منوعات

مزيل عرق طبيعي فوائده وميزاته وأسهل الطرق لتحضيره

مزيل عرق طبيعي

من منا لا يعاني من مشكلة التعرق وخاصة في فصل الصيف بسبب الحرارة العالية، وهذه المشكلة توقعنا في كثير من الاحراجات وتسبب لنا الخجل أحيانًا. لذلك يلجأ العديد من الناس إلى مزيلات العرق الصناعية والإقبال عليها بشكل كبير. لكن هنا تكمن المشكلة في استعمال هذه المزيلات لما تسببه لنا من حساسية وتهيج وحكة واحمرار ومشاكل نحن في غنى عنها.

وبالمقابل هناك أشخاصًا يفضلون البحث عن مزيد من الخيارات الطبيعية للعناية بالجسم أو حتى محاولة الحصول على منتجات العناية الشخصية في المنزل. لذا ولكي تتمكنوا من تحضير هذه المنتجات، سنرشدكم لتحضير مزيل عرق طبيعي وبالمنزل وبأسهل الطرق. تابعوا معنا.

مزيل عرق طبيعي

مزيل العرق الطبيعي بالإضافة لفوائده العديدة فإنه لا يعمل على إيقاف العرق كما هو الحال في مضادات التعرق التي نشتريها وهذا شيء جيد لأنه من الضروري طرح السموم التي تخرج من الجسم بشكل طبيعي لتجنب مخاطر حبس العرق تحت الإبطين وخاصة عند النساء، لكنه يمنع فقط الروائح البكتيرية المزعجة وتمنحنا شعورًا منعشًا على مدار اليوم.

أهمية وفوائد مزيل العرق الطبيعي ولمَ ننصح به

  • مزيل العرق الطبيعي يتكون من مكونات بسيطة جدًا موجودة في كل منزل وغير مكلفة مقارنةً بالمزيلات الموجودة في المحلات التجارية.
  • مزيل العرق الطبيعي يعتبر صحي ومناسب لجميع أنواع الجسم لأنه لا يحوي على مواد كيميائية مضرة بالجلد والبشرة والتي بالتالي تسبب لنا مشاكل كثيرة.
  • مزيل العرق الطبيعي تدخل به مكونات تساعد على التخلص من أي تصبغات أو سواد تحط الإبط.
  • مزيل العرق الطبيعي يحوي مواد طبيعية تشعرنا بالانتعاش والثقة والراحة على الدوام.

ونحن في هذا المقال سنقدم لك، بعض الوصفات التي يمكن استخدامها لتحضير مزيلات العرق بطريقة بسيطة وسريعة وعملية.

ملاحظة:

لا تنس استشارة طبيبك للعثور على الخيار الأفضل لنوع بشرتك، وننوه بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة أن يستبدلوا كربونات الصوديوم التي تدخل في التراكيب التالية ذكرها بالنشاء لتجنب الاحمرار أو الحكة.

خلطات منزلية لتحضير أفضل مزيل عرق طبيعي

مزيل عرق برائحة الفانيليا:

المكونات:

يمكن لشمع العسل أن يشفي الجلد ويحتوي على عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية. يحمي أكسيد الزنك من البكتيريا كريهة الرائحة، وفيتامين E معروف بمرونته على الجلد.

لصنع مزيل العرق هذا، قم بإذابة شمع العسل وزيت اللوز الحلو والزبدة في قدر. يرفع عن النار ويضاف باقي المكونات. يُمزج جيدًا ويُسكب المزيج السائل في وعاء مخصص. يمكنك استخدامه بعد أن يبرد المزيج.

جل مزيل العرق بخلاصة الصبار:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطبيعي
  • 1 ملعقة ونصف طعام من صودا الخبز
  • 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد
  • 1 ملعقة كبيرة من الغلسرين

يتمتع الصبار بخصائص مختلفة تجعله أحد أفضل الخيارات الطبيعية للبشرة الصحية، فهو يحافظ على ترطيب البشرة وشبابها وله خصائص علاجية ومطهرة ومضادة للفيروسات. الجلسرين مرطب قوي يحمي البشرة.

نخلط عصير الليمون مع صودا الخبز على النار حتى يغلي ونرفع المقلاة عن الغاز ونتركها تبرد ونضيف باقي المكونات. يجب حفظ الخليط في وعاء زجاجي.

ماء الورد وبذور الكتان:

مكونات:

  • 1/2 كوب ماء ورد
  • 1/4 كوب صودا الخبز
  • 1/4 كوب ماء مقطر
  • 1 ملعقة طعام بذور الكتان

يستخدم ماء الورد بكثرة في عالم مستحضرات التجميل لاحتوائه على فيتامين C الذي يمنع الأكسدة. من ناحية أخرى، فإن بذور الكتان قادرة على المساعدة في علاج حب الشباب والحفاظ على ترطيب الجلد.

اغلي بذور الكتان في ماء مقطر لمدة دقيقتين. ارفعي المقلاة عن النار واتركها تبرد. ثم يصفى المحلول ويضاف إليه صودا الخبز وماء الورد ويقلّب. نضعه في وعاء زجاجي في درجة حرارة الغرفة.

صودا الخبز ونشا الذرة:

يعتبر صودا الخبز من المواد المفيدة لإزالة الروائح الكريهة للجسم، ولتحضير الوصفة يجب مزج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع بضع قطرات من الماء، لكن دون أن تصل صودا الخبز لمرحلة الذوبان الكامل، ثم أضف ملعقة صغيرة من نشاء الذرة إلى الخليط ويمزج جيدًا ويتم استخدامهم فورًا تحت منطقة الإبط.

عصير ليمون:

لا تستهين أبدًا بعصير الليمون الطبيعي. حمض الستريك في عصير الليمون يقتل البكتيريا النتنة. الأشخاص الذين استخدموا هذه الطريقة يؤكدون نجاح هذه الطريقة. ينصح بعدم استخدام عصير الليمون بعد حلق الإبط!

الكحول:

الكحول مزيل عرق رخيص وبسيط يقتل البكتيريا ذات الرائحة الكريهة. استخدم أي نوع بخاخ وقم بملئه بالكحول. ثم ضعه تحت الإبط. يمكن عبر إضافة بضع نقاط من أي زيت عطري فواح، لإضافة لمسة انتعاش.

خل التفاح:

خل التفاح الطبيعي هو أحد مزيلات العرق الأكثر شعبية لأولئك الذين اعتادوا على صنع مزيلات العرق الطبيعية في المنزل. يُعرف بأنه مطهر جيد ولهذا يستخدم غالبًا كحل سريع للتخلص من البثور.

المشكلة الوحيدة في استخدامه كمزيل للعرق هي الرائحة النفّاذة، وبالتأكيد لا أحد يحب أن تفوح منه رائحة الخل، ومع ذلك، إذا كنت تستخدم القطن لفركه تحت الإبط، فستختفي الرائحة بسرعة.

مزيل عرق بزبدة الكاكاو:

نضع مقدار 3 ملاعق من شمع العسل، ونضيف فوقها ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو ونخلطهم سويًا، ومن ثم نضع ملعقتين من زيت جوز الهند و5 أو 6 قطرات من زيت الخروع ونخلطهم جيدًا ونضعهم في وعاء زجاجي نستخدمه عند الحاجة.

مزيل العرق بزيت شجرة الشاي:

المكونات:

  • خلط مقدار، فنجان صغير من بيكربونات الصوديوم،
  • فنجان صغير من النشاء.

ونضيف ملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي، واضافة محتوى كبسولتين من فيتامين (هـ) وتخلط جيدًا ومن ثم تكون جاهزة للاستعمال اليومي.

مزيل العرق ببودرة التالك والشبة:

لنتكلم قليلًا عن الشبة فهي معروفة بفوائدها للجسم فهي تقتل البكتيريا المسببة لروائح الإبط الكريهة لإنها تحتوي على مادتي الفوسفات والبوتاسيوم وهي العنصر الأساسي المسؤول على شد البشرة ومنع الاسوداد تحت الابطين.

المكونات:

  • 5 ملاعق صغيرة من الشبة المطحونة على شكل بودرة
  • 2 ملاعق صغيرة من بودرة التالك
  • 2 ملاعق صغيرة من بودرة المسك
  • 2 ملاعق صغيرة من الفازلين

نمزج جميع المكونات بشكل جيد حتى تتجانس تمامًا مع بعضها ونضعها في وعاء خاص ونستخدمها كل ما احتجنا لذلك وخاصةً بعد الاستحمام.

مزيل العرق بماء الورد والشبة:

المكونات:

  • 2 ملاعق صغيرة شبة
  • 2 ملاعق صغيرة نشاء
  • 2 ملاعق صغيرة ماء الورد
  • 3 ملاعق من أي كريم مرطب
  • 3 ملاعق صغيرة من سائل المسك

نخلطهم جميعًا حتى نحصل على قوام كريمي ونضعها في وعاء مخصص في الثلاجة ونستخدمها في أي وقت نريده.

نصائح سهلة وبسيطة للحد من رائحة العرق الكريهة

  1. يجب ان لا نعتمد اعتماداً كليًا على مزيل العرق الطبيعي للحد من رائحة البكتيريا والعرق، هذا ليس كافيًا وخاصةً لبعض النساء والفتيات اللاتي تسعى دومًا لإخفاء الرائحة تمامًا وذلك يندرج على أمور في الحياة اليومية يمكننا القيام بها وتساهم ايضًا باختفاء الرائحة.
  2. يجب الاعتماد بنظامنا الغذائي على الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات، فمثلاً الحمضيات تقتل السموم في الجسم التي تسبب الرائحة الكريهة، والخيار أيضًا يعطي ترطيب للجسم ويساعد على التخلص من السموم.
  3. يجب علينا أن نبتعد عن الأطعمة المسببة لهذه الرائحة، يمكننا قدر المستطاع أن نتجنب المأكولات الجاهزة والأطعمة التي تحوي على الدهون والكربوهيدرات والمأكولات المالحة والحارة، وتناول الثوم والبصل بكميات معتدلة لأن جميع ما سبق ذكره يحفز الجسم على إفراز العرق بشكل مفرط.
  4. يجب أن لا ننسى الإكثار من شرب الماء، فمن الضروري أن نشرب ليترين من الماء على الأقل يومياً لنحافظ على ترطيب بشرتنا وطرد السموم ونتجنب الرائحة السيئة للعرق.
  5. يجب علينا تنظيف منطقة تحت الإبط وتجفيفها على الدوام، وأن نزيل الشعر بالسكر أو بالشمع حتى نزيل الطبقة الميتة من الجلد وتتجدد خلايا البشرة، ولكي يستطيع مزيل العرق اختراق المسام ويقوم بدوره الفعّال.
  6. علينا أن نرتدي الملابس المصنوعة من أنسجة طبيعية مثل (الكتان، القطن) حتى لا تزيد من حرارة جسمنا وتمتص العرق بسهولة، على عكس الملبوسات المصنوعة من (البوليستر) فإنها غير قابلة لامتصاص العرق، وبالتالي يحتبس العرق تحت الإبط وينتج عنه رائحة كريهة جداً، نتجنب الملابس الداكنة وخاصةً في فصل الصيف ونستبدلها بالألوان الزاهية لأن الملابس الداكنة تمتص الحرارة من أشعة الشمس مما يزيد الأمر أكثر تعقيدًا.

ملاحظة:

يفضل للنساء خاصة بعد نزع أو حلق شعر الإبط عدم استخدام أي نوع من أنواع مزيلات التعرق طبيعيًا أو كيميائيًا إلا بعد 30 دقيقة، وذلك لأن مسامات البشرة تكون مفتوحة لتفادي الإصابة (بسرطان الثدي) لا قدر الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى