صحة

نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم

أصبح من الشائع جدًا في هذا العصر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والجلطات وخاصة عند الأشخاص كبار السن، لذلك كان لابد من البحث بهذا الأمر لتعرف أسباب هذه الأمراض وأعراضها وكيفية الوقاية والعلاج منها، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي.

الكولسترول Cholesterol

نسبة الكولسترول الطبيعي في الدمهو مادة شمعية دهنية موجودة في خلايا الجسم وتعمل على بناء خلايا أخرى جديدة، كما تستخدم في إنتاج فيتامين د وأحماض الصفراء وهرمونات الأستروجين والأندروجين والبروجيسترون.

ويؤدي ارتفاع نسبة الكولسترول في خلايا الجسم إلى أضرار كبيرة حيث يتسبب بانسداد الشرايين والأوعية الدموية ما يمنع بدوره وصول الدم إلى أنحاء الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب مثل الذبحة الصدرية ومرض التصلب العصيدي والجلطات التي قد تنتهي بالشخص إلى الموت.

أنواع الكولسترول

  • الكولسترول الضار منخفض الكثافة: ويرمز له ب LDL ويترسب هذا النوع من الكولسترول في جدران الشرايين والأوعية الدموية مسببًا الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب والجلطات.
  • الكولسترول الجيد مرتفع الكثافة: ويرمز له بالرمز HDL ومهمة هذا النوع من الكولسترول هي إعادة الفائض من الكولسترول إلى الكبد للتخلص منه.

نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم

من الممكن التعرف على نسبة الكولسترول في الدم من خلال فحص الدم الذي يجب إجراءه قبل تناول أي طعام أو شراب بفترة 12 ساعة. وتختلف نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم باختلاف المرحلة العمرية والجنس، ولكن بشكل عام فإن نسبة الكولسترول الطبيعية تكون على النحو التالي:

  • يجب أن تكون نسبة الكولسترول الجيد مرتفع الكثافة لدى الرجال أكثر من 34 ملغ\ديسيلتر، وعند النساء أكثر من 45 ملغ\ديسيلتر.
  • يجب أن تكون نسبة الكولسترول الضار منخفض الكثافة لدى الرجال والنساء 160 ملغ\ ديسيلتر وما دون.
  • يجب أن تكون نسبة الكولسترول الكلي (الضار والجيد) لدى الرجال والنساء 200 ملغ\ديسيلتر وما دون.

أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

ويقصد بارتفاع نسبة الكولسترول إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضار منخفض الكثافة وانخفاض نسبة الكولسترول الجيد مرتفع الكثافة.

لا توجد أعراض أو علامات ظاهرة تدل على ارتفاع أو انخفاض نسبة الكولسترول في الدم، وإنما يتم التعرف على ذلك من خلال إجراء الشخص لفحص الدم، وقد لا يتم اكتشاف ارتفاع نسبة الكولسترول إلا بعد الإصابة بأمراض القلب والجلطات التي يتسبب بها ارتفاع الكولسترول.

أسباب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

  1. الوراثة: حيث إن العوامل الوراثية كإصابة أحد أفراد العائلة بارتفاع نسبة الكولسترول يمكن أن تؤثر في قدرة الخلايا على التخلص من الكمية الزائدة من الكولسترول أو يمنع الكبد من إنتاج الكمية اللازمة من الكولسترول.
  2. التدخين: حيث إن التدخين يتسبب في ترسب الكولسترول في الأوعية الدموية.
  3. السمنة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  4. تناول الأغذية الغنية بالكولسترول يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم (مثل اللحوم والأغذية الغنية بالدهون ومشتقات الحليب كالقشطة والجبنة وغيرها).
  5. الإصابة بمرض السكري ترفع نسبة الكولسترول الضار وتخفض من نسبة الكولسترول الجيد.
  6. قلة الحركة وخمول الجسم تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضار وتقلل من نسبة الكولسترول الجيد.
  7. المشاكل والاضطرابات النفسية وارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى رفع مستوى الكولسترول الضار وخفض نسبة الكولسترول الجيد.
  8. التقدم في العمر ووصول المرأة إلى سن اليأس يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول الضار وخفض نسبة الكولسترول الجيد.
  9. انخفاض نسبة الكولسترول الجيد مرتقع الكثافة.

علاج الكولسترول

العلاج بالأدوية:

بعد استشارة الطبيب فمن الممكن علاج الكولسترول من خلال تناول الأدوية الستاتين مثل دواء لوفاستاتين ودواء برافاستاتين ودواء بيتافاستاتين ودواء لوفاستاتين ودواء سمفاستاتين، الفعالة في علاج الكولسترول ليصبح في مستواه الطبيعي في الدم.

كما يمكن تناول أدوية مثبطة لامتصاص الكولسترول مثل دواء البروبوكول، والفيبرات مثل دواء البيزافيبرات ودواء الكلوفيبرات والفينوفيبرات وجيمفيبرزيل، وأدوية نياسين، وسيمكور وادفيكور.

العلاج الصحي:

  • الحركة الدائمة وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر بمعدل نصف ساعة يوميًا على الأقل.
  • الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحول.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف لما لها من دور كبير في تخفيض مستوى الكولسترول في الدم.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل اللحوم والفروج والمأكولات المقلية، والتخفيف من تناول البيض والجبنة والزبدة والقشطة والسمنة وجوز الهند وزيت النخيل والشوكولاتة التي تحتوي على نسبة دهون مرتفعة.
  • تناول بعض الأطعمة الفعالة في تخفيض مستوى الكولسترول مثل الثوم والبصل والجوز والحبوب والشوفان والخردل والنشويات (بطاطا، معكرونة، أرز) والبقوليات (البازلاء والعدس وغيرها) والتفاح وخل التفاح وزيت بذور التين الشوكي وزيت بذور الكتان وزيت فول الصويا وزيت الزيتون والخرشوف والشعير ونبات الكرفس والمكسرات بكمية معتدلة (البندق والفستق والفول السوداني واللوز وغيرها) بالإضافة إلى تضمين زيت السمك في الوجبات الغذائية أو تناوله على شكل حبوب بمقدار حبة واحدة يوميًا.
  • العمل على الحفاظ على وزن مناسب، لأن زيادة الوزن ترفع من مستوى الكولسترول في الدم.

علاجات منزلية لتقليل نسبة الكولسترول في الدم:

  • غلي كوب من الماء ثم إضافة ملعقتين من بودرة بذور الكزبرة وتركه حتى يغلي ثم تصفيته وشربه مرة أو مرتين يوميًا.
  • شرب كوب من عصير البصل والعسل مرة واحدة يوميًا.
  • غلي كوب من الماء ثم إضافة ملعقة من بودرة عنب الثعلب الهندي وشربه قبل تناول الطعام مرة واحدة يوميًا صباحًا.
  • غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة من خل التفاح وشربه مرة أو مرتين أو ثلاثة يوميًا لفترة شهر، أو خلط خل التفاح مع أنواع مختلفة من الفواكه.
  • شرب عصير البرتقال بمقدار ثلاثة أكواب يوميًا.
  • شرب كوب من دقيق الشوفان يوميًا.