قائمة أقوى الشركات في المملكة العربية السعودية

تعاني المملكة العربية السعودية من أزمة اقتصادية حقيقة ناتجة عن تراجع سعر برميل النفط العالمي بسبب الفائض في المعروض. وأدى الانخفاض في سعر النفط الغير مسبوق إلى عجز بالميزانية وانخفاض كبير في عائدات الأموال الأجنبية الداخلة إلى المملكة. أضافة إلى الأموال الطائلة التي تصرفها المملكة في حرب اليمن والتوتر الكبير بينها وبين إيران وانعدام الثقة بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية والدول الغربية.

وكان العام الماضي 2015 هو العام الأصعب على الاقتصاد السعودي حيث انخفضت العائدات بنسبة تصل إلى 30% عن العام الذي سبقه 2014.

وسط هذه الأزمة الاقتصادية الشديدة التي تعصف بالمملكة لم تقف الحكومة مكتوفة الأيدي بل إنها عملت منذ بدايات هذه الأزمة على تعويض العجز الاقتصادي من خلال صخ كميات كبيرة من العملة الأجنبية التي حصلت عليها المملكة في السابق من عائدات بيع النفط. تبع ذلك قيام حكومة المملكة بوضع خطة اقتصادية عرفت باسم رؤية المملكة لعام 2030 هذه الرؤيا التي تعتمد على تغيير جذري في الاقتصاد السعودي بحيث يقلل من اعتماده على النفط والغاز الطبيعي وينفتح على دول العالم من أجل جلب الاستثمارات الأجنبية ويسهل عملية خصخصة الشركات الحكومية مما يدفع بعجلة الاقتصاد نحو الأمام.

تصنيف المملكة العربية السعودية

قائمة أقوى الشركات السعودية

هناك عدة وكالات عالمية تقوم بتصنيف الاقتصاد في دول العالم وسوف نستعرض التصنيف الحالي للمملكة العربية السعودية من قبل أشهر وأهم هذه الوكالات مع العلم بأن هذه التصنيفات قد تتغير مع الزمن تبعا للظروف الاقتصادية.

تصنيف وكالة ستاندرد اند بورز S&P

مؤخرا قامت وكالة ستاندرد اند بورز بخفض تصنيف المملكة من +AA/A-1 إلى A+/A-1. في حين وصفت المملكة قرار وكالة ستاندرد اند بورز بخفض تصنيفها بالقرار المتسرع.

هذا ومن شأن هذا القرار يتوجس المستثمرون وخاصة الأجانب من الاستثمار أو العمل داخل المملكة.

تصنيف وكالة فيتش Fitch الدولية للتصنيف الائتماني

أيضا بدورها خفضت وكالة فيتش مؤخرا تصنيف المملكة الائتماني إلى AA-

تصنيف وكالة موديز

وكالة موديز بدورها قامت مؤخرا بخفض تصنيف المملكة من AA3 إلى A1.

تصنيف صندوق النقد الدولي

توقع صندوق النقد الدولي عجزا في ميزانية المملكة قد يصل إلى 100 مليار دولار. وقال أيضا أن المملكة يمكن أن تستنفذ احتياطاتها النقدية خلال خمس سنوات إذا لم تحدث تغييرا في نظامها الاقتصادي بحيث لا يعتمد كليا على عائدات النفط.

أقوى الشركات في المملكة العربية السعودية

نشرت مجلة فوربس Forbes الأميركية في عددها للشهر السادس عام 2016 قائمة تضم أقوى الشركات في المملكة العربية السعودية وجاء في هذه القائمة بالترتيب:

  1. السعودية للصناعات الأساسية
  2. البنك الأهلي التجاري
  3. مصرف الراجحي
  4. الاتصالات السعودية
  5. السعودية للكهرباء
  6. المجموعة المالية سامبا
  7. بنك الرياض
  8. البنك السعودي البريطاني
  9. البنك السعودي الفرنسي
  10. البنك العربي الوطني
  11. شركة المراعي
  12. مجموعة صافولا
  13. شركة التعدين العربية السعودية
  14. البنك السعودي الهولندي
  15. المملكة القابضة
  16. موبايلي
  17. الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري
  18. مصرف الأنماء
  19. بترورابغ
  20. البنك السعودي للاستثمار
  21. مجموعة الطيار للسفر القابضة
  22. بنك البلاد
  23. جرير للتسويق
  24. بنك الجزيرة
  25. المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي
قد يعجبك ايضا