وكالة الفضاء الأمريكية ناسا

وكالة الفضاء الأمريكية أو الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر (ناسا) هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة الأميركية.

أنشئت هذه الوكالة في عام 1957، وكان تمويلها السنوي يقدر بحوالي 16 مليون دولار أميركي، بالإضافة بأنها المسؤولة عن البرنامج الفضائي، فإن وكالة ناسا أيضًا مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى.

تعرف وكالة ناسا على أنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الإتحاد السوفيتّي.

تأسيس وكالة الفضاء الأمريكية

يعد الرئيس الأميركي السابق (دوايت أيزنهاور) من مؤسسي وكالة ناسا الأمريكية حيث تم تأسيسها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالأبحاث العلمية السلمية، وبدأت العمل من تاريخ 1 أكتوبر من عام 1958.

بدأت تجارب وكالة ناسا بالطائرات الصاروخية التي تم اتخاذها كخطوة أخرى من قبل وكالة ناسا لدعم رحلات فضائية، وأولها كانت الصواريخ المأهولة والصواريخ التي أطلقتها القوات المسلحة الأمريكية، وعندما حوّلت اهتمامها إلى الوصول للقمر وبعدها الهبوط إلى سطح القمر ونهاية سباق الفضاء، تراجعت الأنشطة التابعة لناسا، وقد بعثت وكالة ناسا الأمريكية أكثر من 100 بعثة منذ عام 1958.

من أهم مشاريع وكالة ناسا الأمريكية هي الطائرة الصاروخية (أكس 15) برنامج ميرك موري، وإطلاق أول محطة فضائية أمريكية سكاي لاب، مكوك الفضاء، ومشروع أبولو سويس التجريبي،

وتطوير مرصدِ هابل الفضائي الذي اعتبر ثورةً في عالم الفلك، إضافةً إلى إرسال مهمات فضاءً آلية لاستكشاف النظام الشمسي خصوصًا كوكب المريخ، وإجراء أبحاثً علمية هامة في مجالات مختلفة.

دائما ما تسحرنا وكالة ناسا الفضائية بصورٍ وأخبارٍ غريبة ومدهشة عن الفضاء الخارجي. فمنذ تأسيسها قامت بالتخطيط لمجموعات من الرحلات البشرية إلى الفضاء مما أدا ذلك إلى هبوط أول إنسانٍ على سطح القمر في عام 1969 برحلةِ أبولو حيث خطى (نيل ارمسترونج) أول مرة على سطحه وقال جملته الشهيرة، كما أن المصادر الفضائية لوكالة ناسا تمكنت من زيارة كل كواكب المجموعة الشمسية لحد الآن.

من بين آخر المُفاجئات التي أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أنها ستنشئ مكتبً خاصًا هدفه حماية كوكب الأرض من النيازك والكويكبات والمذنبات، فهم يخافون على عالمهم من الدمار والخراب، وهذا المكتب سيعمل على كشف ورصد الأجسام الفضائية التي تقترب من الأرض.

أكدت وكالة ناسا الفضائية بأنها على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية ضدَ الكويكبات التي قد تصطدم بالأرض، وذلك إذا اقتضت الضرورة، كل هذا من أجل سلامة سكان كوكب الأرض، وفي حالِ إذا ما كانت وكالة ناسا وغيرها من المنظمات الدولية غير قادرة على إزالة خطر حدوث تصادم مع جسمٍ فضائي كبير، فإن مكتب الدفاع عن الكواكب يقوم بإبلاغ سكان المناطق المهددة بالدمار.

كشفت ناسا مؤخرًا عما يقارب 13500 جسم فضائي قريب من الأرض منذ عام 1998، وقالت إنها تكتشف 1500جسم سنويًا، وجدت الوكالة إن ما يقرب 90 بل مئة من الأجسام يحتمل أن تكون خطيرة على كوكبنا، والآن وكالة ناسا تخطط للبحث عن الكويكبات الخطيرة والتي لا تزال نسبة 75 منها بالمئة منها مجهولة.

كشفت ناسا بأنه يقترب كويكب صغير من الأرض ويعتبر الأكثر خطرًا على الكرة الأرضية و أطلق عليه اسم (بينو)  ويسير بسرعة (101) ألف كيلومتر في الساعة واحتمال حدوث الاصطدام بينه وبين الأرض يزداد خصوصًا بين سنة 2175 و 2196، هذا الكويكب اكتشفته ناسا الفضائية في عام 1999 ويمكن أن يسبب وفيات ومعاناةً كثيرة على هذا الكوكب، ووفقًا لي توقعات علماء الكواكب، فإن أثر ذلك الدمار سيكون معادلًا لتفجير 3 مليارات طن من المتفجرات.

جهزت ناسا مركبًا فضائيًا (أوزريسريكس) وأطلقتها في عام 2018 للهبوط على سطح الكويكب وهذا من أجل دراسته أكثر وخشيتًا من تغيير مدار هذا الكوكب وحدوث تصادم، علمًا أنه يحدث التصادم مرة كل ستة سنوات، وعبرت ناسا عن قلقها تجاه هذا الكويكب الذي قد يتسبب بدمار هائل في كوكب الأرض. 

هل تحلم في أن تصبح رائد فضاء في وكالة ناسا الأمريكية؟

توظف وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أشخاصا من كل دول العالم تقريبا، ويخضع رواد الفضاء لمجموعة من الاختبارات والتدريب للتأكد من أنهم أفضل الأشخاص لتنفيذ المهمات والبعثات الفضائية.

المتطلبات العلمية لرواد الفضاء في وكالة ناسا؟

وكالة ناسا تطلب أن يكون لديك شهادات عليا في الهندسة والعلوم الطبيعية، علوم الفيزياء، وعلوم الرياضيات، وبما أن المنافسة قوية فمعظم المتقدمين يحملون بالإضافة إلى هذه الشهادات، شهادات دكتوراه وماجستير.

المتطلبات الجسدية لرواد الفضاء في وكالة ناسا؟

يجب أن يكون رائد الفضاء بعمر 26 إلى 46 سنة وأن يكون نظرهُ (6 على 6) وضغط الدم (140 على 90) كحدٍ أعلى عند الجلوس.

يجب عليك أيضًا إذا كنت تريد أن تصبح رائد فضاء في وكالة ناسا، أن تتم ثلاث سنوات من الخبرة في الملاحة أو الطيران أو العمل في الكيمياء أو العلوم الطبيعية أو علوم الإلكترونيات وغيرها، وعندما تتقن كل ذلك، يجب أن تكمل سنتين من التدريب في ولاية تكساس حيث تدرب ناسا رواد الفضاء، وبعدها يجب عليك العمل في وكالة ناسا لمدة خمسة سنين أخرى لتحصل في النهاية على لقب رائد فضاء.

إن كنت محظوظًا ووقع وتم اختيارك للذهاب في مهمة إلى الفضاء، كيف ستعيش هناك؟

إن أغلب الناس تعتقد أن رواد الفضاء يتناولون حبوبًا تحتوي على الفيتامينات والمقويات التي يحتاجونها بدلًا من الطعام الحقيقي وهذا غير صحيح. فرواد الفضاء يتناولون طعامًا هو عبارة عن وجباتٍ مُعدةٍ على الأرض تُرسل إليهم، ويكون بعضها مجففًا وبعضها يحتاج إلى تسخينٍ فقط، وبعضها كالفراولة والفواكه تُرسل مُبردة، كما أنهم يشربون القهوة.

كيف ينام رواد الفضاء؟

لا يوجد في محطة الفضاء أسرّة إنما أكياس مثبتة على الحائط، وبالطبع في الفضاء لا يوجد مفهوم لحائط أو سقف أو أرض، المعدات والأجهزة موجودة على كل الجدران للاستفادة القصوى من المساحة، وبسبب انعدام الجاذبية فأنك تستطيع العمل حتى على السقف وعلى رواد الفضاء ممارسة الرياضة بشكل مستمر ودوري لأن انعدام الجاذبية يؤدي إلى ضمور في العضلات وخسارة كتلة العظام.

مهمة ناسا هي استكشاف المجهول، فما نجهله يفوق ما نعرفه، تلك هي طبيعة الكون، وتقوم ناسا في بحثٍ عن أجوبة وتطلق علمائها في الفضاء ومركباتها خارج حدود المجموعة الشمسية.

العلماء العرب الذين عملوا في وكالة الفضاء الأمريكية

بجانب الباحثين والعلماء الذين يعملون في وكالة الفضاء الأمريكية، يوجد بعض العرب الذين استطاعوا حجز مكانٍ لأنفسهم هناك، بعضهم جاؤوا من دول عربية فيما أن البعض الأخر ولد هناك من أصل عربي، وتمكنُ من إنجاز أشياء كثيرة مذهلة وأصبحت أسماؤهم معروفة وسط الوكالة العلمية الأمريكية (ناسا)، ومن أبرز علماء العرب الذين يشغلون مناصب مهمة في وكالة ناسا.

شارل العشي

ولد عام 1947 في البقاع اللبنانية وحاصل على شهادة الإجازة والماجستير ثم الدكتوراه في العلوم الكهربائية، له أكثر من 230 دراسة متعلقة باستكشاف الأرض والفضاء وشارك في العديد من المهمات ورحلات المسابير الفضائية لوكالة ناسا.

أسماء بوجيبار

عالمة مغربية اعتبرت أول امرأة عربية إفريقية تلتحق بوكالة ناسا، ولدت عام 1984 من منطقة الريف وتلقت تعليمها الأساسي بمدينة الدار البيضاء، حاصلة على الماجستير في علوم البراكين ودكتوراه حول التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة في سياق تشكل عينة من الكواكب، حظيت بمنصب في وكالة الفضاء الأمريكية، وهيَ الآن مُكلفة بمهام علمية ضخمة.

عصام حجي

عصام عالم فضاء مصري، حاصل على الماجستير في علم الفضاء وأول دكتوراه مصرية في علم اكتشاف الكواكب، ويشرف على معمل محركات الدفع الصاروخية بوكالة ناسا الأمريكية وعصام له مهام عديدة في وكالة الفضاء ناسا، واعتبر من الأشخاص البارزين في مجال الفضاء. 

سلوى رشدان

شابة مغربية برز اسمها مؤخرًا ضمن الشباب الأكثر كفاءة داخل مختبرات (ناسا) بخلاف معظم العرب الملتحقين بوكالة ناسا الذين درسوا في جامعات الدول المتقدمة فهي درست في بلادها من المرحلة الابتدائية حتى نالت الدكتوراه.

قد يهمك أيضا أبرز 10 علماء عرب يعملون في وكالة ناسا NASA

الكوارث والمهمات الفاشلة

مسيرة ناسا عرقلتها بعض المطبات أشدها تحطم مَكوكي ( تشالنجر) في عام 1986 و( كولومبيا) في عام 2003، مما تسبب في مقتل جميع أفراد الطاقم داخلُهما، كانت ناسا ترسل روادها إلى الفضاء بطريقة واحدة كانت سابقًا وهي المكوكات الفضائية الأمريكية كانت تقلعُ كالصاروخ وعند العودة تهبط كالطائرة ولكن هذه الطريقة ألغيت في عام 2011 بعد حادثة احتراق المكوك الفضائي (كولومبيا) أما الآن البديل الآمن هو الكبسولة (سيوز) كبسولةٌ تلتصق بمحطةِ الفضاء الدولية تتكون من ثلاث وحدات، وِحدتان يتم التخلص منهما في الغلاف الجوي والوحدة الثالثة هي الرئيسية الحاملة بداخلها رواد الفضاء، تتسع لثلاثة مقاعد ولثلاثة رواد فقط، وهنالك شرطًا أساسيا لوصولها بأمان هما الشكل وزاوية الدخول إلى الغلاف الجوي، بينت الدراسات أن شكل الكبسولة هو الأنسب لأنهُ يقلص درجة الحرارة الناجمة عن الاحتكاك، أما زاوية الدخول فكلما كانت حادة تزيدُ احتمالية احتراق الكبسولة، لذا الزاوية 40 درجة هي الأنسب، وعند الوصول لمسافة معينة من الأرض تفتح مظلات الهبوط قبل التماسي مع اليابسة بلحظات قليلة، تطلق الكبسولة النيران من أسفلها لامتصاص التصادم والاستقرار على الأرض بأمان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.