علاج طبيعي لآلام الرقبة والكتف

أعراض ديسك الرقبة

سواء كان ألمًا مستمرًا أو ألمًا ناجمًا عن إصابة حديثة، لا يجب أن تتعايش مع آلام الرقبة والكتف. إن تحديد الطريقة الطبيعية الصحيحة لتخفيف الآلام هي خطوتك الأولى نحو عيش حياة صحية خالية من الألم. لكن معرفة من أين تبدأ قد يكون أمرًا صعبًا.

تعتبر أعراض الألم لدى كل شخصٍ فريدة من نوعها، لذا فإن العلاج المناسب لها يختلف من شخصٍ لأخر، لمساعدتك في تحديد العلاج المناسب، سنقدم لك طرق علاج طبيعي لآلام الرقبة والكتف، لكن قبل تطبيق أي من هذه العلاجات، فكر في استشارة الطبيب إن كان الألم مستمرًا لفترة طويلة أو يزداد سوءً.

هل يجب أن أرى طبيب العظام لتخفيف آلام الرقبة والكتف؟

قد تتساءل ما فائدة رؤية طبيب العظام عند توفر مسكن للألم؟

بشكل عام، لا يركز طبيب العظام على علاج الأعراض فقط.

في الواقع، في زيارتك الأولى للطبيب، سيقوم بمراجعة تاريخك الطبي وإجراء فحص كامل للجسم. سيسمح هذا الفحص للطبيب بالحصول على فكرة أفضل عن المرض الذي يسبب الأعراض. وقد يطلب إجراء فحوصات بالأشعة السينية.

يمكن أن يؤدي العمود الفقري المنحرف إلى الضغط غير الضروري على أعصابك مما قد يؤثر على الجهاز العصبي، مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الاختلال في المحاذاة إلى أعراض مختلفة مثل آلام الرقبة والكتف.

بالإضافة إلى تحديد السبب الجذري لأعراضك، فإن نتائج الفحص الأولي تساعد أيضًا طبيب العظام في تحديد ما إذا كانت الرعاية بتقويم العمود الفقري هي الحل الأفضل بالنسبة لك.

بشكل عام، هدف أخصائي العظام هو مساعدتك على الشعور بالتحسن. وبالتالي سيضع خطة علاج مخصصة حتى لو لم تكن العناية بتقويم العمود الفقري هي العلاج المناسب لحالتك.

ستختلف خطة العلاج الشخصية هذه من شخص لآخر. إذا كانت الرعاية بتقويم العمود الفقري يمكن أن تساعدك. فقد تتضمن هذه الخطة تعديلات وتمارين مختلفة يوفرها لك يقدمها معالج العمود الفقري.

قد تتضمن خطة العلاج أيضًا توصيات بشأن الأخصائيين الآخرين الذين يمكنك رؤيتهم للحصول على علاج إضافي لتخفيف الآلام.

هل هناك علاج طبيعي لآلام الرقبة والكتف؟

هناك عدة طرق طبيعية لتخفيف آلام الرقبة والكتف، من هذه العلاجات نذكر:

الوخز بالإبر

العلاج بالإبر الصينية قد يوصي به أخصائي العظام لآلام الرقبة والكتف.

في حين أن الوخز بالإبر والعناية بتقويم العمود الفقري مختلفان تمامًا، إلا أن هناك العديد من الفوائد الفريدة التي يمكنك الاستفادة منها.

الطريقة التي يتعامل بها أخصائي الوخز بالإبر مع العلاج هي التركيز على طاقة الجسم عن طريق إدخال الإبر في نقاط محددة في الجسم.

الهدف من العلاج بالوخز بالإبر هو المساعدة في تحفيز طاقة الجسم وتدفق الدم بشكل طبيعي مما يساعد على تخفيف الألم.

العلاج بالتدليك

العلاج الآخر الذي يجب استخدامه لتخفيف الآلام هو العلاج بالتدليك.

هناك أنواع مختلفة من العلاج بالتدليك يمكنك تجربتها عند التعامل مع الأعراض المختلفة. بالنسبة لألم الرقبة والكتف، يلجأ الكثيرون إلى معالج تدليك اللفافة العضلية والذي يركز على تخفيف التوتر الموجود في الأنسجة الرخوة المحيطة بالعضلات.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع العلاج بالتدليك الأفضل بالنسبة لك، يمكنك سؤال طبيب العظام الخاص بك.

تجنب أباب آلام الرقبة والكتف

إلى جانب علاج آلام الرقبة والكتف، هناك إجراءات يمكن اتخاذها لمنع الأوجاع والآلام من البداية.

يمكن أن يسبب نمط الحياة والعمل ألمًا، إن إدراك السبب يمكن أن يساعد في إدارة الألم على المدى الطويل.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة لألم الرقبة والكتف وطرق تجنبها ما يلي:

تحسين وضعية النوم الخاص بك: إذا وجدت أنك تستيقظ مع شد في الرقبة، فحاول النوم في وضعية مختلفة. هناك أيضًا وسائد لتخفيف آلام الرقبة والكتف لتحسين وضع نومك ومنع آلام الرقبة.

تحسين وضعية الجلوس: نجد أنفسنا جميعًا نرفع أعناقنا لرؤية الهاتف والكمبيوتر. يمكن أن يتسبب هذا في بعض الأضرار الجسيمة على المدى الطويل، لذا حاول تصحيح هذا الموقف عندما تلاحظه.

اعثر على طريقة لتخفيف التوتر: التوتر عادة ما يؤدي إلى زيادة التوتر في أعناقنا وأكتافنا. لذلك، بالإضافة إلى العلاجات المذكورة أعلاه، ابحث عن بعض الطرق للاسترخاء طوال اليوم. أخذ قسط من الراحة في العمل يمكن أن تذهب في نزهة قصيرة.

حافظ على صحتك: اتصل بأخصائي تقويم العمود الفقري لتسكين آلام الرقبة والكتف الشديدة والمستمرة. اتخذ هذه الإجراءات لإدارة آلام الرقبة والكتف على المدى الطويل.

انتقل إلى أعلى