آلات موسيقية شهيرة… تعرف إلى أهم المعلومات عنها والنصائح لتعلم عزفها

الجميع نحب الموسيقى ولكن لكلٍ منا طريقته الخاصة للاستمتاع بها إما بالاستماع للأغاني أو للمقطوعات أو الاستماع لعزف آلات موسيقية معينة، ولكن هل سبق ورغبت بالعزف على أي منها؟ ما رأيك بالتعرف إلى تلك الآلات عن قرب؟

فيما يلي قائمة بـ 13 نوع من الآلات الموسيقية والمعلومات التي تخصها ويهمك التعرف إليها فيما حال كنت من محبي الموسيقى.

آلات موسيقية مفتاحية

وتسمى بـ الآلات الموسيقية المفتاحية لأن آلية عزفها تقوم على أساس ضغط المفاتيح.

1 – البيانو الإلكتروني – الأورغ Organ – electric piano

البيانو الإلكتروني – الأورغ Organ - electric piano

عبارة عن بيانو إلكتروني متعدد الاستخدامات يتميز بأنه لا يحتاج إلى الكثير من الصيانة كما أنه قادر إلى إنشاء مجموعات واسعة جدًا من الأصوات والنغمات بالإضافة إلى تغطية أصوات آلات موسيقية أخرى والمزج بينها.

الفرق الأساسي بينه وبين البيانو هو في أن النغمات يتم إنتاجها بشكل إلكتروني بالإضافة إلى كونه بحجم أصغر ويمكن حمله، إنه شائع بين الأشخاص المبدئين في تعلم العزف بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بعزف الإيقاع.

تعلم العزف عليه له التأثير ذاته لتعلم عزف البيانو فهو ينمي قدراتك ومهارة التركيز وفصل الحواس لديك ويعمل على تعزيز الحركات الدقيقة والمتسقة.

2 – البيانو piano

البيانو piano

لقد تم اختراع البيانو للمرة الأولى في عام 1700 وحصل على هذا الانتشار الواسع لأنه قادر على تغطية مجالات صوتية ونغمات كثيرة جدًا فيتم استخدامه في أنواع عديدة من الموسيقى: الكلاسيكية – التقليدية – الشعبية – الجاز وغيرها

يضم البيانو الحديث 88 مفتاح 52 منها مفاتيح بيضاء والباقي بعدد 36 مفتاح أسود، والبيانو من الآلات الأكثر قدرة على التعبير عن روح العازف وشاعره وأفكاره، فقد اعتمده أهم العازفين بيتهوفين – شوبان – ديبوسي – فرانزليست – ياني كما أن الموسيقى العربية اعتمدت عليه كما في أغنية عصي الدمع لكوكب الشرق أم كلثوم.

تعلم العزف على البيانو يقدم الكثير للجسم والنفس بجميع الأعمار فهو يعمل على تنمية التركيز والقدرة على التعبير العاطفي كما أنه ينمي مهارات الحركات المتسقة والدقيقة والموجهة.

قد يهمك: أم كلثوم الأسطورة الغنائية العربية التي لن تتكرر


الآلات الموسيقية النفخية

تصدر النغمات من الآلات الموسيقية النفخية من خلال مرور الهواء عبر الآلة ويتم التحكم في الصوت من خلال المفاتيح والثقوب التي تغير مجرى الهواء وطبيعته.

1 – الناي flute

الناي flute آلات الموسيقية

يعتبر الآلة النفخية الأولى المناسبة للبدء بها فهي سهلة من حيث التعلم ورخيصة وقادرة على أداء معزوفات حقيقية مثل الفلوت، وقد كانت على حالها بدون تطوير منذ قرون ومن ثم استؤنف أمر تطويرها في القرن العشرين.

ينتج الصوت في الناي نتيجة لتدفق الهواء عبره، ومن خلال فتح وإغلاق الثقوب المختلفة يتم تغيير النغمة ودرجة الصوت.

كما أن يمكن للعازفين المبدئين والمحترفين العزف عليه وتعلمه فلا يحتاج بالضرورة معلم فكل ما يطلبه الأمر فهم آلية وضع الأصابع وتحريكها والنفخ أي يحتاج العازف إلى تنسيق حركة كل من الأصابع واللسان والأنفاس في وقت واحد.

2 – الساكسفون Classical guitar

الساكسفون Classical guitar

وهو من الآلات الموسيقية النفخية وعادة ما يكون مصنوع من النحاس بلونه الأصفر، ويتم العزف عليه من خلال النفخ كما في الكلارينيت، تم اختراع الساكسفون عام 1840 من قبل أدولف ساكس

وهو آلة موسيقية شائعة وشهيرة جدًا في الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز بالإضافة إلى المسيرات العسكرية، يتميز الساكسفون بنطاق ديناميكي واسع ومرن للصوت مما يمنح العازف فرصة أكبر لنقل العواطف والتعبير عن المشاعر، وتوجد 9 أنواع للساكسفون أهمها: Soprano – Alto – Tenor – Baritone saxes


الآلات الموسيقية الوترية

وهي الآلات الموسيقية التي تعتمد على مجموعة من الأوتار المشدودة التي تصدر النغمات بتحريكها أو النقر عليها أو ضربها بالأصابع أو بريشة مخصصة أو بقوس.

1 – الجيتار الكلاسيكي Classical guitar

الغيتار الكلاسيكي Classical guitar

الغيتار الكلاسيكي هو آلة وترية شعبية ومنتشرة جدًا على اعتباره آلة قادرة على التعبير عن العازف كما أنها تغطي مجالات موسيقية كبيرة ويمكن الاعتماد عليها في ألوان وأنواع موسيقية عديدة كلاسيكية – إيقاع – روك

الجيتار عبارة عن صندوق خشبي مع عدد من الأوتار (في الغيتار الكلاسيكي عادة ما يكون هنا 6 أوتار) ويتم العزف عليها من خلال الضغط عند ذراع الجيتار وتحريكها عند فوهة الجيتار

تعلم عزف الجيتار يعمل على تنمية وتعزيز مهارات الحركة الدقيقة وفصل الحواس ورفع معدل التركيز والاستماع إلى النغمات، وبشكل عام يمكن العزف على الجيتار بالاعتماد على النغمات والنوتات الموسيقية أو بطريقة سماعية.

2 – الجيتار الكهربائي Electric guitar

الجيتار الكهربائي Electric guitar

تم اختراع الجيتار الكهربائي عام 1931، ويعتمد على تحويل اهتزاز الأوتار المعدنية إلى نبضات كهربائية، بشكل عام الأوتار عادةً ما تكون مصنوعة من المعدن وفي أغلب الأحيان تكون 6 أوتار إلا أنه من الممكن أن تزيد حتى 12 وتر.

للجيتار الكهربائي نفس شكل الجيتار الكلاسيكي ولكنه أقل من حيث السماكة وأكثر راحة من حيث العزف وهذا ما يجعل العازفين الجدد يميلون للاعتماد عليه عندما يتعبون من العزف على الكلاسيكي.

بشكل عام فإن الجيتار الكهربائي يغطي مجال نغمات كبير كما نه يضمن الحرية للعازف فيفتح أمامه أبواب كثير مهما كانت الموسيقى التي يحبها يمكنه عزفها بالاعتماد عليه من الروك والجاز والموسيقى الشعبية وغيرها.

3 – الباس جيتار Basses guitar

الباس جيتار Basses guitar

الباس جيتار آلة موسيقية وترية مشابهة كثيرًا للجيتار الكهربائي ولكن يتمتع برقبة أطول بكثير وعدد الأوتار يتراوح بين 4 حتى 6 أوتار بشكل عام، يتم العزف عليه بتحريك الأوتار بالأصابع والإبهام أو بالاعتماد على ريشة الجيتار

وفي أغلب الأحيان يكون “الباس جيتار” آلة منفردة في أنواع عديدة من الموسيقى مثل موسيقى الجاز والموسيقى اللاتينية وموسيقى الفانك والروك وغيرها…

إن العزف على الباس جيتار يشبه العزف على الجيتار الكلاسيكي لذا فإنه هو الأداة الأفضل لأجل تنمية قدرتك على العزف والتحكم بالأوتار ويمكنك البدء بتعلمه ومن ثم الانتقال إلى الجيتار الكهربائي.

يتم الاعتماد على الباس جيتار لتأمين الإيقاف وذلك عن طريق تحريك الأوتار باليد ومن ثم ضرب الجيتار للحصول على صوت الطبال، وبشكل عام فإن العزف على الباس جيتار أو أي نوع جيتار آخر له متعته الخاصة.

4 – الكمان violin

الكمان violin آلات الموسيقية

أصغر آلة من عائلة الآلات الوترية وفي الغالب يحتوي الكمان على 4 أوتار ويتم العزف عليه من خلال تمرير القوس على الأوتار بطريقة معينة، ويعتبر من الأدوات الموسيقية المهمة في الكثير من الأنواع الموسيقية من الجاز والموسيقى الكلاسيكية والشعبية

يعتمد عزف الكمان على الوقوف وإمساكه بوضعية صحيحة، لذا فإنه يتطلب كل من القوة والتوازن للحفاظ على الوضع المناسب للجسم والكمان وذلك لفترة طويلة، كما أنه يحتاج إلى قوة شديدة في الكتف وأعلى الذراع، لذا يتم تدريب الجزء العلوي من الجسم، كما أن العازف يحتاج إلى تنمية مهارات اليدين والعين ويلزمه البراعة ليكون في النهاية عازف الكمان شخص يملك الكثير من المهارات.

5 – التشيلو cello

التشيلو cello آلات الموسيقية

آلة موسيقية تنتمي إلى عائلة الكمان، ويرتبط بشكل وثيق بالموسيقى الكلاسيكية وبشكل خاص الكلاسيكية الأوربية، عادةً يصنع التشيلو من الخشب ويتم نحت كل من الجزء العلوي والخلفي بشكل منحني، وفي أغلب الأحيان يقوم العازف بالعزف عليه وهو جالس

الشيء المميز بالتشيلو والمثير للاهتمام هو أنه يمكن أن يكون أي آلة موسيقية وترية في الأوركسترا فيمكن ألا تتعرف إلى التشيلو في أجزاء معينة من المعزوفة وذلك نتيجة سهولة تغيير وتحويل صوته، ولعل هذا أهم الأسباب التي جعلت منه جزء أساسي في الموسيقى الكلاسيكية.

تعلم العزف على التشيلو ليس أمر صعب ولكنه يحتاج إلى وقت طويل من التدريب اليومي والمركز بالإضافة إلى معلم جيد لإرشادك بطريقة صحيحة، وتعلمه يكون أسهل بالنسبة للأشخاص الذين هم على دراية بطريقة قراءة التعليمات الموسيقية والإيقاع والإرشادات.

6 – القيثارة Harp

القيثارة Harp آلات الموسيقية

وهي آلة موسيقية وترية تتألف من عدد من الأوتار التي تكون مثبتة بشكل شاقولي مائل بزاوية قليلة على هيكل من الخشب أو العاج، توجد العديد من أنواع القيثارات المختلفة من حيث الحجم، وبشكل عام فإن الأنواع الصغيرة يتم عزفها مع حملها على اليد، بينما القيثارة الكبيرة تكون مثبتة على الأرض

بشكل عام يعتبر تعلم عزف القيثارة أمر صعب فهي تحتاج إلى الموازنة بين الإمساك بها بشكل صحيح وتحريك الأوتار والإيقاع والتوقيت.

7 – القانون zither

القانون zither آلات الموسيقية

من أهم الآلات الموسيقية العربية وأساسي في الموسيقى العربية لأنه يغطي كافة المقامات العربية

وهو عبارة عن آلة تضم عدد كبير من الأوتار المثبتة بشكل أفقي على لوح من الخشب أو العاج، ويتم العزف عليها ويمكن للعازف أن يكون واقف أو جالس وبالاعتماد على ريشة مخصصة وأصابعه كما أن أمر تعلم عزفه يحتاج إلى الكثير من المهارة والتدريب لضبط الحركة والإيقاف والتوقيت، فكثير من النغمات تحتاج إلى تكرار حركة معينة بإيقاع سريع.


الآلات الموسيقية الإيقاعية

وهي آلات موسيقية تعتمد على ضرب السطح المشدود وتعتبر أساسية في معظم أنواع الموسيقى، تصدر نغمات قوية كما أنها مثالية لخلق الإيقاع.

1 – مجموعة الطبول Drums

مجموعة الطبول Drums

وهي عبارة عن مجموعة من آلات القرع التي تكون مختلفة ومتنوعة من حيث الحجم والنوع والشكل لتحقق مجال كبير ومتنوع من النغمات، ويتم العزف عليها عن طريق ضربها بأدوات مختلفة ومتنوعة (مضارب) عادة ما تكون من عصي خشبية

تحتاج الطبول من العازف التمتع بقوة وقدرة على ضرب الطبول بالإيقاع الصحيح، وعادة ما يتم التدرب على ذلك بتنمية القدرة على تكرار حركة القرع فالأمر يعتمد على كل من التوقيت والتنسيق، كما أن الطبول من أكثر الآلات الموسيقية القادرة على التعبير عن مشاعر التوتر والإحباط والخيبة ويمنح العازف الكثير من الراحة.

2 – الدف والطبلة tabla Arabic drum

الدف والطبلة tabla Arabic drum

من أشهر الآلات الموسيقية في الشرق الأوسط وتركيا، توجد الكثير من الأنواع المختلفة من حيث الشكل والحجم والصوت وآلية العزف وغيرها

بشكل عام الدفوف تكون أقل سماكة وغالبًا ما تزود بأقراص نحاسية على جوانبها لتصدر نغمات معينة عند ضربها، أما الطبلة فهي تكون أكبر من حيث الحجم وعادةً ما يصنع هيكلها من الخزف أو الخشب أما السطح فإما من البلاستيك أو الجلد المشدود.

دور الطبلة والدف يكمن في خلق الإيقاع الموسيقي ويتم عزفها عن طريق ضربها بالأيدي والأصابع والأمر يعتمد على التوقيت والإيقاع، كما أنها تعتبر من الآلات الموسيقية السهلة فيما يتعلق بتعلم عزفها.


هذا كان كل ما يخص هذه الآلات … لا بد من أنك تحب آلة معينة منها، شاركنا آلتك المفضلة تلك والتي تود العزف عليها.

قد يهمك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.