أفضل وصفات لتقوية الأظافر

أفضل وصفات لتقوية الأظافر

يعاني الكثير من الأشخاص وخاصة النساء من عدم رضاهم عن أظافرهم ويسعون دائماً للحصول على أفضل النتائج، فليس بالضرورة شكل الاظافر هو المشكلة فأحياناً قد يكون هناك ضعف وتكسر في الأظافر ويعاني من مشاكل أخرى تدفع الشخص لإيجاد حل وعلاج مناسب يحقق له الشكل والصحة الجيدة للأظافر.

 أسباب ضعف الأظافر تختلف بين شخص وأخر، فهناك أشخاص لديهم نقص في عناصر ومعادن وفيتامينات معينة، ومنهم من لديه مشاكل صحية تنعكس وتؤثر على الأظافر، ومنهم من يستخدمون المنظفات والمواد المصنعة أو يكثرون من مستحضرات التجميل فينعكس الأمر سلباً وتضعف الأظافر وتتكسر فتحتاج إلى علاج وتقوية.

يوجد وصفات كثيرة مفيدة ومتنوعة تساعد على تقوية الأظافر فيمكن استشارة الطبيب واختيار العلاج المناسب، فهناك مشاكل صحية يجب علاجها قبل علاج الأظافر لذا يفضل أخذ رأي الطبيب للوصول لنتائج جيدة، ويمكنك استخدام وصفات لتقوية الأظافر سهلة وبسيطة يمكنك تجهيزها بنفسك واستخدامها لتقوية الأظافر وزيادة جمالها.

وصفات لتقوية الأظافر طبيعيا

هناك الكثير من وصفات تقوية الأظافر طبيعية يمكن تحضيرها بسهولة وبساطة وغير مكلفة تعطي نتائج رائعة للأظافر، وهي:

وصفة عصير البرتقال:

عصير البرتقال غني بالفيتامين سي الذي يعزز وجود الكولاجين الضروري لتقوية الأظافر وسلامتها. استخدامه سهل حيث يتم نقع الأظافر بعصير البرتقال لعدة دقائق وتغسل بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتعاد عدة مرات يومياً لنحصل على أفضل النتائج.

وصفة زيت الزيتون:

زيت الزيتون غني بفيتامين ه الذي ينشط الدورة الدموية وبالتالي يقوي الأظافر المتعبة. استخدامه سهل تدهن الأظافر بزيت الزيتون ويفضل ارتداء قفازات قبل النوم وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة الثوم:

الثوم رائع لعلاج ضعف الأظافر ويعتبر معقّم للجراثيم والبكتيريا والفطريات، استخدامه سهل يهرس الثوم وتدلك به الأظافر جيداً، يترك الثوم لبعض الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة بيكربونات الصودا والليمون:

وصفة رائعة لتقوية الأظافر نخلط بيكربونات الصودا مع الليمون وبعض الماء ننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة الأولفيرا وزيت الخروع:

وصفة رائعة لتقوية الأظافر نخلط الأولفيرا وزيت الخروع وننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء، وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة عصير الليمون والملح:

وصفة رائعة لتقوية الأظافر نخلط عصير الليمون والملح وننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة زمنية حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة زيت جوز الهند والعسل:

العسل مضاد حيوي رائع للأظافر هذه وصفة رائعة لتقوية الأظافر نخلط العسل وزيت جوز الهند وننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية عدة مرات.

وصفة الجوز والبقدونس والزنجبيل والعسل:

هذه المكونات رائعة غنية بمضادات الأكسدة والعناصر المهمة والمعادن وتعتبر وصفة سهلة التحضير نخلط العسل والجوز والبقدونس والزنجبيل لنحصل على عجينة طرية ننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن.

وصفة زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند رائع لتنشيط الدورة الدموية وترطيب الأظافر، استخدامه سهل تدهن الأظافر ويفضل ارتداء قفازات قبل النوم وتكرر العملية عدد مرات حتى تحسن مظهر الأظافر.

وصفة خل التفاح:

خل التفاح مضاد حيوي رائع استخدامه سهل تنقع الأظافر لمدة من الوقت وتغسل بالماء وتجفف وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة زيت فيتامين E:

زيت فيتامين E رائع لتنشيط الدورة الدموية وترطيب الأظافر استخدامه سهل تدهن الأظافر به بعد فتح الكبسولة لإخراج الزيت ويفضل ارتداء قفازات قبل النوم وتكرر عدة مرات.

وصفة زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي رائع لتقوية الأظافر وخاصة عند وجود مرض فطري استخدامه سهل تدهن الأظافر وتدلك جيداً وتترك مدة من الوقت وتغسل بالماء وتجفف وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة عصير الليمون وزيت الزيتون:

وصفة رائعة لتقوية الأظافر وإزالة البقع الصفراء وتزيد اللمعان نخلط عصير الليمون وزيت الزيتون، ننقع الأظافر لمدّة من الوقت تترك طيلة الليل ثم نغسله بالماء صباحاً وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة ملح البحر:

ماء البحر مزيل رائع للخلايا الميتة استخدامه سهل تنقع الأظافر لمدة من الوقت وتغسل بالماء وتجفف وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة عصير الليمون وملح البحر:

وصفة رائعة لتقوية الأظافر نخلط عصير الليمون وماء البحر ننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت الزيتون والعسل والبيض:

هذه المكونات رائعة غنية بمضادات الأكسدة والعناصر المهمة والمعادن، وتعتبر وصفة سهلة التحضير نخلط العسل والبيض وزيت الزيتون لنحصل على خليط ننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة شمع النحل:

شمع النحل رائع لتقوية الأظافر نذوبه ونخلطه مع مواد مغذية أخرى ونفرك به الاظافر ويترك لبعض الوقت ثم يزال وتغسل بالماء وتجفف جيداً.

وصفة زيت بذور الكتان:

زيت بذور الكتان رائع لتقوية الأظافر فهو مضاد أكسدة رائع وغني بالفيتامينات والمعادن استخدامه سهل تدهن الأظافر وتدلك جيداً وتترك مدة من الوقت وتغسل بالماء وتجفف وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة الليمون:

عصير الليمون ضروري لتقوية الأظافر وسلامتها. استخدامه سهل تنقع الأظافر بعصير الليمون لعدة دقائق وتغسل بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتعاد عدة مرات يومياً لنحصل على أفضل النتائج.

وصفة زيت شجرة الشاي مع فيتامين هـ:

زيت شجرة الشاي رائع لتقوية الأظافر وخاصة عند وجود مرض فطري وإذا خلط  مع فيتامين ه تصبح النتائج أروع استخدامه سهل  نخلط الزيت مع الفيتامين تدهن الأظافر وتدلك جيداً وتترك مدة من الوقت وتغسل بالماء وتجفف وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة زيت شجرة الشاي مع زيت الجو جوبا:

زيت شجرة الشاي رائع لتقوية الأظافر وخاصة عند وجود مرض فطري واذا خلط  مع زيت الجو جوبا تصبح النتائج أروع استخدامه سهل نخلط الزيوت تدهن الأظافر وتدلك جيداً وتترك طيلة الليل ولا داعي للغسيل بالماء وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة زبدة الشيا:

زبدة الشيا رائعة لترطيب الأظافر استخدامها سهل تدهن الأظافر وتترك فترة من الزمن ثم تغسل بالماء وتجفف جيداً وتكرر هده العملية مرتين أسبوعيا.

وصفة زبدة الشيا مع زيت الورد:

زبدة الشيا رائعة لترطيب الأظافر وإذا خلطت مع زيت الورد أعطت نتائج أروع، استخدامها سهل نمزج المكونين وتدهن الأظافر وتترك فترة من الزمن ثم تغسل بالماء وتجفف جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

وصفة الملح مع الشاي الأخضر:

وصفة رائعة لتقوية الأظافر نخلط الشاي الأخضر وماء البحر، ننقع الأظافر لمدّة من الوقت ثم نغسله بالماء وتجفف الأظافر جيداً وتكرر العملية لفترة من الزمن للحصول على نتائج أفضل.

فوائد الفازلين للأظافر

للفازلين فوائد رائعة عند استخدامه لتقوية الأظافر وحمايتها لما له من فوائد كثيرة منها:

  • ازالة الجلد الزائد حول الاظافر لتقليل تشقق وجفاف وتكسر الأظافر لأنها تؤثر على بروتين الأظافر.
  • الفازلين يحمي الأظافر من الهواء والحر والبرد والماء لتبقى قوية ولامعة ولا تتكسر وتتشقق.
  • يشكل الفازلين طبقة مرطبة وحامية للأظافر لتقويتها وحمايتها.
  • يعمل الفازلين على تقوية الاظافر ومرونتها وتقلل هشاشتها وكسرها.
  • يساعد الفازلين في استخدام طلاء الأظافر.

استخدام الفازلين بسيط وسهل نغسل اليدين جيداً نضع القليل من الفازلين على اليدين والاظافر وندلك جيداً ويترك لمدة من الوقت ثم نغسل بالماء ونجفف جيداً.

أسباب ضعف الأظافر

هذه بعض العوامل التي قد تضعف الأظافر، والتي هي:

  • وجود نقص عناصر وفيتامينات مهمة في الجسم. 
  • استخدام الماء بكثرة وتعرض الأظافر لمواد التنظيف والأعمال المجهدة.
  • وجود مشاكل صحية مثل فقر الدم ,الصدفية، الثعلبة
  • التقدم في العمر والشيخوخة.
  • الاصابة بالسرطان وتلقي العلاج.
  • استخدام مواد كحولية في التعامل مع الأظافر.

استشارة الطبيب

يجب مراجعة الطبيب عندما تظهر المشاكل التالية:

  • يصبح لون الأظافر مائل للاحمرار أو للاصفرار.
  • وجود خطوط غامقة اللون حول الظفر.
  • يصبح ملمس الظفر مجعد وخشن وقاسي.
  • حدوث نزيف في الظفر.
  • خروج الظفر من الجلد.
  • ظهور قيح في الظفر.

نصائح للحفاظ على الأظافر

هناك نصائح هامة وضرورية للعناية بالأظافر لبقائها قوية وسليمة منها:

  • الاكثار من المواد الغنية بالبروتين و البيوتين كاللحوم والبيض والخضروات والأسماك والحبوب ومنتجات الألبان ضروري جداً للحصول على أظافر صحية وقوية.
  • الإكثار من المياه وخاصة في الجو البارد حيث يعمل الهواء البارد لمنع جفاف الأظافر.
  • يفضل لبس القفازات عند العمل بأمور التنظيف واستخدام الماء والمنظفات لحماية الأظافر.
  • المحافظة على الأظافر جافة ونظيفة دوماً.
  • الحفاظ على رطوبة الأظافر دوماً واستخدام مواد وأدوات نظيفة وصحية وخالية من الكحول.
  • الابتعاد  عن قضم الأظافر وقصها بشكل جائر.
  • ممارسة الرياضة لأن صحة الأظافر من صحة الجسم.

أغذية تقوي الأظافر

هناك أغذية مهمة وضرورية للحصول على أظافر صحية وقوية وهي:

  • البروتين الموجود في اللحوم والبيض والخضروات والأسماك والحبوب ومنتجات الألبان ضروري جداً للحصول على أظافر صحية وقوية.
  • الطماطم وعصيرها لغناها بفيتامين A و C ضروري للحصول على أظافر صحية وقوية.
  • العسل الأسود غني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية مهمة وضرورية للحصول على أظافر صحية وقوية.
  • البيوتين أو فيتامين H موجود في الأسماك والبيض والحبوب و الفواكه والخضروات مهم وضروري للحصول على أظافر صحية وقوية.

333 مشاهدة