أفضل الطرق والوصفات الطبيعية لـ تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل

تنظيف وتبييض الأسنان

من لا يردي الحصول على ابتسامة ناصعة البياض؟ من لا ريدي الحصول على المظهر المثالي لأسنانه؟ بالطبع لا أحد فالجميع يبحث عن أفضل طريقة لـ تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل وحتى عند طبيب الأسنان، ولكن هل فعلًا أفضل طريقة لذلك موجودة؟ وما هي إذن؟

بالطبع موجودة وسهلة وبسيطة في الوقت عينه أما حول ما هي طريقة تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل فهي عبارة عن خطوتين فقط: الأولى تعتمد على تنظيف الأسنان والحفاظ عليها والثانية تعتمد على تبييضها من خلال تطبيق وصفات التبييض المنزلية، وإليك التفاصيل في هذا المقال.

الخطوة الأولى: تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل

تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل

الخطوة الأولى من شأنها أن تحافظ على أسنانك قوية صحية نظيفة وبيضاء لذا لا بد من تطبيق بنودها الـ 5 التالية والتأكد من عدم تجاهل أي منها والفرق ستلاحظه خلال مدة قصيرة جدًا.

1 – تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح

ليس كل تنظيف أسنان هو تنظيف أسنان فأحيانًا يمكن أن يسبب الأذى فقط وأحيان أخرى لا يؤدي أي مهمة لذا يكون من الضروري تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح، من خلال اتباع الخطوات التالية.

  • تقسيم الفم بشكل تقريبي إلى 4 أرباع: الفك العلوي إلى جهة اليمين واليسار والفك السفلي أيضا إلى جهة يمين وجهة يسار.
  • تنظيف كل ربع على حدا باتجاه معين مع الإمساك بالفرشاة بزاوية معينة.
  • يتم التنظيف بحركة من الأعلى إلى الأسفل على كل سن مع إمالة فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة.
  • التأكد من تنظيف الوجه السفلي للأسنان بهذا الأسلوب أيضًا، أما الوجه السطحي للأسنان يتم تنظيفه بشكل معتاد.
  • يتم تكرار الأمر على كل ربع من الأرباع السابقة.

2 – تنظيف الأسنان بالوقت الصحيح

قد تنظف أسنانك بالطريقة الصحيحة ولكن لا تحصل من ذلك على أي فائدة تذكر، لماذا؟ لأن الوقت غير صحيح، ماذا عن الوقت الصحيح؟ إنه كما يلي:

  • فور الاستيقاظ من النوم لأن اللعاب يكون قد شكل طبقة سميكة لاصقة على الأسنان خلال ساعات النوم وهذه الطبقة تُلصق أي مواد يتم تناولها.
  • بعد وجبه الطعام بـ 15 إلى 30 دقيقة بحيث يتم تنظيف كل البكتيريا الموجودة في الفم وكل آثار الطعام المتبقي دون أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على الأسنان.
  • قبل النوم لأنه وخلال فتره النوم يقل معدل إفراز اللعاب وبالتالي لا بد من التحضر للأمر بتنظيف الأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان بعد الحمضيات مباشرة على الرغم من أنه دائمًا ما نقول نظف أسنانك وأهمية ذلك إلا أن تنظيفها بعد تناول الحمضيات يشكل خطر حقيقي عليها، لماذا؟ لأن الحمضيات تجعل مينا الأسنان لينة وبالتالي يتم قشطها من خلال حركة الفرشاة على الأسنان مهما كانت هذه الحركة لطيفة.

3 – معجون تنظيف وتبييض الأسنان في المنزل

إن نوعية معجون الأسنان تلعب دور كبير فلا بد من معرفة ما تحتاجه أسنانك واختيار معجون الأسنان وفقًا لذلك، فبعض الأنواع تعمل على الترميم والتعامل مع الحساسية والحد من الألم وبعضها الأخر يختص بالانتعاش، والأهم هو اختيار أنواع تحتوي الفلورايد التي تختص بالتنظيم في حالتنا هذه.

قد يعجبك: 10 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

4 – إجراء فحص للأسنان كل 6 أشهر

في بعض الأحيان تكون الأسنان مصابة بالتسوس ولكن لا يظهر ذلك بشكل واضح للعين، ترى من يكشف الأمر؟ إنه طبيب الأسنان بالإضافة للكثير من المشاكل الأخرى أهمها القلح الذي يتراكم شيئًا فشيئًا عليها، لذا لا بد من إجراء فحص الأسنان بشكل دوري كل سته أشهر أو كل 3.

5 – ترك العادات التي تضر بأسنانك

توجد بعض العادات التي تدمر الأسنان ولا تسمح بتنظيفها أبدًا وهي السبب خلف لونها المزعج، وهذه العادات هي: التدخينالإفراط في تناول السكريات – تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الصبغات القوية.

الخطوة الثانية: وصفات تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل

وصفات تنظيف و وتبيض الأسنان في المنزل

من خلال الوصفات التالية ستتمكن من تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل بأقل جهد ووقت وأكثر فعالية ممكن.

1 – زيت الزيتون

عليك تطبيق كمادات من زيت الزيتون على أسنانك من خلال اختيار قطعة قماش قطنية نظيفة وغمرها في زيت الزيتون ومن ثم تطبيقها على الأسنان وترك الزيت بضع دقائق ومن ثم يتم تنظيفه بالماء وتكرار الأمر مرتين يوميًا.

2 – قشور الحمضيات

الجزء الداخلي من قشور الحمضيات فعّال جدًا في تبييض الأسنان وإزالة القلح، لذا يمكنك الاعتماد عليها وتناول الحمضيات بشكل مباشر من دون عصيرها أو الحصول على القشرة وفرك الأسنان بالجزء الداخلي منها وتكرار الأمر عدة مرات أسبوعيًا.

3 – قشور الموز

تعمل قشور الموز على تبييض الأسنان في المنزل من خلال ما تحتويه من معادن يمكنها اختراق مينا الأسنان وتبييضها، كل ما عليك القيام به الحصول على القشرة وفرك الأسنان بالجزء الداخلي لها مدة 15 إلى 20 دقيقة وتنظيف الأسنان بالماء ومن ثم المعجون، وتكرار الأمر عدة مرات في الأسبوع.

4 – الفراولة

من المعروف قدرة الفراولة على تبييض الأسنان لذا دائما ما ينصح بتناولها أو تحضير غسول من الفراولة عن طريق هرس ثمرة فراولة واحدة وفرك الأسنان بها بفرشاة نظيفة ومن ثم تنظيف الأسنان بالمعجون وتكرار الأمر مرة في الأسبوع.

5 – بيكربونات الصوديوم مع الليمون

يتم تحضير هذه الخلطة من خلال إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم ويتم فرك الأسنان بهذا الخليط خلال بضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالماء والمعجون وتكرار الأمر مره أسبوعيًا.

6 – الفحم مع الليمون

الحصول على رماد الفحم وإضافة القليل من الليمون ومن ثم فرك الأسنان بهذا الخليط بشكل لطيف ومن ثم تنظيفها بالمعجون وتكرار الأمر مرة أو مرتين في الأسبوع إلى أن تحصل على النتيجة التي تريد عندها يمكن المباعدة بين مرات تطبيق هذه الوصفة.

7 – الكركم

ضع القليل من الكركم على فرشاة الأسنان وقم بفرك أسنانك بها بشكل جيد ومن ثم تنظيفها بالماء وبعدها بالمعجون وكرر الأمر عدة مرات في الأسبوع.

8 – الملح

عليك تحضير محلول من الماء والملح والمضمضة به بشكل شبه يومي.

9 – غسول النعناع

عليك غلي بضع أوراق من النعناع في كوب من الماء والانتظار بعض الوقت إلى أن يبرد فتقوم بتصفيته ومن ثم الغرغرة به عدة مرات يوميًا.

هكذا انتهت خطوات أفضل طريقة لـ تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل … ما رأيك؟ هل تتساءل متى أبدأ؟ عليك البدء من هذا اليوم أو من هذه اللحظة فالابتسامة التي تريد بانتظارك.

قد يعجبك:

قد يعجبك ايضا