أفضل الأغذية لعلاج تشنج العضلات

هل شعرت في أي وقت مضى بضيقٍ لا إرادي، وصلابةٍ، أو انتفاخٍ في العضلات؟ هذا ما يسمى تشنج العضلات. هذا النوع من التشنج يمكن أن يحدث لأي شخص بسبب مجموعةٍ متنوعةٍ من الأسباب وفي العديد من عضلات جسمك.

فالتشنجات شائعة في البطن والذراعين واليدين والقدمين. وكذلك قد تشعر بها أيضًا في عضلات الفخذين، وأوتار الركبة، وعلى طول القفص الصدري. وقد تحصل في العديد من حالات تشنجات العضلات البسيطة بسبب ممارسة الرياضات الثقيلة والقوية.

ما هي أسباب تشنج العضلات

تشنج العضلات

الصبر، وأخذ قسطٍ مناسبٍ من الراحة، والتمدد اللطيف، وتدليك العضلات واستخدام الكريمات الخاصة بحالات التشنج يمكن أن يساعد في تخفيف الألم واليك بعض الأسباب التي قد تتسبب في تشنج العضلات:

  • الناس الذين يعانون من آلام الرقبة الحادة وآلام الظهر غالبًا ما يعانون من حالات تشنجات العضلات. والنساء الحوامل هن أيضًا عرضة لتشنجات العضلات بسبب الزيادة المفاجئة في الوزن. كما تعاني النساء في فترة المحيض من تقلص وتشنج العضلات بسبب تقلصات الرحم.
  • على الرغم من أن شدة الألم تختلف من شخص لآخر فقد تكون تشنجات العضلات هي آثار جانبية شائعة من حالات مرضية مزمنة مثل التصلب المتعدد (التصلب العصبي المتعدد) هو مرض مزمن يشمل الجهاز العصبي المركزي و الجهاز المناعي ويهاجم المايلين الذي هو طبقة واقية حول الألياف العصبية مما يسبب التهابات وندبات، أو آفات.

كل هذا يجعل من الصعب على الدماغ إرسال إشارات إلى بقية جسمك وأهم أعراضه الشعور بالتعب الشديد، وضمور العضلات “الضمور العضلي” هو مجموعة من الأمراض الموروثة التي تضر وتضعف العضلات مع مرور الوقت. ويرجع هذا الضرر والضعف إلى عدم وجود بروتين يسمى ديستروفين، وهو أمر ضروري لوظيفة العضلات العادية. غياب هذا البروتين يمكن أن يسبب مشاكل مع المشي والبلع، وتنسيق العضلات. هناك أكثر من 30 أنواع مختلفة من ضمور العضلات، والتي تختلف في الأعراض والشدة”.

علاج تشنج العضلات

 

في حين أن تشنج العضلات يمكن أن يكون مؤلمًا، فالمساعدة يمكن أن تأتي من هذه المرخيات الطبيعية الستة للعضلات:

1 – البابونج

البابونج هو من الأعشاب الطبية التي تستعمل منذ القدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك تشنج العضلات. فهو يحتوي الفلافونويد، وهي المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات. يمكنك استعمال زيت البابونج في تدليك العضلات المتضررة لتوفير الراحة السريعة من التشنجات. شاي البابونج يمكن أن يساعد أيضًا على استرخاء العضلات المتعبة.

راجع أيضًا فوائد شاي البابونج الصحية والتجميلية

2 – عصير الكرز

بعض الناس الذين يشاركون في سباقات الجري الطويلة مثل سباق الماراثون يتدربون بقوة، وغالبًا ما يسبب التدريب الكثير من الضغط على عضلاتهم. عصير الكرز يمكن أن يساعد في مكافحة التهاب وآلام العضلات التي هي شائعةٌ جدًا لدى العدائين وممارسي رياضة الجري. وتكشف الدراسات أن شرب عصير الكرز يمكن أن يقلل من الألم ما بعد الجري. مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في الفاكهة تساعد على استرخاء العضلات بشكلٍ طبيعي.

3 – عصير التوت

طريقة حلوة وطبيعية أخرى لاسترخاء عضلاتك هي عن طريق تناول العنب أو التوت البري أو عصيره. وتشير دراسة حديثة أن تناول عصير التوت قبل وبعد التمرين يمكن أن يساعد في تسريع الشعور بالانتعاش والراحة من تعب العضلات. فالتوت لديه مزايا مضادات الأكسدة، وقد تبين أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

4 – الفلفل الأحمر

الكابسايسين، وهي مادة موجودة في الفلفل الأحمر يساعد على استرخاء العضلات بشكلٍ طبيعي ويوصى به غالبًا للأشخاص الذين يعانون من الفيبروميالغيا “الذي هو اضطراب مزمن يتميز بألم عضلي هيكلي واسع النطاق، والتعب في بعض مناطق الجسم”. والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن أن يضاف الفلفل الأحمر إلى الطعام، كما هو الحال في بعض المأكولات، أو يمكن العثور على الفلفل الأحمر على شكل كبسولات أو كريمات أو لصقات طبية لتخفيف الألم والتهاب العضلات. عندما تستخدمه بشكل كريم، يمكنك تطبيقه على المناطق التي تعاني فيها من تشنجات العضلات لتشعر بالراحة مباشرة.

5 – فيتامين د

الناس الذين لديهم ألم عضلي منتظم أو تشنجات قد يكون لديهم نقص في فيتامين (د). ويأتي هذا الفيتامين في أشكال كثيرة، مثل السوائل والأقراص والكبسولات. يمكنك أيضًا الحصول عليه من خلال الأطعمة مثل البيض والأسماك، والحليب المقوى. كما التعرض العادي لأشعة الشمس وبشكل منتظم هو طريقة أخرى للحصول على فيتامين D!

6 – المغنيسيوم

المغنيسيوم عنصر حيوي لتغذية الإنسان، لأنه يحافظ على العضلات طبيعية وعلى وظيفة الأعصاب. وعلى الرغم من أنه عنصرٌ نادر فظهور الأعراض المبكرة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا المعدن تشمل آلام العضلات.

هذا العنصر الهام يوجد في الغالب في الأطعمة مثل الموز واللوز والبقوليات والأرز البني.

حركات رياضية تساعد في علاج تشنج العضلات

تابع الفيديو التالي للتعرف على أهم وأفضل الحركات التي تفيدك في علاج تشنج العضلات.

دور الراحة في علاج تشنج العضلات

ولعل أفضل طريقةٍ طبيعيةٍ لاسترخاء عضلاتك هي الراحة. تأكد من الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وشرب الكثير من السوائل، وعدم إرهاق العضلات المصابة. كما أن استخدام المخدات الحرارية أو أكياس الثلج على العضلات يمكن أن توفر الإغاثة الفورية.

في بعض الأحيان تكون تشنجات العضلات بسبب الإفراط في الجهد وإرهاق العضلات وهنا يمكن أن تستخدم أكياس الثلج للمساعدة على تهدئة انتقال النبضات من الدماغ إلى العضلات المتعبة وبالتالي الشعور بالراحة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.