تعرف على أسماء المشروبات الغازية

سوق المشروبات الغازية هو واحد من أكثر الاسواق تنافسية وربحًا في العالم، سواء كان اسم المشروب الغازي (صودا – البوب – كولا – مشروبات غازية – كوكا كولا – كرز كولا).

فإذا اردت التعرف على العلامات التجارية الأكثر شعبية بالسوق والأكثر تداولًا، عليك الاطلاع على ما في مقالتنا التالية التي اعددناها لهواة المشروبات الغازية.

أسماء المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من المشروبات الصناعية لأنها تحتوي على نسبة من الغازات والمواد الحافظة، إضافة لعدد من النكهات المختلفة لتميز مشروب عن آخر.

وقد انتشر بين الأوساط شرب هذه المشروبات صيفًا، بسبب درجات الحرارة المرتفعة فهي تنعش وتخفف من حرارة الجو.

وهناك العديد من العلامات التجارية لهذه المشروبات، تختلف من شركة إلى أخرى وفي مقالنا سنعرفكم على أهم المشروبات الغازية في العالم.

Coca Cola كوكاكولا

كوكا كولا

مشروب غازي أنتج في سنة 1886 لأول مرة حيث يعود انتاجه للصيدلي جون ستيث بمبرتون الأمريكي، ويحتوي هذا المشروب على غاز ثاني اكسيد الكربون مع إضافة السكر كمحلي أو الاسبرتيم، بالإضافة إلى مادة الكافيين والكولا.

لقد تصدرت العلامة التجارية لشركة (كوكاكولا) قائمة العلامات التجارية الأوسع انتشارًا من بين شركات الصودا عالميًا وفقا لتصنيف مؤسسة (terrific top 10)، ويرجع الفضل في ذلك الى مؤسسها اواخر عام 1800.

ورغم المنافسة الشرسة مع شركة (بيبسي) إلا أنها ما زالت متصدرة القائمة.

Pepsi بيبسي

بيبسي

بيبسي هو نوع من شراب الكولا المصنعة من قبل شركة بيبسيكو، ولهذا المشروب الغازي عدد من النكهات الخاصة به حسب الأذواق، ومن بعض من هذه الأنواع هناك بيبسي دايت، بيبسي فانيلا، كريستال بيبسي، بيبسي بدون السكر، بيبسي كولا مع السكر، وبيبسي الخالي من الكافيين.

بيبسي هو واحد من المشروبات الغازية المحببة للجميع، بسبب قلة السعرات الحرارية التي يحتويها بالمقارنة مع غيره من المشروبات الغازية.

وقد أنشأت شركة (بيبسي) عام 1898، وسمي المشروب بهذا الاسم بسبب احتوائه على انزيم الببسين وهو الذي يساعد في عملية الهضم.

7Up سفن اب

سفن أب

مشروب غازي أيضًا من إنتاج شركة بيبسي كولا، وأنتج أول مرة في عام 1929، ومكوناته عبارة عن نسبة من المياه الغازية الصافية وبعض عناصر المركبات كالسكر، والصوديوم، والليمون، وله فوائد عديدة لأنه يعتبر مشروب طبيعي كما أن له دور في تهدئة آلام المعدة.

Sprite سبرايت

كوكا كولا سبرايت

مشروب غازي بنكهة الليمون تنتجه شركة كوكاكولا خالي من الكافيين، أنتج لأول مرة في عام 1961 بأمريكا للتنافس مع شعبية سفن اب والتي تمكنت من تجاوز منافستها.

Fanta فانتا

حلت العلامة التجارية (فانتا) من ضمن قائمة العلامات التجارية الأكثر شعبية بشركات الصودا عالميًا، وهو شعار لمشروب الصودا بطعم الفاكهة، تم انشائها بألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، سنة 1941، ويرجع الفضل في انشاءها الى (ماكس كيث) مدير الشركة بألمانيا الذي جعل المنتج متوفر بألمانيا فقط، وسرعان ما انتشرت بباقي المناطق الاوربية، وهناك أكثر من 100 نكهة لمنتجات (فانتا) الا أن نكهة البرتقال، والتفاح، والاناناس، والعنب، هي النكهات الرئيسية.

وفانتا هو مشروب آخر من المشروبات الغازية الأكثر شعبية تنتجها شركة كوكا كولا، وهناك ما لا يقل عن 100 من النكهات المختلفة في جميع أنحاء العالم، ولكن يعتبر الأكثر شعبية فانتا أورانج، والنكهات الأخرى تضم نكهة الفواكه، والحمضيات، والأناناس، والفراولة وغيرها.

وهي واحدة من العلامات التجارية المفضلة بكثرة من قبل الكبار والأطفال الصغار.

Mirinda ميرندا

أنتج هذا المشروب الغازي أول مرة عام 1960 في اسبانيا ويتوفر في الأسواق بعدة نكهات من الفواكه كالأناناس، والبرتقال، والتفاح، والجريب فروت، والفراولة، والعنب، وفي الآونة الأخيرة ظهرت لهذا المنتج بعض النكهات الأخرى في الأسواق المصرية، والسعودية كنكهة التمر هندي، والكركديه، والرمان، والتمر الهندي واليوسفي.

Vimto فيمتو

فيمتو

مشروب غازي محضر من الفواكه الطبيعية يحتوي على سكر وماء وعصير التوت والفواكه الطبيعية، بالإضافة لاحتوائه على خلاصة الكولا، وقد أنتج في بريطانيا لأول مرة عام 1908، ويعتبر من أنواع العصائر الرئيسية المفضلة في رمضان.

Canada Dry كندا دراي

كندا دراي

مشروب غازي كندي، أنتج لأول مرة في عام 1904، وتسوقه شركة بيبر سنابل الأمريكية.

وتتشابه نكهة كندا دراي مع النبيذ وهذا يعود لوجود مزيج من الزنجبيل والصودا.

Tropicana تروبيكانا

تروبيكانا

وهو المشروبات الغازية التي تأتي من بين أفضل 10 مشروبات غازية في العالم لعام 2017، كما أنه من منتجات شركة الكوكا كولا.

إنه نوع من العصير الذي له عدد من النكهات ولكن نكهة البرتقال هي المفضلة دائمًا.

كما أن يتميز بقلة السعرات الحرارية بالمقارنة مع المشروبات الأخرى كما أن مكوناته طبيعية، وهناك نوع منه خالي من السكر.

فوائد المشروبات الغازية

  • للمشروبات الغازيّة دور في إزالة البقع الصعبة عن الملابس كالدهون، أو الزيوت، أو الشحوم، أو الدم.
  • تزيل الصدأ والأوساخ والبقع الصعبة من المراحيض.
  • تستخدم في تنظيف أدوات الطبخ.

أضرار المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية

  • تسبب زيادة في الوزن لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • تزيد من الضرر على الأسنان وتعرض الأسنان لخطر التسوس بسبب ما تحتويه من أحماض.
  • تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • تعتبر السبب الرئيسي في هشاشة العظام وذلك لأن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفسفور، وزيادة الجرعات منها يرفع نسبة الفوسفور في الدم مما يؤدّي لحدوث نقص في عنصر الكالسيوم في الدم وحتى يعوضه الجسم يلجأ إلى سحب هذا العنصر الهام من العظام مما يؤدي إلى الخلل فيها.
  • يؤدي شربها بكميات غير متوازنة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور.
  • يُنصح بعدم الافراط في تناول المشروبات الغازية حفاظًا على الصحة العامة.
  • كما يُنصح بعدم تناول الأطفال للمشروبات الغازية لأضرارها الكبيرة عليهم.
قد يعجبك ايضا