وصفات طبيعية لتكثيف الشعر

يسعى الكثير من الناس سواء الرجال أو النساء على حدٍ سواء لزيادة كثافة الشعر وطوله، ورغم اختلاف الأسباب التي تدفع كل منهما للسعي لتكثيف الشعر إلا إن الهدف واحد في الغالب.

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر

ولكن تعتبر النساء أكثر اهتمامًا بالموضوع من الرجال لما في ذلك من تأثير إيجابي على جمالها وأنوثتها.

أما بالنسبة للرجال فالبعض يخشى الصلع وتأثيره على المظهر الخارجي، وأخرين يسعون من خلال تكثيف شعرهم للحصول على تسريحة ما تحتاج لشعر كثيف، إضافة إلى غير ذلك من الأسباب التي قد تدفع أحدهم لزيادة كثافة شعره.

هذا عدا عن مشاكل تساقط الشعر وفقدانه والذي يعاني منه الكثير من الأشخاص لدى الجنسين، ويكون لأسباب مختلفة منها نقص الهرمونات والفيتامينات، استخدام بعض مستحضرات التجميل والكريمات التي لا تناسب بنية الشعر فتؤدي لفقدانه، إضافة لأسباب وراثية قد تؤدي لتساقط الشعر وغير ذلك من الأسباب.

لذلك يرغب الكثير من الناس في تكثيف شعرهم وزيادة طوله، ودائمًا ما يبحثون عن أفضل الطرق والوسائل التي تساعدهم في ذلك. لذا سنذكر في هذا المقال أفضل الوصفات التي يمكن استخدامها لزيادة كثافة الشعر.

وصفة الثوم لزيادة كثافة الشعر

الثوم من المواد الطبيعية المفيدة للشعر لما يحتويه من مكونات تساعد على تقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافتها. ويمكن تحضير وصفة الثوم عبر المكونات التالية:

  • 15 فص ثوم مهروس جيدًا.
  • 10 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الجرجير.
  • عدد 2 ملعقة من زيت حبة البركة.
  • 2 ملعقة من زيت اللوز.

تحضر الوصفة بمزج هذه المكونات معًا ثم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط، يلف الرأس بمنشفة معرضة للبخار مع ترك أثار المزيج على الرأس لمدة ساعة تقريبًا.

يغسل بعد ذلك الشعر بالشامبو والماء الدافئ للتخلص من أثار الثوم ورائحته. وتتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا.

الزعتر الأخضر والعسل

يمكن تكوين وصفة من الزعتر الأخضر والعسل للحصول على شعر كثيف، حيث تحتوي المادتين معًا على مكونات تساعد على تنشيط فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

ويمكن تحضير الوصفة عبر تحضير منقوع الزعتر الأخضر وتبريده في الثلاجة ثم خلطه مع ملعقة من العسل وملعقتين من اللبن إضافة للقليل من زيت الزيتون وزيت الخروع.

يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين مع ارتداء قبعة الشعر البلاستيكية، ويتوجب تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا، حتى يبدأ ظهور النتائج بشعر كثيف وصحي، كذلك تفيد هذه الوصفة لمنع تساقط الشعر وتقوية فروة الرأس.

البيض والعسل

تخفق بيضة واحدة مع ملعقة من العسل إضافة لبعض زيت الزيتون وزيت جوز الهند، تمزج هذه المواد جيدًا ويتم وضعها على الرأس بعد غسله بالماء الفاتر فقط، وتترك على الرأس لربع ساعة قبل أن يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من آثار الوصفة.

إضافة إلى كونها تساعد هذه الخلطة على زيادة كثافة الشعر فأنها تساعد في الحصول على شعر أكثر لمعانًا وبريق.

الثوم مع الليمون

ويمكن الاستعانة بهذه الوصفة وذلك عبر تدليك الشعر وفروة الرأس بفصوص الثوم المهروسة جيدًا وتركها لما يقارب النصف ساعة.

ثم فرك الشعر بعد ذلك بربع كوب من زيت الزيتون مع قطرات الليمون وتركه على الرأس لمدة ساعة.

يغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو والماء الدافئ، ويتكرر استخدام هذه الخلطة مرتين أسبوعيًا على مدى عدة أسابيع، كي تظهر النتائج بشعر كثيف وطويل.

زيت أملا

وهو من الزيوت المعروفة للعناية بالشعر، يستخرج من ثمار شجرة الأملا التي تنمو في الهند، ويستخدم منذ القديم للعناية بالشعر.

يمكن الحصول عليه من الصيدليات ومراكز بيع مستحضرات التجميل ويكون على شكل زيت سائل أو مسحوق.

يستخدم لزيادة كثافة الشعر وحيويته وذلك عبر تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيت ثم يترك على الشعر لمدة ساعة على الأقل.

أو يمكن تركه لفترة أطول من ذلك بعد تغطية الشعر بالغطاء البلاستيكي المخصص للشعر. ويفضل استخدامه بهذا الشكل لمرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

زيت الخروع

زيت الخروع غني بفيتامين E والأحماض الدهنية وكلاهما مفيدان للشعر من ناحية تغذيته وتعزيز نموه.

وتعتبر وصفة زيت الخروع لزيادة نمو الشعر وكثافته من أسهل الوصفات حيث نكتفي بدلك الشعر بخليط من زيت الخروع وزيت جوز الهند، وذلك لأن زيت الخروع لوحده يمتاز بالسماكة فيضاف له زيت جوز الهند للتخفيف من لزوجته.

إذن يدلك الشعر بهذا الخليط مع ضمان وصول الزيت لكامل أجزاء الشعر ثم تغطية الشعر بمنشفة رطبة بماء دافئ وتركه مغطى لمدة ساعة وغسله بعد ذلك بالشامبو والماء الدافئ. تستخدم هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

هذه كانت أبرز الطرق التي يمكن الاستعانة بها لزيادة كثافة الشعر وتعزيز نموه إذا ما رغبنا بذلك. مع الأخذ بعين الاعتبار بأن نوع الشعر قد يختلف بين شخص وآخر وهذا يرجع إلى البنية التركيبية للشعر، وبذلك بعض الوصفات قد لا تناسب أنواع معينة من الشعر. وأنواع أخرى قد يناسبها وصفات أكثر من غيرها.