تصنيف صحة وطب

أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر وعلاجها

عادةً ما تظهر البقع البيضاء على الأظافر بشكلٍ مفاجئ، وفي معظم الحالات، يكون سبب ظهورها غير معروف، ليس بالضرورة أن يكون السبب هو المرض، لكن يجب دائمًا التحقق من ذلك واستشارة الأطباء أو المختصين في الرعاية الصحية من أجل تشخيص الحالة بدقة وتحديد السبب وخيارات العلاج المتاحة.

يمكن أن تخبرك الأظافر بالكثير من المعلومات التي تتعلق بصحتك العامة فقط من خلال مظهرها ولونها، لذلك، يعتبر وجود أي علامات عليها مثل البقع البيضاء أمرًا غير طبيعي ويشير بكل تأكيد إلى مشكلة ما.

لأن نمو الأظافر يكون بطيئًا للغاية، قد تكون البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر الآن علامة أو عرض لمشكلة صحية قديمة، وربما بدأت هذه المشكلة منذ عدة أشهر.

البقع البيضاء على الأظافر

البقع البيضاء ليس لها علاقة بهلال الأظافر

هذه نقطة غاية في الأهمية، عليك أن تميز بين البقع البيضاء التي تظهر بسبب مشكلة ما، والهلال الهلال الأبيض الذي يكون دائمًا في قاعدة الظفر.

البقع البيضاء التي تنتج عن مشكلة صحية تظهر على أي مكان على سطح الظفر، في حين يكون الهلال الأبيض جزء أساسي من أجزاء الظفر ويوجد في قاعدته، هذا الجزء يكون موجودًا بشكلٍ دائم، لكنه قد لا يظهر بعض البشر، عدم ظهوره أو ظهوره لا يعني وجود أي مشكلة.

البقع البيضاء على العكس تمامًا، وجودها على سطح الظفر ليس أمرًا طبيعيًا، لذلك، يجب عليك اتخاذ الإجراءات الضرورية لعلاج المشكلة حتى تتخلص منها نهائيًا. ولا يجب تركها وإهمالها وكأن ذلك أمرٌ طبيعي.

أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر

العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على الأظافر، معظم هذه الأسباب تكون بسيطة وغير خطيرة، لكن ينبغي التعامل معها وعلاجها كل لا تتفاقم وتؤدي إلى مضاعفات أخطر أو أكثر تأثيرًا.

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور البقع البيضاء على الأظافر:

الفطريات

يد الأنسان والأظافر التي توجد عليها هي أكثر أجزاء الجسم التي تتعرض للعوامل الخارجية والملوثات، في الحالة العادية، يكون هناك عشرات المستعمرات الجرثومية والفطرية على الأظافر، هذه المستعمرات لا تسبب أي مشكلة طالما أنك تتمتع بصحة جيدة وتقوم بغسل يديك جيدًا بين الحين والأخر، لكن انتشار ونمو بعض أنواع الفطريات قد يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على الأظافر.

تعرض الأظافر للإصابة

قد يكون ظهور البقع البيضاء ناجمًا عن التعرض لصدمة أو إصابة أو ضغط (على سبيل المثال، إغلاق الباب قد يؤدي إلى ضغط على الإصبع والظفر).

تتميز البقع البيضاء الناجمة عن تعرض الأظافر لصدمة أو إصابة أو ضغط بأنها لا تشمل جميع أظافر اليد، فهي توجد فقط في يدٍ واحدة وعلى الأظافر التي تعرضت للحادث.

نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم

يتطلب نمو الأظافر واستمراها قوية ولينة وجود العديد من العناصر الغذائية في الجسم، ويؤدي نقص هذه العناصر أو بعضها إلى مشاكل قد تكون البقع البيضاء أحدها، أهم العناصر المعدنية التي تسبب ظهور هذه البقع هي الكالسيوم والزنك.

الأدوية

يمكن أن يؤدي أخذ بعض الأدوية إلى ظهور البقع البيضاء على الظفر، أكثر أنواع الأدوية التي تسبب هذه المشكلة هي أدوية الالتهاب البكتيرية وأدوية الالتهابات الجلدية وأدوية تسمم الدم، بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة في علاج التهابات الجهاز البولي والمسالك البولية.

لتجنب حدوث ذلك، ننصحك بقراءة النشرة المرفقة مع الأدوية لمعرفة تأثيراتها الجانبية المحتملة، يمكنك أيضًا استشارة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة وفهم تأثيرات الأدوية على صحتك العامة.

مرض فقر الدم

يمكن أن يكون ظهور البقع البيضاء على الأظافر علامة على أنك تعاني من مرض فقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد، لكن هذه البقع ليست الدليل الوحيد على المرض، فغالبًا ما يعاني مرضى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من ضعف عام في الجسم والشعور بالتعب طوال اليوم.

فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من اضطرابات في عمل الغدة الدرقية، وبشكلٍ خاص فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن المستويات العالية من هرمونات هذه الغدة قد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على أظافرك.

بعض الأمراض المزمنة

إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو الفشل الكلوي أو الالتهاب الرئوي، أو بعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية والأكزيما. فإن ذلك قد يكون سبب ظهور البقع.

علاج البقع البيضاء على الأظافر

بشكلٍ عام، البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر لا تكون خطيرة ولا تسبب أي مشكلة، وفي معظم الحالات، تختفي هذه البقع تدريجيًا بعد فترة قصيرة ولا تترك أي علامة.

لكن إذا استمرت البقع على أظافرك لفترة طويلة، أو إذا ازداد عددها أو حجمها، فإن سببها قد يكون مزمنًا، ما يعني أنك تعاني من مشكلة صحية يجب علاجها، ننصحك في هذه الحالة باستشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيقوم بتشخيص الحالة وتحديد السبب واقتراح العلاج المناسب.

لا يجب عليك تجاهل البقع إذا استمرت فترة طويلة، فقد تكون المشكلة هي مرض مزمن تعاني منه ويجب علاجه، مثل مرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

خلال زيارتك للطبيب، سيرغب أولًا وقبل كل شيء في معرفة سبب ظهورها، سيجري في البداية فحصًا للأظافر بدقة ثم فحصًا بدنيًا، وقد يطلب إجراء فحوصات واختبارات أخرى، خاصة تحليل الدم لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص بعض العناصر الضرورة مثل الحديد والكالسيوم والزنك أو بعض الفيتامينات.

إذا كانت السبب الذي أدى إلى ظهور البقع البيضاء هو الصدمة أو الضغط، فإن الظفر سيكون قادرًا على تجديد نفسه، ستحتاج فقط إلى الانتظار لبعض الوقت، لكن إذا لاحظت أن شكل الظفر أصبح مشوهًا أو تغير لونه أو تجمع الدم تحته، فإن عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية على الفور.

إذا وجد الطبيب أن سبب المشكلة هو الفطريات، فسوف يصف لك بعض الأدوية المضادة للفطريات، وقد يصف لك مراهم أو كريمات موضعية للقضاء عليها.

في أسوأ الحالات، يكون سبب ظهور البقع ناجمًا عن مرض مزمن، في هذه الحالة، من الضروري تحديد السبب وعلاج المشكلة تحت إشرافٍ طبي لتجنب ظهور البقع وأي مضاعفات وأعراض أخرى.

نصائح عامة

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تجنب ظهور أي من هذه البقع على الأظافر، فيما يلي بعض النصائح:

  • تأكد من العناية جيدًا بنظافة الأظافر، فمن خلال القيام بذلك، تستطيع تقليل فرصة إصابة الأظافر بالفطريات والأمراض الجلدية التي تسبب هذه البقع.
  • كن حذرًا عند ملامسة المواد التي تسبب تهيج الجلد، فقد تؤثر هذه المواد بشكلٍ سلبي على صحة أظافرك.
  • لا يجب استخدام طلاء الأظافر طوال الوقت، فالأظافر جزء من الجلد وتحتاج إلى التعرض للهواء، طلاء الأظافر يمنع ذلك، وقد تؤدي بعض المواد الموجودة فيه إلى ظهور البقع، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي استخدام طلاء الأظافر إلى تغطية البقع، مما يجعل اكتشاف المشكلة أمرًا صعبًا، وقد لا تكتشف المشكلة إلا بعد فترة طويلة مما يجعل العلاج أكثر صعوبة.
  • أحرص على ترطيب أظافرك، هذه أهم نصيحة من نصائح العناية بالبشرة والأظافر، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي شرب كمية كافية من الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى