مدرات البول الطبيعية الحل البديل للمدرات الدوائية وأثارها

أفضل مدرات البول الطبيعية

يعمل جسم الإنسان بشكل دائم بمجموعة من العمليات الداخلية وذلك من أجل التخلص من جميع السموم التي تكون متراكمة بداخله، وتتمثل وظيفته بإخراج الماء والسوائل والسموم المترشحة والمتحللة من الكليتان لخارج الجسم.

ولمدرات البول أنواع مختلفة ومتنوعة ومنها أدوية صناعية أو عبارة عن مستحضرات عشبية أو غذائية تساعد جسم الإنسان على التخلص وطرح السوائل الزائدة المحتبسة بالجسم، حيث لها دور كبير في عملية علاج الكثير من الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الجسم ومنها ارتفاع بضغط الدم، تليف الكبد، فشل في القلب، معالجة مشاكل الكلى.

ما هي مدرات البول الطبيعية

مقالات ذات صلة قد تهمك:

سنتعرف في هذ المقال على أهم مدرات البول الطبيعية وعلى طريقة استخدامها من أجل تطهير الجسم من السموم والسوائل الزائدة.

هناك الكثير من الاغذية والأعشاب الطبيعية التي تستخدم كمدر بول طبيعي، حيث تساهم في تخليص الجسم من مشاكل احتباس السوائل دون أن يكون لها أي أثار سلبية أو جانبية على الجسم، ومن هذه المدرات الطبيعية:

الملفوف

يعتبر نبات الملفوف من المدرات الطبيعية للبول كما أنه يعتبر من المصادر المميزة للكثير من المغذيات التي يحتاجها الجسم بشكل دائم، ويتم استخدامه بعدة طرق ومنها أنه يتم استخدامه موضعيا وذلك من أجل التخلص من مشكلة احتباس السوائل في الجسم، كما يمكن الاستفادة منه من خلال تناوله كوجبة غذائية غنية بالألياف والسوائل والمعادة المهمة لصحة الجسم.

الخيار

من المعروف احتواء نبات الخيار على كميات كبيرة من المياه، بالإضافة إلى أحتوائه على مادة الكبريت والسيليكون، مما يجعله يساهم بشكل فعال في عملية تحفيز الكليتان على القيام بأفراز حمض اليوريك وتخليص الجسم منه.

بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم بكميات كبيرة، والقليل من الصوديوم اللذان يساهمان في منع إنتاج حمض النيتريك وأنزيمات الإلتهابية والحد من تورم الجسم، حيث يتم استخدامه بشكل كبير وشائع للتخلص من انتفاخ وتورم المنطقة المحيطة بالعين.

الثوم

من المعروف احتوائه نبات الثوم على مادة همة تعطيه الكثير من الخصائص الطبية، وتعرف هذه المادة باسم مادة أليسين وهي عبارة عن مادة كيميائية تحتوي على الكبريت، ونعنبر هذه المادة من مدرات البول الطبيعية، كما تعتبر مادة مضادة للأكسدة بشكل قوي في عملية مكافحة جميع أنواع الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان.

البقدونس

عرف نبات البقدونس ومغلي نبات البقدونس بفوائده العلاجية العديدة وبشكل خاص في علاج احتباس السوائل في الجسم، كما انه نبات غني بشكل كبير بالفيتامينات المهمة والضرورية لصحة الجسم.

ويعمل نبات البقدونس على تقليل امتصاص الجسم للصوديوم وأملاح البوتاسيوم في الكليتان، مما يسبب زيادة في حجم البول والتقليل من التورم واحتباس الجسم للسوائل.

البطيخ

يحوي البطيخ على ما يقارب 95% من الماء، وبالإضافة لكونه من المصادر الغنية بشكل كبير بالبوتاسيوم مما يجعله من مدرات البول الطبيعية.

ويحوي أيضا على أحماض أمينية يطلق عليها بالسيترولين التي تتميز بدورها الكبير في ارخاء الأوعية الدموية في الجسم والمحافظة على السوائل ومنع حدوث تسربها للأنسجة القريبة، مما يؤدي لتقليل حدوث احتباس السوائل في الجسم.

الكرفس

منذ قديم الزمان يعرف نبات الكرفس بفوائده العديدة، ويوصي به الكثير من الأطباء وذلك من أجل تخليص الجسم من احتباس السوائل، ومع مرور الزمن تبين دوره الكبير في عملية در البول، وذلك من خلال دوره في تقليل من مستويات حمض اليوريك بالجسم، ويتم من خلال بعض مثبطات التي يحتويها مما يجعله علاج طبيعي وفعال في معالجة النقرس واحتباس السوائل بالجسم التي تكون نتيجة زيادة تراكم بلورات اليوريك في مفاصل الجسم.

براعم البروكسل

تعمل براعم البروكسل على تحفيز البنكرياس والغدد في الجسم، كما انها لها دور في إزالة السموم من الجسم وتنظيف خلايا جسم الإنسان، كما تتميز باحتوائها على معادة تعزز الأداء الوظيفي للكليتين في جسم الإنسان وتقوم بتطهير جميع خلايا الجسم.

الجرجير

يعتبر الجرجير من أفضل الخضراوات المطهرة للدم، وهو من النبات المدرة للبول ويعمل على تهدئة الرئتان ويعزز من تشكيل الصفراوية في جسم الإنسان، ويحتوي الجرجير على كميات من الكلوروفيل، ويجتوي أيضا على الكالسيوم والكبريت.

الشوفان

يعتبر الشوفان من المصادر الطبيعية المدرة للبول، وهو من المصادر الغنية بفيتامين ج، وله دور كبير في تعزيز عملية الأيض في الجسم.

الشاي الأخضر

يعتبر من المدرات الطبيعة للبول، وتم استخدامه منذ قديم الزمان في الصين، ويتم استخدامه بشكل كبير وعلى نطاق واسع، وهو يساهم بشكل كبير في طرد السموم ومعالجة الالتهابات التي تصيب المسالك البولية والمثانة في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار الشاي الأخضر بالتفصيل

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص التي تساهم بشكل كبير في المحافظة على مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويتم استخدام خل التفاح من خلال أضافته للسلطة، ويعمل على التقليل من البوتاسيوم والرواسب والدهون بالجسم، كما يعمل كمدر بول طبيعي.

ملاحظة

لمدرات البول أيضا العديد من الفوائد على جسم الإنسان ومنها انها تعمل على رفع مستويات عملية الأيض بالجسم، وفقدان الوزن الزائد، والقضاء على السموم الموجودة بالجسم، بالإضافة إلى دورها في تنظيم عملية الهضم، والتخفيف من ارتفاع الضغط، ومنع الإصابة بعصر الهضم وحصى الكلى، ومنع تورم الجسم.

ولكن في بعض الأحيان يكون لها بعض الأثار السلبية على جسم الإنسان ومنها الإصابة بالجفاف ونوبات الدوار، ونقص في مستويات البوتاسيوم بالجسم، وحدوث أغماء وزيادة بالوزن.