ما هو أفضل موقع تصميم موشن جرافيك؟…. وأجوبة على أهم الأسئلة

جميع المنشآت الخدمية والربحية تهتم بتصميم الإعلانات وترويجها، لتقديم المعلومات إلى الجهات المعنية (المستهلكين أو المستخدمين)، وهذا ما جعل عالم الموشن جرافيك يأخذ مساحة كبيرة جدًا في عالم التكنولوجيا.

إنَّ أغلب الإعلانات ترتكز بشكل كبير جدًا على الرسوم المتحركة التي تم استخدامها منذ القدم، لما لها أهمية في توصيل المعلومات المرغوبة، لكن كان القيام بها مكلف للغاية، أما في يومنا هذا أصبح صنع الرسوم والفيديوهات المتحركة أقل كلفةً، بالإضافة إلا أنها متاحة أيضًا.

الموشن جرافيك يستخدم للغاية من قبل فئة كبيرة من الأشخاص، حيث تلجأ إلى مواقع عديدة لتساعد في التصميم وجميع ما يتعلق بذلك. لكن يبقى السؤال ما هو أفضل موقع لتصميم الموشن جرافيك؟

ما هو الموشن جرافيك؟

هو برنامج يقدم أجمل وسيلة بصرية، كما يمكن أن يساعد في توصيل مجموعة معلومات، وذلك من خلال:

  • الرسومات البيانية.
  • الفيديوهات.
  • الصور.
  • النصوص.
  • الشخصيات الكرتون.
  • اشعارات.
  • أشكال أخرى.

لماذا يستخدم الموشن جرافيك؟

يستخدم الموشن جرافيك في تصميم الإعلانات، لأنه يسهّل توصيل المعلومات الجامدة، وتحويل الرسومات وتلك الأشكال المختلفة إلى عرض يتميز بالحيوية، حيث يتم اخراجه على شكل فيديو يستوفي جميع الاغراض التسويقية والتجارية والتعليمية، وذلك بطريقة محببة للقلوب، كما يستخدم في المونتاج مما يتيح إمكانية إضافة عدة مؤثرات للفيديوهات.

ماهي أفضل مواقع تصميم برامج موشن جرافيك؟

في الحقيقة لا يمكن تفضيل موقع عن آخر، لأن جميع المواقع تتمتع بخصائص محددة تجعلها تتميز عن غيرها. إليك أهم المواقع التي يمكن استخدامها:

موقع أدوبي (Adobe)

هو الموقع الأكثر شهرة على الإطلاق. ما يميز موقع أدوبي أنه يحتوي على قسمين، قسم يساعد المبتدئين على فهم الخطوات الأساسية، لتعلُّم أهم الطرق والمؤثرات التي تستخدم في التصميم. أما القسم الثاني فهو قسم خاص بالمحترفين.

موقع Art or The Titie

هو موقع إلكتروني متواجد على الإنترنت، يستخدم في الأعمال التجارية، يمتاز بقدرته الفنية التسلسلية على عرض العمل التابع للأعمال التلفزيونية والأفلام أيضاً. إنَّ أكثر مستخدميه هم مصممي الرسوم المتحركة.

موقع Vimeo

وهو موقع إلكتروني يتيح إمكانية مشاركة الفيديوهات ونشرها في السوشيال ميديا، ويعتبر مصدر رائع لتصميم الرسوم المتحركة.

موقع Mograph

هو موقع متميز يتم من خلاله التواصل مع فنانين الموغراف أصحاب الخبرة العالية، القائمين بهذا الموقع، كما يمكنك من خلاله البحث عن فرص عمل أو أفضل الدورات التعليمية التي تحتاجها والافكار الملهمة.

موقع From up north  

إنّه الموقع المخصص للمحترفين في مجال علم التصميم، حيث يساعد على تزويد أفكار إبداعية تمكنك من تصميم أجمل الرسوم.

موقع ROCKET STOCK

إنَّ هذا الموقع يمنحك قوالب وأشكال متميزة ومبتكرة، تقوم بإنتاجها شركة الأدوبي التابعة لبرنامج ال After Effects الذي يرتبط ارتباطاً وثيقًا بالموشن جرافيك.

موقع Behance

كل مصمم مبدع يحتاج إلى موقع يمكّنه من مشاركة تصميماته، وعرضها على مجموعة كبيرة من الأشخاص، كما أنّه يحتاج أيضًا إلى موقع يغذي حسّه الفني، فهذا الموقع (الذي منحته شركة الأدوبي) هو الأنسب للقيام بهذه المهمات.

موقع Abduzeedo

يحتوي هذا الموقع على دروس تعليمية من الطراز الأول، وكل شيء يتعلق بالتصميمات ثنائية الأبعاد المهمة لإنشاء فيديوهات الموش.

موقع Inspiration

يحتوي على جداول منظمة متعددة، يتم تنسيق فيها أفضل الأعمال الإبداعية المتعلقة بأعمال التصميم، والأدوبي والموشن جرافيك، كما أنّه يساعد المصمم على الاحتفاظ بأعماله كمرجعية له.

ما أهمية الموشن جرافيك؟

للموشن جرافيك أهمية كبيرة في عالم التصميم الإعلاني والابتكار، فهو:

  • يمكننا من خلاله الحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة وجهد.
  • يمتاز بأساليب دعائية مبهرة.
  • احتوائه على عدة مؤثرات متنوعة.
  • يزيد من قيمة العلامة التجارية، ويساعد في انتشارها وإقبال الناس عليها.

مراحل تعلم الموشن جرافيك

لتتعلم الموشن جرافيك تحتاج إلى عدة أمور وهي:

  • تعلم الأدوات: كل برنامج يحتوي على أدوات خاصة به، لذا يجب معرفة الأدوات التي تحتاجها في الموشن جرافيك والاطلاع على استخدام كل أداة على حدى.
  • التصميم: يجب أن تتعلم الطريقة الأفضل في التصميم لتتمكن من تصميم الفيديوهات والرسومات بشكل مبدع.
  • التقليد والمحاكاة: أي تقليد الفيديوهات المصممة.

هل يستخدم الموشن جرافيك في صناعة أفلام الكرتون؟

يمكن استخدام برامج الموشن جرافيك في صناعة أفلام الرسوم المتحركة، ولكن لا يفضل ذلك، لأن هنالك برامج أفضل بكثير ومتخصصة لصناعة ذلك، حيث برامج الموشن الجرافيك ليست مؤهلا لصنع قصة طويلة، بل تمتاز بسرعة صنع الفيديوهات القصيرة.

ماهي أنواع الموشن جرافيك؟

يوجد ثلاثة نماذج تختلف عن بعضها البعض في التأثير وهي:

  • المسطحة.
  • ثلاثية الابعاد.
  • ثنائية الابعاد.

 هل هنالك فرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك؟

ليس هنالك فرقاً شاسعاً بينهما فهنالك تشابه كبير جدًأ، حيث يعد الموشن جرافيك من أنواع الانفوجرافيك. يمكن اعتبار الاختلاف بينهما بكلمة واحدة، وهي الحركة (الفيديو).

يعد الانفوجرافيك أداة مهمة في عالم التصميم والإعلام والترويج، حيث يساعد على تحويل مجموعة من المعلومات والمخططات والصور إلى ابسط طريقة عرض ولكن بشكل ساكن غير حي.

كلمة اخيرة

عند استخدام برامج الموشن جرافيك لا يوجد شيء لا يمكن إنشاؤه من تصميم رسوم 3D وتوصيل المعلومات إلى العملاء بشكل جذاب وبأبسط طريقة، بسبب احتواءها على مؤثرات سمعية وبصرية وحركية.

يجب أن تعلم أن الموشن غرافيك هو من أكثر الأشياء المستخدمة لتوصيل الأفكار المرغوبة، لأنَّ استجابت الناس إلى المحتوى المرئي أكبر بكثير لاستجابتهم إلى المحتوى الكتابي.

يمكن تجربة المواقع المذكورة أعلاه بأنفسنا لإيجاد الأنسب، ولكن على العموم جميع المواقع تتيح برامج سهلة الاستخدام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.