تمتعي بأيدي جميلة من خلال العناية بالأظافر بالطرق الصحيحة

العناية بالأظافر هي واحدة من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة الحضارية لأن الخطوة الأولى لجمالك وعنايتك بجسمك تأتي من الأيدي الجميلة والأظافر القوية والصحية.

إذا كنت تعتقدين ذلك يمكنك الحصول على مساعدة من اقتراحاتنا للكثير من النساء التي سنبينها لك في مقالنا التالي والتي تسلط الضوء على موضوع مهم للكثير من النساء وهو كيفية العناية بالأظافر؟

العناية بالأظافر

للعناية بالأظافر الرقيقة ومنع تلفها تحتاجين إلى أخذ نصائح يومية لمعرفة ما هو ضار أو مفيد لصحة أظافرك لذا إليك أهم الطرق الكفيلة بالعناية بالأظافر لتكون قوية وصحية:

الحفاظ على أظافرك نظيفة

كل المشاكل تبدأ بالجراثيم والبكتيريا لذا عليكِ التأكد من عدم وجود مكان لهم وذلك بتنظيف الأظافر بانتظام وتجفيفها بعد الغسيل لمنع تراكم الملوثات والبكتيريا تحت الأظافر.

مراعاة النظافة في أدوات العناية بالأظافر

يجب تنظيف الأظافر وكذلك غسل وتطهير جميع أدوات العناية بالأظافر باستمرار حتى لا تدخل الجراثيم وتتراكم على الأظافر وتحتها.

التغذية المناسبة

الأكل الجيد قبل كل شيء لأن مشاكل الأظافر ناتجة عن سوء التغذية ومشاكل الأظافر الهشة تكون بسبب نقص الكالسيوم في المرتبة الأولى.

ولأظافر صحية وقوية أضيفي فيتامين (E) والبروتين والحديد وفيتامين (D) والزنك والمغنيسيوم إلى نظامك الغذائي وهذه المغذيات تتواجد في المكسرات والبنجر وفول الصويا والفول والعدس والحبوب الكاملة والأعشاب وغيرها.

اعتني بأظافرك

إذا كانت أظافرك تتحطم وتتكسر بسرعة يجب عليك اعتبارها مشكلة صحية بحيث عليكي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تقوي أظافرك، وشرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات بشكل رئيسي وهذا يحل المشكلة في وقت قصير.

ولكن إذا كانت لديك عادات مثل تقطيع (قضم) الظفر بواسطة أسنانك (وهذه عادة سيئة توحي بأن صاحبها مضطرب نفسيًا) فيجب عليك تحفيز نفسك نفسيًا لمنع هذه العادة وتعويد نفسك على الاهتمام بأظافرك حتى تبقى جميلة في كل الأوقات.

كما إن قضم الأظافر يسبب الكثير من الضرر فهو بالإضافة إلى جعل أظافرك قبيحة فإن ملامسة أظافرك للّعاب يجعلها ضعيفة وهشة وهذا يمكن أن يلحق الضرر الكبير لها.

ووضع الأصابع في الفم ينقل أيضًا الكثير من البكتريا والجراثيم من الأصابع إلى الفم.

قصي أظافرك بشكل صحيح

طريقة قص أظافرك هي أيضًا مشكلة مهمة لصحتك.

إذا قمت بقص أظافرك وتشكيلها أثناء إجراء عملية تجميل الأظافر في المنزل فعليك تدوير الزوايا المدببة قليلاً حتى لا تنكسر بسهولة أكبر.

واختاري وقت قص الأظافر بعد خروجك من أخذ الحمام حيث تكون الأظافر طرية وسهلة القص ويكون الجلد ناعمًا بعد الاستحمام ويمكنك سحب الجلد برفق حول الظفر.

كما أن قص شعرك بانتظام مفيد لصحة شعرك، وكذلك الأمر بالنسبة للأظافر التي يجب قصها كل بضعة أسابيع.

واعلمي أن نمو الأظافر بشكل تصبح طويلة جدًا يؤدي إلى جعلها طويلة بشكل غير جميل ومنحنية مما يؤدي إلى تكسرها بسرعة.

قطع اللحم حول الظفر

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا هو قطع اللحم الذي يكون حول الظفر لأنه عندما نقص اللحم حول الأظافر فإن هذه المنطقة تصبح أكثر سمكًا وتنمو من جديد بشكل أسرع.

لهذا السبب يجب دهن أطراف اللحم حول الأظافر ببعض زيوت الأطفال وذلك بوضع بضع نقاط من الزيت في الماء الساخن وأدخلي أظافرك فيها واتركي اللحم حتى يلين ويصبح طريًا ثم قومي بدفع اللحم بقضيب دفع خشبي إلى الزوايا، ولا تنسي استخدام كريم اليد بعد هذه العملية.

تنظيف الأظافر بانتظام من طلاء الأظافر (المناكير)

  • يجب عليك مسح طلاء الأظافر كل يومين إلى ثلاثة أيام، والانتظار لمدة يوم أو يومين قبل تجديد وضع الطلاء وترك أظافرك تتنفس.
  • قبل بدء عملية التجميل والعناية بالأظافر تأكدي من عدم وجود بقايا من طلاء الأظافر السابق.
  • كما يجب أيضًا الانتباه إلى المنتج الذي تستخدميه عند تنظيف أظافرك، سواء كان منظف طلاء الأظافر يحتوي على الأسيتون أم لا؟ فالأسيتون هو مركب عضوي يتطاير بسرعة ولكنه قوي وفعال في إزالة طلاء الأظافر وفي نفس الوقت هو قاسي على الأظافر وقد يصيبها بالهشاشة ويسبب تآكلًا فيها أظافرك، كما أنه صلب على الأظافر والجلد أيضًا ويجعل أظافرك جافة ويضعفها وتصبح قشرة الظفر مثل الورق.
  • لذلك ولمنع هذه الآثار السلبية يجب غسل يديكِ جيدًا بالماء والصابون بعد تنظيف طلاء الأظافر ثم استخدام كريم اليد.

تطبيق قاعدة حماية طلاء الأظافر

ضعي دائمًا طبقة أساسية رقيقة وليست سميكة تحت طلاء الأظافر (أي طلاء الأظافر الشفاف) لأنه بهذه الطريقة سيتم إزالة طلاء الأظافر دون ترك بقايا ويجف طلاء الأظافر بشكل أسرع وبدون أي مشاكل:

  • بعد وضع الطبقة الأساسية انتظري حوالي 15-20 دقيقة حتى تجف.
  • كما أن هذا الإجراء يسمح للأظافر بتنفس المزيد من الهواء.
  • وهذا النوع من الطبقة الأساسية الشفافة يعد ضروري لتقوية الأظافر لما يحتويه من تركيبة غنية بالبروتين، والكالسيوم وفيتامين E وهذه التركيبة تحافظ على الأظافر من التكسر والتقشر وتساعد في رطوبة الأظافر الهشة والجافة.
  • وإذا لم يتم تطبيق طبقة الأساس قبل طلاء الأظافر فإن الظفر يمتص أصباغ اللون من طلاء الأظافر ويتدهور على سطح الظفر وعندما تقومين بإزالته يترك لونًا باهتًا على أظافرك.
  • وإذا كنتِ في عجلة من أمرك وتريدين تجفيف طلاء الأظافر بشكل أسرع فيمكنك وضع يديك في وعاء مملوء بالماء البارد.

لتسريع نمو الأظافر

كوني قريبة من الماء حتى تنمو أظافرك بشكل أسرع فإن أفضل تكتيك معروف لنمو الأظافر السريع هو الاتصال بالماء وكلما زادت كمية الماء أثناء النهار زاد طول نمو الأظافر.

ومع ذلك قد يؤدي التلامس المفرط بالماء أيضًا إلى كسر الظفر، لذلك إذا كنت تغسلين الصحون فيجب عليك إضافة عصير الليمون إلى الماء ثم تدليك أظافرك باستخدام مرطبات فعالة.

واستخدام الزيوت مثل زيت اللوز وزيت الزيتون مفيدة جدًا لزيادة نمو الأظافر.

جلسة الرعاية المنزلية

للأظافر سريعة النمو يمكنك ترتيب جلسات الرعاية المنزلية، مثلًا يمكنك فرك أظافرك بمزيج من الليمون والزيت بحيث تضعي بعض النقاط من زيت اللوز أو الزيتون على شريحة من الليمون واضغطي بلطف على الليمون المغموس بالزيت مع التدليك الخفيف.

تذكري أن هذه الطريقة تحتاج إلى بعض الوقت لتنمو الأظافر بشكل صحي.

اختيار أنواع طلاء الأظافر عالية الجودة

وجود مظهر جميل لأظافرك كل يوم هو أمر رائع ولكن يجب أن تكون أنواع طلاء الأظافر التي تستخدم من النوع الجيد لأنها مواد كيميائية تضر بصحة الأظافر والجلد.

ابتعدي عن أنواع طلاء الأظافر التي تحتوي على عنصري البارابين والكبريتات (وهي عناصر ضارة حيث يمكن أن يخترق البارابين بسهولة عبر الجلد كما يمكن أن يعطل نظام الهرمونات الذكرية وقد يسبب شيخوخة مبكرة للجلد) فهذه المواد ضارة بالأظافر والجلد المحيط بهما، وبدلاً من ذلك اختاري أنواع طلاء الأظافر الطبيعية والصديقة للبيئة.

استخدام مطهر لمنع تكسر الأظافر

عالجي أظافرك جيدًا وبانتظام للحفاظ على قوتها وصحتها وتتمثل إحدى طرق العلاج في نقع الأظافر في محلول ملحي لبضع دقائق ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة، والقيام بذلك من 2-3 مرات في الأسبوع.

يمكنك الاختيار من بين بعض العلاجات المطريات التي يمكن أن تقوي الأظافر فهي تغذي الأظافر وتجعلها صحية وقوية.

اختيار كريم اليد ذو الجودة العالية

كريمات اليد لها أيضًا تأثير كبير على الأظافر لذلك نوصي بالتركيز على الكريمات التي تحتوي على زيت الزيتون أو زيت اللوز أو الليمون.

عند العناية بالأظافر يجب أن تكون الأظافر طرية لأن الأظافر حساسة للغاية وتكسر بسهولة وحتى تبقى قوية استخدمي مجموعة واسعة من كريمات اليد أو الزيوت المرطبة التي تساعد في الحفاظ على الأظافر لتكون لامعة وصحية.

كما يجب وضع كريم اليد في حقيبتك واستخدامه كلما احتجت إليه.

استخدام الخل للعناية بالأظافر

الخل هو منتج طبيعي آخر يساعد على نمو الأظافر بشكل أسرع مع الأحماض المفيدة التي يحتوي عليها.

إذا كنت تقومين بتدليك أظافرك يوميًا بمزيج من الملح والخل فيمكنك الاستفادة منه في نمو أظافرك بشكل سريع ووقت قصير.

عصير البرتقال وزيت الزيتون

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وملعقة من زيت زيتون وفصين من الثوم المسحوق واصنعي منه محلول طبيعي لأظافرك، ضعي هذا المستحضر على أظافرك لتعزيز نمو أظافرك.

يجب أن يكون سطح الظفر ناعمًا

 قبل تطبيق طلاء الأظافر يجب الحرص على أن يكون سطح الظفر ليس خشنًا حيث يمكنك تلميع سطح الظفر بمبرد الأظافر الناعم ثم تطبيق طلاء الأظافر الأساسي عديم اللون.

استخدام فيتامين E

فيتامين E فعال للغاية في نمو الأظافر، ويمكنك العثور على هذا الفيتامين كمكمل غذائي على شكل كبسولات في الصيدليات.

كما يمكنك دهن كريم يومي يحتوي على هذا الفيتامين على أظافرك ليكون لديك أظافر قوية في وقت قصير.

حقائق مذهلة عن الأظافر

  • أظافر النساء أرق من أظافر الرجال.
  • يمكن رؤية انعكاسات التغييرات أو عدم الراحة المتعلقة بالصحة في الأظافر، (على سبيل المثال فإن التهاب المفاصل قد يثخن الأظافر، والأظافر الشاحبة تظهر أن صاحبها مصاب بفقر الدم).
  • في الطقس الحار وأثناء الحمل يتسارع نمو الظفر وهو ما يرجع إلى زيادة ضغط الدم في الهواء الدافئ والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
  • الأظافر هي أقوى الأنسجة في الجسم لأنها تحتوي على القليل من الماء بحوالي عشرة في المئة.
  • معدل نمو أظافر الأيدي هو أربع مرات أسرع من نمو أظافر القدمين.
  • مع التقدم بالعمر تصبح الأظافر أكثر هشاشة وأبطأ في النمو.
  • تستغرق الأظافر لتنمو بالكامل حوالي يومين.

أخيرًا …….

بعد جفاف طلاء الأظافر يمكنك الحصول على طلاء أظافر دائم من خلال وضع طبقة رقيقة من الشمع الشفاف.

واعلمي أنه إذا بقيت الأظافر في الماء لفترة طويلة فقد يؤدي ذلك إلى الكسر لذلك عند غسل الصحون أو كنت تقومين بأداء واجباتك بنفسك فالمنظفات تحتوي على مواد كيميائية وتسبب تلف الأظافر عندما تتلامس مع هذه المواد لذلك من الأفضل حماية أظافرك بالقفازات.

خدش الأظافر أسوأ شيء يمكن أن تفعليه لأن هذا يجعل سطح الظفر خشنًا وغير أملس ويزعجك كثيرًا وخاصة عندما تحاولين ارتداء أي شيء فيتلفها كجوارب النايلون، كما أنه يزيل الطبقة العليا من الأظافر مما يجعلها هشة وضعيفة ومعرضة للتكسر.

إن هذه النصائح مجرد معلومات ولا تغني عن استشارة طبية متخصصة ولا يجب استبدالها بالإحالة إلى الطبيب المختص للتشخيص والعلاج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.