فيتامينات ومعادن

دليلك لمعرفة مصادر المغنيسيوم الطبيعية وفوائده

أخذ اسم المغنيسيوم من حي يوناني يسمى Magnesia، وهي بيئته غنية جدًا بهذا المعدن، حيث إن المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم و يلعب دورًا رئيسيًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي داخله، بالإضافة إلى أنه ضروري في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية المتعلقة بعمل الأعصاب، وإنتاج البروتينات، والتحكم في الجلوكوز في الدم، وتنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى كونه جزءًا من العظام، وإيضًا ضروري لإنتاج المادة الوراثية (DNA و RNA). 

وبالتالي، فإن إدراج الأطعمة التي تعد من مصادر المغنيسيوم الطبيعية في نظامنا الغذائي أمر ضروري للصحة. ومن الضروري التأكد من الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم وبشكل مستمر لتجنب المضايقات المتعلقة بنقصه.

أطعمة هامة تعد مصدر من مصادر المغنيسيوم الطبيعية

أطعمة غنية بالمغنيسيوم

1 –  القمح الكامل

تعتبر معظم الحبوب الكاملة ومنتجاتها من مصادر المغنيسيوم الطبيعية، وتعد مصدرًا جيدًا له، مثل الخبز الذي يعتبر مصدر مهم لهذا المعدن، حيث يكون تركيز المغنيسبوم أعلى في القشرة الخارجية للبذرة. وهذا هو السبب في أن الحبوب المكررة تحتوي على نسبة منخفضة من المغنيسيوم، بسبب إزالة القشرة منها. لذلك ينصح بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، حيث يوجد في 100 جرام من دقيق القمح الكامل 167 مجم من هذا المعدن.


2 – السبانخ

إن أوراقها الخضراء الداكنة غنية بالعناصر الغذائية، و المحتوى العالي من الحديد، وأيضًا السبانخ غذاء غني بالمغنيسيوم. لكل 100 جرام من هذه السبانخ، ستحصل على 79 ملغ من المغنيسيوم


3 – الكينوا

توفر هذه الحبوب كمية عالية من البروتينات ذات القيمة البيولوجية الكبيرة، ولكنها تحتوي أيضًا على المغنيسيوم. وفي كوب من الكينوا يمكنك أن تجد 118 ملغ من هذا المعدن. يتم تحضير الكينوا وتناوله بطريقة مشابهة للأرز. تشتهر بفوائدها الصحية العديدة، بما في ذلك كونها غنية بالبروتينات والمعادن.


4 – اللوز والكاجو والجوز

مصدر كبير للمغنيسيوم. وهو أن كل 100 جرام توفر 270 ملغ. هذا يعني أنه من المحتمل أن يتم تغطية احتياجاتنا من المغنيسيوم ببضع حفنات في اليوم.

وينصح باللوز والكاجو بشكل خاص لملء المغنيسيوم ، بما بين 260 و 285 ملغ لكل 100 جرام. والجوز من الثمار التي تزودنا بكمية كبيرة من المغنيسيوم . يمكننا الحصول على حوالي 120 ملغ لكل 100 جرام.


 5 – الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 64 ملغ من المغنيسيوم في قطعة واحدة، وهو أمر جيد لصحة القلب، ومن المستحسن اختيار شوكولاتة داكنة تحتوي على 70٪ كاكاو نقي. لأن الكاكاو هو بلا شك غذاء صحي، ومادة مضادة للأكسدة، بالتالي يمنح الاستهلاك المنتظم للشوكولاتة الداكنة إجراء وقائيًا ضد اضطرابات القلب والأوعية الدموية. 


6 – قرون فول الصويا

قرون فول الصويا غير الناضجة، المسلوقة على البخار، يمكن أن تؤكل بمفردها أو بجانب طبق جانبي. حيث أن نصف كوب منها يحتوي على 50 ملغ من المغنيسيوم.


7 – الأفوكادو

تحتوي القطعة الواحدة من الأفوكادو على 58 ملغ من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 16٪ من الحاجة اليومية، كما أنه يحتوي على دهون صحية مفيدة لصحة القلب والدماغ.  بالإضافة إلى أن الأفوكادو غني بفيتامينات ب وفيتامين ك، ويحتوي على البوتاسيوم.


8 – بذور عباد الشمس

هذه البذور هي أحد المصادر الرئيسية للمغنيسيوم التي يمكن أن نجدها. يحتوي 420 ملغ لكل 100 جرام. يجب إضافة محتوى المغنيسيوم بكمية لا بأس بها من فيتامين هـ والكالسيوم والفوسفور والأحماض الدهنية.


9 – الفول و الحمص والعدس

يمكن أن تكون البقوليات أيضًا جزءًا من نظام غذائي يركز على تلبية احتياجات المغنيسيوم. يوفر كل من الفول أو الحمص أو العدس ما بين 120 و 140 ملغ لكل 100 جرام.


10 – المياه المعدنية

المياة المعدنية من المصادر الطبيعية الممتازة للمغنيسيوم والمعادن، حيث أنها تساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الجسم من المغنيسيوم. لكن عبواتها تزيد من النفايات.


11 – الموز

اثنان من الصفات الغذائية الرئيسية لهذه الفاكهة هي محتواها من المغنيسيوم والبوتاسيوم. لكل 100 جرام (موزة صغيرة تزن 60 جم ​​وكبيرة 120 جم)، يمكننا الحصول على حوالي 27 ملغ من المغنيسيوم.


12 – دقيق الشوفان

إنه بلا شك أحد الأطعمة التي تحتوي على واحدة من القيم الغذائية الهامة. يتميز دقيق الشوفان بمحتواه العالي من البروتين والألياف مقارنة بالحبوب الأخرى. ولكن أيضًا لأنها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامينات ب المعقدة. يوفر دقيق الشوفان حوالي 177 ملغ من المغنيسيوم لكل 100 جرام.


13 – المأكولات البحرية

المأكولات البحرية غنية بالمغنيسيوم. وبشكل رئيسي نِبات البركة، الأقدام البحرية الصغيرة.  لكل 100 جرام ، يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 400 مجم من المعدن.  القواقع والمحار والكوكل هي مصدر جيد أيصًا.


14 – المعكرونة

إن المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة توفر في 100 جرام 230 ملغ من المغنيسيوم.


15 – البطاطا مع القشر في الفرن

يوجد في 150جرام من البطاطا 47-52 ملغ من المغنيسيوم.


ما هي فوائد المغنيسيوم؟

لا بد من الحصول على مصادر المغنيسيوم الطبيعية لما له من الفوائد نذكر منها:

يقلل من الإجهاد

 للمغنيسيوم دور في إفراز السيروتونين بالمشاركة مع الجهاز العصبي.  حيث أن السيروتونين يعمل على إزالة الإجهاد والناقل العصبي والمهدئ. لذلك إن تناول المغنيسيوم بشكل جيد يساعد في الحد من التوتر والتهيج وتعزيز النوم الجيد.


تقلص العضلات

 المغنيسيوم مسؤول عن تقلص العضلات الطبيعي. وبالتالي نقص المغنيسيوم، يعرض العضلات لمشاكل مختلفة مثل: التكزز، والتشنجات..إلخ.


تمعدن العظام

تحتوي كتلة العظام على حوالي 50٪ من إجمالي المغنيسيوم الموجود في الجسم. في الأسنان والعظام، وأيضًا يسمح المغنيسيوم بالتثبيت الجيد للكالسيوم وبالتالي ضمان نمو وصلابة أنسجة العظام.


 الوقاية من أمراض التمثيل الغذائي

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في جودة النبضات العصبية وفي التقلص السليم لعضلة القلب. ويشارك في ما لا يقل عن 300 تفاعل أيضي. حيث إن جميع الأدوار التي يلعبها المغنيسيوم في الجسم تجعله عنصرًا فعالًا بشكل خاص في الوقاية من الاضطرابات الأيضية، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية العصبية.


وظائف المغنيسيوم

وفقًا لأخصائي التغذية، يؤدي المغنيسيوم وظيفة تنظيمية في أجسامنا، وهو ضروري للحصول على الطاقة لأنه يساعد على استقرار أغشية الخلايا والبروتينات والجلوكوز.

أعراض نقص المغنيسيوم

نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب فشل النمو، والتغيرات السلوكية، والتهيج، والضعف، وفقدان السيطرة على العضلات والتشنجات.

 لذلك من الضروري تحويل المواد إلى طاقة.  وبدون المغنيسيوم يفتقر الجسم إلى الطاقة. ويضمن المغنيسيوم حتى انتقال النبضات العصبية إلى العضلات.


ماذا ينتج عن زيادة المغنيسيوم في الجسم؟

 من الحالات النادرة أن تزيد نسبة المغنيسيوم في الجسم، لكن إن حدث فرط المغنيسيوم في الدم. في هذه الحالة من الممكن ملاحظة اضطرابات الجهاز الهضمي (غثيان، إسهال)، وانخفاض في ضغط الدم أو حتى صعوبات في التنفس. وأيضًا يمكن أن يؤدي المغنيسيوم الزائد إلى تفاقم فشل القلب أو الفشل الكلوي إن وجد مسبقًا.


الكميةاليومية الموصى بها من المغنيسيوم

يوصى بشكل يومي الحصول على الكمية اليومية من المغنيسيوم من مصادرها الطبيعية، وتختلف الحاجة اليومية منه حسب العمر والجنس، حسب ما يلي:

  • الأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات 80 ملغ.
  • الأطفال من عمر أربعة إلى ثمانية سنوات 130 ملغ.
  • الأطفال من عمر تسعة إلى ثلاثة عشر 240 ملغ.
  • المراهقون من عمر 14 حتى 18 سنة للصبيان 410 ملغ وللبنات 360 ملغ.
  • البالغون من عمر 19 إلى 30 سنة، رجال 400 ملغ وللنساء 310 ملغ. وفي فترات الحمل والرضاعة الكميات الموصى بها هي نفسها.
  • البالغين فوق 31 سنة، 420 ملغ للرجال والنساء 320 ملغ.

في النهاية

الأطعمة المتنوعة هي من مصادر المغنيسيوم الطبيعية، وعلى الرغم من توفر المغنيسيوم، إلا أن الكثير من الناس لا يتمكنوا من الحصول على هذا المعدن بالقدر الكافي من وجباتهم الغذائية.  ومع ذلك، يمكن للشخص البالغ العادي الحصول بشكل يومي على 66٪ فقط من المغنيسيوم الموصى به من نظامه الغذائي العادي.  وقد يكون هذا نتيجة كمية الأطعمة المصنعة التي نتناولها بانتظام.

المصادر:

ما هو الطعام الذي يحتوي على معظم المغنيسيوم؟ – muyinteresante

الأطعمة التي يجب أن تأكلها للحصول على المغنيسيوم الذي تحتاجه – lavanguardia

6 أطعمة تملأ بالمغنيسيوم -bioalaune

10 أغذية غنية بالمغنيسيوم – sabervivirtv

المغنيسيوم: كل شيء عن عنصر التتبع الأساسي هذا – passeportsante

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى