرغم من عدم وجود كمية ثابتة للجرعة الآمنة، 2-5٪ من زيت النيم يجب مزجه مع زيت جوز الهند قبل تطبيقه على الجلد.
  • يجب عدم تطبيق زيت النيم النقي مباشرةً على الجلد.
  • يجب تجنب زيت النيم في حالة الحساسية أو فرط الحساسية بعد الاستخدام الأول.
  • ليس هناك جرعة آمنة ثبت استخدامها لزيت النيم عل الأطفال. لذا ينبغي استخدامه على الأطفال فقط بعد استشارة الطبيب.
  • زيت النيم يجب أن يستخدم بحذر مع أدوية الضغط.

الآثار الجانبية لزيت النيم

تستند الجرعة المناسبة من النيم على صحة الشخص والعمر والحالة الطبية. من المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدام زيت النيم، وخاصة في حالة الأطفال والنساء الحوامل. على الرغم من عدم وجود أي آثار جانبية مؤكدة، فمن الأفضل دائمًا إجراء اختبار التصحيح قبل تطبيق زيت النيم على الوجه أو الجسم. من المهم قراءة التسميات والتوجيهات قبل استخدام المنتجات القائمة على زيت النيم. إذا كان استهلاك زيت النيم للأغراض الطبية، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك بشأن المخاطر والمزايا المحتملة.

زيت بذور النيم يمكن أن يكون سامًا قليلًا للأسماك والحيوانات التي تعيش تحت الماء.

قد يعجبك ايضا