دليل شامل حول أسماء منظمات الأمم المتحدة وعمل كل منها

ما هي أسماء المنظمات التابعة للأمم المتحدة؟ وما هي أهداف وأعمال كل منها؟

تجتمع دول العالم وتتعاون فيما بينها من خلال منظومة الأمم المتحدة التي يتبع لها مجموعة من المنظمات، ونقدم في هذا المقال قائمة أسماء منظمات الأمم المتحدة وتاريخ تأسيس كل منها ومقرها الرئيسي وأبرز أعمالها وأهدافها.

تقوم منظومة الأمم المتحدة بالتنسيق بين دول العالم لإقامة التعاون بينها، والعمل على تطويرها وتحسينها في مختلف المجالات والقطاعات، ولتحقيق ذلك تم تأسيس عدد كبير من المنظمات التابعة للأمم المتحدة لتختص كل منها في مجال معين.

فإذا كنت ترغب بجمع المعلومات حول إحدى هذه المنظمات، سوف تجد في هذا المقال دليل شامل حول أسماء منظمات الأمم المتحدة جميعها، والمقر الرئيسي لكل منها، والأهداف التي تسعى إليها وتعمل من أجلها.

ما هي منظومة الأمم المتحدة؟

منظومة الأمم المتحدة هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة ويبلغ عددها 6 أجهزة رئيسية و75 جهاز فرعي، يختص كل منها في مجال معين ويسعى لتحقيق أهداف معينة، ويعمل وفق برنامج عمل خاص به. وهذه الأجهزة هي:

  • الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • مجلس أمن الأمم المتحدة.
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.
  • محكمة العدل الدولية.
  • الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة.
  • مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة.

قائمة أسماء منظمات الأمم المتحدة:

يوجد عدد كبير من المنظمات الدولية التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، وهي:

أسماء منظمات الأمم المتحدة

  • المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO): تم تأسيسها عام 1947م، ومقرها الرئيسي في مدينة مونتريال في كندا، وتعمل على تنظيم عملية الملاحة في دول العالم، والتحقيق في الحوادث الجوية، بالإضافة إلى العمل على تطوير الملاحة الجوية وصناعة الطائرات.

منظمات الأمم المتحدة

  • منظمة الأغذية العالمية (FAO): تم تأسيسها عام 1945م، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة روما في إيطاليا، وتضم منظمة الأغذية والزراعة 194 دولة حول العالم بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتهدف لتخليص جميع دول العالم من المجاعات ومساعدتها لتحقيق امنها الغذائي، وتطوير عملية الزراعة فيها.

منظمات الأمم المتحدة

  • منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO): تم تأسيسها عام 1966م، ومقرها الرئيسي موجود في مدينة فيينا في النمسا، وتعمل هذه المنظمة على النهوض بقطاع الصناعة في البلدان النامية، بالإضافة إلى قيامها بتنسيق التعاون بين دول العالم في مجال الصناعة.

منظمات الأمم المتحدة

  • اليونسكو (UNESCO): ويطلق عليها اسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وقد تم تأسيسها عام 1945م، ومقرها الرئيسي موجود في مدينة باريس في فرنسا. وتسعى اليونسكو للتنسيق بين جميع دول العالم بهدف التعاون في مجال التربية والتعليم والثقافة، وسيادة العدل والاحترام واحترام القانون وحقوق الإنسان بين جميع دول العالم.

          كما تقوم اليونسكو بجمع المواقع الأثرية التاريخية والطبيعية حول العالم في قائمة تصدرها باسم مواقع التراث الثقافي العالمي.

منظمات الأمم المتحدة

  • منظمة العمل الدولية (ILO): تم تأسيسها عام 1919م بعد قيام الحرب العالمية الأولى، ومقرها الرئيسي في مدينة جنيف في سويسرا، وتهدف المنظمة لتحقيق العدالة الاجتماعية في جميع المجتمعات حول العالم، وذلك من خلال قيامها باعتماد مجموعة من القوانين والسياسات مثل سياسة تحديد ساعات العمل ب 8 ساعات، وسياسة الأمان في مكان العمل وغيرها.

منظمات الأمم المتحدة

  • المنظمة البحرية الدولية (IMO): تم تأسيسها عام 1948م، ومقرها الرئيسي في مدينة لندن في بريطانيا، وتهدف المنظمة البحرية إلى تحقيق سلامة الملاحة البحرية، من خلال التخلص من التلوث البحري، وتطوير عملية صناعة السفن، وتدريب طاقم الملاحة في السفن، وتطوير أنظمة الاستغاثة والإنقاذ والاتصال.

منظمات الأمم المتحدة

  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO): تم تأسيسها عام 1950م، ومقرها الرئيسي في مدينة جنيف في سويسرا، وتضم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية 185 بلدًا حول العالم، و6 أقاليم، وتعمل هذه المنظمة على إقامة التعاون بين الدول لإقامة شبكات لتحديد الحالة الجوية والمناخية والهيدرولوجية والجيوفيزيائية، وتبادل المعلومات، وتوظيف الأرصاد الجوية في خدمة مختلف القطاعات من زراعة وطيران ومياه وبيئة، والتنبيه بشأن حدوث الكوارث الطبيعية.

          كما أنها تنسق مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى لحماية البيئة وتحسينها.

منظمات الأمم المتحدة

  • المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO): تم تأسيسها عام 1970م، وتضم 191 دولة حول العالم، وتعمل المنظمة العالمية للملكية الفكرية على حماية الملكية الفكرية وملكية الأفراد ل (كتاب، فيديو، لوحة فنية، أغنية …… إلخ)

منظمات الأمم المتحدة

  • منظمة الصحة العالمية (WHO): تم تأسيسها عام 4819م، ومقرها الرئيسي في مدينة جنيف في سويسرا، ويتبع لها 6 مكاتب إقليمية في مختلف دول العالم. وتعمل منظمة الصحة العالمية على توفير أفضل حالة صحية جسدية وعقلية ونفسية لكل إنسان حول العالم، من خلال حل المشكلات الصحية المنتشرة، ووضع برامج للوقاية والعلاج من الأمراض المزمنة والخطيرة، وتنظيم عملية توزيع اللقاحات، وتشجيع العادات الصحية.

         كما تهتم المنظمة بالقيام بالأبحاث الطبية، وتنسيق التعاون والاتفاقيات بين الدول في مجال الصحة.

منظمات الأمم المتحدة

  • منظمة السياحة العالمية (WTO): تم تأسيسها عام 1974م، ومقرها الرئيسي في مدينة مدريد في اسبانيا، وتعمل على نقل التجارب والخبرات بين دول العالم في قطاع السياحة، بالإضافة إلى القيام بإحصائيات عالمية في مجال السياحة، والتنسيق بين الدول في قطاع السياحة.

منظمات الأمم المتحدة

  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD): تم تأسيسها عام 1977م، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة روما في إيطاليا، وتعمل المنظمة على الحد من الفقر الذي تعاني منه المناطق الريفية، بتشجيع الزراعة وتطويرها وتقديم المساعدة للمزارعين في هذه المناطق.

منظمات الأمم المتحدة

  • صندوق النقد الدولي (IMF): تم تأسيسه في عام 1944م، ويقع مقره الرئيسي في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويضم في عضويته 189 دولة حول العالم.

 ويعمل صندوق النقد الدولي على الإشراف على السياسات الاقتصادية لمختلف دول العالم، والعمل على تحسينها وتطويرها، وتقديم القروض  المالية للدول المحتاجة، والإشراف على أسعار صرف العملات حول العالم لتبقى مستقرة دون زيادة أو نقصان، بالإضافة إلى إقامة التعاون الدولي في الميدان النقدي.

منظمات الأمم المتحدة

  • مجموعة البنك الدولي: تم تأسيسه عام 1944م، ويضم في عضويته 185 دولة حول العالم، وهو عبارة عن خمس مؤسسات هي: مؤسسة التنمية الدولية (IDA)، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)هيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، ويقع مقره الرئيسي في مدينة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعمل البنك الدولي على تقديم التمويل للبلدان النامية للنهوض بمستواها الاقتصادي وإقامة المشاريع الاستثمارية وذلك على شكل قروض، بالإضافة إلى دوره في تطوير الاستثمار العالمي، كما أنه يعمل كوسيط وضامن لبعض الدول لتقترض من دول أخرى.

منظمات الأمم المتحدة

  • الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU): ويسمى أيضًا الاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكية، ويأتي في المرتبة الثانية كأقدم تنظيم عالمي، إذ تم تأسيسه عام 1865م، ويقع مقره الرئيسي في مدينة جنيف في سويسرا، ويتكون من ثلاث دوائر هي: دائرة تقييس الاتصالات عن بعد (ITU-T) ودائرة الاتصال الراديوي (ITU-R) ,دائرة تطوير الاتصالات عن بعد (ITU-D)

يعمل الاتحاد الدولي للاتصالات على الإشراف والتحكم بضبط الراديو والاتصالات عن بعد، ووصل دول العالم بالشبكة العامة لإجراء المكالمات الهاتفية الدولية، والاتصال عن بعد.

منظمات الأمم المتحدة

  • اتحاد البريد الدولي (UPU): تم تأسيسه عام 1874م، ويقع مقره الرئيسي في مدينة برن في سويسرا، ويضم في عضويته 192 دولة حول العالم، ويعمل على التنسيق والتعاون بين دول العالم في القطاع البريدي.
قد يعجبك ايضا